الملامح الأولى لعالم الموتى السائرون The Walking Dead الممتد والمتعدد

مسلسل The Walking Dead
4

لم يعد مسلسل الموتى السائرون The Walking Dead مجرد مسلسل تشويقي ناجح يتابعه الملايين حول العالم بترقب وشغف؛ إنما أصبح -بعد عشر سنوات من إطلاقه- العرض التلفزيوني الذي يبيض ذهباً بالنسبة لشبكة قنوات AMC، بناء على ذلك بدأت منذ فترة في محاولة استثمار ذلك النجاح بعدة طرق من بينها تقديم برنامج تلفزيوني حواري مختص بتغطية أخبار المسلسل بعنوان Talking Dead وكذلك تقديم مسلسل مشتق عنه بعنوان Fear the Walking Dead، لكن يبدو أن هذا وذاك لم يكن كافياً بالنسبة للشبكة التلفزيونية.

يبدو أن شبكة AMC تمتلك خطة أكثر طموحاً وأطول أمداً مما نظن بالنسبة لعرض The Walking Dead تقتضي تحويله من مجرد مسلسل طويل إلى عالم تلفزيوني متعدد ومُتشعب. رغم أن الشبكة لم تعلن بعد بصورة رسمية عن تفاصيل خطتها بشأن مستقبل السلسلة إلا أن الأخبار المتداولة والتصريحات المُتناقلة قد أوضحاً بشكل ما الملامح العامة لذلك العالم التلفزيوني وأبرز العناصر التي يرتكز عليها، هذا تحديداً ما سوف نتناوله معاً من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضاً: مسلسل The Walking Dead وسحر الموتى السائرون

المزيد والمزيد من العرض الأصلي The Walking Dead

مسلسل The Walking Dead الموسم التاسع

تعالت بعض الأصوات المُنادية بإنهاء مسلسل The Walking Dead بالتزامن مع عرض حلقات موسمه الثامن؛ إذ رأى مُناصري هذا الرأي -من منظورهم- أن المسلسل قد نضب ولم يعد يملك جديداً ليقدمه، لكن يبدو أن ذلك الأمر غير مطروح بالنسبة لشبكة قنوات AMC التي أعلنت أن المسلسل سوف يستمر لعدة مواسم أخرى، وأن الموسم التاسع -الذي يُعرض حالياً- لن يكون الأخير.

تم بالفترة الماضية تداول أخبار تفيد بأن بعض الممثلين الرئيسيين في مسلسل The Walking Dead وفي مقدمتهم نورمان ريديس “داريل ديكسون” وميليسا مكبرايد “كارول” قد قاموا بتجديد تعاقداتهم مع الشركة المنتجة لثلاث سنوات أخرى، مما يدل على عدم وجود نوايا لإيقاف المسلسل الأصلي بالقريب، الذي سوف يستمر في لعب دور الجذر بالنسبة لتفرعات عالم الموتى السائرون الناشيء.

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب يمتلك The Walking Dead فرصة أخيرة لاستعادة بريقه بموسمه التاسع!

اشتقاق مسلسل ثالث عن عالم الموتى السائرون

مسلسل The Walking Dead ومسلسل Fear The Walking Dead

قامت شبكة AMC قبل سنوات وتحديداً في عام 2015 بتقديم مسلسل مشتق (Spin-Off) عن السلسلة الأصلية حَمَل عنوان Fear the Walking Dead تم تقديم أربعة مواسم منه حتى الآن وجاري إنتاج الموسم الخامس، لكن خلال الأسابيع القليلة الماضية تداولت بعض الأخبار حول بدء الإعداد لمسلسل آخر مشتق عن ذات العالم سوف يتم إطلاقه خلال العامين المُقبلين.

لم يتم الكشف بعد عن أي تفاصيل تتعلق بالمسلسل الجديد لكن تكهن البعض بأنه سوف يكون بمثابة حلقة الوصل الأبرز بين المسلسلين المعروضين حالياً The Walking Dead وFear the Walking Dead، تدعم تلك النظرية حدوث دمج فعلياً بين المسلسلين بالفترة الأخيرة من خلال انتقال شخصية “مورغان جونز” من المسلسل الأصلي إلى المسلسل المُشتق، علاوة على أن بعض الأخبار المُسربة أفادت بأن التعاقدات الجديدة للممثلين ألزمتهم بتجسيد شخصياتهم بأكثر من عرض تلفزيوني إذا لزم الأمر، على غرار تعاقدات الممثلين في عالم مسلسلات CW للأبطال الخارقين المعروف بمسمى ArrowVerse.

اقرأ أيضاً: مسلسلات تلفزيونية شهيرة مُشتقة Spin-off عن مسلسلات أشهر

سلسلة أفلام تلفزيونية لشخصية “ريك غرايمز”

شخصية ريك غرايمز

كان قد تم الإعلان خلال فعاليات Comic Con عن مغادرة الممثل الرئيسي أندرو لينكون (ريك غرايمز) لمسلسل The Walking Dead، مما دفع متابعي المسلسل لتوقع موت الشخصية خلال الأحداث، خاصة أن موت الشخصيات سمة من سمات “الموتى السائرون” الرئيسية، لكن بحلول الحلقة الخامسة من الموسم التاسع تبَيّن أن لفظ “مغادرة” كان دقيقاً جداً؛ إذ أن الشخصية لم تمت إنما رحلت فعلياً على متن طائرة هليكوبتر إلى مكان آخر غير معلوم حتى الآن، وابتداءً من الحلقة التالية -أي السادسة- حدثت قفزة زمنية بالأحداث قدرها ست سنوات كاملة.

أعلنت شبكة AMC أنها بصدد إنتاج ثلاثة أفلام تلفزيونية مشتقة من عالم The Walking Dead الأصلي يتم من خلالها استعراض حياة “ريك غرايمز” خلال تلك السنوات الست وتوضيح ما حدث له في أعقاب رحيله عن جماعته، كما أن تلك الأفلام الثلاثة من شأنها توسعة مسرح الأحداث من خلال كشف المزيد من المواقع والمجتمعات المتواجدة في عالم الموتى السائرون.

أفلام تلفزيونية أخرى تتبع مسلسل The Walking Dead

شحصية أبراهام فورد وشخصية جيسس

مجموعة الأفلام التلفزيونية الخاصة بشخصية “ريك غرايمز” قد تكون مجرد بداية لسلسلة طويلة من الأفلام التلفزيونية التابعة لمسلسل The Walking Dead وفقاً لما صَرّح به بعض القائمين على العمل؛ إذ أشاروا إلى احتمالية وجود مشاريع أفلام أخرى تهدف إلى تسليط الضوء على بعض الشخصيات المُساندة والمؤثرة التي ظهرت على مدار مواسم المسلسل المختلفة.

يوجد قاسم مُشترك واحد بين معظم شخصيات مسلسل The Walking Dead هو وجود جانب خفي من حياتهم، فنحن لا نعلم سوى القليل جداً عما مَروا به بالفترة الفاصلة ما بين انتشار المرض وبين لحظة اللقاء مع جماعة ريك ويبدو أن في ذلك مادة خصبة لكُتاب السلسلة.

أفادت بعض التقارير الصحفية بأن الأعمال المُشتقة الجديدة من مسلسل The Walking Dead لن تكون بالضرورة مُتزامنة مع أحداث العرض الأصلي، بل أن من المُحتمل أن يعود بعضها إلى الماضي، مما يعني احتمالية عودة بعض الشخصيات التي لقيت حتفها بالمسلسل الأصلي ومن أبرز الأسماء التي تردد “أبراهام فورد” و”جيسس” ويبدو هذا منطقياً بدرجة كبيرة خاصة أن كلاهما يمتلك ماضياً مثيراً ويتمتع بمهارات كفيلة بجعل قصته المنفصلة على قدر كبير من الإثارة والتشويق، كما أن من المُحتمل أن تلعب الشرائط التي تُسجلها “ألثيا” لمن تلتقيهم دوراً في بناء حبكة تلك الأفلام.

الشخصيات الغائبة ومستقبل عالم The Walking Dead

شخصيات The Walking Dead

عملية الإعداد لتوسعة عالم الموتى السائرون The Walking Dead لم تكن وليدة اللحظة على ما يبدو، إنما بدأت قبل فترة ولعل ذلك كان سبب اختفاء بعض الشخصيات -البارزة والمساندة على السواء- في ظروف غامضة، ليُعاد استغلال بعضها في وقت لاحق من خلال الأعمال الجديدة التي يتشكل منها عالم الموتى السائرون الممتد.

اختفى الفتى الأسمر هيث في ظروف غامضة ضمن أحداث الحلقة السادسة من الموسم السابع التي حملت عنوان “Swear“، منذ ذلك الحين لم يتم الاستدلال على مكانه، لكن مؤخراً صرح بعض المسؤولين في AMC بأنه سوف يظهر مجدداً لكن من خلال أحد الأعمال المشتقة الجديدة، كما أنه قد يشارك في مجموعة الأفلام التلفزيونية الخاصة بشخصية “ريك غرايمز”.

رحلت شخصية “دوايت” أيضاً عن العرض الأصلي وبعدما تساءل المشاهدين طويلاً عن مصيره، تم الكشف عن عودته مجدداً لكن العودة هذه المرة سوف تكون من خلال أحداث المسلسل المُشتق Fear the Walking Dead، أما شخصية زوجته السابقة “شيري” -التي سبقته للاختفاء بالحلقة الحادية عشر من الموسم السابع بعنوان “Hostiles and Calamities“- لايزال مصيرها مجهول حتى الآن، لكن في ظل هذه الأجواء لم تعد عودتها من خلال أحد الأعمال المُشتقة أمراً مستبعداً.

شخصية ماجي وشخصية نيجان

ليست الشخصيات المُساندة والثانوية وحدها هي التي سوف تساهم في رسم خريطة مستقبل عالم The Walking Dead بل أن الشخصيات البارزة والمحورية أيضاً سوف تلعب دوراً مماثلاً، في مقدمتهم شخصية “نيجان” التي كانت محور العديد من تصريحات مُنتجي المسلسل، وقد انطوت جميع تلك التصريحات على تأكيدات بأن من المستبعد تماماً الاستغناء عن تلك الشخصية بالمستقبل القريب وأن أهمية تلك الشخصية سوف تزداد خاصة في ظل غياب شخصية “ريك”.

غادرت الممثلة لورين كوهان التي تجسد شخصية “ماجي” مسلسل The Walking Dead وأشيع أن ذلك بسبب خلاف على الأجر مع مُنتجي المسلسل، لكن رغم ذلك لم يتم قتل شخصيتها ضمن الأحداث وتم تبرير غيابها بالرحيل عن مجتمع الهيلتوب خلال القفزة الزمنية التي شهدتها أحداث الموسم التاسع، لكن مؤخراً حملت تصريحات الجانبين -الممثلة والمنتجين- ما يشير إلى احتمالية عودتها إلى عالم الموتى السائرون مرة أخرى حتى لو لم يكن ذلك من خلال العرض الرئيسي.

دفع ذلك البعض للاعتقاد باحتمالية تقديم أفلام تلفزيونية مستقلة تستعرض رحلة “ماجي” بعد انشقاقها عن مجموعات الناجين على غرار أفلام شخصية “ريك”، بعدما ذهبت البعض لأبعد من ذلك ورأى احتمالية تقاطع خط شخصيتها الدرامي مع الخط الخاص بشخصية “ريك” وأنهما قد يشكلان معاً ثنائياً بعيداً عن المجموعة الأصلية.

اقرأ أيضاً: قبل عرض الموسم الثامن من The Walking Dead … تعرف على شخصية نيجان عن قرب

جوديث في مسلسل The Walking Dead

في الختام يمكن القول بأن هناك عدد كبير من الاحتمالات المتعلقة بتوسعة وتطوير عرض The Walking Dead لكن الأمر الوحيد المؤكد هو أن مستقبل تلك السلسلة سوف يختلف كلياً عن ماضيها، وأن بعد انقضاء نحو عشر سنوات كاملة على إطلاقه من المُحتمل أن يستمر عرضه -وعرض مُشتقاته- لعشر سنوات أخرى ليصبح بذلك أحد أضخم وأطول الإنتاجات التلفزيونية في التاريخ.

يمتلك مسلسل The Walking Dead العديد من المقومات التي تجعل تحقيق ذلك أمراً ممكناً، في مقدمتها الفكرة الرئيسية للعمل التي تجعل كوكب الأرض بأسره مسرحاً لأحداثه، وبالتالي فإنه لا يتقيد بنطاق مكاني أو حدود زمنية؛ فأينما ذهبنا يتواجد الموتى ويتواجد البشر غرباء الأطوار، في حالة عدم تغليب الجانب التجاري البحت على نظيره الفني في عملية تطوير عالم الموتى السائرون فمن المحتمل أن نكون خلال السنوات القليلة القادمة على موعد مع أحد أقوى وأفضل تجارب العروض التلفزيونية المُتشعبة على الإطلاق.

4

شاركنا رأيك حول "الملامح الأولى لعالم الموتى السائرون The Walking Dead الممتد والمتعدد"

أضف تعليقًا