قصائد حاكم دبي يغنيها كبار النجوم: آخرهم لطيفة تغني فتنة الإرهاب

فتنة الإرهاب، محمد بن راشد، حاكم دبي
0

يُعرف عن الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، و رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، حبه للشعر والخيل، فلم يمنعه انشغاله بشؤون الدولة أن ينظم القصائد في كل مناسبةٍ هامة، وأن يهتم بخيوله العربية الأصيلة، التي لطالما نظم فيها الشعر حبًا وفخرًا.

للشيخ “محمد بن راشد” عددٌ من الدواوين الشعرية، آخرها ديوان “قصائدي في حب الخيل” الذي صدر بالتزامن مع الحدث العالمي الأكبر كأس دبي العالمي للخيول، ولاقى الديوان أصداء جماهيرية ونقدية إيجابية للغاية.

قصائدي في حب الخيل، محمد بن راشد، حاكم دبي

ويحرص الشيخ “محمد بن راشد” على أن يُهدي قصائده إلى كبار نجوم الطرب في الوطن العربي، فنجد أن أشهر قصائده غناها نجوم مثل: “كاظم الساهر“، “أصالة”، “سميرة سعيد“، “حسين الجسمي“، “لطفي بوشناق“، “عبد المجيد عبد الله”، “راشد الماجد” و”لطيفة التونسية” التي غنت آخر قصائده “فتنة الإرهاب”.

في هذا التقرير نستعرض بعضًا من هذه القصائد المغناة، ونلقي الضوء على أغنية “فتنة الإرهاب” وما حملته من رسائل للأمة العربية.

كاظم الساهر

غنى “القيصر” مجموعة كبيرة من قصائد الشيخ “محمد بن راشد”، أشهرها على الإطلاق قصيدة “اغسلي بالبرد”، التي نالت انتشارًا جماهيريًا واسعًا، خاصةً أنها صُورت على طريقة الفيديو كليب.

أيضًا غنى “الساهر” قصائد مثل: قصيدة “يا بيت العنا” وقصيدة “من تكون”، كما أطرب جماهير حفل توزيع جائزة الصحافة العربية لعام 2016، عندما غنى من كلمات حاكم دبي قصيدة “الأمل”.

آخر تعاون بين “الساهر” والشيخ “محمد بن راشد”، كان قصيدة “حدثيني”، والتي أهداها حاكم دبي إلى كل امرأة جعلت لحياتنا حياة، ولكلماتنا معنى، ولإنجازاتنا جمالًا.

حسين الجسمي

لـ “الجسمي” نصيب الأسد من قصائد الشيخ “محمد بن راشد”، فقد صدر له ألبوم غنائي حمل عنوان “ومضات من شعر” عام 2014، من أشعار الشيخ “محمد بن راشد”.

أيضًا غنى “الجسمي” الكثير من القصائد الوطنية التي كتبها الشيخ “محمد بن راشد”، مثل: “حصن الوطن”، “ترحيب”، “أسعد شعب”، “يا علمنا”، و”يا عز دار”. كما غنى القصائد التي كُتبت في الخيل، مثل: “العاديات”، “اليمامة”، “عالم الخيل” و”مسار”.

وكان له حظ وافر من القصائد العاطفية، فغنى “فرس فرس”، “أنا لها شمس”، “عسل”، و”اليوم عيد الحب”، وتعاونا سويًا أيضًا في قصيدة “كونوا مع الحق” المهداة  لشباب فلسطين في حفل توزيع جائزة الصحافة العربية العام الماضي.

من كل قطرٍ أغنية

غنت “أصالة” من قصائد الشيخ “محمد بن راشد”، قصيدتي “أسمع صدى صوتك” و”تضحك”. كما غنت “سميرة سعيد” قصيدتي “يا قمر نور” و”أنا بالعين خصيته”. وغنت “رجاء بلمليح” قصيدة “يا نسيم البر”.

فنان العرب “محمد عبده” غنى قصيدتي “أنت الهوى” و”يكفيك إن شوفتها”. “عبد المجيد عبد الله” غنى قصائد “أذهلتني”، “محبي لي زعل” و”شبكني”.

فتنة الإرهاب

“فتنة الإرهاب” هي قصيدة من كلمات الشيخ “محمد بن راشد” تحذر من أثر الإرهاب والتعصب على أحوال الإنسانية بشكلٍ عام وأحوال الأمة العربية بشكلٍ خاص، وقد غنتها الفنانة “لطيفة” في حفل توزيع جائزة الصحافة العربية لهذا العام.

ولاقى هذا العمل صدى واسعًا في أرجاء الوطن العربي لما يحمله من رسالة قوية، ودعوة إنسانية لنبذ العنف ونشر التسامح في هذا الوقت الحرج الذي يعاني فيه العالم من شرور الإرهاب.

0

شاركنا رأيك حول "قصائد حاكم دبي يغنيها كبار النجوم: آخرهم لطيفة تغني فتنة الإرهاب"

أضف تعليقًا