في عيد ميلاده العشرين: 27 سبب يجعلني أحب فيلم You’ve got mail

فيلم You've got mail
3

من يُصدق أنّ اليوم 18 ديسمبر، قد أتمّ فيلم You’ve got mail أو “لديك رسالة الكترونية” العشرين عامًا؟

هذا الفيلم يحمل رائحة أواخر التسعينيات الحبيبة، أيام المُراهقة لدى البعض منّا وربما هي أيام الطفولة لدى الأكثرية ممن يقرأون هذا المقال، وبالتالي ستظل أيام جميلة ومحببة حيث كل شيء أصدق وأبسط، وهذا الفيلم تجسيد حقيقي لتلك الأيام.

يُمكنني أن أقول ببساطة أنّه فيلمي الكوميدي الرومانسي المُفضّل دائمًا وأبدًا لأسباب كثيرة سأذكرها هنا، ولكن من المهم أن نعلم أن صاحبة كل هذا اللطف الذي شاهدناه هي Nora Ephron. (نورا إيفرون) فنّانة مُبدعة فهي كاتبة ومُخرجة ومنتجة لأفلام كثيرة شهيرة. فهي من كتبت When Harry Met Sally و قامت بكتابة وإخراج Sleepless in Seattle و Julie & Julia و فيلمنا You’ve got mail. لذا فـ (نورا) تعرف ما تتحدث عنه عندما تكتب كل هذه الأفلام التي يُصعب على أحد أن يراها ولا يحبها خاصة في فئة الكوميديا الرومانسية. 

تقول (نورا ايفرون) إنّ أهم ما في الأفلام الرومانسية الكوميدية هو العقل، بمعنى أن يكون هناك توافق عقلي بين البطلين لينتج لنا كوميديا رومانسية ممتازة. وهو ما استطاعت التعبير عنه ببراعة، فلطالما كان حوار أفلامها راقي وذكي وعميق وذو حس فكاهي عفوي مُحبّب.

هناك تعبير جميل قرأته عن الفيلم يقول: “أي شخص يمتلك روحًا، لابد وأن يحب You’ve got mail”

فيلم You've got mail ميج رايان وتوم هانكس

الآن بعد أن شاهدت الفيلم للمرة الـ 156589، لا أدري حقًا كم، حاولت أن أدوّن كل ما أحببته في You’ve got mail، ووجدتُ الآتي:

1- صوت “التكتكة” القديم للاتصال بالانترنت في مقدمة الفيلم، وهو صوت البهجة في التسعينيات.

2- بيجامة (ميج رايان) الرجالية اللطيفة جدًا عليها والتي ظهرت بها أكثر من مرة.

فيلم You've got mail ميج رايان وتوم هانكس

3- (نيويورك) في الخريف تبدو جميلة، وهذا أول فيلم أراه يجعلني لا أكره (نيويورك)، فالإنطباع العام دائمًا عنها ليس بجيد.

4 -هدية (جو فوكس) التي أراد أن يهديها لـ (كاثلين كيلي) والتي هي عبارة عن “باقة من أقلام الرصاص الجديدة المُبراة حديثًا”.

5- كلمات (كاثلين) وهي تقول للسيد NY152:

” أقوم بفتح الكمبيوتر، أنتظر بفارغ الصبر حتى يتصل بالإنترنت، وينحبس نفسي في صدري حتى أسمع الثلاثة كلمات الصغيرة (لديكِ رسالة جديدة). لا أعد أسمع شيئًا، ولا حتى أي صوت من شوارع (نيويورك)، فقط صوت دقات قلبي، فأنا لدي رسالة، منك أنت.”

6- فراشة مترو الأنفاق التي ظنّتها (كاثلين) في طريقها إلى (بلومينجديل) متجر الملابس الشهير لشراء قبعة سخيفة.

7- (فرانك) و (باتريشيا) بالرغم من كونهما غير مُناسبين لـ (كاثلين) و (جو) إلّا إنّهما شخصيتين ظريفيتين جدًا ومن الممتع مشاهدتهما، راقني أنّ الفيلم لا يُظهر الصديق الحميم السابق لأي منهما بصورة مؤلمة أو كريهة حتى.

فيلم You've got mail ميج رايان وتوم هانكس

8- تلك الاثارة التي نراها عندما نعلم أنّ (جو) و (كاثلين) اتفقّا على ألّا يذكرا أية تفاصيل شخصية عنهما، ومحادثة (كاثلين) مع (كريستينا) الفتاة التي تعمل معها حول أنّ ذلك الشخص الذي تُراسله (كاثلين) ربما يكون أي شخص، ربما يكون (جورج) الفتى الذي يعمل معهما في المتجر حتى.

فيلم You've got mail ميج رايان وتوم هانكس

9- فساتين (كاثلين) الرقيقة الأُحادية اللون على الأغلب، جواربها الطوبلة وأحذيتها التي بلا كعب، ملابسها بشكل عام القريبة من ملابس الجدّات والتي تليق بها جدًا وأعطتها مظهر طفولي جذّاب.

فيلم You've got mail ميج رايان وتوم هانكس

10- رأي (جو فوكس) في (ستاربكس) المقهى الشهير :

“إنّ الهدف من الأماكن التي على شاكلة (ستاربكس) هو أن يتمكّن الناس الذين لا يستطيعون اتخاذ قرار بسهولة، على أن يأخذوا ستة قرارات من أجل فنجان قهوة واحد. قصير، طويل، فاتح، داكن، بالكافييين، منزوع الكافيين، دهن قليل، بلا دهن، إلخ.  لذا الناس الذين لا يعرفون ماهم فاعلون أو من هم أساسًا على هذه الأرض، بـ 2دولار و 95 سنت فقط، يُمكنهم ليس شراء كوب من القهوة فحسب، بل تعريف لهويتهم أيضًا.”

11- متجر الكتب الصغير الدافيء الذي تمتلكه (كاثلين) The shop around the corner بِِكُتُبه المكتوبة يدويًا، وكل هذا الكلام عن الكتب في الفيلم مثل الجملة التي قالتها (كاثلين):

“عندما تقرأ كتابًا وأنت صغيرًا، يتحول لأن يُصبح جزءًا من كينونتك”

12- المشهد اللطيف الخاص بـ (جو) عند دخوله متجر (كاثلين) في لقائهما الأول، مُصطحبًا عمته (آنابيل) ذات ال تسع سنوات وأخوه (مات) والذي عمره خمس سنوات، وسمكة ذهبية في كيس شفاف مملوء بالماء وعدد من البالونات الملونّة. كلمة F-O-X التي لم يستطع (مات) تهجئة غيرها، والباب الذي أُغلق على البالونات وحَمَدَ (جو) الله على أنّها لم تكن السمكة. لقاء أول لا يُنسى.

فيلم You've got mail ميج رايان وتوم هانكس

13- الإعتراف بفيلم The Godfather أو (الأب الروحي) كفيلم أُسطوري والذي هو من أقرب الأفلام لقلبي، به خلاصة الحكمة، وبه إجابات لكل الأسئلة كما يرى (جو). وكذلك تقليد (توم هانكس) المُضحك لشخصية (مارلون براندو) في الفيلم. ومن ناحية أخرى حب (كاثلين) لرواية Pride and Prejudice أو (كبرياء وتحامل) للكاتبة (جين أوستن) التي هي من رواياتي المُفضّلة أيضًا.

14- تلك المفارقة بين شخصيتي (جو) و (كاثلين)، فعلى قدر تشابه روحيهما إلّا أنهما مُختلفان، فهو كما قال عن نفسه السيد البذيء، وهي السيدة التي لا تستطيع الرد على الاساءة.

15- احتفالات الكريسماس وتجمع العائلة المُبهج، وتحديدًا هذا المشهد ذو الدقيقة الواحدة:

16- أغاني الفيلم كلها مُختارة بدقة ممتازة وكلها تحمل رائحة الفيلم ببساطته وصدق معانيه، حتى أغانيه الحزينة ليست حزينة بشكلٍ كئيب، بل بها من الشجن ما يُدفيء القلب.

17- أكثر ما أحبه في (كاثلين) شعرها القصير ورقتها المُتناهية وضحكتها الطفولية، أما (جو) فتأسرني سرعة بديهته وحسه الفكاهي الذي يجعلك تنفجر من الضحك بينما هو لا يبتسم أصلًا، ناهيك عن ذكائه في اختياره للكلمات ولباقته.

 فيلم You've got mail

18- كل شيء تقريبًا في مشهد لقاء (جو) و (كاثلين) في المقهى وهي تحمل بداخل كتاب (كبرياء و تَحامُل) وردة، ليتمكن NY152 من التعرف عليها. وأيضًا خوف (جو) من ألّا تكون (كاثلين) مقبولة الشكل، ودفعه لصديقه (كيفن) لكي ينظر إليها أولًا ليخبره إن كانت جميلة أم لا. عبارته التي قالها لـ (كيفن):

“كيفن، من المحتمل أن تكون هذه هي أجمل مخلوقة تواصلت معها، فلو وجدتها جميلة كصندوق بريد، سأكون مجنونًا لو لم أقلب حياتي رأسًا على عقب وأتزوجها.”

وعندما يُخبره أنّها جميلةٌ جدًا، يقوم (جو) بالقفز من مقعده المواجه للمقهى فرحًا وهو يصيح” كنت أعرف، كنت أعرف” ويُمسك بالسياج الحديدي حول المقهى ويقوم بهزه بفرحة طفل كبير.

 فيلم You've got mail

19- الطريقة الصبيانية التي إنقلب بها (جو) على (كاثلين) عندما علم أنها هي نفسها (فتاة المتجر) مدعاة للضحك، فتارة يَسُبّها، وتارة يقول إنّها ليست جميلة كما تبدو على التلفاز، وتارة يقول أنّها مغرورة، ولكنه في نفس الوقت قال عنها:

“الشيء الوحيد اللطيف بها هو الطريقة التي ينسدل بها شعرها على جبهتها”.

يكرهها بشدة كما نرى.

 فيلم You've got mail

20- عندما يقررا (كاثلين) و(فرانك) أن ينفصلا، يسألها:

“هل هناك شخص آخر؟”

” لا.. لكن هناك حُلم بشخصٍ آخر.”

 فيلم You've got mail

21- (كاثلين) وهي مُصابة بالزكام هي الألطف على الإطلاق. المشهد الذي يزورها فيه (جو) مُصطحبًا زهور الأقحوان ويجدها مُرتدية المعطف فوق البيجاما، والبيت في حالة من الفوضى والمناديل المُستعملة مُلقاة في كل مكان، فيُعدّ لها الشاي ويقوم بتغطيتها عندما تشعر بالدوار، ويقول لها: “أُريد أن أكون صديقك”. أحببت هذه الجرعة الزائدة من الحنان التي حاول (جو) أن يخفيها عن (كاثلين) ولكنه لم ينجح.

 فيلم You've got mail

22- عبارة (كاثلين) لـ (جو):

” الغريب في أمر علاقتنا، أنّنا نتحدث في أمور تافهة أكثر من الأمور المُهمّة. ولكنّي أريد أن أقول أنّ كل هذه الأمور التافهة أهم عندي من أشياء أخرى مهمّة بالفعل”.

23- لعبة (جو) مع (كاثلين) عندما بدأ يتقرّب منها من ناحية وتشكيكه في شخصية NY152 من ناحية أخرى، مزاحه وهو يخبرها أنّ رقم 152 ربما يكون عدد الندبات التي تركتها عمليات التجميل في وجهه، بينما تُخبره أنّ اسمه ربما يرمز لعدد الناس الذين يظنون أنه يشبه (كلارك جيبل)، أو إلى كونه مثلًا يملك 152 طريقة للوصول إلى روحها.

 فيلم You've got mail

24- الحوار الأخير الذي دار بين (جو) و(كاثلين) قبل لقائها بـ NY152 مُباشرًة:

جو: هل تعلمين.. أحيانًا أتساءل..

كاثلين: ماذا؟

جو: حسنًا.. لو أنني لم أكن “فوكس للكتب” وأنتي “المتجر الذي على الناصية”، لو أننّا فقط إلتقينا..

كاثلين: أعلم..

جو: نعم.. كنت سأطلب رقم هاتفك، ولم أكن سأتمكن من إنتظار 24 ساعة حتى أهاتفك وأقول لكِ : ما رأيك في أن نلتقي من أجل بعضٍ من القهوة.. أو ما رأيك في أن نتعشى معًا.. أو نشاهد فيلمًا ما.. حتى آخر حياتنا.

كاثلين: جو..

جو: عندها لن يكن بيننا عداء مطلقًا، والشيء الوحيد الذي كنا سنتشاجر بشأنه هو أي فيلم سوف نستأجره في ليلة السبت.

كاثلين: ومن يُمكن أن يتشاجر حول ذلك؟

جو: بعض الناس يفعلون، ليس نحن.

كاثلين: لم نكن لنفعل ذلك.

جو: لو فقط…

 فيلم You've got mail

هذا الحوار الذي تترك فيه (كاثلين) (جو) وهي على وشك البُكاء وقلبها واقعٌ في حيرة بالغة من أثر كلماته بينما هي على وشك أن تلتقي بالرجل المثالي من وجهة نظرها.

25- المشهد الأخير.. (كاثلين) تذهب إلى المنتزه لتقابل Mr NY152، تسمع صوت نباح كلب يجري بينما صاحبه يناديه باسم “برينكلي”، تتيقن أنّه هو NY152 فهذا هو اسم كلبه، تجده هو نفسه (جو فوكس). على خلفية أغنية “مكانٌ ما فوق سطح قوس قزح” تضحك، ثم تبكي، يقترب منها (جو) ويكُفكف دموعها بمنديله قائلًا:

“لا تبكي يا فتاة المتجر.. لا تبكي”

 فيلم You've got mail

تقول له (كاثلين):

“كنت أريدهُ أن يكون أنت، كنت أريدهُ أن يكون أنت بشدة”.

 فيلم You've got mail

26- ذلك الجزء القصير من كلمات أغنية تتر النهاية لـ (كارول كينج) التي تقول فيها:

“كان يُمكنك أن تكون أي شخصٍ آخر

شخصٌ غريب قادم من الظلام

ولكن أنا سعيدة لأنّه كان أنت”

 فيلم You've got mail

27- -وأخيرًا أُحب في You’ve got mail أنّه في كل مرة أنتهي من مُشاهدته، يتركني في حالة من المشاعر المُختلطة، أشعر به يُنعش روحي ذاتها مع قليل من الشجن، هو يجعلني أؤمن بالأمل، وأجرؤ على أن أحلم بالسعادة.

3

شاركنا رأيك حول "في عيد ميلاده العشرين: 27 سبب يجعلني أحب فيلم You’ve got mail"

أضف تعليقًا