خريطة الدراما العربية رمضان 2019: اختر ما ستشاهده من الآن – الجزء الثاني

مسلسلات رمضان 2019
1

كما أن الدراما المصرية لها عشاق ومريدين، الدراما العربية أيضاً سواء كانت “سورية أو خليجية أو لبنانية” لها أيضاً جمهور عريض ينتظر الأعمال الدرامية ذات الطابع التاريخي أو المعاصر، إليكم الجزء الثاني من قائمة المسلسلات العربية المُنتظر عرضها في رمضان القادم.

أقرأ أيضًا:خريطة الدراما العربية رمضان 2019: اختر ما ستشاهده من الآن – الجزء الأول

باب الحارة 

المسلسلات السورية في رمضان 2019
من أهم المسلسلات التي ارتبط الجمهور العربي به يأتي مسلسل “باب الحارة”، متربعاً علي عرش الدراما الرمضانية تحديداً، وهو دراما سورية تحكي عن الحارة الدمشقية وشهامة أبناء الحارة ومواقفهم خلال الاحتلال والحروب منذ العشرينات من القرن العشرين من خلال “حارة الضبع” و “حارة أبو النار”.

وقد عُرض من هذا العمل تسعة أجزاء حتى الآن، بدأ الجزء الأول منذ عام ٢٠٠٦، واستمر إنتاجه بنفس الفريق، الكتابة للمؤلف “مروان قاووق” والإخراج ” بسام الملا “وبنفس طاقم التمثيل المميز جداً، وهم باقة من ألمع النجوم السوريين ومنهم على سبيل المثال: مني واصف – عباس النوري – سامر المصري – صباح الجزائري – شكران مرتجي – ميلاد يوسف.

كما انضم إلى الأبطال الأساسيين بالعمل نجوماً أطلوا كضيوف شرف مثل: بسام كوساقصي خوليسلاف فواخرجي وغيرهم.

إلى ان العمل توقف لمدة اربع سنوات لظروف إنتاجية وسياسية، ثم عاد ولكن لمخرج ومؤلف آخر، فجاءت الاجزاء الأخيرة مفككة وغير مترابطة، وبعيدة عما تعودنا عليه في الأجزاء الأولى لمؤلفها ومخرجها الأصليين.

وقد شهد العاميين الماضيين خلافات ومناقشات بين المخرج ” بسام الملا ” والشركة المنتجة للعمل ” قنبض”، الي ان ظهر المؤلف ” مروان قاووق” مؤخرا في لقاء تليفزيوني ليؤكد عودة ” باب الحارة – الجزء العاشر ” وانه سيعرض في رمضان 2019.

وان الأحداث تبدأ بقصف فرنسي تتعرض له حارة الضبع وأبو النار والناجيين من القصف سوف يلجأون الى”باب الصالحية”. ولكن حتى الآن لم نحصل على اسماء المشاركين في العمل، فقط ما أفصح عنه قاووق، هو غياب “عباس النوري – ابو عصام “و ” صباح الجزائري – ام عصام “و ميلاد يوسف – عصام “. وبهذا يغيب عن العمل اهم نجومه الذين أعطوا للعمل روح وثقل فني أصيل.

اعتقد انها مغامرة كبرى من صناع العمل استثمار النجاح بهذا الشكل، كما حدث مع مسلسل ” ليالي الحلمية ” عندما حاولوا كتابة جزء جديد بفريق عمل جديد سواء كتابة او إخراج، والنتيجة ان الأعمال العظيمة يتم تشويهها من أجل نجاح وقتي.

سلاسل ذهب

سلاسل ذهب

الفنان السوري المخضرم بسام كوسا، الذي عود جمهوره علي تقديم عمل ذو مستوى خاص، فهو يختار أدواره بعناية فائقة، لعب العام الماضي دور “وفا” ضمن أحداث مسلسل “روزنا”، الذي يتعرض للأزمة التي عاشتها سوريا، وماذا لو تغير التاريخ وخط سير الأحداث.

أما هذا العام فيقدم مسلسل “سلاسل ذهب”، ودور مهيوب صائغ الذهب الذي يتعامل مع نوعيات مختلفة من النساء، بخبرة وحنكة الفاهم لأغوار النساء، والأحداث تدور في الشام في القرن الماضي .

العمل من كتابة وتأليف/ سيف رضا حامد، ومن إخراج/ إياد نحاس.

البطولة مجموعة من نخبة نجوم الدراما السورية على سبيل المثال : ” شكران مرتجي – صباح الجزائري – سحر فوزي – ديما بياعة – جيني اسبر- فادي صبيح “.
اعتقد ان هذا العمل سوف ينافس باب الحارة اذا خرج للنور.

أقرأ أيضُا: قصة مسلسل How to Get Away with Murder: عن أستاذة القانون التي غيرت حياة طلابها للأبد

الهيبة – الحصاد

مسلسل الهيبة - الحصاد

يستأنف تيم حسن تصوير الجزء الثالث من مسلسل ” الهيبة ” الذي قدمه علي مدار العاميين الماضيين، ولقي العمل صدي ونجاح وخاصة الجزء الأول، كما أن الخلافات التي دارت في كواليس العمل بين فريق العمل ونجمة الجزء الأول ” نادين نسيب نجيم “، جعلت المشاهد في حالة ترقُب لمن ستكون بطلة الجزء الثاني، وقد لعبت البطولة أمام شيخ الجبل ” نيكول سابا “، وعُرض في رمضان الماضي .

أما هذا العام فأٌسندت البطولة للنجمة اللبنانية المحبوبة ” سيرين عبدالنور “، التي صرحت ان الدور الذي تلعبه كٌتب خصيصا من أجلها، وأنها سعيدة بالتعاون مع شركة الصباح ” صادق الصباح للإنتاج الفني “.
التأليف/ هوزان عكو، والإخراج/ سامر البرقاوي.

دقيقة صمت 

عابد فهد مسلسل دقيقة صمت
دي نيرو العرب ..فقسمات وجهه تحمل الكثير من التشابه بينهما، ولكن الأهم هو” الموهبة “، عابد فهد الذي بدأ حياته كمساعد مخرج للمخرج الكبير ” هشام شربتجي” في الإذاعة، ثم بالصدفة ممثلا في دور صغير في مسلسل ” المرايا ” في عام 1986.

ويعتبر ” عابد فهد ” تجسيده لشخصية ” الحجاج بن يوسف الثقفي ” في مسلسل ” الحجاج ” عام 2003، اهم نقلة فنية في حياته .

أول بطاقة تعارف لعابد فهد بالجمهور المصري في دور مصري صميم، كان من خلال أحداث مسلسل ” حكايات وبنعيشها – الجزء الثاني”، وهو عمل عُرض في رمضان لعام 2010، بطولة النجمة ” ليلي علوي “وقام فيه بأداء دور كابتن عادل الذي يعمل في نادي شباب رياضي، في حي فقير، وتلتحق ” كابتن عفت – ليلي علوي ” بالعمل هناك، ويدور صراع بينهما في اول الأمر، ولكنهما في نهاية الحلقات يتزوجان.

أتقن عابد اللهجة المصرية بشكل جيد، وأعطي للدور لمحة كوميدية، ساعده في ذلك أن ابنته في العمل هي النجمة الكوميدية ” إيمي سمير غانم “.

قبل ذلك قد شارك في أعمال مصرية ولكن بلهجته منها : مسلسل ” هدوء نسبي – أسمهان “.

كان فهد قد قدم العام الماضي مسلسل ” طريق ” وهو مستوحي من قصة قصيرة للأديب العالمي نجيب محفوظ ” الشريدة ” .

العمل كان من إخراج/ رشا شربتجي وكتب السيناريو والحوار / سلام كسيري.

وقام بالبطولة : نادين نسيب نجيم – ختام اللحام – زينة مكي – مجدي مشموشي “.

عابد فهد من النجوم المتفاعلة علي وسائل التواصل الإجتماعي ويشارك محبيه بأخباره الفنية والعائلية، وبصور من أماكن التصوير ومن حسن الحظ أن فهد هذا العام يشارك بعملين في ان واحد .
▪ مسلسل ” دقيقة صمت ” من إنتاج شركة الصباح، تأليف “سامر رضوان ” ومن إخراج ” شوقي الماجري “.
يشارك في البطولة : ” خالد القيش – جهاد سعد – إياد أبو الشامات – رنا شميس .
▪ مسلسل ” عندما تشيخ الذئاب ” :
من تأليف / جمال ناجي ومن إخراج / عامر فهد.
بطولة : محمد حداقي – سلوم حداد – أيمن رضا .

أقرأ أيضًا:  أهم أفلام الأنمي لعام 2019 حتى الآن

أنا عندي نص

أنا عندي نص
نجمة الكويت الفنانة القديرة سعاد عبدالله عودت جمهورها علي تقديم اعمال درامية للتليفزيون سواء للعرض بالشهر الكريم او خارجه .

فقد قدمت العام الماضي مسلسل ” هم نوايا “، والذي عُرض أواخر العام الماضي، ومسلسل ” عبرة شارع “، والذي تم عرضه في شهر رمضان، ولعبت من خلاله دور ” انتصار ” السيدة القوية الشخصية، القاسية حتي علي اقرب الناس إليها، ولكن الأحداث تجبرها علي ان تتغير.

اما هذا العام فتدخل الفنانة الكبيرة بمسلسل ” أنا عندي نص “، وهو كوميديا اجتماعية، المسلسل من تأليف/ حمد الرومي و من إخراج/ منير الزعبي.

ويشاركها بطولة العمل : ” سليمان الياسين – فاطمة الصفي – شجون الهاجري – بدرية طلبة – أسامة المزيعل “.

حدود الشر

مسلسل حدود الشر
نجمة كويتية قديرة لها العديد من الأعمال الفنية الناجحة سواء للإذاعة او التليفزيون وايضا تحرص علي تقديم عمل خلال الشهر الكريم .

العام الماضي قدمت مسلسل ” حصة قلم “، عن قصة سيدة تعاني من النسيان مما يضطرها الي ان تحمل قلم معها دائما لتسجل الأشياء الهامة .

العمل من تأليف/ علي دوحان، ومن إخراج/ مناف عبد ال

شارك بطولة العمل : ” محمد جابر – زهرة الخرجي – عبير احمد – ياسة “.

العمل لاقي نجاحا كبيرا، ويعاد عرضه حاليا علي تليفزيون دبي .

هذا العام تشارك بمسلسل ” حدود الشر “، والذي تدور أحداثه في الستينيات، وشخصية ” نعيمة ” الغارقة في الشر .

المسلسل من تأليف/ محمد خالد النمشي، ومن إخراج/ أحمد دعيبس

يشاركها البطولة : ” هبه الدري – احمد الجسمي – انتصار الشراح – محمد عاشور “.

بروفا

مسلسل بروفا
فنانة لبنانية تألقت في السنوات الأخيرة، تختار ادوارا تتماشي لحد كبير مع شخصيتها المهضومة، وقد لفتت الانظار إليها في دور ” هيا ” زوجة عابد فهد بمسلسل ” ٢٤ قيراط ” والذي عرض عام 2015.

إلي ان قامت بدور البطولة في مسلسل كارميل وجوليا وثورة الفلاحين العامين الماضيين .

هذا العام تشارك في الشهر الكريم بمسلسل ” بروفا” والذي يشاركها بطولته النجم المصري الشاب ” احمد فهمي ” .

المسلسل من تأليف/ يم مشهدي، ومن إخراج رشا شربتجي.

العمل يدور في إطار من الكوميديا، والمواقف التي يتعرض لها ابطال العمل أثناء تعارفهم.

تغني تيتر المسلسل النجمة اللبنانية نوال الزغبي، والتي لها بصمة بصوتها علي الاعمال التي تختارها .

وهناك الكثير من الأعمال الاخري التي سوف تكون بانتظار المشاهد، ولكننا حاولنا في هذا المقال استعراض أبرز المشاركين، من النجوم المحبوبة للمشاهد العربي .
كل التوفيق للجميع .

اقرأ أيضًا :
مدة بعض حلقات مسلسل Game of Thrones الموسم الأخير لن تتجاوز الساعة!

1

شاركنا رأيك حول "خريطة الدراما العربية رمضان 2019: اختر ما ستشاهده من الآن – الجزء الثاني"

أضف تعليقًا