رسائل مُلْهمة للجنس الناعم من أشهر الأفلام

2

كم يكون جميلًا عندما نُشاهد فيلمًا ما ونستمتع بقضاء وقتنا أمامه وفوق ذلك يترك داخلنا أثرًا لفترة لا بأس بها، قد يكون هذا الأثر هو شعور عام جميل مُحبب للنفس، أو ربما فكرة تُداعب عقلنا وتلح علينا، وقد تكون جملة أو مقولة قيلت داخل حوار الفيلم دخلت قلوبنا فورا وأحسسنا أنها قد تكون رسالة موجهة لنا نحن فقط وأنها جاءت في الوقت المناسب تمامًا. حتى أنّ هناك أفلاما صارت لها مكانة غالية في النفس لا لقصتها أو لأحداثها وإنما لحوار أبطالها الغني بالمعاني والمشاعر.

حاولت أن أجمع فيما يلي عشرة إقتباسات مُفضلة لي من أفلام أغلبها رومانسية تدور كلها حول العلاقات العاطفية أو رؤية النساء الخاصة لذواتهنّ. كل واحدة منها ستُعلمُنا شيئًا وستكون بمثابة رسالة لي ولكِ أيضًا.

هل حان الوقت للحب؟ أم حان الوقت للتخلص من علاقة مؤذية؟ هل أبوح بمشاعري؟ ما الذي يهم الرجال على أية حال؟ ومتى سأصبح بطلة حياتي؟

My Best Friend’s Wedding

فيلم My Best Friend's Wedding

لو أحببت شخصًا ما، عليك أن تُخبره. عليك أن تخبره في نفس اللحظة، وبأعلى صوت. وإلا ستذهب هذه اللحظة ولن تعود إلى الأبد.

الرسالة: للبوح بالحب ميعاد، فلا تتأخري عنه.

في فيلم (زواج أعز أصدقائي) ينفطر قلب (جوليان) التي وجدت نفسها فجأة واقعة في حب صديقها المُقرّب (مايكل) الذي على وشك إتمام زفافه بفتاة التقى بها مؤخرا. (جوليان ) تتألم لأنها تفقد حبيبها بينما هي عاجزة عن فعل شيء حتى برغم كل ما تفتعله من أحداث لِتُوقع بينهما إلا أنّها تفشل في التفرقة بينهما. وعندما تصارحه أخيرًا بمشاعرها يكون قد فات الأوان.

في هذا المشهد وقبل زفاف (مايكل) يستجمع الإثنان ذكريات صداقتهما معًا وفيه يخبرها (مايكل) بعبارة ” لو أحببت شخصًا..” التي أخبره بها صديق. لوهلة سنشعر كما لو أن (جوليان) على وشك أن تتبع خطى جملته التي قالها للتو وتُخبره بمشاعرها ناحيته، إلّا إنها تصمت، وتمر اللحظة للأسف.

الفيلم من إنتاج عام 1997 وبطولة كل من (جوليا روبرتس) و (كاميرون دياز) و (ديرمورت مولروني) واخراج (بي جي هوجان).


He’s Just Not That Into You

فيلم He's Just Not That Into You

ثقي بي عندما أخبرك بأنه إذا كان هناك رجلًا يُعاملك بلا اهتمام على الإطلاق، فهو في الحقيقة لا يهتم بك على الإطلاق بالفعل

حسنًا وماذا لو كنت أنا الاستثناء؟

لا، أنتِ لستِ الاستثناء، أنتِ القاعدة. والقاعدة تقول: لو لم يهاتفك رجل، فهو لا يريد أن يفعل.

الرسالة:  لا تسعين وراء رجل لا يسعى إليكِ.

في هذا الفيلم الرومانسي اللطيف الكثير من الدروس في العلاقات العاطفية التي تخص الحب والزواج والمواعدة عن طريق الانترنت والخيانة والعديد من الموضوعات الأخرى أيضًا من خلال أكثر من قصة تتشابك مع القصص الأخرى.

نتابع معًا قصة (جيجي) الفتاة البسيطة التي تتوق للحب وتلتقي مصادفة بـ (أليكس) الذي يبدأ في إعطائها دروسًا حول ما يفكر به الرجال والذي يُحاول مُساعدتها على أن تبدو جذابة بينما هي تظنه معجبًا بها وتُطبّق نظرياته الخاصة على علاقتهما، ويصدمها (أليكس) بأن هذا غير حقيقي وتُصاب بخيبة أمل ولكن في النهاية تنتهي قصتهما بنهاية سعيدة.

في هذا المشهد نرى عفوية (جيجي) وتلقائيتها التي تدفعها لخلق أعذار باستمرار للرجال الذين لم ترق لهم، بينما (أليكس) الخبير بكذب الرجال ومراوغتهم من خلال عمله في نادي ليلي يُحاول أن يُطلعها على الحقيقة المباشرة جدًا التي لا يستطيع عقل (جيجي) البسيط جدًا أن يصدقها.

الفيلم انتاج عام 2009 ومن إخراج (كين كويبس) وبطولة نخبة كبيرة من الممثلين من بينهم (سكارليت جوهانسون) و (جينيفر انيستون) و (درو باري مور) و (برادلي كوبر).


Eat Pray Love

فيلم Eat Pray Love

أنا أحبه.

فلتحبيه

أفتقده حقًا

إذن افتقديه، ابعثي له بعض النور والحب في كل مرة تُفكرين به، ثم انسي الأمر.

الرسالة: امضِ في طريقك برغم الألم.

في الفيلم المأخوذ عن كتاب (طعام صلاة حب) لكاتبته (إليزابيث جيلبرت)، رأينا (ليز) التي تتمرد على حياتها وترغب في الانفصال عن زوجها التي لم تعد تشعر معه بالسعادة، ثم تندمج في علاقة حب سريعة ولكنها تفشل أيضًا فتقرر عندها أن تترك عملها وتسافر لثلاثة بلدان مختلفة إيطاليا، الهند و بالي في اندونيسيا. تمر (ليز) بمشاعر مختلفة طيلة فترة تنقلها من بلد إلى بلد حتى تجد أخيرًا رجلًا رائعًا يدعوها لأن تحبه ولكنها ترفض لأنها على حد قولها أخيرًا وجدت نفسها وتخشى أنّها لو أحبته تفقد نفسها مُجددًا.

في هذا المشهد في الهند، تُقابل (ليز) ذلك الرجل الذي تخبره بأنها حقًا تحب ذلك الشاب الذي قابلته بعدما انتهى زواجها، ليُخبرها بكل بساطة أنه ليس هناك مشكلة أبدًا، فلتحبه ولتفتقده، ويُمكنها أيضًا أن تتمنى له كل الخير ويُمكن لقلبها أن يبعث له برسالة مليئة بالحب والدفء، ولكن هذا كل ما في الأمر. عليها أن تستمر في حياتها ولا تلتفت للوراء أبدًا. وهذه النصيحة أفادت (ليز) كثيرًا لأنّ حب ذلك الشاب خلّف لها الكثير من الألم، وعندما ودّعته ومضت في طريقها وجدت عندها الحب الذي تستحق أن تعيشه.

الفيلم من إنتاج عام 2010 وبطولة (جوليا روبرتس) و (خافيير بارديم) وإخراج (ريان ميرفي) الذي شارك في كتابة السيناريو أيضًا.


Le fabuleux destin d’Amélie Poulain 

فيلم Le fabuleux destin d'Amélie Poulain 

يا (إميلي) الصغيرة، عظامك ليست مصنوعة من زجاج، بإمكانك أن تتحمليّ ضربات الحياة.

لو أضعتِ هذه الفرصة منكِ، سيجف قلبك في النهاية ليُصبح جاف وهش مثل هيكلي العظمي.

لذا، اذهبي لتحصلي على حبيبك، إذهبي من أجلي.

الرسالة: بإمكانك أن تتحملي ضربات الحياة.

في الفيلم الفرنسي (المصير المدهش لإيملي بولان) نتابع معًا قصة حياة (إيملي) منذ أن كانت طفلة خجولة تتوق لإحتضان والدها الذي لا يفعل إلا عندما كان يفحصها بحكم كونه طبيبًا، وحتى أصبحت فتاة ناضجة ولكنها منطوية ووحيدة لم تقع في الحب قبلًا ولها بعض العادات الغريبة أيضًا. سنرى مصير (إميلي) المدهش فعلًا وكيف غيرت حياة من حولها وكيف تغيرت هي نفسها لتحظى بحياة مُختلفة تمامًا عمّا عاشته قبلًا، عندما فجأة مدّت يدها وإقتنصت سعادتها برقة بالغة.

في هذا المشهد ينصحها جارها العجوز المريض بمرض نادر والذي يجعل عظامه شديدة الهشاشة كالزجاج، بأن تسعى وراء الرجل الوحيد الذي أعجبها حقًا وألّا تُفلت الفرصة من بين أيديها. فالحياة لن تقتلها ولكن ربما الندم هو من سيفعل إن لم تحارب من أجل حبها.

الفيلم إنتاج عام 2001 وإخراج (جون بيير جونيه) الذي شارك في الكتابة أيضًا، وبطولة النجمة التي ذاع صيتها جدًا بعد هذا الفيلم خاصًة (أودري توتو).


 The Ugly Truth

فيلم  The Ugly Truth

لأنه في نهاية اليوم، كل مانهتم به هو شكلك كيف يبدو، لا أحد يقع في غرام شخصيتك من النظرة الأولى.

الرسالة : إهتميّ بمظهرك.

في فيلم الحقيقة البشعة نتعرف على (آبي) المُنتجة في أحد البرامج الصباحية التليفزيونية ، لديها قائمة بمواصفات فتى أحلامها المثالي ولكنها تفشل في العثور عليه. وعندما يعاني برنامجها من انخفاض نسبة مشاهدته، يقوم مدير المحطة التي تعمل فيها بتعيين مقدم البرامج الساخر (مايك) الذي يحظى بشعبية كبيرة. بالطبع هما مُختلفان في كل شيء ولكن تبدأ (آبي) في الإهتمام بما يقوله عندما يعرض عليها أن يساعدها لكي تفوز بقلب جارها التي تظنه حبيبها المثالي. ولكن تجد (آبي) نفسها تحب (مايك) البعيد كل البعد عن مواصفات فتى أحلامها.

في المشهد (مايك) يوضح لـ (آبي) أن الحياة ليست بالشكل المثالي الذي تظنه، ففي النهاية الرجل لا يُريد من حبيبته إلّا أن تكون جميلة في نهاية اليوم وحسب، فمهما اعتلا الرجل من مناصب ونال درجات عالية من الثقافة والعلم، سيظل أول ما يجذبه للمرأة هو شكلها الخارجي قبل شخصيتها.

الفيلم من إنتاج 2009 وبطولة (كاثرين هيجل) و (جيرارد بتلر) ومن إخراج (روبرت لوكيتيك).


The Holiday

فيلم The Holiday

-في الأفلام لدينا البطلة ولدينا الصديقة المُقرّبة، يُمكننى أن أخبرك بأنّك أنتِ البطلة ولكن لسببٍ ما فأنتِ تتصرفين كأنّك الصديقة المُقرّبة.

-أنت على حق. علىّ أن أكون بطلة حياتي حبًا بالله.

الرسالة: أنتِ بطلة حياتك فلا تجعلى رجل يُنسيكِ هذا.

في فيلم (العطلة) تلعب (كيت وينسلت) دور (آيرس) الفتاة الواقعة في حب شخص يستغل مشاعرها ووجودها جواره كي يشعر هو بأنه شخص محبوب. تُسافر (آيرس) من إنجلترا موطنها إلى لوس أنجلوس لتتبادل منزلها مع (أماندا) لتقضية فترة عطلة الكريسماس.

مشكلة (أيرس) أنها واقعة تحت سحر زميل العمل الوسيم الذي توهمت لفترة أنه يبادلها المشاعر ولكنها فوجئت بخطبته لزميلة أخرى، وعندما سافرت لتحاول أن تنساه وجدته هو يبحث عنها ويحاول الوصول لها. إلى أن واجهته في النهاية قائلة له أنها تحررت منه أخيرًا، لتبدأ الدخول في علاقة مع شخص معجب بها بالفعل.

فيلم العطلة من إنتاج 2006 ومن كتابة وإخراج (نانسي مايرز) وشارك (كيت وينسلت) البطولة (كاميرون دياز) و (جاد لو).


500 Days of Summer

فيلم 500 Days of Summer

العلاقات تُسبّب الكثير من البَلبَلة، ومشاعرنا تُجرح فيها بسهولة، فلماذا نُريدها؟

الرسالة: لا تتعجلي الحب فإن لم يأتِ بعد، فهو لم يأتِ بعد.

” هذه ليست قصة حب، هذا فيلم يدور عن الحب.” هذا هو الشعار الترويجي للفيلم الرائع جدًا والذي يحمل فكرة الفيلم كلها بداخله حقًا. وبالفعل هما يختلفان جدًا.

القصة في كلمتين: (توم) يحب (سمر) ولكنها لا تحبه. من شاهد الفيلم ربما يُلقى باللعنات في البداية على (سمر) التي حاولت أن تتجاوب معه ولكنها فشلت برغم من أنه مثال للشاب المخلص الحساس والذي يحب بصدق من قلبه، ومن لم يفعل فغالبًا سيُلقي عليها باللعنات أيضًا في النهاية عندما يراها أحبت وتزوجت بكل بساطة. ولكن للأسف هذا هو الحب لا يُمكننا أن نحكمه وقتما نريد أو مع الشخص الذي نُريد.

(سمر) لم تكن مُنافقة أو مُخادعة، هي فقط لم تكن تؤمن بالحب وبالعلاقات العاطفية، كانت تعتبرها عائق للنجاح في الحياة. وهذا كان حقيقي جدًا مع (توم) لأنها ببساطة لم تستطع أن تحبه، ولكن اختلف كل شيء عندما قابلت الرجل الذي أحبته لتتغير قناعاتها في الحياة ولتجد نفسها تتزوج بكل سهولة.

الفيلم من إنتاج 2009 وإخراج (مارك ويب) وبطولة كل من (جوزيف جوردن ليفيت) و (زووي ديشانيل).


The Perks of Being a Wallflower

فيلم The Perks of Being a Wallflower

أنا فقط أسأل نفسي.. لماذا أنا وكل من أحبهم نختار أشخاصًا يُعاملوننا وكأننا لا شيء؟

نحن نقبل الحب الذي نعتقد أننا فقط نستحقه.

الرسالة: لا تقبلي بحب أقل مما تستحقين.

يروي الفيلم قصة (تشارلي) الفتى المُنطوي الخجول وبداية دخوله في الثانوية، بعد أن مرّ بمشاكل نفسية أدت إلى انعزاله عن العالم سنعرفها في نهاية الفيلم. ويُدون جميع ما يحصل له في دفترة الخاص مُخاطباً شخصية خيالية غير موجودة على أرض الواقع. يتعرف (تشارلي) على مجموعة من الأصدقاء المُوشكين على التخرج من الثانوية في سنتهم الأخيرة، ويقع في حب (سام) التي تكبره بعامين.

في المشهد عبارة بليغة حقًا لو تأملناها، نحن لا نقبل إلا بالحب الذي نعتقد أننا نستحقه، فعندما يُعاملنا الناس وكأنّ لا وزن لنا وكأننا هواء أو أقل، فهذا هو ما نرى أنفسنا عليه حقًا، نحن نحتقر أنفسنا بالقدر الذي يراه الآخرون فينا ويٌعاملوننا على أساسه. وهي دائرة مغلقة لا يقطعها إلا رؤيتنا الحقيقية لأنفسنا التي تجعلنا نرفض أن نُعَامل بمثل هذه الطريقة لأننا لا نستحقها. عانى (تشارلي) من هذا الإحساس نظرًا لما مر به من أحداث في طفولته جعلته يرى نفسه مُذنبًا وآثمًا يستحق العقاب وليس ضحية يستحق التعاطف والحب.

الفيلم انتاج عام 2012 للكاتب والمخرج (ستيفن تشوبسكي) وبطولة (لورجان ليرمان) و (إيما واتسون).


Tully

فيلم Tully

“الفتيات لا تَشْفَى، ربما نبدو بخير من الخارج، ولكن لو نظرت عن قرب، ستجد أنّنا مغطينّ بالكونسيلر (خافي عيوب العين) لا أكثر”

الرسالة: حاولي أن تَشْفي من الداخل.

في فيلم (تولي) نجد (مارلو) الإمرأة ذات الأربعين عامًا والتي رزقت للتو بمولودة ثالثة بالإضافة إلى ابنها المُصاب بالتوحد وإبنتها التي يصعب التعامل معها لطباعها الصعبة. (مارلو) نظرًا لمسؤلياتها الكثيرة تقرر تعيبين (تولي) الفتاة الشابة كمربية ليلية تأتي في المساء فقط لتعتني بالطفلة المولودة حديثًا حتى يتسنى ل(مارلو) أن تنام بشكل أفضل. بعد دخول (تولي) حياة (مارلو) يتغير كل شيء للأفضل حتى علاقة (مارلو) المضطربة بزوجها. ولكن للأسف النهاية ليست سعيدة بعدما نكتشف أن (مارلو) مصابة بمرحلة متقدمة من الإكتئاب بعدما عانت كثيرًا من الإرهاق والحرمان من النوم.

في المشهد تتحدث (مارلو) مع (تولي) عمّا تتعرض له كل سيدة وأم على الإخص من أشياء تحدث لها في حياتها بعد الإنجاب خاصة تُغيّر منها تمامًا، وأنّ كل الآلام التي نتعرض لها تترك أثرًا في داخلنا لا يُمحى، حتى أنّنا لا نشفى في الحقيقة بقدر ما نبدو عليه. ففي الواقع إنّ ما يجعلنا نبدو بخير هو مواد التجميل كالكونسيلر وكريمات الأساس وغيرها،

الفيلم من إنتاج 2018 وبطولة (تشارليز ثيرون) وإخراج (جيسون رايتمان).


Gone with the wind

فيلم Gone with the wind

” رغم كل شيء، غدًا هو يوم آخر..”

الرسالة: إن ضاع منكِ اليوم فلا تحزني، فالغد هو يوم آخر.

هل هناك من أحد لم يشاهد الفيلم الكلاسيكي الشهير ” ذهب مع الريح” بعد؟ الفيلم المأخوذ عن الرواية التي بنفس الإسم للكاتبة (مرجريت ميتشيل) والتي تروي قصة رومانسية بينما تتعرض أمريكا للحرب الأهلية بين الشمال والجنوب. ففي الفيلم نرى (سكارلت أوهارا) الجميلة المُعتدّة بنفسها يتهافت الرجال عليها بينما هي واقعة في حب رجل على وشك الزواج من أخرى، بينما يظهر في الصورة (ريت باتلر) الغريب القادم من خارج البلدة والذي يقع في غرام (سكارليت) ويتعهد أن يُحاول تأديبها ويجعلها تحبه وبعد مرور أحداث كثيرة تتزوجه بالفعل ولكنه يعلم أنه لم يتمكن من إنتزاع (أشلي) من قلبها فييأس منها ويتركها.

في هذا المشهد تتوسل (سكارليت) إلى (باتلر) بألّا يتركها فهي تحبه وهي لم تدرك هذا إلا مُتأخرًا جدًا، يُخبرها (باتلر) بالجملة الشهيرة:

” صدقًا يا عزيزتي، أنا لا أهتم البتة” Frankly my dear, I don’t give a damn.

يتركها ويمضي وتظل تبكي قليلًا شاعرة باليأس ثم فجأة يُشرق وجهها وهي تقول هذه الجملة” غدًا هو يوم آخر”.

نعم.. في الغد كل الإحتمالات مُتاحة ولا شيء مستحيل، و(سكارليت) ككل امرأة قوية لا يقف أمام رغبتها شيء.

(ذهب مع الريح) إنتاج عام 1939 من إخراج (فكتور فليمنج) وبطولة (كلارك جيبل) و (فيفيان لي).

2