تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

“العاصوف 2”.. أول عمل درامي يستعرض حادثة “جهيمان”، ومطالبات بوقف عرضه!

العاصوف 2، ناصر القصبي، ريم عبد الله
لقاء السعدي
لقاء السعدي

3 د

نشر الفنان السعودي “ناصر القصبي”، على حسابه الرسمي على موقع تويتر، الإعلان الدعائي الرسمي للجزء الثاني من مسلسل “العاصوف”، المنتظر عرضه في شهر رمضان القادم.

“العاصوف” مسلسل سعودي أنتج عام 2017م، وتأجل عرضه لرمضان 2018م، يستعرض تاريخ المملكة العربية السعودية والتغيير الذي طالها على مر السنوات. يستعرض الجزء الأول الحقبة الزمنية من 1970-1975م، بينما يستكمل الجزء الثاني، أحداث السنوات اللاحقة من حقبة السبعينات.

الإعلان تسبب في إثارة حالة من الجدل والصدمة لدى المتابعين، كونه يستعرض أقدم عملية إرهابية حدثت في الحرم المكي، يعود تاريخها لعام 1979م، وتُعرف بحادثة “جهيمان”.

فيديو يوتيوب

“العاصوف 2” هو أول عمل درامي عربي يتطرق لحادثة جيهمان، وبسبب حساسية هذه الحادثة، لم يُستقبل الإعلان بحفاوة كما هو متوقع، بل ظهرت حملة تُطالب بمنع عرض المسلسل أو مقاطعته.


العاصوف

“العاصوف” سلسلة مكونة من خمسةِ أجزاءٍ، ستعرض تباعًا، عُرض الجزء الأول منها رمضان الماضي، ويُنتظر عرض الجزء الثاني رمضان القادم. مأخوذة عن رواية “بيوت من تراب” للكاتب السعودي الراحل “عبد الرحمن الوابلي”، والجزئيين الأولين من إخراج المخرج السوري “المثنى صبح”.

“العاصوف” دراما اجتماعية إنسانية تاريخية، تستعرض حقبات زمنية مفصلية في تاريخ المجتمع السعودي، حيث بدأ الجزء الأول بحقبة بداية السبعينات، وستستكمل في الجزء الثاني، الذي يتطرق لأقدم حادثة إرهابية في تاريخ المملكة.

جدير بالذكر أن كلمة “العاصوف” تعني الريح الشديدة، وهو إسقاط على حالات التغيير المتعاقبة على تاريخ المملكة العربية السعودية.

فيديو يوتيوب

حادثة جهيمان

حادثة “جهيمان” أو حادثة اقتحام الحرم المكي، أقدم حادثة إرهابية في تاريخ المملكة العربية السعودية، وقعت يوم 20 نوفمبر 1979م، في عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

وقعت الحادثة عندما أقدم “جهيمان العتيبي” على اقتحام الحرم المكي، برفقة 200 شخصٍ مسلحٍ، تمكنوا من تهريب السلاح عبر توابيت الموتى. وأعلن “جهيمان” أن صهره “محمد عبد الله القحطاني” هو المهدي المنتظر، وبايعه على أنه خليفة المسلمين، وطالب جموع المصلين المحتجزين أن يبايعوه.

بعد محاصرة قوات الأمن السعودي للحرم المكي لمدة أسبوعين، تم الهجوم على “جهيمان” وجماعته، وتم السيطرة على الموقف بقتل 28 شخصًا، واعتقال باقي الجماعة وعلى رأسهم “جهيمان”، وأُعدموا بعد محاكمتهم.

فيديو يوتيوب

استعراض حادثة جهيمان دراميًا

“العاصوف 2” أول عمل درامي عربي يتطرق للحادثة، وذكر صُناع المسلسل أن الجهة المنتجة قامت ببناء ديكور مشابه للحرم المكي عام 1979م، وسيؤدي دور “جهيمان” الممثل السعودي “يعقوب الفرحان”.

الجزء الثاني من العاصوف من بطولة: “ناصر القصبي”، “ليلى السلمان”، “ريم عبد الله”، “فادي صبيح”، “ريماس منصور”، “عبد الإله السناني” و”أغادير السعيد”. قام بالمعالجة الدرامية “عثمان جحا”، وتولى مهمة الإخراج المخرج السوري “المثنى صبح”.

العاصوف2، الحرم المكي، جهيمان العتيبي

مطالبات بمنع عرض المسلسل أو مقاطعته

منذ عرض الجزء الأول لمسلسل “العاصوف” ظهرت مطالبات بإيقاف عرضه أو مقاطعته. هذه المطالبات تجددت عند طرح الإعلان الدعائي للجزء الثاني.

ويرى الداعون للمقاطعة أن المسلسل يسيء للمجتمع السعودي، ويشوه تاريخ المملكة العربية السعودية، مع خروج أصوات هذا العام ترى أن استعراض حادثة “جهيمان” تسيء لقبيلة سعودية كبيرة، هي قبيلة “عتيبة”.

أما بطل العمل “ناصر القصبي”، فيرى أن العهد الحالي للمملكة عهد انفتاح، لا يقبل بالتشدد السابق، وأن الأوان قد حان لاستعراض تفاصيل في المجتمع السعودي لم يتطرق إليها أحد من قبل.

فيديو يوتيوب
ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة