في عيد الحب: قائمة بأفلام رومانسية متعددة القصص والنجوم

أفلام عيد الحب
2

إذا كنت من الأشخاص العاطفيين سريعي الملل، الذين يفضلون أن يُشاهدوا أكثر من قصة حب في فيلم واحد، فأنا أرشح لك أن تُشاهد أفلام المقتطفات Anthology films أو أفلام القصص المُتعددة Multiple stories. فهذه الأفلام تحتوي على قصص قصيرة، كل قصة منها تختلف تمامًا عن الأخرى، وهذه ميزة مهمة لأنه إن لم ترق لك قصة منهم، فعلى الأغلب ستروق لك واحدة على الأقل إن لم يكن أكثر من بين قصص الفيلم الأخرى.

لاحظ أنّ كلما زاد عدد القصص في الفيلم، كلما كانت القصة أقل عمقًا والعكس صحيح أيضًا. في بعض الأحيان تتداخل هذه القصص مع بعضها، لكنها أيضًا تصلح لأن تكون كل قصة فيلمًا قائمًا بحد ذاته، بالطبع لو تم إغراق القصة بتفاصيل أكثر.

في عيد الحب اخترت لكم أفضل الأفلام الرومانسية من هذه النوعية لمن لا يكتفي بقصة حب واحدة في الفيلم الواحد.

فيلم Berlin, I Love You

أحدث الأفلام الصادرة في هذه الفئة هو فيلم (برلين، أنا أحبك) الذي صدر هذا العام، والذي يحتوي على 10 قصص عاطفية، وهو على شاكلة أفلام العلاقات داخل مدينة عالمية مثل Paris, je t’aime،  New York, I Love You / Rio, Eu Te Amo. ومن شاهد هذه الأفلام سيعرف أنّ لكل منها قصة منفصلة تحمل اسمًا خاصًا بها ومُخرجًا أو أكثر. هذه المرة ستدور أحداث الفيلم كله في مدينة برلين عاصمة ألمانيا.

من بين الـ 10 حكايات، لدينا قصة اثنان من عازفي الشوارع أحدهما متحول جنسي وعلاقته بفتاة تُرافقه واللذان يغرمان ببعضهما، ولدينا الرجل الذي أراد أن ينتحر ولكن الحب جعله يُعيد التفكير في الحياة من جديد. يتناول الفيلم قضية اللاجئين أيضًا من خلال الفتاة التي قامت برعاية الطفل العربي في منزلها بالرغم من عدم رضا أمها عن ذلك. لدينا الأمريكي المتقدم في السن وعلاقته التي بدأت في بار بفتاة تصغره كثيرًا. ولدينا الرجل الذي يعمل مُنتجًا سينيمائيًا في هوليوود والذي يقابل الألمانية مُحركة العرائس والتي كانت مصدرًا للإلهام بالنسبة له.

شاهد الإعلان الفيلم

أخرج الفيلم كلٍ من بيتر تشيلسوم، دينيس جانسل، وتل شويجر وذلك من بين مٌخرجين عدة وصل عددهم إلى 11 مُخرجًا. طبعًا هناك قائمة كبيرة من الممثلين من بينهم هيلين ميرين، وميكي رورك، وكيرا نايتلي، ولوك ويسلون. وقام بكتابة الفيلم 8 كتاب.


Love actually

فيلم Love actually

من أوائل الأفلام الناجحة التي قدمت أفلام القصص المتعددة في الإطار الرومانسي الكوميدي. الفيلم إنتاج بريطاني عام 2003 ومن بطولة نجوم كبار مثل هيو جرانت وليام نيسون. الفيلم كتبه وأخرجه ريتشارد كيرتس الذي قدم أفلامًا رومانسية ناجحة مثل Notting Hill, Bridget Jone’s Diary و Four Weddings and a ،Funeral.

شاهد إعلان الفيلم

تدور أحداث الفيلم على خلفية الأجواء المبهجة للكريسماس أو عيد الميلاد المجيد من خلال أكثر من علاقة. فلدينا مثلًا الشاب والفتاة التي تنشأ بينهما علاقة عاطفية رقيقة على الرغم من كونهما مثّلا معًا في فيلم إباحي. ولدينا علاقة الحب البريئة جدًا بين طفل وطفلة في المدرسة، والعلاقة بين رجل انجليزي وامرأة برتغالية الجنسية بالرغم من أنّ كلاهما لا يفهم لغة الآخر. ومثلث الحب الذي يجمع بين المدير، والزوجة، وطبعا السكرتيرة الحسناء. هناك أيضًا الصديقان الواقعان في غرام نفس الفتاة والتي تزوجها أحدهما بينما عجز الأول عن كتمان حبه وباح بمشاعره لها. وأخيرًا العلاقة البديعة بين رئيس الوزراء الإنجليزي وإحدى العاملات في مقر الوزارة.

ست قصص تجمع بين أربعة عشرة شخصًا فيها مشاعر مُختلطة كثيرة، ولكن يغلب عليها في النهاية الحُب والسعادة.


Valentine’s day

Valentine's day فيلم

هذا الفيلم الذي يحوي أسماء كثيرة لامعة، عدّهم البعض 21 نجمًا ونجمة، والذي تم صدوره في عيد الحب لعام 2010، لاقى الفيلم من النجاح مثل ما لاقاه من الفشل، وخاصةً من النّقاد الذين كان اعتراضهم على كثرة القصص وعدد الشخصيات بشكل مٌبالغ فيه. ولكن ما يعنينا هنا هو كل تلك العلاقات التي تربط بين أبطاله وبعضهم على اختلاف أشكالها، مما جعله فيلمًا مُسليًا يصعب أن تشعر معه بالملل. أخرج الفيلم الراحل جاري مارشال صاحب الفيلم الأشهر لجوليا روبرتس Pretty Woman.

شاهد إعلان الفيلم

أحداث الفيلم تقع في يوم الرابع عشر من فبراير وهو يوم عيد الحب العالمي. سنجد بائع الأزهار الذي يحب الفتاة الجذابة والذي لا يشعر بأنها تُبادله نفس الإحساس، وصديقته المُدرّسة الواقعة في غرام رجل حتى أُذنيها حتى تكتشف أنه متزوج، وسنرى حينها كيف سيؤثر هذا على علاقة الصديقين. ولدينا الفتاة التي تعمل بوظيفة مُخزية تُخفيها عن الجميع حتى عن حبيبها هي تقديم الجنس عبر التليفون. سنرى المُراهقان الغارقان في الحب بكل زهوة الحب الأولى وجنونه، وسنرى أيضًا الزوجان اللذان تقدما في العمر وعلاقتهما التي بدت راسخة ومثالية ولكنها تهدّدت عندما تم الكشف عن سر قديم خاص بالزوجة.

هناك العديد من الحكايات الأخرى والتي اختلفت عن العلاقات الرومانسية التقليدية، فالكاتب أراد أن يجعل من عيد الحب رمزًا أكبر من رومانسية رجل وامرأة في إطار تقليدي، فقصة جوليا روبرتس مثلًا لم يكن بها رجل تحبه وبحبها، بل كانت العاطفة فيها لابنها التي غابت عنه طويلًا بحكم خدمتها في الجيش الأمريكي.


He’s Just Not That Into You

فيلم He's Just Not That Into You

الفيلم مأخوذ عن كتاب صدر عام 2003 بنفس الاسم (هو ليس مُعجبًا بكِ فحسب) لكلٍ من جريج بهرنيدت وليز توتشيلو. والذي كانت فكرته الرئيسية والمكتوبة على غلاف الكتاب هي تقديم محاولة لفهم طريقة تفكير الرجال تجاه المرأة بدون تقديم أي أعذار، فقط حقيقة ما يُفكرون به وما يشعرون به تجاهها.

في الفيلم لدينا تسعة أشخاص يتداخلون معًا في ما في خمس علاقات عاطفية. كما ذكرنا فالفيلم يُركز على فكرة ما يدور بداخل عقل كل من الرجل والمرأة عندما يلتقيان للمرة الأولى، وماهية الإشارات التي ينبغي على المرأة خاصًة أن تعرفها إذا لم يكن الرجل يُبادلها نفس الإعجاب، من خلال علاقة الصداقة بين فتاة ساذجة وشاب استطاع أن يخبر ما بنفوس الرجال أثناء مواعدتهم للنساء، من خلال عمله في ملهى ليلي والذي أعطاه الخبرة الكافية لفهم ما يدور بداخل الرجل من أشياء بسيطة جدًا لا تلحظها النساء عادة.

لدينا أيضًا الشاب المتزوج بامرأة يحبها ولكنها مصابة بعقدة نفسية ما تؤثر على زواجهما، والذي يقع في حب فتاة تظن أنه سيترك زوجته لأجلها، والتي هي يُحبها شخص آخر ويظن أنها تبادله نفس الشعور. ولدينا أيضًا الحبيبان اللذان اتفقا على عدم الزواج ومرّ على علاقتهما سنين طويلة، ولكن تختلف الأمور عندما تشعر الفتاة فجأة برغبتها في أن تكون زوجة لحبيبها الكاره لفكرة الزواج.

شاهد إعلان الفيلم

أخرج الفيلم المخرج كين كوابيس عام 2009 وكان بطولة عدد كبير من الممثلين من بينهم سكارليت جوهانسن وبرادلي كوبر وجينيفر انيستون وبن افليك.


Crazy stupid Love

فيلم Crazy stupid Love

في هذا الفيلم لدينا سبعة علاقات تربط بين ثمانية أشخاص، وبالطبع هذا لن يحدث إلا لو تداخلت هذه العلاقات مع بعضها بحيث بكون كل بطل طرف في علاقة مشتركة. لذا سنجد أنّ كل العلاقات في الفيلم تتحرك في دوائر مُتصلة ببعضها أبطالها أقل عددًا من الأفلام السابقة، ولكن ساعد هذا على أن تكون القصص أكثر عُمقًا، وغنية بالأحداث أكثر.

قصة الفيلم الرئيسية تبدأ عندما يسأل زوج زوجته عن ماذا تُريد من حلوى فُتجيبه: الطلاق. لذا لدينا الزوج الذي صُدم في زوجته بعدما اعترفت بخيانتها له مع زميلها في العمل. وتعرفه عن طريق الصدفة على شاب وسيم وجذّاب ساعده على التعافي عن طريق تحسين مظهره وإعطائه دروسًا في فن معاملة النساء، مما شجع الزوج المتحفظ على إقامة علاقات متعددة من بينها علاقة مع امرأة اتضح فيما بعد أنّها مُدرسة ابنه في المدرسة، في نفس الوقت الذي تبدو فيه الزوجة نادمة على فعلتها.

 أمّا ذلك الشاب الوسيم فيلتقي بفتاة يشعر نحوها بمشاعر حقيقة بعيدًا عن كل حياته اللاهية السابقة. هذه الفتاة لها صلة قوية بالرجل وزوجته كما سيتبين لاجقًا. وأخيرًا هناك جليسة ابن الزوجين، الفتاة المراهقة التي تشعر بعاطفة جامحة تجاه الزوج، في نفس الوقت الذي يحبها الطفل الذي تجالسه والذي يصغرها بأربعة سنوات ويسعى بكل الطرق حتى تُبادله المشاعر.

شاهد إعلان الفيلم

الفيلم إنتاج عام 2011 ولعب فيه دور الزوجان ستيف كاريل وجوليان موور ومن بطولة ريان جوسلينج وإيما ستون اللذان قدما عام 2016 رائعتهما La La Land..

2