أنشودة عيد الميلاد A Christmas Carol .. رواية قصيرة واحدة لأكثر من عشرة أفلام!

أفلام A Christmas Carol أفلام كريسماس
0

تجمع الرواية القصيرة أنشودة عيد الميلاد A Christmas Carol التي كتبها الأديب الإنجليزي الشهير تشارلز ديكنز بين المتعة والعبرة، تختلط فيها الواقعة الشديدة بالخيال المحض، لهذا لم يكن عجيباً أن تتحول القصة -التي كُتبت في أربعينيات القرن الماضي- إلى إحدى أيقونات احتفالات الكريسماس ورأس السنة الميلادية في بريطانيا والعالم أجمع.

لم يكن من الغريب أن تستغل السينما قصة A Christmas Carol وتنقلها إلى الشاشة، خاصة أن المقومات الفنية التي تحتوي عليها تعد بتقديم عمل سينمائي عائلي مميز، أما الغريب حقاً هو أن تلك القصة تم تجسيدها على الشاشة من خلال أكثر من عشر أعمال، والأغرب أن معظم محاولات تجسيدها -بما في ذلك المسرحية- لاقت مردودًا جيدُا، خاصة أن كل كاتب ومخرج يتصديان لتلك القصة الشهيرة كانا يُضيفان إليها ويتناولانها من منظور مُغاير ويعرضانها بأسلوب خاص.

تتباين تجارب تجسيد A Christmas Carol ما بين أعمال التزمت بنقل القصة إلى الشاشة مع الحفاظ على سياقها الدرامي وشخصياتها الرئيسية، وبين أعمال أخرى اكتفت باستلهام فحواها ومضمونها وقدمتها برؤية مختلفة بنسبة كبيرة عن رؤية -الكاتب الأصلي- تشارلز ديكنز.

بمناسبة حلول عيد الميلاد واقتراب ليلة رأس السنة للعام الميلادي 2019، تستعرض أراجيك فن معكم مجموعة من أبرز الأعمال المقتبسة عن A Christmas Carol.. تلك الرواية الخالدة لذلك الكاتب الخالد. 

اقرأ أيضاً: في آخر ليلة بالعام شاهد أفلام كوميدية دارت أحداثها ليلة رأس السنة

رواية A Christmas Carol لتشارلز ديكنز

تشارلز ديكنز

صدرت الرواية القصيرة A Christmas Carol للإنجليزي تشارلز ديكنز في التاسع عشر من ديسمبر 1943، وتدور أحداثها في العاصمة لندن حول العجوز “سكروج” الذي يبغضه الجميع بما في ذلك المقربين منه، بسبب بخله الشديد وطباعه الحادة وقلبه القاسي، حتى أنه يعتبر عيد الميلاد محض هراء.

يظهر شبح للعجوز بإحدى الليالي ويطالبه بتغيير نمط حياته والأسلوب الذي يتعامل به مع الآخرين، ويعلمه بأن هناك ثلاث أرواح سوف يزورونه في ليلة عيد الميلاد وعليه انتظارهم عند سماع أصوات أجراس الكنيسة، يرتعد “سكروج” من الفكرة ولكنه لا يملك سوى الانتظار، وبالفعل يتحقق ما قاله الشبح وتأتيه الأرواح الثلاثة في ليلة عيد الميلاد وتصحبه في رحلة مثيرة عبر الزمن تدفعه لإعادة التفكير في حياته وواقعه البائس.

تعد رواية أنشودة عيد الميلاد A Christmas Carol واحدة من الأعمال الأدبية المؤثرة في الثقافة البريطانية، حتى أن اسم بطل الرواية “سكروج” قد تحول إلى مصطلح يستخدم لغوياً لوصف الشخص البخيل أو دائم التذمر، هذا بخلاف قيمتها الفنية وتحول العروض الفنية المأخوذة عنها إلى جزء من مراسم احتفال العديد من الأسر بأعياد الميلاد.

اقرأ أيضاً: أعمال سينمائية مقتبسة من روايات الكاتب الإنجليزي ’’تشارلز ديكينز‘‘ لا يجب عليك تفويتها

A Christmas Carol

A Christmas Carol 1938 - أفلام كريسماس

يمثل فيلم A Christmas Carol -إنتاج 1938- أولى محاولات هوليوود لتصوير رائعة تشارلز ديكنز على الشاشة، وثاني المحاولات بصفة عامة بعد الفيلم البريطاني Scrooge الذي تم تقديمه في 1935. كتب سيناريو الفيلم هوجو بوتلر وأخرجه إدوين إل. مارتن.

يصنف الفيلم الكلاسيكي بين أفضل إصدارات أنشودة عيد الميلاد السينمائية وقد حقق نجاحاً كبيراً نقدياً وتجارياً عند عرضه، وفي السنوات اللاحقة تحول لإحدى مظاهر الاحتفال بأعياد الكريسماس ورأس السنة، حيث اعتادت معظم القنوات التلفزيونية بثه خلال شهر ديسمبر طوال عقدي الستينيات والسبعينيات، ولا يزال حتى اليوم يُعرض بشكل متكرر -في نفس الفترة من كل عام- على القنوات المتخصصة في عرض الأفلام الكلاسيكية.

A Christmas Carol: The Movie

صورة فيلم A Christmas Carol: The Movie أفلام كريسماس

أعيد تقديم نفس القصة مجدداً في عام 2001 من خلال فيلم الرسوم المتحركة الطويل A Christmas Carol: The Movie الذي تم تقديمه بنمط (2D). يبدأ الفيلم في الأربعينيات حيث يضع الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز اللمسات الأخيرة على روايته “أنشودة عيد الميلاد” ومن ثم يلعب دور الراوي ويبدأ في سرد أحداثها على لسانه.

تم إنتاج الفيلم في المملكة المتحدة وعُرض للمرة الأولى في السابع من ديسمبر 2001، أعد المعالجة السينمائية والسيناريو الكاتبين بيت كورن وروبرت لويلين وأخرجه جيمي تي. موراكامي، بينما شارك في تقديم الأداء الصوتي مجموعة من أشهر أسماء هوليوود في مقدمتهم نيكولاس كيدج، كيت وينسلت، بالإضافة إلى سايمون كاول الذي قدم الأداء الصوتي لشخصيتي “سكروج\ تشارلز ديكنز”

اقرأ أيضاً: مجموعة أفلام مناسبة للأطفال .. تحمل المتعة والحكمة

Scrooge

صورة فيلم Scrooge أفلام كريسماس

يعتبر فيلم Scrooge أحد أكثر الأفلام السينمائية المقتبسة عن رواية تشارلز ديكنز تفرداً واختلافاً، فرغم أنه لم يقدم جديداً يذكر على صعيد الحبكة والسياق الدرامي، إلا أن التجديد كان يكمن في أسلوب العرض حيث أعاد أعاد تقديم القصة الكلاسيكية في صورة فيلم موسيقي غنائي.

صدر فيلم Scrooge في عام 1970 وهو من إخراج رونالد نايم، وبطولة ألبرت فيني، إيديث إيفينز، كينيث مور، ديفيد كولينجز، قد تلقى الفيلم عند عرضه العديد من المراجعات النقدية الإيجابية ولا يزال حتى اليوم يحظى بتقييمات مرتفعة نسبياً على كبرى المواقع السينمائية.

اقرأ أيضاً: أفلام متنوعة تضعـك في أجواء عيد الميلاد!

Mickey’s Christmas Carol

صورة فيلم Mickey’s Christmas Carol أفلأم كريسماس

غابت الشخصية الأيقونية في عالم الرسوم المتحركة “ميكي ماوس” عن الشاشة الكبيرة لفترة طويلة تصل إلى نحو ثلاثة عقود، وحين قررت شركة ديزني إعادتها لعالم السينما مرة أخرى أرادت أن يكون ذلك بشكل مؤثر ومختلف، لهذا رأوا أن تكون عودة عالم ميكي ماوس من خلال الفيلم القصير Mickey’s Christmas Carol، الذي استعرض جانباً كبيراً من أحداث الرواية الأصلية بعدما استبدل شخصياتها الأصلية بعدد من شخصيات عالم ديزني الشهيرة، وبالتأكيد حَلَت شخصية Scrooge McDuck “عم دهب” محل شخصية البخيل.

أخرج الفيلم بورني ماتينسون وشارك في الأداء الصوتي آلان يونج، ويل ريان، هال سميث وتم عرضه في أكتوبر 1983م، ولا يزال حتى اليوم مصنفاً كواحد من أفضل عروض الكريسماس الفنية الموجهة للأطفال، وقد تم ترشيحه إلى جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة وخسرها أمام منافسه Sundae in New York.

Karroll’s Christmas

صورة فيلم Karroll’s Christmas أفلام كريسماس

يقدم الفيلم التلفزيوني Karroll’s Christmas معالجة مختلفة لرواية تشارلز ديكنز، حيث تدور أحداثه حول الشاب “آلن كارول” الذي تربطه علاقات فاترة بكل المحيطين به وفي مقدمتهم جاره “سكروج”، كما أنه يكره عيد الميلاد لأنه يُذكره باليوم الذي أهانته به صديقته على مرأى ومسمع من الجميع. في ليلة العيد يفاجئ آلن بحضور أرواح عيد الميلاد إلى بيته ويصحبونه في رحلة عجيبة، يُدرك خلالها أن الأرواح قد أخطأت العنوان وأنهم كانوا قاصدين جاره العجوز “سكروج”، إلا أن الفترة التي يقضيها معهم تُغير نظرته للحياة وتوضح له مدى التشابه بينه وبين “سكروج” لذلك يقرر مساعدته على اكتشاف الجانب المضيء بداخله.

كتب نص العرض التلفزيوني الثنائي ديفيد شنايدر ودرو دوالت وأخرجه دينيس دوجان، وشارك في التمثيل توم إفيريت سكوت، فيرن تايلور، ديانا ميلجن، بالإضافة إلى الممثل والس شوان في دور “سكروج”.

Scrooged

صورة فيلم Scrooged أفلام كريسماس

يقدم فيلم Scrooged نسخة معاصرة من رواية A Christmas Carol حيث تدور أحداثه حول المنتج التلفزيوني فرانك كروس الذي ينجح في جمع ثروة طائلة، إلا أنه في المقابل يعيش حياة جافة متبلدة بسبب عجرفته وسوء معاملته للآخرين، لكنه يتأثر بقصة “أنشودة عيد الميلاد” التي تُذكره بحاله في الماضي، ومن ثم تظهر له أشباح عيد الميلاد وتساعده على تغيير واقعه نحو الأفضل.

فيلم Scrooged من إنتاج عام 1988 وهو يعد من أفضل الأعمال التي تصدت إلى قصة A Christmas Carol خاصة على مستوى الكوميديا، الفيلم من إخراج ريتشارد دونير وبطولة بيل موراي وكارين آلين، وقد رُشح إلى جائزة الأوسكار لأفضل مكياج.

اقرأ أيضاً: احتفل بنهاية العام بأفلام الشتاء المبهجة!

A Christmas Carol

صورة فيلم A Christmas Carol أفلام كريسماس

تم تقديم شخصية البخيل “سكروج” ورحلته العجيبة في ليلة عيد الميلاد مرة أخرى في 1999، كان ذلك من خلال الفيلم التلفزيوني A Christmas Carol، الذي تمسك بعنوان رواية تشارلز ديكنز الأصلية وكذلك التزام بشخصياتها وحبكتها الرئيسية، رغم أنه يعيد تقديم نفس القصة المكررة ويستعرض أحداث معلومة مسبقاً، إلا أنه جاء مميزاً بالعديد من النواحي الفنية.

حملت تلك النسخة من أفلام A Christmas Carol توقيع كاتب السيناريو بيتر بارنز والمخرج ديفيد جونز، وضم طاقم التمثيل باتريك ستيوارت، ريتشارد إي. جرانت، جويل جراي، سيسكا ريفيز.

Blackadder’s Christmas Carol

صورة فيلم Blackadder's Christmas Carol أفلام كريسماس

استوحى فيلم Blackadder’s Christmas Carol الروح العامة لرواية ديكنز وقدمها بشكل ساخر، حيث تدور أحداثه بشكل معكوس حول رجل الأعمال العطوف إبينيزير بلاكدير الذي يساعد الفقراء بسخاء، إلا أن رقة قلبه توقعه في فخاخ المحتالين حتى يُشارف على الإفلاس، ولكن يتغير مصيره في ليلة الكريسماس حين تزوره روح عيد الميلاد لتبارك أفعاله وتطلعه على ماضي أسلافه غلاظ القلوب، لكنه يُعجب بهم بدلاً من أن يتعظ منهم، ويقرر تغيير أسلوب تعامله مع الآخرين للأسوأ ويقوده ذلك للعديد من المفاجآت والمفارقات.

تم تقديم فيلم Blackadder’s Christmas Carol في 1988 كحلقة من سلسلة الأفلام التلفزيونية الشهيرة التي حملت اسم الشخصية “Blackadder”، وهو من إخراج ريتشارد بودين وبطولة الممثل الكوميدي روان أتكينسون الذي اشتهر بتقديم شخصية مستر بين.

The Muppet Christmas Carol

صورة فيلم The Muppet Christmas Carol

سار مُبدعو شخصيات The Muppet Show على نفس الدرب الذي سبقهم إليه العديد من مقدمي عروض الأطفال الشهيرة في إعادة تقديم قصة A Christmas Carol، وكان ذلك من خلال فيلم The Muppet Christmas Carol الذي قَدَم وجبة فنية مثالية لعطلات عيد الميلاد ورأس السنة إذ غلب عليه الطابع الموسيقي الكوميدي، بالإضافة إلى أنه يتناول القصة من خلال شخصيات المَبِّيت المحبوبة.

أخرج الفيلم براين هينسون وجسد الممثل مايكل كين شخصية البخيل “سكروج” ضمن أحداثه، بينما شارك في الأداء الصوتي لشخصيات العرائس ديف جولز، جيري نيلسون، فرانك أوز، وتم عرض الفيلم للمرة الأولى في الحادي عشر من ديسمبر 1992م.

A Christmas Carol

صورة فيلم A Christmas Carol

أعادت شركة ديزني استغلال رواية A Christmas Carol للمرة الثالثة، وكان ذلك عن طريق تقديمها من خلال فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد، وقد التزمت في هذا الفيلم بالأحداث الرئيسية للرواية وحافظت على شخصياتها الأصلية، تم طرح الفيلم في دور العرض في نوفمبر 2009 وتجاوزت إيراداته في شباك التذاكر 325 مليون دولار أمريكي، وهو يعد في نظر الكثيرين واحد من أفضل إصدارات أفلام A Christmas Carol.

الفيلم من تأليف وإخراج روبرت زيميكس بينما قدم الأداء الصوتي جيم كاري، جاري أولدمان، كولين فيرث، روبن رايت بن. تلقى الفيلم العديد من المراجعات النقدية الإيجابية عند عرضه.

اقرأ أيضاً: أسوأ أفلام الكريسماس … لا تفسد سهرتك بمشاهدتها

0

شاركنا رأيك حول "أنشودة عيد الميلاد A Christmas Carol .. رواية قصيرة واحدة لأكثر من عشرة أفلام!"

أضف تعليقًا