موسيقى الهيب هوب .. تاريخها وأشهر مغنيها وأعلامها

موسيقى الهيب هوب
0

تعاطوا الموسيقا في أي مكان وزمان فهي الشافي الوحيد لأرواحنا في مثل هذا العالم المليء بالتعقيد، ولا شك أن رواد الهيب هوب تشرَّبوا هذه العبارة بموسيقاهم التي تحرك كل عضو في جسدك، رغم أن مصطلح الهيب هوب يعتبر ملازم لغناء الراب إلا أنها عبارة عن ثقافة تضم  عناصر أربعة رئيسة هي الدي جاي DJing (التي تشمل إضافة التأثيرات على اللحن وتحريك أقراص التسجيل لإصدار التأثيرات) وغناء الراب rapping (ويسمى أيضا Rhyming  أو MCing ” وهي اختصار ل Masters of Ceremony “) ولوحات Graffiti أي الرسومات على الجدران ، وال Breakdance وهو التعبير الجسدي لموسيقا الراب، ولن ننسى البيت بوكس Beatbox  وهو شكل من أشكال الإيقاع الصوتي الذي يعتمد على الشفتين واللسان والصوت في إصدار محاكاة لبعض الأدوات الموسيقية.

كول هيريك موسيقى الهيب هوب

غرس المغني Kool Herck أول بذرة في المدرسة القديمة للهيب هوب، إذ يعتبر الدي جاي الرئيسي الأول لموسيقى الهيب هوب وهو مهاجر أميركي إفريقي بعمر ١٨ عام  قدَّم في مسقط رأسه جامايكا مجموعة من أنظمة الصوت الضخمة المجهزة بقرصين دوارين لإدخال تعديلات على الموسيقى  وقام بتعديل العديد من الأغاني الشعبية الراقصة. وكان له فضل كبير كأب لغناء الراب الحديث خلال ما كان يقوم به من إدخال لكلامه  خلال التسجيل.

طور العديد من لاعبي الدي جاي تقنيات وأساليب جديدة للتأثيرات الصوتية استمرت حتى يومنا هذا, مثل تقنية خفض الإبرة (needle dropping) حيث يتم تقريب إبرة القراءة من قرص التسجيل و تحريك القرص لإنتاج صوت يسمى الخدش (scratching ) خلال فواصل من الموسيقى الإيقاعية المعتمدة على الطبلة وهذه التقنية طوُّرت من قبل الدي جاي Grandmaster Flash .

شهدت موسيقا الهيب هوب حديثًا ازدهارًا لافتًا ولمع اسم العديد من النجوم سنتعرف على أبرزهم فيما يلي:

Dr.Dre

د دري موسيقى الهيب هوب

أندريه روميل يونغ مغني راب ومنتج موسيقي، من أكثر مغني الراب شهرة ونجاحًا في مجاله، قاد الطريق أمام موسيقيي الراب ودعم العديد من المغنين مثل سنوب دوغ و إمينيم و50سينت، بدأ كعضو في مجموعة World Class Wreckin`Cru ثم أصبح عضوًا في N.W.A التي ساهمت في شهرة الغانغستا راب وهو النوع الذي أحبه دري وترك أثرًا واضحًا فيه، أسس شركة Death Row Records ثم بعدها تسجيلات Aftermath، قامت شركة Death Row Records التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً لها ببناء إمبراطورية  حول كل من : Dr. Dre و Snoop Dogg  و الشخصية الشهيرة المعقد ل Tupac Shakur . فدخلت في منافسة مع شركة Bad Boy Records في نيويورك.

حصل على أول جائزة غرامي له عن أغنية Let Me Ride ، توقف دري عن إصدار ألبومات جديدة بعد ألبومه (2001) والذي أصدره لأخيه الراحل تايري يونغ والذي توفي في نفس العام حيث كان مقربًا منه كثيرًا وكانت فاجعة في حياته الشخصية، أشهر ألبوماته:

(The Chronic(1992

(Detox(2011

(Compton(2015

Snoop Dogg

سنوب دوغ موسيقى الهيب هوب

كالفن كوردوزار، الرابر المسلم المثير للجدل والذي أعلن اعتناقه الإسلام عام 2009 وتبرع ب100 ألف دولار للحركة، اشتهر باسم سنوب دوغ والذي يعني الكلب المتطفل، عاش حياة فوضوية في أزقة كاليفورنيا تعاطى وتاجر بالمخدرات في مراهقته ولا يزال أسلوب حياته القديم واضحا في شخصيته اليوم، يعود فضل شهرته للمغني السابق الذكر دكتور دري Dr.Dre الذي رافقه خلال مسيرة غنائه ليصنعا معًا أنجح الأغاني. سجن  سنوب 3سنوات بتهمة تعاطي الماريغوانا في مكان عام.وأشهر البوماته:

The Last Meal

Malice N Wonldeand

HANGOVER Feat PSY

Eminem

امينيم موسيقى الهيب هوب

(Marshall Bruce Mathers III) المعروف فنيًا باسم Eminem وهو رابر، ومنتج أفلام، وملحن، وممثل، وكاتب سير ذاتية، وكاتب أغاني، ورجل أعمال، ومقدم برامج إذاعية، ومنتج أغاني أمريكي. اشتهر بمهارته في السجع وقدرته على تغيير سرعته الشفوية واعتبر قاموسًا حيًا متنقلًا.

بفضل مبيعاته التي تعدت 160 مليون ألبوم، 50 مليون ألبوم منها في الولايات المتحدة وحدها فقط .يعتبر إمينيم من أفضل مغني الراب مبيعًا خلال العقد الماضي  في العالم على الإطلاق، حيث صنفته مجلة رولينغ ستون في المرتبة 83 ضمن قائمة أعظم الفنانين في التاريخ، كما أطلقت عليه سنة 2011 لقب ملك الراب بسبب الإنجازات التي حققها.

وخلال مشواره الفني حاز إمينيم على أكثر من 244 جائزة و369 ترشيحاً، أبرزها جائزة أوسكار لأفضل أغنية أصلية و15 جائزة غرامي، 17 جائزة بيلبورد، 12 جائزة إم تي في ، 10 جوائز موسيقى أمريكية ، 4 جوائز بريت وغيرها. ليكون بذلك أول وأكثر مغني راب فوزًا على الإطلاق .كما شكل إمينيم مع مكتشفه مغني الراب والمنتج الأمريكي Dr.Dre   ثنائيا ناجحا فتح له باب الشهرة على مصراعيه في وقت قصير.

أشهر ألبوماته :

  • (Infinite (1996
  • (The Marshall Mathers LP (2000
  • (The Eminem Show (2002
  • (Encore (2004
  • (Relapse (2009
  • (Recovery (2010
  • (Kamikaze (2018

Tupac

 

موسيقى الهيب هوب

(Tupac Amaru Shakur ) :  مغني هيب هوب، شاعر، وممثل أمريكي. بدأ توباك مشواره الفني في بداية التسعينات وكان أول ظهور له في الفيديو الغنائي “Same Song”.

وكأغلب مغنيي الهيب هوب أو الراب بدأ توباك مشواره كمغنٍ مغمور أو كما يسمى Under Ground Rapper أي انه يغني في حفلات غير رسمية ويصدر ألبوماته، وبدأ بألبومه غير الرسمي “Sons Of The P. Later” وبعدها أصدر ألبومه الرسمي الأول ” 2Pacalypse Now” الذي أحدث ضجة وأرباحاً كثيرة، وتعرض توباك بسبب ألبومه الأول للكثير من الانتقادات من قبل السلطات والمحافظين بأن ألبومه يحرض الشباب وخصوصاً من ذوي الأصول الإفريقية على خرق القوانين والعنف والإجرام بالإضافة لاستخدامه الكثير من الألفاظ البذيئة لكن في الحقيقة كانت أغانيه تعبر عن غضبه من السلطات الغربية بشكل عام والأمريكية بشكل خاص.

وخصوصاً في القضايا الاجتماعية والسياسة كالعنصرية ضد أصخاب البشرة السمراء والمسلمين، والحرب في الشرق الأوسط والظلم واضطهاد الشعوب الفقيرة ولهذا السبب يعتقد الكثيرون من معجبيه أنه كان يلمح إلى الماسونيين masonry والمتنورين. في أواخر عام 1993 لمعت نجومية توباك. كان توباك متميزاً من الناحية اللغوية؛ فقد كانت كلماته وطريقة وصله لأبيات الشعر والكلمات تذهل الناس. لقب بـ(الشكسبير الأسود) وفي عام 2001 اعتمدت بعض أغانيه في الجامعات الأمريكية الرسمية في قسم الشعر وهي تدرس لطلاب اللغة حتى الآن.

اشتهر توباك بشخصيته القوية وصراحته المطلقة والتي يعتقد الكثيرون أنها السبب الرئيسي في مقتله. بعد موته أصبح رمزًا من رموز الحرية والمقاومة لدى الكثير من الناس. كان يخبر الناس في أغانيه أن هناك من يريد قتله وأنه سيموت لأنه قرر الاستمرار في مشواره وعدم الرضوخ للسلطات أو أي شخص. وكان هذا سبباً في اعتقاد البعض أن توباك لا يزال على قيد الحياة وهو مختبئ في مكان ما حتى الآن. كان قد تعرض لمحاولة اغتيال عام1994 جعلته كثير الشك واتهم العديد من الشخصيات بها في أغانيه . نتج عنها ما يعرف بحرب الراب بين الساحلين الشرقي و الغربي . توفي في 13/11/1996 إثر عملية اغتيال، وكان مقتله فاجعة حقيقية لمعجبيه.

أقرأ أيضًا: أشهر الأغاني الضاربة التي لم نسمع شيئًا ممن أدوها بعدها!

0

شاركنا رأيك حول "موسيقى الهيب هوب .. تاريخها وأشهر مغنيها وأعلامها"