سألنا قُراء أراجيك عن الأعمال الفنية الأكثر تميُزاً بالنسبة لهم.. وهكذا كانت الإجابة

أفضل أعمال فنية اختيارات قراء أراجيك لأفضل أعمال فنية
1

نشاهد في كل عام قدراً كبيراً من الأعمال الفنية المتنوعة -على اختلاف الفئات والتصنيفات- لكن عدد قليل نسبياً هو ما نعتبره مميزاً وعدد أقل ندرجه ضمن مُفضلاتنا الشخصية، بينما أعمال نادرة فقط هي ما تُجبرنا على النظر إليها باعتباره تحفة إبداعية أو عمل فني متكامل يُخَلد في ذاكرتنا وقد لا نمل من مشاهدته مراراً وتكراراً.

سألنا الأصدقاء من قُراء ومُتابعي أراجيك Arageek حول هذا النوع من الأعمال التي يعتبرونها تحفة مُتكاملة، سواء كان ذلك العمل فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً درامياً أو أحد أعمال الأنمي والرسوم المتحركة، وحملت الإجابات عدد كبير من الأعمال المتنوعة والمتميزة للدرجة التي يمكن معها القول أننا بصدد استعراض قائمة بالأعمال الفنية الموصى بها من قُراء أراجيك لقُراء أراجيك.

 من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف معكم على مجموعة الأعمال التي حازت على أكبر عدد من الأصوات في كل فئة مُرتبة من المركز العاشر إلى المركز الأول.

الأفلام

Forrest Gump

فيلم Forrest Gump

أحداث فيلم Forrest Gump مُقتبسة عن رواية بنفس العنوان للكاتب وينستون جروم نقلها إلى الشاشة كاتب السيناريو إريك روث والمخرج روبرت زيميكس والفيلم من بطولة توم هانكس. تستعرض أحداث الفيلم مراحل مختلفة من حياة فورست جامب، الشخص الذي يعاني من إحدى درجات الإعاقة وبُطئ الفهم، ويتعرض للكثير من الضغوط والمتاعب بسبب عجز الآخرين عن استيعاب حالته الخاصة، لكن رغم كل شيء تنتهي الأمور لصالحه، ويسلط الفيلم الضوء -من خلال مسيرة فورست جامب- على العديد من الأحداث البارزة التي جرت بالنصف الثاني من القرن العشرين.

يعتبر فيلم Forrest Gump من أكثر الأفلام ترشحاً لجوائز الأوسكار، حيث تلقى في عام إنتاجه -أي 1994- ثلاثة عشر ترشيحاً للأوسكار وتمكن من الفوز بست جوائز منهم من فئات أفضل فيلم، أفضل ممثل رئيسي، أفضل مخرج، أفضل سيناريو مقتبس، أفضل مونتاج، أفضل مؤثرات بصرية.

اقرأ أيضاً: من هو توم هانكس – Tom Hanks؟

Silence of the Lambs

فيلم Silence of the Lambs

فيلم Silence of the Lambs هو الجزء الأول من ثلاثية “أفلام هانيبال ليكتر” التي تضم بالإضافة إليه فيلمي Hannibal وRed Dragon. تدور أحداث الفيلم حول عملية المباحث الفيدرالية الشابة كلاريس ستارلينج التي يتم تكليفها بدراسة حالة “هانيبال ليكتر” القاتل المتسلسل وآكل لحوم البشر بهدف الاستفادة من ذلك في التعامل مع الحالات المشابهة، لكنها لم تُدرك أن ذلك سوف يكون بداية لسلسلة من الأحداث المفاجئة.. والمُفزعة أحياناً!

صدر فيلم Silence of the Lambs في عام 1991 للمخرج جوناثان ديمي وهو يستند إلى رواية للكاتب توماس هاريس، وشارك في بطولته أنتوني هوبكنز وجودي فوستر. قد حاز الفيلم على خمس جوائز أوسكار من فئات رئيسية -من أصل سبعة ترشيحات- هم جوائز الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي، أفضل ممثلة في دور رئيسي، أفضل سيناريو مقتبس، بالإضافة إلى جائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

اقرأ أيضاً: أنصحكم بهذه الأفلام المميزة من التسعينات

The Shawshank Redemption

فيلم The Shawshank Redemption

يعد فيلم The Shawshank Redemption القاسم المشترك الأبرز بين أغلب قوائم أفلام قراء أراجيك فن المفضلة، أحياناً يأتي في الصدارة وفي أحيان أخرى يتراجع نسبياً لكنه لا يغيب عنها. تدور أحداث الفيلم حول المحاسب آندي دوفرين الذي يتم الزج به في سجن شاوشانك بعدما حُكم ضده بالسجن المؤبد لاتهامه بقتل زوجته وعشيقها وهي الجريمة التي لم يرتكبها في الواقع، ويجد آندي في البداية صعوبة بالغة في التعايش مع واقعه الجديد والتأقلم مع حياة السجن، لكنه يضطر لإرغام نفسه على ذلك ويبدأ في عقد الصداقات مع السجناء الآخرين، ومن ثم تمضي الأحداث في اتجاه النهاية غير المتوقعة.

يعتلي فيلم The Shawshank Redemption قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB بعدما حاز على تقييم 9.3\10، وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب ستيفين كينج وأخرجه فرانك دارابونت، وقد تلقى الفيلم سبع ترشيحات لجوائز الأوسكار لكنه لم يفز بأي منها، كما أنه فشل في شباك التذاكر وجنى أيرادات أقل كثيراً من المتوقع، إلا أن الزمن قد أنصفه مع مرور الوقت وأصبح أحد الأعمال الخالدة في ذاكرة السينما وهناك دائماً مكان محجوز بأسمه ضمن قوائم الأفضل.

اقرأ أيضاً: فيلم The Shawshank Redemption .. آندي دفرين والخلاص من “شوشانك”

The Lord of the Rings

فيلم The Lord of the Rings

تتكون سلسلة أفلام The Lord of the Rings من ثلاثة أفلام هم The Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring، The Lord of the Rings: The Two Towers، The Lord of the Rings: The Return of the King. قد اختار قراء أراجيك فن الثلاثية السينمائية الشهيرة مكتملة لتحِل بالمرتبة السابعة ضمن هذه القائمة. تدور السلسلة السينمائية في أجواء ملحمية أسطورية حول مَسعى الشاب فرودو -بمساعدة عمه الهوبيت العجوز ومجموعة من أصدقائه- إلى حماية الخاتم السحري، ويقودهم ذلك إلى مواجهة شرسة مع سيد الظلام المعروف باسم سارومان والذي يرغب في الاستحواذ على الخاتم بأي ثمن.

تمثل سلسلة أفلام The Lord of the Rings نقلة نوعية في مسيرة السينما وكانت مصدر إلهام للعديد من المبدعين في مختلف الفروع السينمائية، وهي مأخوذة عن سلسلة روايات بنفس العنوان للكاتب جي. آر. آر. تولكين وأخرجها بيتر جاكسون. تم عرض الثلاثية بالفترة ما بين 2001: 2003 وقد حققت نجاحاً مذهلاً؛ إذ تجاوزت إيرادات الأفلام الثلاثة مجتمعية ملياري دولار أمريكي، كما تلقت ثلاثين ترشيحاً لجوائز الأوسكار ونجحت في الفوز بسبعة جوائز منهم فعلياً.

اقرأ أيضاً: ثلاثية The Hobbit وأسطورة الشخصيات العادية

The Green Mile

فيلم The Green Mile

تدور أحداث فيلم The Green Mile حول ضابط إدارة السجون بول إيدجكومب المعروف بثباته الانفعالي ومشاعره المُحايدة تجاه السجناء، خاصة أنه أحد أعضاء الطاقم المُكلف بحراسة زنازين السجناء المحكوم عليهم بالإعدام، لكن تختلف حياة بول بالكامل بعدما يفد إلى السجن شخص يُدعى كوفي تشير الدلائل إلى أنه قد قتل طفلين بدم بارد، لكن مع توالي الأحداث يدرك الضابط بول أن كوفي هذا -برغم مظهره القاسي- ذو قلب رقيق ويمتلك بعض المواهب الخارقة.

تم إنتاج فيلم The Green Mile في عام 1999 وهو يُصنف دائماً ضمن أفضل أفلام ذلك العقد، وهو مستوحى عن رواية للكاتب الشهير ستيفين كينج، وكتب له السيناريو وأخرجه فرانك دارابونت وشارك في بطولته توم هانكس، مايكل كلارك دنكان، ديفيد مورس. تم استقبال الفيلم عند عرضه بحفاوة كبيرة من النقاد وحاز على تقييمات بالغة الارتفاع على كبرى المواقع السينمائية، كما كان حاضراً بقوة في المحافل السينمائية في عام إنتاجه وتم ترشيحه لأربع جوائز أوسكار من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، إلا أن لم يحالفه الحظ للفوز بأي منهم.

اقرأ أيضاً: أفلام السجون .. تهذيب، وتشويق، وأطروحات فلسفية أحياناً!

Inception

فيلم Inception

تدور أحداث فيلم الإثارة والخيال العلمي Inception حول كوب وهو سارق فريد من نوعه، حيث يتخصص في استخلاص المعلومات من أذهان الأشخاص من خلال التسلل إلى أحلامهم، لكن تتعقد الأمور حين يتم تجنيده من قبل أحد الأشخاص فاحشي الثراء، الذي يطلب منه القيام بعمله المعتاد بشكل معاكس، أي التسلل إلى حلم أحدهم والعمل على زراعة فكرة داخل عقله بحيث تبدو نابعة منه!

فيلم Inception من تأليف وإخراج كريستوفر نولان وتم وصفه من قبل العديد من النقاد بأنه الفيلم الأكثر تعقيداً في تاريخ السينما، وضم طاقم التمثيل مجموعة من أبرز نجوم هوليوود في مقدمتهم ليوناردو دي كابريو، توم هاردي، جوزيف جوردون لبفيت، ماريون كوتيار، مايكل كين، وقد نافس الفيلم في عام إنتاجه 2011 على ثماني جوائز أوسكار -من بينها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وأفضل سيناريو- وتمكن من الفوز بأربعة منهم فعلياً من فئات أفضل تحرير صوت، أفضل مؤثرات صوتية، أفضل مؤثرات بصرية، أفضل تصوير سينمائي.

اقرأ أيضاً: كريستوفر نولان .. كائنٌ بشريٌ أم عبقريّ من كوكبٍ آخر؟

The Dark knight

صورة The Dark knight

فيلم The Dark Knight هو الجزء الثاني والأشهر ضمن ثلاثية فارس الظلام للمخرج كريستوفر نولان التي انطلقت في 2005 بفيلم Batman Begins واختتِمت في 2012 من خلال فيلم The Dark Knight Rises. يواصل خلال هذا الفيلم “بروس واين\ باتمان” مكافحة الجريمة المنظمة في مدينة جوثام، لكن تتعقد الأمور حين يظهر على الساحة خصم جديد بالغ الخطورة هو القاتل المهووس المعروف باسم “الجوكر”، الذي يتبنى مؤامرة مُعقدة تهدف إلى تدمير المدينة ذاتياً من خلال إغراقها في الفوضى.

فيلم The Dark Knight مُقتبس عن سلاسل القصص المصورة وهو من إخراج كريستوفر نولان الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو الخاص به إلى جانب شقيقه جوناثان نولان، صدر الفيلم في عام 2008 وحقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر العالم وتخطت إيراداته حاجز المليار دولار أمريكي، كما حاز على ترشيحين للأوسكار وفاز بواحدة فقط من فئة أفضل ممثل في دور مساند التي ذهبت إلى الراحل هيث ليدجر عن أدائه لدور الجوكر.

اقرأ أيضاً: 10 أعوام على جوكر هيث ليدجر .. أو كيف روّج نولان للأناركية؟

The Godfather

صورة The Godfather

فيلم The Godfather هو الجزء الأول من إحدى أبرز وأفضل الثلاثيات في تاريخ السينما وفي نظر الكثيرين هي الأفضل على الإطلاق، تدور أحداث الفيلم خلال عقد الأربعينيات حول فيتو كورليوني أو العرّاب الذي يتزعم واحدة من أخطر العائلات الإجرامية في الولايات المتحدة والذي يرغب في إبقاء ابنه الأصغر مايكل بعيداً عن نشاط العائلة غير المشروع، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن وتنقلب حياة كلاهما رأساً على عقب -رغماً عنهما- بعدما يتعرض الأب لمحاولة اغتيال، كانت بمثابة الشرارة الأولى لواحدة من أشرس حروب العصابات.

تولى إخراج الثلاثية السينمائية الإيطالي فرانسيس فورد كوبولا وشارك في بطولة الأفلام الثلاثة نخبة من ألمع الأسماء في هوليوود على رأسهم مارلون براندو، آل باتشينو، روبرت دي نيرو. تم تقديم فيلم The Godfather الأول في 1975 وهو ثاني أعلى فيلم تقييماً على موقع IMDB، وأحداث الأفلام الثلاثة مقتبسة عن روايات مُسلسلة بنفس العنوان للكاتب ماريو بوزو الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو السينمائي.

اقرأ أيضاً: حقائق عن فيلم العرّاب – The Godfather … تحفة كوبولا السينمائية

12 Angry Men

فيلم 12 Angry Men

يعد فيلم 12 Angry Men أحد أشهر كلاسيكيات السينما العالمية ويُصنفه الكثير من النقاد كأحد التحف السينمائية الخالدة، تدور أحداثه داخل قاعدة المداولة، حيث يجتمع إثنى عشر رجلاً من المُحلفين المختلفين من أجل تقرير مصير شاب متهم بارتكاب جريمة قتل وتحديد إن كان بريئاً أم مُداناً.

فيلم 12 Angry Men – إنتاج 1975- من إخراج سيدني لوميت ويأتي في المرتبة الخامسة ضمن قائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB. تم استقبال الفيلم عند عرضه بحفاوة كبيرة من النقاد وتلقى ثلاث ترشيحات للأوسكار من فئات أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس، بالإضافة إلى أربعة ترشيحات لجوائز الجولدن جلوب والغريب أنه لم يفز بأي منهم!

اقرأ أيضاً: فيلم 12 Angry Men والبحث في قيمة العدل..

Interstellar

فيلم Interstellar

الفيلم الثالث للمخرج كريستوفر نولان ضمن هذه القائمة وصاحب المركز الأول، ينتمي فيلم Interstellar إلى فئة أفلام الخيال العلمي والدراما، تقع أحداثه في المستقبل حول رائد الفضاء كوبر الذي ينطلق برفقة مجموعة من المستكشفين في رحلة غير مسبوقة عبر الكون، غايتها إيجاد وطن بديل للجنس البشري بعيداً عن كوكب الأرض الذي شارف على الفناء، لكن تحقيق ذلك الهدف يتطلب منهم بذل العديد من التضحيات التي تفوق تصوراتهم.

فيلم Interstellar من إنتاج عام 2014 وكتب له السيناريو الأخوان كريستوفر وجوناثان نولان وضم طاقم البطولة كل من ماثيو ماكونهي، آن هاثاواي، مات ديمون، جيسيكا تشاستين، مايكل كين. حقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً ونقدياً كبيراً عند عرضه، كما نال خمس ترشيحات لجوائز الأوسكار ولم يفز إلا بواحدة فقط من فئة أفضل مؤثرات بصرية.

اقرأ أيضاً: Interstellar.. ملحمة سينمائية علمية غيـر مسبوقة!


المسلسلات

Gotham

مسلسل Gotham

تشهد الأعمال المُقتبسة عن الكوميكس أزهى عصورها في الوقت الحالى، لذلك ليس غريباً أن يأتي أحدها ضمن قائمة اختيارات قراء أراجيك فن حتى لو بالمركز العاشر. أحداث مسلسل Gotham مُستوحاه من عالم البطل الخارق باتمان Batman ولكنها تدور في الماضي قبل بزوغ نجمه، حيث كانت المدينة تعج بالفساد ومرتعاً لأباطرة الجريمة والخارجين على القانون، وفي ظل هذه الأوضاع المضطربة يجاهد ضابط الشرطة الشاب “جيم جوردون” للإمساك بزمام الأمور وتحقيق العدالة، وفي سبيل ذلك يخوض صراعات متعددة مع أبرز الأشرار في عالم الوطواط.

يُصنف مسلسل Gotham دائماً ضمن قائمة المسلسلات المعاصرة الأكثر نجاحاً وقد حاز على تقييم 7.9\10 على موقع IMDB، المسلسل من تطوير برونو هيلر وبدأ عرضه في عام 2014 وبلغ عدد مواسمه حتى الآن أربعة مواسم ومن المقرر أن يُعرض الموسم الخامس والأخير منه خلال العام الجاري 2019.

اقرأ أيضاً: مسلسل Gotham .. نظرة جديدة للمدينة الملعونة

Black Mirror

مسلسل Black Mirror

تُثبت شبكة نتفليكس يوماً بعد يوم أنها قد جاءت لتدفع صناعة الترفيه للأمام، أحد العوامل الدالة على ذلك هو مسلسل Black Mirror الذي يُمثل نمطاً غير مألوف بدرجة كبيرة بالأعمال التلفزيونية، حيث أنه عبارة عن حلقات تلفزيونية مختارة تقدم قصصاً متنوعة، مما يجعل كل حلقة من حلقاته بمثابة فيلم قصير، الرابط المشترك بين القصص المختلفة أنها تحمل بُعداً فكرياً وعمقاً فلسفياً وتغوص بشكل أو بآخر في أعماق النفس البشرية.

مسلسل Black Mirror من إبداع تشارلي بروكر وتم عرضه للمرة الأولى في 2011 وبلغ عدد مواسمه حتى الآن خمسة مواسم ناجحة، وهو يحل في المرتبة 31 ضمن قائمة المسلسلات الأعلى تقييماً على موقع IMDB بعدما حاز على تقييم 8.9\10.

اقرأ أيضاً: مسلسل Black Mirror وانعكاس الواقع المرير لحياتنا التي تبتلعها التقنية

The Walking Dead

مسلسل The Walking Dead

تدور أحداث مسلسل The Walking Dead بعد نهاية العالم واختفاء مظاهر الحضارة الإنسانية في أعقاب تفشي فيروس يحول الموتى إلى كائنات متوحشة تلاحق الأحياء، وفي ظل تلك الأوضاع الفوضوية يُناضل الشرطي السابق ريك غرايمز للبقاء على قيد الحياة، ويضعه القدر في طريق مجموعة من الناجين فينضم إليهم ويقودهم خلال رحلاتهم، ليدركوا مع مرور الوقت أن الأحياء في هذا العالم أشد خطراً من الموتى ويضطرون لخوض الكثير من المواجهات الضارية لحماية أنفسهم وعائلاتهم.

أحداث مسلسل The Walking Dead مُقتبسة عن سلسلة كتب مصورة بنفس العنوان، وبدأ عرض المسلسل عبر شاشة AMC في عام 2010 وبلغ عدد مواسمه -حتى الآن- تسعة مواسم، ولا يبدو أنه سوف يتوقف بالمستقبل القريب إذ ذكرت بعض التقارير أن الشبكة المنتجة قد مَدَت عقود الممثلين الرئيسيين لثلاثة أعوام أخرى، وبفضل ما حققه المسلسل من نجاح وما سجله من نسب مشاهدة مرتفعة تم تطوير مسلسل مسلسل آخر مُشتق عن أحداثه تم عرضه ابتداءً من 2015 بعنوان Fear The Walking Dead.

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب يمتلك The Walking Dead فرصة أخيرة لاستعادة بريقه بموسمه التاسع!

Peaky Blinders

مسلسل Peaky Blinders

تستند مسلسل Peaky Blinders إلى قصة واقعية جرت أحداثها في مدينة برمنغهام في أعقاب الحرب العالمية الأولى، تدور أحداثه حول رجل العصابات تومي شيلبي الذي يترأس عائلة إجرامية ويمارس نشاطه الإجرامي على نطاق واسع في المدينة، بينما يسعى أحد المحققين في المقابل إلى إحباط مخططاته والإيقاع به.

تم تطوير مسلسل Peaky Blinders على يد الكاتب ستيفين نايت وهو من بطولة كيليان مورفي، تم تقديم أربعة مواسم من المسلسل حتى الآن كان أولها في عام 2014 ومن المقرر عرض موسمه الخامس خلال العام الجاري، وهو حائز على تقييم 8.8/10 على موقع IMDB.

اقرأ أيضاً: أفضل عشرة أعمال تليفزيونية أجنبية لعام 2014

Sherlock

مسلسل Sherlock

يقدم مسلسل Sherlock نسخة معاصرة من المحقق الأشهر -في عالم الأدب والسينما- شيرلوك هولمز الذي يتولى التحقيق في عدد من القضايا الحرجة التي يستعصى على الآخرين كشف غموضها وحَلّ الألغاز المحيطة بها، مستعيناً على ذلك بما يمتلكه من قدرات ومهارات فائقة، ويرافقه في مغامراته كالمعتاد صديقه الدكتور واطسون.

سجل مسلسل Sherlock تقييم 9.2/10 على موقع IMDB ليحتل المرتبة الخامسة عشر ضمن قائمة المسلسلات الأعلى تقييماً، وهو من تطوير مارك جيتيس وستيفين موفات ويجسد شخصية هولمز خلاله الممثل بيندكت كامبرباتش. تم عرض المسلسل للمرة الأولى في 2010 وتم تجديده لأربعة مواسم عُرض آخرها في 2016/2017.

اقرأ أيضاً: الموسم الرابع من مسلسل sherlock .. المواجهة النهائية

Westworld

مسلسل Westworld

تدور أحداث مسلسل Westworld في المستقبل حيث يتواجد مُنتزه فريد من نوعه تقيم مجموعة من الروبوتات التي تتشابه مع البشر حد التطابق، تلك الآلات مُسخرة لخدمة رواد المنتزه الذين يسمح لهم بممارسة أي حماقات أو أفعال تجاه تلك الروبوتات من أجل إشباع شهواتهم البشرية دون عواقب، لكن تتطور الأحداث على نحو مفاجئ وتتخذ عدة مسارات مغايرة للمتوقع.

حقق مسلسل Westworld انتشاراً واسعاً ونجاحاً كبيراً فور عرضه في 2016، وتم تقديم موسمين منه حتى الآن ومن المقرر عرض موسمه الثالث في 2020. المسلسل من تطوير المبدعين جي. جي. أبرامز وجوناثان نولان، وهو مصنف ضمن أفضل 50 مسلسل تلفزيوني على موقع IMDB.

اقرأ أيضاً: أفضل مسلسلات HBO التي أحدثت ثورة في عالم الدراما

Friends

مسلسل Friends

توقف مسلسل Friends قبل أربعة عشر عاماً ولكن رغم ذلك لا يزال مُحتفظاً بمكانته ولا يزال يعتبره الملايين في جميع أنحاء العالم أفضل عرض تلفزيوني كوميدي في التاريخ، تدور أحداث المسلسل حول ستة من الأصدقاء يقررون العيش معاً في منزل واحدة منهم، لكنهم يواجهون العديد من المفارقات الطريفة والغريبة الناتجة في الأساس عن اختلاف طباعهم وميولهم ونظرتهم للأمور.

يُعد مسلسل Friends من أطول السلاسل التلفزيونية حيث استمر عرضه لعشرة مواسم تم تقديمها بالفترة ما بين 1994: 2004 ولا يزال حتى اليوم يحظى بنسب مشاهدة مرتفعة، يذكر أن كانت هناك محاولة لاستثمار نجاحه الساحق من خلال تقديم مسلسل مُشتق عنه بعنوان Joey تدور أحداثه حول أحد شخصياته الرئيسية، لكن كان من الصعب أن يملأ أي عمل آخر الفراغ الذي خَلفه Friends ولهذا توقف المسلسل الآخر بعد موسمين فقط.

اقرأ أيضاً: ابطال مسلسل Friends الكوميدي .. أين هم الآن؟!

Prison Break

مسلسل Prison Break

يعتبر Prison Break من أشهر مسلسلات التشويق الأمريكية ويبدو أن إخفاق موسمه الخامس لم يؤثر كثيراً على شعبيته ولهذا وجد طريقه إلى تلك القائمة. تدور أحداث المسلسل حول المهندس مايكل سكوفيلد الذي يدبر عملية سطو على أحد البنوك ليتم الزج به وراء القضبان، ومن ثم يصبح قريباً من شقيقه لينكون بوروز الذي يواجه حكماً بالإعدام لجريمة لم يرتكبها، وبعدما يأس مايكل من إثبات براءة شقيقه بالسُبل القانونية يضع خطة مُحكمة لتهريبه من داخل السجن الذي كان قد ساهم في وضع تصميماته الهندسية سابقاً، لكن الأحداث تحمل لكلاهما العديد من المفاجآت غير المتوقعة.

مسلسل Prison Break من تطوير الكاتب بول شويرينغ وتم استعراض أحداثه من خلال أربعة مواسم عُرضت بالفترة ما بين 2005: 2009 وحققت آنذاك نجاحاً كبيراً، وبعد فترة طويلة من التوقف -تحديداً في عام 2016- تم تقديم موسماً خامساً من المسلسل إلا أنه لم يلق ذات النجاح.

اقرأ أيضاً: مسلسل Prison Break .. عندما يتحوّل الظلم إلى رحلة ثأر

Game of Thrones

مسلسل Game of Thrones

يحل مسلسل Game of Thrones في المرتبة الثانية بفارق أقل من خمس أصوات عن صاحب المركز الأول ومتفوقاً بأكثر من عشرين صوتاً عن صاحب المركز الثالث، لا يوجد في ذلك ما يُثير التعجب إذ أن Game of Thrones في نظر الكثيرين ظاهرة فنية قلما تتكرر وهي نظرة لا تتسم بالكثير من المبالغة. تدور أحداث المسلسل الملحمي في أجواء أسطورية حول مجموعة من العائلات النبيلة يتصارعون من أجل السيطرة على أراضي “ويستروس” الأسطورية، لكن تتعقد الأمور مع ظهور عدوم قديم ظل غائباً لآلاف السنين يمثل تهديداً عليهم جميعاً.

مسلسل Game of Thrones مأخوذ عن سلسلة روايات “أغنية الجليد والنار” للكاتب أر. أر. مارتن وأعده للدراما ديفيد بينيوف ودي. بي. وايس، يحل المسلسل في المرتبة الثالثة ضمن قائمة IMDB للمسلسلات بتقييم 9.5/10، كما يعد من أكثر المسلسلات مشاهدة حول العالم، بدأ عرض المسلسل في 2011 ووصل عدد مواسمه إلى سبع مواسم ومن المقرر طرح موسمه الثامن والأخير خلال العام الجاري.

اقرأ أيضاً: كيف تمرّد مسلسل Game of thrones على الأعمال الأسطورية الأخرى؟

Breaking Bad

مسلسل Breaking Bad

يتصدر قائمة اختيارات قُراء أراجيك فن المسلسل Breaking Bad الذي يعد أحد أنجح وأشهر وأفضل المسلسلات في تاريخ الدراما التلفزيونية، حتى أن عدد -غير قليل- من كبار النقاد قد وصفوه عند عرضه بالعمل الدرامي المُتكامل. تدور أحداث مسلسل Breaking Bad حول والتر وايت أستاذ علم الكيمياء المستقيم كما السهم والذي يكتشف على نحو مُفاجئ إصابته بمرض السرطان ويُدرك أنه لم يجن من حياته العلمية والعملية أي شيء يُذكر، من ثم يقرر الاتجاه إلى تصنيع المخدرات -مُعتمداً على مهاراته العلمية وبمساعده طالبه القديم- من أجل تأمين مستقبل عائلته قبل وفاته، لكن ذلك القرار يقوده إلى سلسلة من الأحداث غير المتوقعة.

مسلسل Breaking Bad من إبداع ريان جونسون وتم استعراض أحداثه من خلال خمسة مواسم عُرضت ما بين 2008 : 2013 حاز المسلسل على العديد من الجوائز الفنية خلال عرضه ونال تقييمات نقدية بالغة الارتفاع، حتى أنه يحتل المرتبة الخامسة بقائمة المسلسلات الأعلى تقييماً على IMDB بتقييم 9.5/10، وبعد توقفه تم إنتاج مسلسل آخر مُشتق عن أحداثه بعنوان Better Call Saul وفي واقعة -نادرة الحدوث- تمكن المسلسل المُشتق من تحقيق نجاحاً كبيراً يُقارب نجاح المسلسل الرئيسي.

اقرأ أيضاً: مسلسلات تلفزيونية شهيرة مُشتقة Spin-off عن مسلسلات أشهر


أعمال الأنمي

Your Name

Your Name

تدور أحداث فيلم الأنمي الشهير Your Name حول شاب وفتاة يعيشان في مدن مختلفة، وبعد ممارسة كل منهم لأحد الطقوس الدينية المسماة “شينتو”، تبدأ عملية تبادل الوعي بينهما خلال ساعات النوم ويجد كل منهما نفسه يعيش حياة الآخر، يحاول كل منهما التكيف مع ذلك الوضع، لكن تأخذ الأحداث منحى مختلف حين يقرر الطرفين الالتقاء وجهاً لوجه.

فيلم Your Name من إنتاج عام 2016 وتم عرضه للمرة الأولى ضمن فاعليات أنمي إكسبو في لوس أنجلوس وهو من تأليف وإخراج ماكوتو شينكاي اقتباساً عن روايته، ويأتي الفيلم في المرتبة 80 ضمن الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB، كما حقق نجاحاً كبيراً على الصعيد التجاري بعدما تجاوزت إيرادات 350 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً: أفضل أفلام الرسوم المتحركة لعام 2016

Fullmetal Alchemist

Fullmetal Alchemist

تدور أحداث أنمي Fullmetal Alchemist حول الأخوين إدوارد وألفونس إلريك اللذان أتقنا الكيمياء التحويلية من خلال كتابات والدهما، لكن خلال القيام بإحدى التجارب يتعرض الشقيق الأصغر ألفونس لضرر بالغ، من أجل إنقاذه يضطر الأخ الأكبر إلى التضحية بأطرافه وربطه ببزة حربية، وبينما يسعى الأخوان لإصلاح الأمر يجدون أنفسهم عالقون بخيوط مؤامرة كبرى تهدد أمن أمتهم بالكامل، وتتطور الأحداث على نحو مفاجئ ومثير.

حقق مسلسل أنمي Fullmetal Alchemist نجاحاً كبيراً عند عرضه في 2003 وتصدر استطلاعات الرأي وقوائم الأفضل لفترات طويلة ولا يزال حتى اليوم يحظى بشعبية كبيرة، كما أن القصص الأصلية -المُقتبس عنها- تعد من أنجح إصدارات المانجا وحققت مبيعات هائلة.

اقرأ أيضاً: مراجعة كاملة لمسلسل الأنمي الأسطوري Fullmetal Alchemist:

Brotherhood

Spirited Away

Spirited Away

يعد فيلم Spirited Away من أفضل أفلام الأنمي اليابانية وأحد أروع أعمال الرسوم المتحركة في المُطلق، تدور أحداثه حول الفتاة الصغيرة “تشيهيرو” التي تضل طريقها برفقة والديها ويقودهم ذلك إلى إحدى المغارات، وعند عبورهم من خلالها يجدون أنفسهم في قلب عالم غريب وغير مألوف، أعجبهم ذلك العالم في البداية قبل أن يدركوا المفاجأة المُفزعة التي تنتظرهم به!

صدر فيلم Spirited Away -عنوانه الأصلي Cent to Chihiro no Kamikakushi- من إنتاج 2002 وحقق نجاحاً كبيراً آنذاك ونال مراجعات نقدية إيجابية، وحاز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة بالإضافة إلى إدراجه في المرتبة 27 ضمن قائمة أعلى الأفلام تقييماً على موقع IMDB، وهو من إخراج الثنائي كريك وايس وهيايو ميازاكي.

اقرأ أيضاً: استوديو جيبلي .. نبع الروعة الذي نضب على غير توقع

Tokyo Ghoul

Tokyo Ghoul

تدور أحداث مسلسل Tokyo Ghoul في عالم بديل يتعايش فيه البشر جنباً إلى جنب مع الغيلان، وهي كائنات خرافية تتشابه في مظهرها مع البشر ولكنها بطبيعة الحال أكثر قوة وصلابة وتتغذى على لحومهم، في هذا العالم يعيش الطالب الجامعي “كن كانيكي” الذي يتعرض لحادث مُرعب، وحين يفيق من غيبوبته يكتشف أنه قد خضع لعملية جراحية تم خلالها نقل أعضاء إليه من جسم آخر، لكن مع مرور الوقت أن الشخص المانح كان من الغيلان وبعدما زُرعت أعضائه بداخله أصبح هو نفسه نصف غول وصار يمتلك العديد من القدرات الخاصة والخارقة، ومن ثم يجاهد بمساعدة آخرين لتعلم كيفية التحكم في تلك القدرات والتعايش مع حالته الجديدة والغريبة!

يستند مسلسل Tokyo Ghoul إلى سلسلة المانجا التي كتبها ورسمها سوي إيشيدا وقدمها بالفترة ما بين 2011: 2014 من خلال مجلة “يونغ جامب”، قبل أن يعاد إصدارها في أربعة عشر مجلداً في عام 2014، وفي نفس العام تم تقديم الموسم الأول من مسلسل الأنمي الشهير المأخوذ عنها.

اقرأ أيضاً: الإسقاطات في عالم الأنمي: إبداع لا ينتهي

Overload

Overload

تقع أحداث مسلسل الأنمي Overload في المستقبل وتحديداً في عام 2138، وتدور حول إحدى ألعاب الواقع الافتراضي المنتشرة والمعروفة باسم “يغدراسيل” التي يتم إغلاقها بأحد الأيام، إلا أن شخص يدعى مومونجا يرفض تسجيل الخروج من اللعبة حتى يتمكن من إنهائها، نتيجة لهذا الفعل ولسبب غامض يكتشف مومونجا إلى أن شكله في الواقع قد تحول إلى شكل شخصيته الخيالية في اللعبة التي تبدو في هيئة هيكل عظمي وتحمل اسم “أينز أوول غون”، ومن ثم يمتد الأمر ليشمل باقي الأشخاص من حوله وليتحول العالم الحقيقي كاملاً إلى عالم اللعبة!

تم بث مسلسل Overload للمرة الأولى في 2015 وتم تقديم ثلاث مواسم منه عُرض آخرها في 2018، والمسلسل يستند إلى سلسلة مانجا بنفس العنوان أبدعها كوجان ماروياما وتم تقديم الإصدار لأول منها مرة في 2012 ولا يزال إصدارها مستمر حتى اليوم.

اقرأ أيضاًَ: الإسقاطات في عالم الأنمي: إبداع لا ينتهي

Detective Conan

Detective Conan

يعد مسلسل Detective Conan -والذي يُعرف أيضاً باسم Case Closed- أحد أنجح وأشهر مسلسلات الأنمي اليابانية، تدور أحداثه حول الشاب سينشي كودو الذي يعاون مفتشي الشرطة في حل القضايا، لكنه يتعرض لفخ من قبل إحدى المنظمات ويتم إرغامه على تناول أحد السموم المُستحدثة، لكن ذلك المركب الجديد بدلاً من أن يُقتله يحوله إلى طفل في السابعة من عمره، ومن ثم يقرر ذلك الشاب التخفي في مظهر الطفل الذي اكتسبه ويتخذ لنفسه اسم “كونان إيدوجاوا”، ومن ثم التحق بمدرسة تيتان الابتدائية وانضم لفريق المحققين الصغار وواصل عمله في التحري بهدف معرفة المزيد عن تلك المنظمة.

صدرت مانجا المُحقق كونان للمرة الأولى في يونيو 1994 وحققت نجاحاً كبيراً وتوالت إصداراتها حتى تجاوزت 90 مجلداً، بينما تم تقديم مسلسل الأنمي المأخوذ عنها ابتداءً من عام 1996 وحقق نجاحاً مماثلاً لما حققته المانجا وتم تقديم 47 موسماً منه حتى الآن، وهو يُصنف دائماً ضمن الأنميات الأعلى مشاهدة والأكثر شهرة حول العالم.

اقرأ أيضاً: تريد مشاهدة كونان؟ بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة أقل من نصف الحلقات المعروضة بدون تأثير على القصة

Naruto

Naruto

تدور أحداث مسلسل الأنمي Naruto حول الفتى “ناروتو” المنبوذ من قبل أبناء قريته، حيث يكمن في جسده “الكيوبي” وهو ثعلب أسطوري ذو التسع ذيول الذي رَوَع القرية طويلاً بالماضي، إلا أن ناروتو يحاول التمرد على كراهية الآخرين، ويسعى إلى الحصول على لقب “الهوكاغي” وهو اللقب الذي يحمله قائد القرية وأقوى مُحارب نينجا بها حتى ينال تقدير واحترام الآخرين، ويُعينه على بلوغ ذلك الهدف المدرب أيروكا وهو الشخص الوحيد الذي يُظهر بعض التعاطف معه.

تم إصدار مسلسل Naruto في عام 2002 وحقق نجاحاً كبيراً وسجل نسب مشاهدة بالغة الارتفاع، وهو يستند إلى سلسلة من إصدارات المانجا التي تحمل نفس العنوان كان قد أبدعها الكاتب والرسام ماساشي كيشيموتو.

اراجيك فن: ما وراء ناروتو.. عندما تزرع الأفكار في الرسوم المتحركة!

Attack on Titan

Attack on Titan

تدور أحداث مسلسل الأنمي Attack on Titan في عالم تحيا فيه المجتمعات البشرية الباقية داخل مُستعمرات حصينة محاطة بالأسوار بهدف حمايتهم من المخلوقات الضخمة “العمالقة” الذين يعيثون فساداً بالأرجاء، وفي ظل هذه الأجواء يحيا “إرين ييغير” وأخته “ميكاسا” وصديقه “أرمين”، وتتغير حياة الثلاثة بعد هجوم أحد العمالقة على الملاذ المنتمون إليه، إذ يقررون الانضمام إلى الفرق القتالية المسؤولة عن محاربة تلك الكائنات خارج الأسوار.

بدأ عرض مسلسل Attack on Titan في 2013 وقد حقق نجاحاً كبيراً وتلقى عدداً كبيراً من المراجعات النقدية الإيجابية، وهو مبني في الأساس على واحدة من إصدارات المانجا واسعة الانتشار التي تم إصدارها للمرة الأولى في عام 2009.

اقرأ أيضاً: الهجوم بدلاً من الهروب في مسلسل Attack On Titan

Hunter X Hunter

Hunter X Hunter

تدور أحداث مسلسل Hunter X Hunter حول غون الفتى الذي نشأ وحيداً ولديه تساؤلات عديدة حول والده الغائب منذ زمن ولا يعرف عنه شيئاً، لكن رغم ذلك يتخذه قدوة له ويسعى إلى السير على دربه، آملاً أن يصبح هو الآخر صياداً ماهراً، لكن الأحداث التالية تحمل له العديد من المفاجآت غير المتوقعة وتضع في طريقه عدد كبير من العقبات والعراقيل.

تم تقديم مسلسل Hunter X Hunter في عام 2011 واستمر عرضه حتى عام 2014، وهو مقتبسة عن مانجا يابانية بنفس العنوان للكاتب “يوشيهيرو توغاشي”، وتستند أحداث المسلسل إلى المجلدات الثمانية عشر الأولى من سلسلة المانجا. يذكر أن هذه لم تكن المحاولة الأولى لتقديم سلسلة المانجا الشهيرة على الشاشة الصغيرة؛ حيث كان قد تم تحويلها إلى مسلسل أنمي في وقت سابق وتحديداً في عام 1999.

اقرأ أيضاً: مراجعة أنمي Hunter x Hunter… حين تعجز الواقعية عن وصف الواقع!!

Death Note

Death Note

يعتلي أنمي Death Note صدارة قائمة اختيارات قُراء أراجيك بفارق كبير -في عدد الأصوات- عن أقرب مُنافسيه. تدور أحداثه حول طالب جامعي يعثر على مذكرة فريدة من نوعها، حيث أنها تمنح حاملها القدرة على قتل أي شخص بمجرد تدوين اسمه في صفحاتها، ومن هنا يحاول الطالب استخدامها في القضاء على قوى الشر، لكن تزداد الأمور تعقيداً حين يبدأ أحد المُحققين في ملاحقته.

تم عرض حلقات Death Note بالفترة ما بين عامي 2006: 2007 وحققت نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً آنذاك، وجدير بالذكر أن شبكة Netflix قد قدمت فيلم حيّ Live Action مستوحى منه بنفس العنوان، إلا أنه لم يلق ذات النجاح أو يقترب منه حتى.

اقرأ أيضاً: فيلم Death Note … كيف شوهت Netflix قصة عظيمة في أقل من ساعتين؟!

القائمة الشرفية لاختيارات قُراء أراجيك فن

أفضل الأفلام والمسلسلات والأنمي

تضمنت تصويتات قُراء ومُتابعي أراجيك فن عدداً كبيراً ومتنوعاً من العناوين في مختلف الفئات، كان لبعضها حضوراً مقبولاً وتكرر ذكرها أكثر من مرة إلا أنها لم تحصد من الأصوات ما يضعها ضمن المراتب العشرة الأولى. من خلال القوائم القصيرة التالية نستعرض أبرز هذه الأعمال بدون ترتيب.

فئة الأفلام

  • Fight Club
  • V for Vendetta
  • No Country for Old Men
  • There Will be Blood
  • Pursuit of Happiness
  • Avatar
  • The Piano
  • Cast Away
  • Se7en
  • Pulp Fiction

فئة المسلسلات

  • Dexter
  • The Good Doctor
  • Taboo
  • Narcos
  • House of Cards

فئة الأنمي والرسوم المتحركة

  • Inside Out
  • Up
  • Erased
  • Violet Evergarden
  • You Lie in April
  • Ratatouille
  • Finding Nemo
1

شاركنا رأيك حول "سألنا قُراء أراجيك عن الأعمال الفنية الأكثر تميُزاً بالنسبة لهم.. وهكذا كانت الإجابة"

أضف تعليقًا