أشهر الأفلام التي أتمت عامها العشرين في 2018

أفلام أتمت عامها العشرين في 2018
0

رحلة في ممر الذاكرة مع هذه القائمة من الأفلام التي أتمت العشرين من عمر إنتاجها في عام 2018، والتي تضم أفلام تنوعت ما بين الرومانسية والرعب والكوميديا المُتقنة، بالإضافة إلى مجموعة كانت ساحات الحروب مسرح لها، وأخرى هي إعادة إنتاج لأفلام قديمة أو اقتباس عن أعمال أدبية كلاسيكية.

وعند ذكر الأفلام التي عُرضت قبل 20 عامًا، فلا يمكن إغفال أعمال صارت الآن من الكلاسيكيات مثل American History X من بطولة إدوارد نورتون، أو The Big Lebowski من إخراج الأخوين جويل وإيثان كوين، وهما صاحبي فيلم The Ballad Of Buster Scruggs الحائز على جائزة السيناريو من مهرجان فينسيا السينمائي الدولى للعام الحالي، وكذلك فيلم The Truman Show الذي قد يأتي في الصدارة، بقصة إستثنائية وآداء لا يُنسي لجيم كاري. ومن بين الأفلام الأخرى التي لا تُنسى في عام 1998، الفيلم الكوميدي الرومانسي The Parent Trap لليندسي لوهان، وفيلم الرسوم المتحركة Mulan، وأيضًا فيلم Shakespeare In Love صاحب جائزة الأوسكار كأفضل فيلم في ذلك العام. 

في هذا المقال نستعرض معكم أفضل تلك الأفلام من إنتاج عام 1998..

1. Mulan

فيلم مولان

التصنيف: أنيميشن/مغامرة/عائلي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.6

الفئة العمرية: كافة الفئات

فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة Walt Disney، تستند أحداثه على أسطورة هوا مولان الصينية، وهو الفيلم الـ36 في مسيرة ديزني السينمائية. الفيلم من إخراج توني بانكروفت وباري كوك، وقام بكتابة قصته روبرت دي سان سوسي، بينما تولت ريتا هسياو كتابة السيناريو له بالاشتراك مع فيليب لازبنيك، وكريس ساندرز، ويوجينيا بوستويك-سينجر، وريموند سينجر، وقد قام جاكي شان بالآداء الصوتي لشخصية القائد لي شانج في النسخة الصينية من الفيلم.

الفيلم تدور أحداثه في الصين حول الفتاة فا مولان التي تتنكر في زي مُحارب، لتحل محل والدها المتقاعد فا زهو حين يتم إعلان التعبئة العامة لمواجهة غزو الهون.

تلقى الفيلم استحسانًا كبيرًا من النقاد والجمهور، وبلغ إجمالي أرباحه 304 مليون دولار، وحصل على ترشيحات لجائزة جولدن جلوب وجائزة أوسكار، كما حاز العديد من جوائز الآني _التي تُمنح لأفلام الأنيميشن_ كان من بينها جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. تم عرض الجزء الثاني من الفيلم بعنوان Mulan II في عام 2004، ومن المقرر إصدار نسخة حية من الفيلم في 2020 يقوم بإخراجها نيكي كارو.

2. Saving Private Ryan

فيلم Saving Private Ryan توم هانكس

التصنيف: دراما/حربي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 8.6

الفئة العمرية: 16+

من أجل أم فقدت أبنائها الثلاثة في المعركة، يقود الكابتن جون ميلر (توم هانكس) رجاله وراء خطوط العدو في مهمة إنسانية أثناء الحرب العالمية الثانية، للعثور على الابن الرابع، وهو الجندي جيمس ريان، لإرساله إلى المنزل مرة أخرى، وأثناء تلك المهمة يخوض كل رجل من رجال فرقة الكابتن ميلر رحلته الشخصية لاكتشاف ذاته.

الفيلم صدر في 24 يوليو 1998، وحصل على إشادة عالمية من النقاد والجمهور، فيما يتعلق بإخراج ستيفن سبيلبرج، وأداء الممثلين وبالأخص توم هانكس، بالإضافة إلى الدقة التاريخية في سرد أحداث الفيلم ووقائع غزو نورماندي. كذلك تمت الإشادة بالتصوير السينمائي، والموسيقي التصويرية، وأيضًا السيناريو الذي كتبه روبرت رودات. وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر الأمريكي، حيث بلغ إجمالي أرباحه 216.8 مليون دولار، مما جعله الفيلم الأكثر ربحًا لعام 1998 في الولايات المتحدة، كذلك حقق الفيلم أرباحًا بلغت الـ481.8 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، مما جعله ثاني أعلى فيلم ربحًا لعام 1998 على مستوى العالم.

رُشح الفيلم لـ11 جائزة أوسكار، كان من بينها جائزة أفضل فيلم، وأفضل ممثل لتوم هانكس، وأفضل سيناريو أصلي، وقد فاز الفيلم بخمسة جوائز، من بينها جائزة أفضل مخرج لسبيلبرج، وهي الأوسكار الثانية له كمخرج بعد جائزة فيلم Schindler’s List التي تلقاها عام 1993.

3. The Truman Show

فيلم The Truman Show

التصنيف: كوميدي/دراما/خيال علمي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 8.1

الفئة العمرية: تحت إشراف الآباء

قد لا يكون على علم بذلك، إلا أن كل شئ في حياة ترومان بوربانك (جيم كاري) هي جزءًا من برنامج تلفزيوني ضخم بعنوان “The Truman Show”، وهو عبارة عن بث حي تلتقطه كاميرات خفية لكل حركة من حركات ترومان. يحاول المدير التنفيذي للبرنامج كريستوف (إد هاريس) السيطرة على عقل ترومان، حتى أنه يحاول استبدال حُبه الحقيقي سيلفيا بإمرأة أخرى هي ميرال من أجل البرنامج. شيئًا فشيئًا، يكتشف ترومان حقيقة حياته ليجد نفسه أمام ذلك الاختيار بين استمراره في الظهور خلال البرنامج أو الرحيل.

كتب سيناريو الفيلم أندرو نيكول، والفيلم مستوحى عن حلقة من المسلسل التلفزيوني The Twilight Zone بعنوان “Special Service”. وبعكس المنتج النهائي، فالفيلم كان مخططًا له أن يكون فيلم خيال علمي وإثارة تدور أحداثه في مدينة نيويورك. قام المنتج سكوت رادين بشراء السيناريو، وعمل على أن يكون موقع التصوير بداخل استوديوهات Paramount Pictures، بينما كان من المفترض أن يكون بريان دي بالما هو مخرج العمل بدلاً من بيتر وير، كما قلل سكوت ميزانية العمل عن الميزانية المقترحة ليتراوح إنتاجه ما بين 20 إلى 60 مليون دولار، وأعاد كتابة السيناريو في الوقت الذي كانت فيه المفاوضات تتم مع جيم كاري من أجل الحصول على الدور.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر الأمريكي، وحصل على العديد من الترشيحات للأوسكار والجولدن جلوب، وتم اعتباره بمثابة أطروحة عن المسيحية، والفلسفة الما ورائية، والواقع المحاكي، والوجودية، والتلفزيون الواقعي.

4. A Bug’s Life

فيلم A Bug's Life

التصنيف: أنيميشن/مغامرة/كوميدي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.2

الفئة العمرية: كافة الفئات

فليك هو نملة مخترعة، دائمًا ما يُحدث خرابًا داخل المستعمرة التي يحيا بها بسبب اختراعاته، في أحد المرات يقع حادث مؤسف بسببه، ينتج عنه تدمير مخازن الأغذية التي كان من المفترض أن تستخدم في دفع الجزية للجرادة المتوحشة هوبر، والذي يُعاقب نمل المستعمرة _عند علمه بذلك_ بجمع الجزية مضاعفة وإلا على الجميع مواجهة الإبادة. لتجنب الكارثة، يمضي فليك في رحلة لتجنيد مقاتلين للدفاع عن المستعمرة، وعندما يلتقي بفرقة من الحشرات الطائرة، يعتقد أنه وجد خلاصه.

الفيلم مستوحاه أحداثه عن حكاية إغريقية بعنوان “النملة والجرادة” The Ant and the Grasshopper من حكايات إيسوب، وقد تم بدء العمل على إنتاجه بعد فترة قصيرة من طرح فيلم Toy Story في عام 1995. كتب سيناريو الفيلم كل من أندرو ستانتون، دونالد ماكينيري، بوب شا، بينما قام بإخراجه جون لاستير، وهو من إنتاج شركت Walt Disney بالتعاون مع Pixar’s Animation. ومن المعروف أنه أثناء عملية الإنتاج أصبح صناع العمل متورطين في نزاع عام مع شركة DreamWorks Animation بسبب إنتاجها فيلمًا مشابهًا، وهو Antz  الذي تم إصداره في نفس العام.

الفيلم حقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر الأمريكي ونال استحسان النقاد، الذين قاموا بالطبع بعمل العديد من المُقارنات بينه وبين فيلم Antz، من ناحية القصة والحوار ومدى جودة الأنيميشن.

5. American History X

مسلسل American History X

التصنيف: دراما

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 8.5

الفئة العمرية: 16+

فيلم دراما أميركي كتب له السيناريو ديفيد ماكينا وأخرجه توني كاي، وهو من بطولة إدوارد نورتون، إدوارد فورلونج، فيروزا بالك، ستاسي كيتش، إليوت جولد، أفيري بروكس، إيثان سوبلي، وبيفرلي دانجيلو، وقد تم إصداره في الولايات المتحدة في 30 أكتوبر 1998، وتم توزيعه بواسطة New Line Cinema.

الفيلم تتم روايته بطريقة السرد غير المتتالي، ويتناول حكاية شقيقين من مدينة فينسيا بلوس أنجلوس، يشاركان في حركة النازيين الجدد، ولكن حين يقضي الأخ الأكبر ثلاث سنوات في السجن بسبب القتل دون عمد، يخرج وقد تغيرت معتقداته ويحاول منع أخيه من السير في نفس الطريق.

الفيلم تم إنتاجه بميزانية بلغت 20 مليون دولار، وحقق عائد في شباك التذاكر العالمي بلغ 24 مليون دولار، وقد تم استقباله بحفاوة نقدية، وتمت الإشادة بأداء إدوارد نورتون الذي حصل على جائزة أوسكار كأفضل ممثل عن دوره في الفيلم، ولاحقًا في عام 2008، تم اختيار الفيلم ضمن أعظم 311 فيلمًا في التاريخ من قِبل مجلة Empire.

6. The Parent Trap

فيلم The Parent Trap

التصنيف: مغامرة/كوميدي/دراما

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.5

الفئة العمرية: كافة الفئات

فيلم “The Parent Trap” هو فيلم كوميدي دراما رومانسي من إخراج نانسي ماير، ومن إنتاج تشارلز شير الذي شارك نانسي في كتابة السيناريو. الفيلم هو إعادة إنتاج لفيلم يحمل نفس الاسم عُرض عام 1961، وكلا الفيلمين مقتبس عن رواية ألمانية للكاتب إريش كاستنر بعنوان “لوتي وليزا” Lottie and Lisa. يلعب كل من دنيس كايد وناتاشا ريتشاردسون دور زوجان انفصلا بعد وقت قصير من ولادة طفلتيهما التؤام، هالي باركر وآني جيمس، اللتان ستلتقيا بعد ذلك بسنوات داخل مُخيم صيفي، وتقررا تبادل الأماكن من أجل لم شمل والديهما مرة أخرى.

الفيلم هو بداية انطلاق ليندسي لوهان في عالم السينما، حيث لعبت دور كلتا الفتاتين. كتب ديفيد سويفت سيناريو الفيلم الأصلي عام 1961 معتمدًا على رواية “لوتي وليزا”، بينما جاءت قصة فيلم عام 1998 مشابهة لتلك الخاصة بفيلم Three Smart Girls من بطولة دونا دوربين وإنتاج عام 1936.

7. The Big Lebowski

فيلم . The Big Lebowski

التصنيف: كوميدي/جريمة

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 8.1

الفئة العمرية: 16+

فيلم كوميدي من تأليف وإخراج وإنتاج جويل وإيثان كوين، ومن بطولة جيفري بريدجز الذي يلعب دور لوباوسكي/The Dude، المتسكع الذي يهوى لعب البولنج ويحيا بولاية لوس أنجلوس. في أحد الأيام، يتعرض لوباوسكي/The Dude للاعتداء على يد عصابة تقوم بالخلط بينه وبين رجل أعمال ثري يحمل نفس الاسم، وبسبب قيام أحد رجال العصابة بافساد السجادة بمنزل لوباوسكي/The Dude يقوم الأخير بزيارة لوباسكي الكبير (الرجل الثري) لطلب تعويض مادي عن الأضرار التي لحقت بسجادة منزله، إلا أنه يجد نفسه متورطًا في محاولة إنقاذ زوجة لوباسكي الكبير المختطفه من قِبل جماعة من أصحاب الفكر العدمي.

الفيلم شارك في بطولته بالإضافة إلى جيف بريدجز كل من جون جودمان، جوليان موور، ستيف بوسيمي، ديفيد هدلستون، وجون تورتورو. ورغم العائدات المخيبة للأمال للفيلم في شباك التذاكر الأمريكي، والآراء النقدية المتباينة وقت عرضه، إلا أنه صار مع مرور السنين واحدًا من الأفلام الأكثر شعبية والمفضلة لدى الجمهور الأمريكي.

8. The Man in the Iron Mask

فيلم The Man in the Iron Mask

التصنيف: أكشن/مغامرة/دراما

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.5

الفئة العمرية: 13+

فيلم أكشن دراما من إنتاج راندال والاس الذي قام بكتابة السيناريو أيضًا، وهو من بطولة ليوناردو دي كابريو الذي يلعب دور كل من الملك لويس الرابع عشر ودور الرجل في القناع الحديدي، كذلك يُشارك في البطولة كل من جيرمي أيرنز، جون ماكوفيتش، جيرارد ديبارديو، وجابرييل بيرن.

الفيلم مبنية أحداثه على سلسلة روايات للكاتب الفرنسي ألكساندر دوماس بعنوان “رومانسيات دارتاجنان” The d’Artagnan Romances، بالإضافة إلى بعض التفاصيل المتعلقة بالحبكة والمستوحاه عن رواية لنفس الكاتب بعنوان The Vicomte de Bragelonne. الفيلم تتمحور أحداثه به حول الفرسان الأربعة المتقاعدين آثوس، وبورثوس، وأراميس، ودارتاجنان خلال فترة حكم الملك لويس الرابع عشر، ويحاول شرح لغز الرجل في القناع الحديدي اعتمادًا على حبكة أقرب لتلك الخاصة بالنسخة القديمة من الفيلم، الذي تم إنتاجه عام 1929 من بطولة دوجلاس فيربانكس، وكذلك نسخة عام 1939 من إخراج جيمس. وكما الحال مع النسختين القديمتين من الفيلم، فنسخة عام 1998 هي الأخرى من توزيع شركة United Artists.

Patch Adams .9

فيلم Patch Adams

التصنيف: سيرة ذاتية/كوميدي/دراما

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.7

الفئة العمرية: 13+

فيلم سيرة ذاتية من بطولة روبن ويليامز، مونيكا بوتر، فيليب سيمور هوفمان، وبوب جونتون، ومن إخراج توم شادياك، وهو مبني على قصة حقيقة عن حياة الدكتور هانتر “باتش” آدامز وهو طبيب دائم السفر للبلدان المختلفة مع مجموعة من الأطباء الذين يرتدوا كالمهرجين ليخففوا عن المرضى والأيتام ألامهم بينما يقوموا بعالجهم، ولكن لسوء الحظ لا يتم الاعتراف بهم من قِبل المجتمع العلمي. 

الفيلم كذلك يستند على الكتاب بعنوان Gesundheit: Good Health is a Laughing Matter من تأليف الدكتور آدمز نفسه ومورين ميلاندر. وعلى الرغم من الاستقبال النقدي الضعيف للفيلم، إلا أنه قد حقق نجاحًا في شباك التذاكر؛ إذ حقق أكثر من ضعف ميزانيته في الولايات المتحدة وحدها. 

Rush Hour .10

فيلم Rush Hour

التصنيف: أكشن/كوميدي/جريمة

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7

الفئة العمرية: 13+

فيلم أكشن كوميدي من إخراج بريت راتنر، كتب له السيناريو كل من جيم كوف وروس لامانا، وهو عن قصة من تأليف روس ليمان، ويقوم بالبطولة كل من جاكي شان وكريس توكر، ويلعبان دوري ضباطي شرطة يتم تكلفهما بمهمة إنقاذ ابنة القنصل الصيني المختطفه، ويُشارك في البطولة كذلك توم ويلكنسون، وكريس بن، وإليزابيث بينيا في أدوار مُساعدة.

صدر الفيلم في الـ18 من سبتمبر عام 1998، وحقق أكثر من 244 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، وقد أدى نجاح الفيلم إلى استكماله بجزئين أخرين، هما Rush Hour 2 من إنتاج عام 2001، وRush Hour 3 الصادر عام 2007.

11. Pleasantville

Pleasantville فيلم

التصنيف: كوميدي/دراما/فانتازيا

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.5

الفئة العمرية: 13+

فيلم كوميدي دراما من تأليف وإخراج جاري روس الذي شارك أيضًا في إنتاجه، وهو من بطولة توبى ماجواير، جيف دانيالز، جوان ألين، ويليام مايسي، ج.ت. وولش، وريز ويذرسبون، بالاشتراك مع دون كنوتس، بول ووكر، وجين كاتزماريك في أدوار مُساعدة.

الفيلم تدور أحداثه حول أخين ينتهي بهما المطاف وقد حُبسا داخل أحد البرامج التلفزيونية التي تدور أحداثه في الخمسينيات من القرن العشرين، ليجدا نفسيهما في بلدة صغيرة في الغرب الأوسط، ويبدو أن سكانها يحيون حياة مثالية، ولكن أثناء محاولاتهما التأقلم مع ذلك العالم، يكتشفا مُشكلاته ويصبحان أكثر إدراكًا لقضاياه الاجتماعية والتي من بينها العنصرية وحرية التعبير.

تم إصدار الفيلم في الولايات المتحدة من قبل شركة New Line Cinema في 23 أكتوبر عام 1998، إلا أنه لم يحقق النجاح المتوقع له في شباك التذاكر؛ فبلغت أرباحه 49.8 مليون دولار بينما كانت ميزانية إنتاجه 60 مليون دولار، إلا أن الفيلم على الجانب الآخر فقد حصل على مراجعات إيجابية من النقاد، ومن المعروف أن ج.ت. وولش قد قدم خلال الفيلم أخر أدواره على شاشة السينما؛ إذ رحل وولش في فبراير من العام نفسه قبل عرض الفيلم، وقد تم إهداء الفيلم إلى ذكراه.

12. The Mask of Zorro

فيلم The Mask of Zorro

التصنيف: أكشن/مغامرة/كوميدي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.5

الفئة العمرية: 13+

فيلم مغامرة أمريكي من إنتاج 1998 يستند إلى شخصية المقنع زورو الذي ابتكرها جونستون ماكوللي، وهو من إخراج مارتن كامبل، ومن بطولة أنطونيو بانديراس، وأنتوني هوبكنز، وكاثرين زيتا جونز، وستيوارت ويلسون.

الفيلم يظهر به زورو الأصلي، دون دييجو دي لافيجا (هوبكنز)، الذي يهرب من السجن من أجل العثور على ابنته المفقودة إلينا (زيتا جونز)، والانتقام لموت زوجته على يد الحاكم الفاسد رافاييل مونتيرو (ويلسون)، ويساعده خليفته (بانديراس)، الذي يلاحق ثأره الخاص ضد الساعد الأيمن للحاكم بينما يقع في حب ابنة دي لا فيجا.

كان المُنتج ستيفن سبيلبرج قد عمل في البداية على ذلك المشروع لصالح شركة TriStar Pictures مع المخرجين ميجيل سالومون وروبرت رودريجيز، قبل توقيع كامبل للعقد في عام 1996. وضع سالومون شون كونري في دور دون دييجو دي لافيجا، بينما جلب رودريجيز بانديراس في دور البطولة. ولكن ينسحب كونري ويحل محله هوبكنز، ويبدأ التصوير في يناير من عام 1997 باستوديوهات Estudios Churubusco في مكسيكو سيتي بالمكسيك.

صدر الفيلم في الولايات المتحدة في 17 يوليو 1998 وحقق نجاحًا نقديًا وتجاريًا كبيرًا، وتم عمل جزء آخر له في عام 2005 بعنوان “أسطورة زورو” The Legend of Zorro، ولعب فيه كل من بانديراس وزيتا جونز دوري البطولة وكان من إخراج كامبل أيضًا، إلا أن الفيلم لم يحقق نجاحًا كسالفه.

13. Antz

فيلم Antz

التصنيف: أنيميشن/مغامرة/كوميدي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.6

تاريخ الإصدار: كافة الفئات

فيلم أنيميشن من إخراج إريك دارنيل وتيم جونسون، قام بكتابته بول ويتز وكريس ويتز وتود ألكوت، وقم بالآداء الصوتي للشخصيات كل من وودي ألن، شارون ستون، جينيفر لوبيز، سيلفستر ستالون، كريستوفر والكن، دان أيكرويد، آن بانكروفت، داني جلوفر وجين هاكمان، وتشترك ملامح بعض الشخصيات الرئيسية في الفيلم مع ملامح وجوه الممثلين الذين يقومون بالأداء الصوتي لها.

الفيلم هو أول فيلم أنيميشن-3D تقوم بإنتاجه شركة DreamWorks Pictures، وهو الثالث بعد فيلم Toy Story الذي قامت بإنتاجه شركة Walt Disney بالتعاون مع Pixar، وفيلم Cassireia من إنتاج شركة NDR Filmes.

تم عرض الفيلم لأول مرة في 19 سبتمبر 1998 في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي،  وتم إصداره بعد ذلك في الولايات المتحدة في 2 أكتوبر من نفس العام، وبلغ إجمالي أرباحه 171.8 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي بينما كانت ميزانية تتراوح بين 42 و60 مليون دولار، وقد أشاد نقاد موقع Rotten Tomatoes بالآداء الصوتي لأبطاله، ومستوى الأنيميشن، وحس الفكاهة الذي كان عنصر جذب للمشاهدين البالغين.

14. Dr. Dolittle

التصنيف: كوميدي/عائلي/فانتازيا

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 5.4

الفئة العمرية: 13+

الفيلم فانتازيا كوميدية من إخراج بيتي توماس، كتبه كل من لاري ليفين ونات مولدن، وهو من بطولة إيدي مورفي الذي لعب دور الدكتور دوليتيل. الفيلم مستوحى عن سلسلة قصص للأطفال تحمل نفس الاسم للكاتب هيو لوفتنج، إلا أن الفيلم لم يقتبس عن أي مادة من مواد تلك القصص؛ فالعلاقة الرئيسية بين الفيلم وسلسلة القصص هي العنوان واسم الطبيب الذي يتمكن من التحدث مع الحيوانات، على الرغم من ظهور إحدى شخصيات السلسلة ضمن أحداث الفيلم، وهي شخصية بوشمي بوليو الشهيرة والمحبوبة، والتي اقتصر ظهورها  على بضعة مشاهد فقط.

الفيلم هو إعادة إنتاج لفيلم قديم عُرض عام 1967، وكان عملاً موسيقيًا أقرب لسلسلة القصص التي كتبها لوفتنج، إلا أنه كان خيبة أمل في شباك التذاكر بالرغم من حصوله على جائزتي الأوسكار. 

 على الرغم من أن نسخة عام 1998 تحمل تصنيف 13+، إلا أن الفيلم تم تسويقة كفيلم عائلي، وقد حقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر الأمريكي على الرغم من الأراء النقدية المتباينة حوله، ولقد أدى نجاح الفيلم إلى عمل أجزاء أخرى منه، كان أولها Dr. Dolittle 2 الذي عُرض بصالات السينما، وأعقبه ثلاثة أخرين هم Dr. Dolittle 3، و Tail to the Chief، و Million Dollar Mutts وقد تم الاكتفاء بتوزيعهم على أشرطة الفيديو.

15. Practical Magic

فيلم Practical Magic

التصنيف: كوميدي/درما/فانتازيا

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.2

الفئة العمرية: 13+

فيلم كوميدي رومانسي يستند على رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة أليس هوفمان صدرت عام 1995. أخرج الفيلم جريفين دان وهو من بطولة ساندرا بولوك، ونيكول كيدمان، وستوكارد تشانينج، وديان وييست، وإيدان كوين وجوران فيسنيتش.

تلعب بولوك وكيدمان دور الشقيقتين سالي وجيلي أوينز اللتين طالما شعرا بأنهما مختلفتان عن الآخرين. تترعرع الفتاتين في كنف عمتيهما بعد وفاة والديهما في منزل نموذجي؛ فتتناول الفتاتان كعكات الشوكولاتة على الأفطار وتتلقيان دروس السحر على يد عمتيهما، ولكن كونك عضوًا في عائلة أوينز فأنت مصاب بلعنة؛ فالرجال الواقعون في حب نساء العائلة محكوم عليهم بالموت المفاجئ، الأمر الذي يجعل كل من سالي الهادئة وجيلي النارية أن تقوما باستخدام كل صلاحياتهما لكسر اللعنة، ومحاربة سرب من القوى الخارقة التي يمكن أن تسلب الحياة من كل أفراد العائلة.

16. Lethal Weapon 4

التصنيف: أكشن/جريمة/إثارة

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.6

تاريخ الإصدار: 16+

فيلم أكشن كوميدي من إنتاج وإخراج ريتشارد دونر، ومن بطولة ميل جيبسون، وداني جلوفر، وجو بيسكي، وريني روسو، وكريس روك، وجيت لي في أولى أفلامه الأمريكية. 

الفيلم هو الرابع والأخير ضمن سلسلة أفلام Lethal Weapon، وتدور أحداثه حول المحقق المحقق ريجز (ميل جيبسون) الذي يحاول أن يحيا حياة مستقرة مع صديقته الحامل لورنا (رينيه روسو)، في حين أن شريكه مورتو (داني جلوفر) ​​ يعمل على ترتيب زواج ابنته الحامل ريان (تريسي وولف) من زميله الشرطي بترز (كريس روك)، إلا أنهم يجدوا أنفسهم وعائلاتهم مستهدفين من قبل مجموعة من العصابات الصينية، بقيادة واه سينغ كو (جيت لي)، ولذلك يقرر ريجز ومورتو وبترز والمحقق الخاص جيتز (جو بيسكي) محاولة صد هجوم تلك العصابات قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى أحبائهم.

17. Ever After: A Cinderella Story

Ever After: A Cinderella Story فيلم

التصنيف: كوميدي/دراما/رومانسي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7

تاريخ الإصدار: 13+

فيلم دراما رومانسي مستوحاه حداثه عن قصة سندريلا الخيالية، وهو من إخراج آندي تينانت، ومن بطولة درو باريمور، وأنجليكا هيوستن، ودوجراي سكوت، وجان مورو. قام بكتابة السيناريو كل من تينانت وسوزانا جرانت، وريكس باركس، وقام بعمل الموسيقي التصويرية جورج فنتون، بينما قامت فرقة الروك Texas بغناء أغنية النهاية بالفيلم، والتي تحمل عنوان Put Your Arms Around Me.

الفيلم كان من المقرر له أن يحتوي على العناصر الخارقة للطبيعة المعتادة في تلك النوعية من الأفلام الخيالية، ولكن بدلاً من ذلك لجأ صناع العمل إلى تحويله إلى فيلم خيالي تاريخي تدور أحداثه في فرنسا في عصر النهضة، وغالبًا ما ينُظر إلى الفيلم على اعتبار أنه إعادة تقديم حديث لقصة سندريلا ولكن من وجهة نظر نسوية Feminism.

18. You’ve Got Mail

فيلم You've Got Mail

التصنيف: كوميدي/دراما/رومانسي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.6

الفئة العمرية: كافة الفئات

فيلم كوميدي رومانسي من بطولة توم هانكس وميج ريان، ومن إخراج نورا إيفرون التي شاركت في كتابة السيناريو الخاص به بالتعاون مع ديليا إيفرون، والفيلم مقتبسه أحداثه عن مسرحية بعنوان Parfumerie كتبها ميكولوس لازلو، تتناول حكاية رجل وامرأة يقعان في حب بعضهما من خلال الإنترنت دون أن يدركا أنهما يتنافسان في مجال العمل، ويُعد ذلك الفيلم هو التعاون الثالث بين  هانك ورايان، اللذان ظهرا في سويًا من قبل في فيلم Joe Versus the Volcano من إنتاج عام 1990 وفيلم Sleepless in Seattle من إنتاج 1993.

19. Godzilla

فيلم Godzilla

التصنيف: أكشن/خيال علمي/إثارة

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 5.3

الفئة العمرية: 13+

جودزيلا هو فيلم أمريكي من إنتاج عام 1998، من إخراج رولاند إميريش الذي شارك في كتابته أيضًا، وهو النسخة الأمريكية الأولى من سلسلة أفلام جودزيلا التي تمتلك حقوقها شركة توهو اليابانية، وهو الفيلم الـ23 في تاريخ السلسلة بشكل عام، ويلعب فيه أدوار البطولة كل من ماثيو برودريك، جان رينو، ماريا بيتيلو، هانك آزاريا، كيفين دن، مايكل ليرنر، وهاري شيرر، والفيلم مُهدى إلى روح تومويوكي تاناكا، الذي شارك في ابتكار شخصية جودزيلا بالتعاون مع أخرين، وكذلك كان المُنتج للعديد من أفلام السلسلة في نسختها اليابانية، وقد توفي في أبريل 1997.

في أكتوبر 1992، أعلنت شركة TriStar عن خطط لإنتاج فيلم Godzilla، وتم التعاقد مع جان دي بونت في يوليو 1994 لإخراج الفيلم على أساس نص بقلم تيد إليوت وتيري روسيو. ترك دي بونت المشروع في ديسمبر 1994 بسبب نزاعات حول الميزانية، وتم التعاقد مع إميريش في مايو 1996 لإخراج الفيلم وكتابة نص جديد بالتعاون مع المنتج دين ديفلين. بدأ التصوير الرئيسي في مايو 1997 وانتهي في سبتمبر 1997، وتم إصدار الفيلم في 20 مايو عام 1998.

ورغم تلقيه مراجعات سلبية من قِبل النقاد، إلا أنه حقق نجاحًا في شباك التذاكر، وبلغت أرباحه 136 مليون دولار محليًا و379 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، إلا أنه اعتبر خيبة أمل في شباك التذاكر، وتم إلغاء التسلسلات المخطط لها وتوجهت الشركة لإنتاج سلسلة أفلام رسوم متحركة لجودزيلا بدلاً من الأفلام الحية، وفي عام 2004  بدأت شركة توهو اليابانية في تسجيل العلامات التجارية الجديدة لـGodzilla لصالح شركة TriStar والتي حملت اسم “Zilla”، وقد صدر باسمها النسخة الحية من الفيلم عام 1998، وكذلك سلسلة الرسوم المتحركة التي ظلت محتفظة بالعلامة التجارية Godzilla.

20. Enemy of the State

فيلم Enemy of the State

التصنيف: أكشن/جريمة/غموض

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.3

الفئة العمرية: 16+

فيلم إثارة أمريكي من إخراج توني سكوت، وإنتاج جيري بروكهايمر، وقام بكتابته ديفيد ماركوني، وهو من بطولة ويل سميث، وجين هاكمان، بالاشتراك مع جون فويت، ليزا بونيت، جابرييل بيرن، لورين دين، جيك بوسي، باري بيبر، وريجينا كينج في أدوار مُساهدة. 

الفيلم يتناول قصة مجموعة من عملاء وكالة الأمن القومي يتآمرون لقتل عضو بالكونجرس والأحداث التي تلت ذلك بعد اكتشاف شريط جريمة القتل، وقد تم إصداره في 20 نوفمبر 1998 في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم، وحصل على آراء إيجابية بشكل عام من قِبل النقاد والجمهور، وتلقى العديد من الإشادات بالكتابة والإخراج وكذلك الكيمياء بين سميث وهكمان.

21. Mighty Joe Young

فيلم Mighty Joe Young

التصنيف: أكشن/مغامرة/عائلي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 5.6

الفئة العمرية: كافة الفئات

الفيلم مغامرات أمريكي وهو إعادة إنتاج لنسخة قديمة من إنتاج عام 1949 تحمل نفس الاسم، فتدور الأحداث به حول غوريلا جبلية عملاقة تم جلبها إلى محمية الحياة البرية في لوس أنجلوس من قبل عالمة حيوان شابة قامت بتربيته وحمايته من تهديد الصيادين، ولكن حين يقوم أحد الصيادين باستهدافه داخل المحمية، يخرج جو سعيًا للانتقام.

الفيلم حقق إيرادات بلغت 50.6 مليون دولار في الولايات المتحدة مقابل ميزانية إنتاج بلغت 90 مليون دولار، وهو من إخراج رون أندروود، ومن بطولة بيل باكستون، وتشارليز ثيرون، وقام بلعب شخصية جو الممثل جون الكسندر.

22. I Still Know What You Did Last Summer

فيلم I Still Know What You Did Last Summer

التصنيف: رعب/غموض

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 4.6

الفئة العمرية: 16+

فيلم رعب إنتاج أمريكي مكسيكي مشترك، من إخراج داني كانون، قام بكتابة السيناريو الخاص به تيري كالاواي، إلا أن شخصياته مستوحاه عن رواية للكاتب لويس دانكان صادرة في عام 1973 بعنوان I Know What You Did Last Summer، والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي عُرض عام 1997، وهو الجزء الأول من فيلم I Still Know What You Did Last Summer. الفيلم من بطولة أبطال الجزء الأول جينيفر لوف هيويت، فريدي برينز جونير، وموسى واتسون، وينضم إليهم في أحداث الجزء الثاني كل من براندي، ميخي فيفر، جينيفر إسبوزيتو، وماثيو سيتل.  

الفيلم تدور أحداثه بعد مرور عام على مقتل الضحية بن ويلس، الذي حصد أرواح أصدقاء جولى جيمس (جينيفر لوف هيويت) بواسطة خطاف حديدي، وفي الوقت الذي تظل تلك التجربة تلاحق جولى أثناء دراستها بالجامعة، تفوز رفيقتها في الغرفة كارلا برحلة لأربعة أشخاص إلى جزر البهاما، فتقوم بدعوة صديقها تيريل والجذاب ويل بالإضافة إلى جولي، وهناك في المنتجع السياحي، تبدأ جولي في تلقي رسائل التهديد وتُدرك أن بن ويلس لا يزال على قيد الحياة.

نُشر سيناريو الفيلم الذي كتبه كالاواي تحت تصنيف “البالغين من الشباب”، وقد تم الاحتفاظ بمشاهد العنف مع حذف الألفاظ الحادة. الفيلم تم تصويره بين المكسيك وكاليفورنيا، إلا أنه عند عرضه قد تلقى مراجعات نقدية سلبية، في مقابل نجاح كبير في شباك التذاكر الأمريكي وأرباح وصلت إلى 84 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، ومن المعروف أن الجزء الثالث من السلسلة قد عُرض عام 2006 وحمل عنوان I’ll Always Know What You Did Last Summer.

23. Shakespeare in Love

فيلم Shakespeare in Love

التصنيف: كوميدي/دراما/تاريخي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.1

الفئة العمرية: 16+

فيلم رومانسي دراما كوميدي من إخراج جون مادن، قام بكتابته كل من مارك نورمان والكاتب المسرحي توم ستوبارد. الفيلم يُصور قصة حب خيالية تضم الكاتب المسرحي ويليام شكسبير (جوزيف فينيس) وفيولا دي ليسبس (جوينيث بالترو) أثناء قيام شكسبير بكتابة مسرحية “روميو وجولييت”. العديد من الشخصيات في الفيلم مستوحاه عن شخصيات تاريخية حقيقية، كذلك الخطوط الدرامية وبعض عناصر الحبكة مستمدة من مسرحيات شكسبير.

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية من النقاد وحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر بقيمة أرباح بلغت 289.3 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، ليصبح التاسع ضمن أكثر الأفلام ربحًا في عام 1998. الفيلم حاز 7 جوائز أوسكار، كأفضل فيلم وأفضل دور رئيسي لممثلة من نصيب جوينيث بالترو، وأفضل ممثلة مساعدة لجودي دينش، كذلك جائزة أفضل سيناريو، وأفضل ديكور، وأفضل أزياء، وأفضل موسيقي تصويرية، بالإضافة إلى 6 ترشيحات أخرى.

24. Bride of Chucky

فيلم Bride of Chucky

التصنيف: كوميدي/رعب

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”:

الفئة العمرية: 16+

فيلم رعب كوميدي أمريكي من إنتاج 1998، ويُعد هو الجزء الرابع من سلسلة أفلام Child’s Play التي عُرض الجزء الثالث منها عام 1991 وحمل عنوان 3 Child’s Play. الفيلم كتبه دون مانشيني وأخرجه روني يو، ومن بطولة جينيفر تيلي التي تقوم بالأداء الصوتي لشخصية الدمية تيفاني، وبراد دوريف الذي يقوم بالأداء الصوتي لشخصية الدمية تشاكي، أيضًا يُشارك في البطولة كل من جون ريتر، كاثرين هيجل، ونيك ستابيل.

على عكس الأفلام الثلاثة الأولى يلعب هذا الفيلم دورًا فكريًا بارزًا ويمكن اعتباره محاكاة ذاتية ساخرة، كذلك لا يعتمد الفيلم على حبكة الطفل الضحية في حيازة الدمية كما كان الحال مع الأفلام السابقة، فكان ذلك سببًا في عدم وضع 4 Child’s Play كعنوان للفيلم، بدلاً من ذلك أصبح Chucky هو الاسم الرسمي له. الفيلم يُركز بشكل كامل على الدوميتين تيفاني وتشاكي ويقدمهما كشخصيتين ضد مفهوم البطل التقليدي Anti-hero.

أعقب الفيلم جزء آخر عُرض عام 2004 بعنوان Seed of Chucky، وهو أخر فيلم ضمن أجزاء السلسلة تقوم بتوزيعه شركة Universal Pictures التي تولت توزيع الفيلم الثاني والثالث كذلك، فتصبح شركة Universal Studios هي المسئولة عن توزيع أفلام السلسلة بدءًا من عام 2013 مع فيلم Curse of Chucky، والذي تلاه فيلم Cult of Chucky عام 2017، ومن المتوقع أن يتم إصدار فيلم Child’s Play عام 2019 في إعادة إنتاج لنسخة جديدة من السلسلة.

25. Elizabeth

فيلم Elizabeth

التصنيف: سيرة ذاتية/دراما/تاريخي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.5

الفئة العمرية: 16+

فيلم دراما بريطاني كتبه مايكل هيرست، أخرجه شيكار كابور، ومن بطولة كيت بلانشيت في دور الملكة إليزابيث الأولى ملكة إنجلترا، إلى جانب جيفري راش، كريستوفر إيكلستون، جوزف فاينز، جون جيلجود، فاني أردمانت، وريتشارد اتينبورو. الفيلم يتناول السنوات الأولى من عهد الملكة إليزابيث، ويستمر كل من بلانشيت وراش الظهور خلال أحداث الجزء الثاني من الفيلم بعنوان “إليزابيث: العصر الذهبي” Elizabeth: The Golden Age الصادر عام 2007، والذي يُغطي الفترة الأخير من عهد الملكة إليزابيث.

فيروي الفيلم حكاية الملكة الشابة إليزابيث المهدد حكمها لعرش إنجترا من قِبل ماري ستيوارت (ماري ملكة اسكوتلاندا لاحقًا)، حيث أن إليزابيث هي ابنه غير شرعية للملك الراحل، وهو ما يجعل ماري تُطالب بالعرش. ينظر العالم لحكم إليزبيث على أنه ضعيف وتصبح بلادها معرضه للغزو من قِبل فرنسا وإسبانيا، ومن أجل الاستقرار والأمن المستقبليين للتاج، يحث المستشار ويليام سيسيل الملكة على الزواج إما من الأسباني فيليب الثاني أو الفرنسي هنري دوق أنجو، لتجد نفسها أما اختيار صعب فإما بلادها أو قلبها؛ إذ تجمعها علاقة حب بروبرت دادلي غير المناسب كليًا.

جلب الفيلم للممثلة الأسترالية كيت بلانشيت الاهتمام الدولي، وفازت بالعديد من الجوائز عن تجسيدها شخصية الملكة إليزابيث، ولا سيما جائزتي بافتا وجولدن جلوب. وقد حاز الفيلم على جائزة بافتا عام 1998 كأفضل فيلم بريطاني، كما تم ترشيحه لسبعة جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثلة، إلا أنه لم يستطع الفوز سوى بجائزة أفضل مكياج.

26. Stepmom

فيلم Stepmom

التصنيف: كوميدي/دراما

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.7

الفئة العمرية: 13+

فيلم كوميدي دراما من إخراج كريس كولومبوس، تدور أحداثه حول امرأة مريضة تحاول أن تطمئن على استقرار أوضاع أبنائها مع حبيبة زوجها السابق، والتي ستصبح لاحقًا زوجة أبيهم وأمهم البديلة. الفيلم من بطولة جوليا روبرتس، سوزان ساراندون، وإد هاريس، وقد حازت بطلته سوزان ساراندون على جائزة جميعة نقاد السينما في سان دييجو San Diego Film Critics Society كأفضل ممثلة عن دورها في الفيلم، كما فاز إد هاريس بجائزة المجلس الوطني للمراجعة النقدية National Board of Review Award كأفضل ممثل مساعد، حيث تقاسم الفوز مع دوره في فيلم The Truman Show.

27. City of Angels

فيلم . City of Angels

التصنيف: دراما/فانتازيا/رومانسي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.7

الفئة العمرية: 13+

فيلم فانتازيا رومانسي من إخراج براد سيلبرلينج، ومن بطولة نيكولاس كيدج وميج ريان. تقع أحداث الفيلم في لوس أنجلوس، بولاية كاليفورنيا، وهو عبارة عن إعادة إنتاج لفيلم ألماني من إخارج فيم فويندرز عُرض عام 1987 بعنوان “أجنحة الرغبة” Wings Of Desire، والذي تدور أحداثه في برلين. وكما هو الحال مع النسخة الأصلية، يحكي الفيلم قصة الملاك (سيث) الذي يقع في حب امرأة (ماجي) من البشر، ويرغب في أن يصبح إنسانًا ليكون معها، وبتوجيه من ملاك قام بالفعل بالانتقال من الخلود إلى عالم البشر، يكتشف سيث أن عليه السقوط من مكان مرتفع لينضم إلى حبيبته.

عندما شعرت المنتجة داون ستيل أن هناك إمكانية لإضافة أفكار جديدة لنسخة فيندرز الأصلية، قامت بشراء حقوق استغلال الفيلم هي وزوجها تشارلز روفن من أجل صناعة نسخة باللغة الإنجليزية منه، وبعد سنوات من التأخير، وجدا دعمًا من شركة Warner Bros، وقاما بالاستعانة بالمخرج براد سيلبرلينج وكاتبة السيناريو دانا ستيفنز لتنفيذ المشروع، وقد تمت استعارة التيمة الرئيسية من عمل فيندرز الأصلي مع تغيير النهاية ليصبح لها تأثيرًا مأساويًا أكبر، كما تم تصوير المشاهد الخاصة بـ”مدينة الملائكة” بولاية كاليفورنيا، وتم إهداء الفيلم لروح منتجته ستيل التي توفيت قبل العرض الأول، وقد حقق الفيلم حين عرضه نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، إلا أنها في المقابل تلقى مراجعات متباينة من النقاد.

28. Run Lola Run

فيلم Run Lola Run

التصنيف: جريمة/دراما/إثارة

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.7

الفئة العمرية: 16+

فيلم إثارة ألماني من تأليف وإخراج توم تايكر، ومن بطولة فرانكا بوتانتي في دور لولا و مورتيز بيلبترو في دور ماني، والفيلم يتناول قصة امرأة تحتاج إلى مائة ألف مارك ألماني في عشرين دقيقة لإنقاذ حياة صديقها.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي وفاز بجائزة الأسد الذهبي، وبعد إصداره تلقى الفيلم إشادات النقدية، وحصل على العديد من الجوائز، من بينها الجائزة الكبرى لجمعية نقاد السينما البلجيكية، وجائزة الجمهور في مهرجان صندانس السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم من مهرجان سياتل السينمائي الدولي، كما فاز بسبعة جوائز في الاحتفال السنوي لتوزيع جوائز الفيلم الألماني، وتم اختياره ليمثل ألمانيا في الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، ولكن لم يحالفه الحظ في الوصول إلى القائمة القصيرة في النهاية.

29. Great Expectations

فيلم Great Expectations

التصنيف: دراما/رومانسي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.8

الفئة العمرية: 16+

فيلم دراما روانسي في إعادة تقديم مُعاصر لرواية تحمل نفس الاسم للروائي الأنجليزي تشارلز ديكنز صدرت عام 1861، كتب له السيناريو وقام بإخراجه ألفونسو كوارون، وهو من بطولة إيثان هوك، جوينيث بالترو، هانك آزاريا، روبرت دي نيرو، آن بانكروفت، وكريس كوبر. ومن المعروف أن الأماكن التي تدور بها الأحداث تم تغيرها من لندن في الفترة من عام 1812 إلى عام 1827، واستبدالها بنيويورك في تسعينيات القرن العشرين، كما تم تغيير اسم البطل من بيب إلى فين، وكذلك شخصية الآنسة هيف شام إلى نورا دينسموور، وقد تلقي الفيلم آراءً متباينة حين تم عرضه.

30. Six Days Seven Nights

التصنيف: أكشن/مغامرة/كوميدي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 5.8

الفئة العمرية: 13+

في جزيرة ماكاتيا في جنوب المحيط الهادي، تقضي روبن مونرو (آن هاش) المحررة لأحد المجلات عطلة لمدة أسبوع مع صديقها فرانك مارتن (ديفيد شويمر)، إلا أن مهمة صحفية في تاهيتي المجاورة تجبر روبن على استئجار طائرة شحن يقودها كوين هاريس (هاريسون فورد) للوصول إلى هناك، ولكن عندما تضطر عاصفة قوية كوين إلى الهبوط اضطراريًا في جزيرة مهجورة قريبة، يتعلم كلاهما رغم اختلاف طباعهما أن يضعا جانبًا الخلافات من أجل العثور على النجاة.

الفيلم حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا حين عرضه، بأرباح بلغت 164.8 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، في الوقت الذي لم تتجاوز فيه ميزانية إنتاجه 70 مليون دولار، وقد حصد الفيلم ثلاثة جوائز كان من بينها جائزة أفضل موسيقي تصويرية لعمل كوميدي من جمعية نقاد موسيقيي السينما الدوليين (IFMCA). الفيلم كتب له السيناريو مايكل براوننج، ومن إخراج إيفان ريتمان.

0

شاركنا رأيك حول "أشهر الأفلام التي أتمت عامها العشرين في 2018"

أضف تعليقًا