بعد قرن من اندلاعها.. أبرز الأفلام التي صورت ويلات الحرب العالمية الأولى

أفلام الحرب العالمية الأولى
0

تحتل الوقائع التاريخية مرتبة متقدمة -قد تكون الأولى- ضمن المصادر التي تُستَلهم منها الأعمال الإبداعية، وبناء على ذلك كان لابد أن يتوقف المبدعون طويلاً أمام فاجعة الحرب العالمية الأولى، الكارثة الإنسانية التي حَوّلت الأرض لكرة لهب ولَوّنت زُرقتها الباعثة للحياة بحُمرة الموت. حدث مثل ذلك ما كانت لتفوته السينما دون أن تستغله ونتج عن ذلك عشرات الأفلام التي قُدِمت على مدار عقود طويلة، ورغم روعتها من الناحية الفنية، ليتها ما كانت وما كان السبب فيها!

العالم إذا ما فرقته بشاعة الحروب جمَعّه جمال الفن، ولعل ما يُميز أغلب حاملي القلم والكاميرا عن رافعي السلاح، هو أنهم لا يلتفتون كثيراً إلى اختلاف ألوان الأعمال وتباين الجنسيات، ويضعون النفس البشرية في مرتبة أعلى من كل الاعتبارات، خاصة إذا تعلق الأمر بحرب مثل هذه، لم تقم دفعاً لباطل أو دفاعاً عن حق، إنما كان الطمع -والطمع وحده- هو ما يقف خلفها، مهما حاول الساسة تجميل صورتها باصطناع بطولات زائفة.

اكتمل قبل أسابيع قليلة قرن كامل على الحرب العالمية الأولى -التي اندلعت في 1918- وبتلك المناسبة تستعرض أراجيك فن معكم مجموعة من الأفلام التي دارت حول أحداثها، خالطة التاريخ بالعبرة، تحمل جنسياتها جنسيات طرفي المعركة، تختلف في النظرة والتحليل والرؤية الفنية وتتفق في شيء واحد.. صَبّ اللعنات على حرب شعواء كان المنتصر بها خاسر!

اقرأ أيضاً: أقوى أفلام الحروب تبعاً لموقع Rotten Tomatoes

The Water Diviner

فيلم The Water Diviner - أفلام الحرب العالمية الأولى

تدور أحداث فيلم The Water Diviner في أعقاب معركة جاليبولي -إحدى أشهر معارك الحرب العالمية الأولى- التي قامت خلالها القوات البريطانية والفرنسية بمحاولة احتلال عاصمة الدولة العثمانية اسطنبول؛ حيث يفقد المزارع الأسترالي كونور أبنائه الثلاثة في ظل تلك الأجواء الرهيبة، ومن ثم يقرر السفر إلى الأراضي التركية بحثاً عنهم، ومن ثم يخوض العديد من المخاطر والصراعات وتُكشف له الكثير من الحقائق.

فيلم The Water Diviner من إنتاج 2014 وهو من تأليف أندور نايت وأندرو أناستاسيوس وأخرجه راسل كرو الذي لعب أيضاً دور البطولة ضمن أحداثه، قد حاز الفيلم على إشادة كبيرة من النقاد عند عرضه وشارك آنذاك بالعديد من المهرجانات والفعاليات السينمائية العالمية وتمكن من اقتناص 14 جائزة من بينهم ثلاث جوائز لأفضل فيلم.


La Grande illusion

فيلم La Grande illusion - أفلام الحرب العالمية

يعد الفيلم الفرنسي La Grande illusion في نظر الكثيرين أحد أفضل الأفلام التي تطرقت إلى أحداث الحرب العالمية الأولى، وتدور أحداث حول ضابطين فرنسيين مختلفين كلياً، هما الطيار دو بويلديو المنتمي للطبقة الأرستقراطية والملازم مارشال من الطبقة العاملة، اللذان يقعا في قبضة القوات الألمانية أثناء قيامهما بمهمة استطلاع، ومن ثم تبدأ علاقتهما في التطور بينما يبحثان -برفقة آخرين- عن وسيلة للهرب من المعسكر المحتجزين بداخله.

تم تقديم فيلم La Grande illusion في عام 1937 وهو من إخراج جان رينوار وبطولة بيير فرينسناي وجان جابين، وقد حقق نجاحاً كبيراً جماهيرياً ونقدياً، كما تم ترشيحه لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ولكنه لم يتمكن من الفوز بها، لتذهب في تلك الدورة للفيلم الكلاسيكي الشهير You Can’t Take It with You.


Beneath Hill 60

فيلم Beneath Hill 60 - أفلام الحرب العالمية الأولى

تقع أحداث الفيلم الأسترالي Beneath Hill 60 في عام 1916 أي بعد عامين من اندلاع الحرب العالمية الأولى، حيث يعمل أوليفر وودوارد بأحد مناجم النحاس المخصصة للمجهود الحربي وبتلك الفترة يقع في غرام الفتاة الشابة مارجوري، ولكن تتعقد الأمور بينهما حين يقرر أوليفر التوجه لميدان المعركة للمساعدة في حفر الأنفاق، بينما تعارض هي ذلك القرار بشدة خشية أن تفقده، لكن أوليفر يصر على موقفه ومع وصوله إلى الجبهة يجد نفسه في مواجهة العديد من الأهوال.

تلقى فيلم Beneath Hill 60 عند عرضه عدد كبير من المراجعات النقدية الإيجابية وحصل على تقييمات مرتفعة على كبرى المواقع السينمائية، الفيلم من إنتاج عام 2010 وكتب له السيناريو ديفيد رواش وإخراج جيرمي سيمز، وشارك في بطولته براندن كويل، هاريسون جيلبرتسون، بيلا هيثكوت، ستيف لي ماركواند.


Behind the Lines

فيلم Behind the Lines - أفلام الحرب العالمية الأولى

تستند أحداث الفيلم البريطاني الكندي Behind the Lines -عنوانه الأصلي Regeneration- إلى قصة حقيقية، وتدور أحداثه داخل إحدى الوحدات المخصصة لاستشفاء وإعادة تأهيل الجنود المشاركين في الحرب العالمية الأولى، حيث يلتقي اثنين من أبرز الشعراء الإنجليز الذين شهدوا تلك الأحداث الرهيبة وهما سيجفريد ساسون و ويلفريد أوين.

يعتبر فيلم Behind the Lines أحد الأعمال السينمائية القليلة التي تناولت الحرب العالمية الأولى من منظور مغاير للمعتاد، حيث لم تركز على أحداثه على الوقائع التاريخية والمعركة الشرسة الدائرة بين الدول المتصارعة، بقدر ما ركزت على ويلات الحرب وتأثيرها على من قُدر لهم المشاركة بها. الفيلم من إنتاج 1997 وكتب له السيناريو آلان سكوت -اقتباساً عن رواية الكاتب بات باركر- وأخرجه جيليس ماكينون.


War Horse

فيلم War Horse - أفلام الحرب العالمية الأولى

تتبع أحداث فيلم War Horse رحلة الشاب ألبرت ناراكوت الذي تربطه علاقة وطيدة بحصانه المسمى جوي، لكن تنقلب حياته حين يتم بيع الحصان لصالح قوات الجيش لاستغلاله في الأعمال الحربية، مما يدفعه للتطوع ضمن صفوف القوات المسلحة من أجل التوجه إلى الأراضي الفرنسية والتمكن من إنقاذ حصانه الذي يعد أقرب الأصدقاء إليه.

تم تقديم فيلم War Horse في عام 2011 وهو مُقتبس عن رواية للكاتب مايكل موربورجو وكتب السيناريو الخاص به الثنائي لي هال وريتشارد كورتس، بينما تولى إخراجه المخضرم ستيفين سبيلبرج. نافس الفيلم في عام إنتاجه على ست جوائز أوسكار ولكنه لم يتمكن من الفوز بأي منهم، وكانت من ضمن الجوائز التي رُشح لها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم والتي ذهبت في تلك الدورة إلى فيلم The Artist.

اقرأ أيضاً: إليكم قائمة قراء أراجيك لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما يجب على عشاق السينما مشاهدتها


Joyeux Noel

فيلم Joyeux Noel - أفلام الحرب العالمية الأولى

يجمع الفيلم الفرنسي Joyeux Noel بين الدراما والموسيقى والتاريخ؛ ويستند الفيلم إلى واقعة حقيقية جرت أحداثها في عام 1914، حيث قررت الأطراف المتحاربة إعلان الهدنة -بشكل غير رسمي- من أجل الاستمتاع بأجواء عيد الميلاد في أمن وسلام، الأمر الذي أتاح الفرصة لكل منهم للنظر إلى خصمه عن قرب والتعرف على طبيعة حياة بعضهم البعض.

فيلم Joyeux Noel من تأليف وإخراج كريستيان كاريون وإنتاج عام 2005، تم استقباله بحفاوة كبيرة من قبل الجماهير والنقاد، وكان منافساً قوياً في العديد من المحافل السينمائية الدولية، بالإضافة إلى ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بغير اللغة الإنجليزية، لكن لم يحالفه الحظ للفوز بها.


All Quiet on the Western Front

فيلم All Quiet on the Western Front - أفلام الحرب العالمية الأولى

تروي أحداث فيلم All Quiet on the Western Front رحلة مجموعة من الشباب الألمان تم إلحاقهم -بغير إرادتهم- بصفوف القوات النظامية بالتزامن مع اندلاع الحرب العالمية الأولى، ومن ثم تم الدفع بهم إلى ميادين المعارك، حيث واجه كل منهم ويلات الحرب وشهد أحداثها الدامية التي تركت أثراً غائراً في صدره!

تم إنتاج فيلم All Quiet on the Western Front في عام 1930 استناداً إلى رواية ماريا ريمارك التي تعتبر من أبرز الأعمال الأدبية المناهضة للحرب، وهو من إخراج لويس مايلستون، وقد تم ترشيحه لأربع جوائز أوسكار وفاز باثنتين منهم فعلياً من فئات أفضل مخرج وأفضل فيلم.


The White Ribbon

فيلم The White Ribbon

كثيرة هي الأفلام التي تناولت وقائع الحرب وكذلك الأفلام التي تناولت آثارها على مختلف الأصعدة، أما الفيلم الألماني The White Ribbon قرر العودة إلى الأصل ورصد الأجواء التي سبقت اندلاع الحرب والتي قد تكون سبباً فيها. تدور الأحداث قبل شهور قليلة من اشتعال الحرب حول مجموعة من الأطفال في قرية ألمانية فقيرة، جميعهم يتعرضون لممارسات عنيفة ومتطرفة أدت في النهاية إلى تكوين جيلاً كاملاً من المشوهين نفسياً!

فيلم The White Ribbon من إنتاج 2009 من إخراج مايكل هانكة، وقد تم استقباله بحفاوة نقدية في مختلف المهرجانات السينمائية التي شارك بها، وقد حاز على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي بالإضافة إلى تلقيه ترشيحين لجوائز الأوسكار، وإجمالاً قد فاز الفيلم بـ59 جائزة من أصل 100 ترشيحاً.

اقرأ أيضاً: تاريخ العلاقة بين الأفلام الفائزة بجائزة السعفة الذهبية وجوائز الأوسكار


A Very Long Engagement

صورة فيلم A Very Long Engagement أفلام الحرب العالمية الأولى

الفيلم الفرنسي A Very Long Engagement -العنوان الأصلي Un long dimanche de fiancailles- يدور حول خمسة من الجنود الفرنسيين المشاركين بالحرب العالمية الأولى، الذين يتم إدانتهم بتهمة محاولة الهروب من أداء الخدمة العسكرية عن طريق تشويه الذات، ومن ثم يتم عقابهم بإرسالهم إلى الحدود الفاصلة بين فرنسا وألمانيا وهو الأمر الذي يعد بمثابة حكم بالإعدام، وفي ظل تلك الأجواء تتمسك الفتاة ماتيلدا -خطيبة أحد الجنود الخمسة- بالأمل، وتحاول تحري حقيقة تلك الواقعة مما يقودها لكشف العديد من الحقائق حول الفساد المستشري في الحكومة الفرنسية التي تدير الحرب.

فيلم A Very Long Engagement من إنتاج 2004 وهو مأخوذ عن رواية للكاتب سيباستيان جابريسوت وأخرجه جان بيير-جينيت الذي شارك أيضاً في إعداد السيناريو إلى جانب جيلوم لوران، وقد تلقى الفيلم ترشيحين للأوسكار عند عرضه بالإضافة إلى تلقيه عدد كبير من المراجعات النقدية الإيجابية.


Paths of Glory

فيلم Paths of Glory - أفلام الحرب العالمية الأولى

يسلط فيلم Paths of Glory الضوء على ويلات ميادين المعارك وقذارة أروقة الحكم في زمن الحرب العالمية الأولى، من خلال كتيبة فرنسية يتم تكليفها بمهمة انتحارية تستهدف التل الذي تتحصن به القوات الألمانية، دون علمهم بأن من يقف وراء ذلك القرار جنرال فاسد بهيئة الأركان الفرنسية، وتتعقد الأمور بصورة أكبر حين يُظهر الجانب الألماني تقدماً ملحوظاً، وهنا يبدأ الجنرال في إيجاد وسيلة لإعفاء نفسه من المسؤولية حتى لو كانت مُحاكمة الناجين من جنوده بتهمة التراخي وعدم الانصياع للأوامر!

أحداث فيلم Paths of Glory مأخوذة عن رواية للكاتب همفري كوب ومن إخراج ستانلي كوبريك وبطولة كريك دوجلاس، تم تقديم الفيلم في عام 1975 وقد حقق نجاحاً كبيراً آنذاك، ولا يزال حتى اليوم يحتل مكانة رفيعة بين مجموعة الأفلام التي استعرضت أجواء الحرب وكواليسها وآثارها، وهو يحتل المرتبة 59 ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB.

0

شاركنا رأيك حول "بعد قرن من اندلاعها.. أبرز الأفلام التي صورت ويلات الحرب العالمية الأولى"