ماذا لو تم تمصير شخصية الجوكر؟ أي ممثلٍ مصري يصلح للدور؟

الجوكر، هيث ليدجر
1

صدر بالأمس الإعلان الدعائي لفيلم DC المقبل “Joker“، الذي يقدم شخصية الجوكر بمعزل عن عالم DC الممتد، حيث يستعرض الفيلم التحولات النفسية التي حدثت للشخصية لتصبح الشخصية السيكوباتية/المعتلة نفسيًا المعروفة للجميع.

شخصية الجوكر قُدمت في عددٍ من الأفلام، فقدمها “سيزار روميرو” عام 1966، “جاك نيكلسون” عام 1989، “هيث ليدجر” عام 2008، “جاريد ليتو” عام 2016، ويقدمها الآن “خواكين فينيكس” في فيلم “جوكر” المرتقب”.

الأداء المذهل الذي قدمه “هيث ليدجر” للشخصية، لم يترك لأي ممثل من بعده أي فرصة للتفوق، يظهر ذلك في مرور أداء “جاريد ليتو” مرور الكرام دون إشادة تذكر، والمقارنات التي يعقدها محبو “ليدجر” مع “فينيكس”  حاليًا، والتي تنتصر في معظمها للأول.

الجوكر، هيث ليدجر

ولنترك عالم هوليوود قليلًا، ونسافر باتجاه هوليوود الشرق “مصر”، ونحاول أن نتخيل: ماذا لو تم تمصير شخصية “الجوكر”، أي ممثل شاب سيصلح للدور برأيكم؟

شخصية الجوكر

ما يميز شخصية الجوكر ذلك الشر العميق الفلسفي الجذاب الساخر، شر يصيبك بالحيرة، فتارة هو خبيث متلاعب، وتارة أخرى هو واضح لا يتوارى وراء أقنعة، ولا يُجمل نفسه، وفي كل الأحوال لا تستطيع أن تكرهه، بل على العكس، ستقدره وتحترمه.

عادل أدهم VS محيي إسماعيل

في كل مرة يأتي ذكر تمصير شخصية “الجوكر” لا أستطيع أن أمنع نفسي من تخيل “عادل أدهم” و”محيي إسماعيل”، على الرغم من أن الأول قد توفاه الله، والثاني لا يصلح من الناحية العمرية فقط.

“عادل أدهم” قدم الكثير من الأدوار الشريرة، لكنه الشر الجذاب الذي لا تستطيع أن تكرهه، لديه كاريزما وحضور قوي يشبهان إلى حدٍ كبير كاريزما “هيث ليدجر”.

أما “محيي الدين إسماعيل” فهو أبرع من قدم شخصية السيكوباتي، فلا يمكن نسيان دوره في فيلمي “الإخوة الأعداء” و”خلي بالك من زوز”.

محي اسماعيل، عادل أدهم، الجوكر

باسل خياط

باسل خياط” ممثل سوري، لكنه أصبح واحدًا من نجوم الدراما المصرية في السنوات الأخيرة، كما أصبح الخيار الأول عند التفكير في تقديم الشخصية السيكوباتية، بعد أن قدمها في ثلاثة أدوارٍ، في مسلسلات “طريقي”، “30 يومًا” و”الرحلة”.

الجوكر، الرحلة، باسل خياط

أحمد الفيشاوي

لا أحد ينكر موهبة “الفيشاوي”، وقدرته على تغيير جلده من شخصيةٍ لأخرى، لذا من السهل عليه أن يؤدي شخصية سيكوباتية، فحتى في حياته الشخصية هو أقرب للجوكر الساخر الذي لا يخشى شيئًا، ولا يخضع لسلطة رقابية أو مجتمعية.

الجوكر، أحمد الفيشاوي

عمرو واكد

لـ “واكد” موهبة عظيمة استطاعت أن تجد لنفسها طريقًا ليس فقط في السينما المصرية، وإنما في السينما العالمية أيضًا، لذا من السهل عليه أن يقدم شخصية الجوكر، وملامحه التي تشعرك أنها تخفي الكثير وراءها عامل مساعد أيضًا، ويمكن اعتبار دوره في فيلم “القرد بيتكلم” مؤشر بسيط.

الجوكر، عمرو واكد، القرد بيتكلم

محمد فراج

“فراج” موهوب وذكي، تشعر أنه يتسلل تحت جلد الشخصية التي يؤديها ويذوب داخلها، له بصمة في كل دور يؤديه، وما إن يأتي ذكره حتى نتذكر شخصيات “رجب الفرخ” و”سوني”.

الجوكر، محمد فراج، هذا المساء

أحمد داوود

كثيرًا ما أجد رواد مواقع التواصل الاجتماعي يضعون صورة “داوود” إلى جانب صورة “هيث ليدجر”، نظرًا لتشابه ملامحهما. وبعيدًا عن الملامح، لا يُمكن إنكار موهبة “داوود”، وما قدمه في “سجن النساء”، “جراند أوتيل” و”هذا المساء” خير دليل.

أحمد داوود، هيث ليدجر، الجوكر

الجوكر المصري قُدم بالفعل!

هذا صحيح، يُعرض حاليًا على شاشات السينما، فيلم “يوم العرض”، وهو فيلم تشويق وإثارة، من بطولة: “إيهاب فهمي”، “أحمد صيام” و”حسام الجندي”، تأليف: “إيهاب ناصر”، فكرة وإخراج: “بيبرس الشهاوي”.

تدور أحداث الفيلم داخل مسرح، حيث تظهر شخصية “الجوكر” التي يؤديها الممثل الشاب “حسام الجندي” ليقرر حبس أبطال أحد العروض المسرحية أثناء العرض، ليبدأ انتقامه منهم.

1

شاركنا رأيك حول "ماذا لو تم تمصير شخصية الجوكر؟ أي ممثلٍ مصري يصلح للدور؟"

أضف تعليقًا