من نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!

مَن نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!
4

اليوتيوب دون شك صار المنصة الأكبر لإعداد وعرض وتقديم الأفكار الإبداعية والخلّاقة في كل مجال وفي أي مكان حول العالم. إن التخصصات والمجالات كثيرة، وكلها تحظى باهتمام، لكن اليوم سوف نتحدث عن الجانب العلمي لليوتيوب. في مصر، اليوتيوب العلمي فقير في المحتوى مقارنةً بالمحتوى الأمريكي مثلًا، لكن هذا يُعطي فرصة مهولة للعقول العربية أن تُبدع وتسد تلك الفجوة.

اليوتيوب فن، ولذلك اليوم في أراجيك فن سنتحدث عنه. اليوم يا رفاق سنتحدث عن كيفية إنشاء قناة يوتيوب تتحدث عن المحتوى العلمي، وكيف لنا أن نُعد ونُروج لها كي تصل إلى الملايين بالتدريج. ذاكرين في نهاية المقال بعض النماذج الناجحة في هذا المجال على الصعيد المصري. الآن هيا بنا!

أقرأ أيضًا: بعد هيمنة Aquaman لأسابيع على شباك التذاكر فيلم Glass يتصدر !

تجهيز الثيمة الخاصة بالقناة

مَن نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!

الثيمة هنا لا أقصد بها التخصص العام، فأجل أنت سوف تقوم بعمل قناة علمية، لكن هذا ليس كافيًا، يجب أن تُحدد ثيمة أكثر خصوصية من ذاك، ثيمة تضمن لك شريحة مُعينة من الجمهور.

فلنقل مثلًا أنك تريد أن تكون قناتك عن علم البيولوجيا، هنا يجب أن تختار تخصصًا دقيقًا من الاقتراحات التالية على سبيل المثال: شروحات لعلم البيولوجيا، تقنيات جديدة في علم البيولوجيا، آخر ما توصل إليه العلماء، بيولوجيا النبات، بيولوجيا الحيوان، المناعة، إلخ. توجد عشرات وعشرات المواضيع التي يمكن أن تجلب لك نوعية معينة من المشاهدين.

لكن ما فائدة تحديد الثيمة بتلك الدقة؟

الثيمة الدقيقة ببساطة تضمن لك متابعًا ثابتًا ومخلصًا للمحتوى الذي تقدمه. فإذا كانت قناتك تتحدث عن العلم بشكلٍ عام، يمكن أن تتحدث عن علم الاقتصاد في حين أن الكثيرين من متابعيك لا يهتمون به على الإطلاق، لذلك ستحصل على نسب مشاهدة أقل، فبالتالي ربحًا أقل. لكن إذا كنت تتحدث عن الأوراق البحثية فقط، دائمًا ستجد من يهتم بما تقدمه، لأنه فقط اشترك بقناتك من أجل أن يحصل على ذلك المحتوى بعينه دون سواه.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام 2018 .. كنوز من الفن والمتعة والتسلية أضاءت عامي السينمائي

تجهيز أدوات العمل

مَن نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!

حسنًا، هنا الجزء الصعب.. الأدوات كثيرة ومتشعبة، وتعتمد على المحتوى الذي تقوم بتقديمه. فمثلًا تقديم محتوى عن جديد الهواتف يتطلب أدوات إعداد تختلف عن المحتوى الذي يتحدث عن طريقة تحضير الأكلات الشهيّة. لكن الذي لا يختلف عليه اثنان أن هناك بعض الأدوات بعينها التي لا يمكن لأي (يوتيوبر) البدء دونها. وتلك الأدوات هي ما سنستعرضه الآن سويًّا.

  1. الكاميرا

الكاميرا

الكاميرا شيء هام جدًا جدًا جدًا، دونها لن تستطيع تصوير محتواك المرئي، فبالتالي لا توجد قناة من الأساس. إذا كانت إمكانياتك محدودة، لا يُشترط أن تأتي بكاميرا احترافية DSLR كي تبدأ، كاميرا الهاتف تكون جيدة جدًا إذا كان الهاتف في الفئة السعرية بين 3000 إلى 6000 جنيه مصري، وكلما كان أغلى كان أفضل. لكن إذا أردت كاميرا احترافية للبداية، فعليك بكاميرا مثل Nikon D5300 (وتلك هي الكاميرا التي أستعملها).

لكن عند اختيار كاميرا احترافية، يجب أن تتأكد من وجود مَخرج لتركيب ميكروفون خارجي.

  1. الميكروفون

الميكروفون

هنا الوضع تصبح خياراته أكثر تشعبًا، وتحييرًا. توجد حرفيًّا مئات الأسماء الشهيرة للـ Microphones يمكن أن تستعملها. لكن في البداية يمكن أن تستعمل ميكروفون Boya 31 وهو يعتمد على التوصيل بالسلك في الكاميرا الخاصة بك. وإذا كان لديك مبلغ إضافي، فعليك بالميكروفونات اللاسلكية، فهي أسهل في التعامل والحركة بها أمام عدسة الكاميرا.

  1. الإضاءة

الإضاءة

الإضاءة هنا تعتمد على محتواك أيضًا، فإذا كنت تريد خلفية طبيعية، سيكون التصوير في الهواء الطلق، فبالتالي لا تحتاج إلى إضاءة داخلية. لكن إذا كان التصوير في مكان مغلق، ستحتاج إلى مصدر إضاءة ثابت وجيّد. يمكنك في البداية أن تمتلك Light Ring تضعها خلف الكاميرا، أو Soft Box تضعه بجانب وجهك مع الوضع بالاعتبار اتجاه الظل بالنسبة لمصدر الضوء.

  1. الحامل

الحامل

الحامل أو الـ Tripod هو أهم قطعة، حيث سيتم تركيب الكاميرا عليها، سواء كانت احترافية أو كاميرا الهاتف. وهنا إذا كانت قناتك تحتاج إلى فيديوهات ذات حركة جانبية سلسة وكثيرة، فعليك باقتناء حامل به Fluid Head، هو ممتاز لكن أغلى من الحامل العادي (أغلى من 2000 جنيه مصري). لكن إذا كنت تريد تصوير فيديوهات ثابتة أنت تقف أمامها فقط، فلا بأس بالحوامل العادية التي في العادة تكون من 500 إلى 1000 جنيه مصري.

التصوير، والتعديل

مَن نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!

انتهيت من تجميع كل شيء مع بعضه البعض؟ مبارك عليك، الآن حان وقت التصوير!

في التصوير يجب أن تحرص على ضبط معدلات الـ ISO وسرعة الـ Shutter والكثير من الأشياء الأخرى (يمكن أن تجد لها دروسًا عديدة على يوتيوب)، وبعدها تحرص على وضع بطاقة ذاكرة سريعة وكبيرة كي تتحمل الفيديو الخارق الذي سوف تُنتجه.

بعد الانتهاء من التصوير تأتي مرحلة التعديل، حيث ستنقل كل شيء إلى برنامج Adobe Premier المتخصص في ذلك الأمر، وهذا يتطلب أن تتعلم التعامل مع البرنامج أولًا، ولا تقلق، توجد دروس كثيرة مجانية له على يوتيوب أيضًا.

أقرأ أيضًا: برنامج الحصن يعود من جديد، وإليكم رابط التسجيل!

الرفع

مَن نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!

انتهيت من تصوير الفيديو، الآن حان وقت الرفع على القناة. عند الرفع يجب تصميم Thumbnail أو (صورة مُصغرة) للفيديو كي تظهر ضمن الفيديوهات الأخرى على يوتيوب، في تلك العملية يجب أن تحرص على أن يكون التصميم واضحًا وجاذبًا للعين. ثم تضع الـ Tags أو (الكلمات المفتاحية) للفيديو التي تساعد محرك البحث على رفع الفيديو الخاص بك في نتائجه، وهنا يجب أن تختار كلمات تتناسب 100% مع المحتوى الذي تقدمه، كي تضمن نموًا ثابتًا للفيديو الخاص بك.

الترويج

مَن نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!

الترويج يكون عبر نشر الفيديو في كل مكان ممكن: أصدقائك، حسابك الشخصي، مجموعات تهتم بالقضية أو المنتج الذي تناقشه في الفيديو الخاص بك. وأيضًا توجد فرصة الحملات الإعلانية المدفوعة، حيث تروج لمُنتجك المرئي من خلال دفع أموال. هنا يمكن أن تختار حملات الفيس بوك أو يوتيوب، وهنا خد نصيحة من خبير. أجل أجل اقترب قليلًا كيلا يسمعنا أحد.. اقتربت؟ حسنًا انصت: “فيس بوك أصبح سيئًا!”.

خوارزمية فيس بوك لم تصبح بالدقة التي كانت عليها سابقًا، فيمكن أن تجد حسابات مثل “أسير الأحزان عائم في بحر الأشجان” يقوم بعمل إعجاب على مقطعك الذي يتحدث عن أنه لا يجب أن نصنع حسابات بأسماء غير حقيقية على فيس بوك!

لذلك خوارزمية يوتيوب تُعتبر الأفضل، وهذا ما يعتمد عليه خبراء الإعلان والتسويق حاليًّا.

أقرأ أيضًا: الإعلان عن موعد الموسم الثالث من مسلسل Stranger Things!

نماذج ناجحة

  • الدحيح، من تقديم أحمد الغندور

الدحيح، من تقديم أحمد الغندور

برنامج علمي يتحدث عن أي شيء يرتبط بالعلم، بدأ البرنامج منذ سنين عديدة بشكل فردي، ثم انتقل بعد ذلك إلى قناة (كبريت) مما جعله محتواه أكثر رصانة على الصعيد الجرافيكي. يُعتبر الغندور من أشهر الأسماء حاليًّا على ساحة اليوتيوب المصري والعربي على حدٍ سواء، ووصل إلى تقديم حلقتين في الأسبوع الواحد، وتتراوح مدة الحلقة الواحدة من 8 إلى 20 دقيقة.

  • الاسبتالية، من تقديم إيمان الإمام

الاسبتالية، من تقديم إيمان الإمام

إيمان تُقدم برنامج الاسبتالية منذ عام 2016، وهو برنامج يتحدث عن كل ما يخص الطب من منظور واقعي وتاريخي، مما يجعل مناقشة الأمور الطبية أمرًا شيقًا جدًا. حصلت على بكالوريوس الطب من جامعة المنصورة، مصر. وبعد ذلك شقّت طريقها إلى قائمة أكثر 300 قناة على اليوتيوب قوّة، مما خوّلها من حضور أول Next Up في الشرق الأوسط.

  • إيجيكولوجي، من تقديم أحمد سمير

إيجيكولوجي، من تقديم أحمد سمير

يتميز المحتوى الذي يقدمه هذا الشاب بالبساطة الشديدة، لكن في نفس الوقت بالعمق الشديد أيضًا. يناقش أحمد الكثير من الموضوعات الحياتية بمنظور علمي، مما يجعل العلم هو اليد العُليا في كل شيء في حياتنا، وهو الذي يحكم الحياة الإنسانية بشكلٍ عام. فبالتالي جذب أنظار الكثير من الشباب، وحقق تلك الشهرة الفائقة التي جعلته في مصاف أفضل صنّاع المحتوى العربي-العلمي على الإطلاق في الفترة الأخيرة على اليوتيوب.

أقرأ أيضًا: بعد صدور فيلم Vice: إليكم رحلة الممثل كريستيان بيل في اكتساب الوزن وخسارته!

وفي الختام

طريق اليوتيوب صعب ومليء بالعقبات، لكن دائمًا بالصبر والتصميم يصير كل شيء سهلًا. وتذكر دائمًا أن الحضارة الإنسانية لم تُبنى في يوم واحد، وأن مشاهير اليوتيوب كانوا في يوم من الأيام مبتدئين لا يعلمون كيف يقدمون محتواهم إلى الناس. أنت تُريد، إذًا أنت تنجح!

4

شاركنا رأيك حول "من نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!"

أضف تعليقًا