تجارب غنائية جمعت بين “حكمدار الأغنية الشعبية” عبد الباسط حمودة وممثلي الدراما

عبد الباسط حمودة ونيكول سابا ورامز جلال ودنيا سمير غانم
0

طرحت مؤخرًا، الأغنية الدعائية الخاصة بفيلم “كازانوفا”، تزامنًا مع استعداد صناع الفيلم، لاستقبال آراء الجمهور، عقب عرضه بدور العرض السينمائي المصري، في شهر إبريل لعام 2019، وهو ديو غنائي شعبي، يجمع بين مطرب الأغنية الشعبية عبد الباسط حمودة، والفنان إيساف، كتبها عماد عبيد، ولحنها هاني فاروق، وتعاونا في التوزيع: ميدو وإسلام شيبسي.

تدور أحداث “كازانوفا”  في إطار رومانسي كوميدي، حول عالم تصوير الإعلانات، وهو  بطولة إيساف، وراندا البحيري، وإلهام عبد البديع، وكوكي شقيقة الفنانة روبي، ومصطفى هريدي، وأحمد التهامي، كما يشارك عبد الباسط حمودة، بالغناء، خلال أحداث الفيلم، وهو من تأليف وسيناريو وحوار هيثم وحيد، وإخراج أسامة فاضل.

لم يعد هذا الفيلم، هو الديو الغنائي الأول، الذي جمع بين “حمودة” “حكمدار الأغنية الشعبية”، كما يلقبه الكثيرون، وممثلي الشاشة العربية، في تجارب غنائية شعبية مختلفة، بعضها أنتج ضمن سياق أحداث درامية لأفلام سينمائية أو مسلسلات تلفزيونية، وأخرى أنتجت كأغنية فردية؛ للتعبير عن معانِ وقيم خاصة، أو للتسويق لمنتج وفكرة محددة، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية:

أقرأ أيضًا: فيلم Joker 2019: لماذا ننتظره على أحر من الجمر!

 أكرم حسني

اكتفى “حمودة” بالمشاركة بصوته، في ديو الإعلان الغنائي “يا صيف يا صيف”، الذي طرح في أواخر يوليو الماضي لعام 2018، دون أن يظهر في الكليب المصور نفسه؛ حيث إنه استهل بداية الأغنية بـ “يا ناس الدنيا ضاربة في العالي”، تزامنًا مع ظهور اللقطات التي يجسدها الفنان أكرم حسني، بشخصيته المشهورة “سيد أبو حفيظة”، ومن ثمً يشاركه الأخير الغناء، للتعبير عن العروض والخصومات، التي توفرها شركة “أورنج” لخدمات الهواتف المحمول، ضمن عروض الصيف وسط الظروف الإقتصادية المختلفة.

نجحت الأغنية الدعائية، التي طرحت من خلال شاشة التلفزيون وعبر الإنترنت أيضًا، وحملت طابعًا شعبيًا خاصًا وقتذاك، ولاقت رواجًا واسعًا عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، لاسيما “فيسبوك”؛ وارتبط الجمهور بلحنها وكلماتها، واعتبرها البعض أغنية مبهجة وطريفة، مناسبة للأجواء الصيفية والتنزه والرحلات أيضًا.

دنيا سمير غانم

أمًا الديو الغنائي الشعبي “باب الحياة”، الذي جمع بين “حمودة” والفنانة دنيا سمير غانم، من كلمات أمير طعيمة، وألحان هشام جمال، وتوزيع مادي، طرح في يونيو 2016، بالتزامن مع عرض مسلسل “نيللي وشريهان”؛ حيث ساهم في تكوين ملامح الشخصية التي قدمتها “دنيا” خلال الأحداث، والتي كانت تقوم بمبادرات لمساعدة المحتاجين وهو ما يتوافق ضمنيًا مع كلمات الأغنية.

تدور أحداث مسلسل “نيللي وشريهان” في إطار كوميدي إجتماعي، وهو إنتاج شركتي: روزناما ريكوردز، وبروموميديا، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم، هم: إيمى سمير غانم، ومحمود الجندي، وسلوى خطاب، وبيومى فؤاد، ومحمد سلام، ومصطفى خاطر، ومن تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين وكريم يوسف، وإخراج أحمد الجندي.

أقرأ أيضًا: بعد وفاة محمود الجندي: دعونا نتعرف عليه أكثر

نيكول سابا

يمكننا الجزم بأن “حمودة” نجح في تناغم صوته القوي الشعبي، في النماذج الغنائية السابق ذِكرها، مع محاولات مثيلتها من الممثلين الذين تغنوا أمامه، على الرغم من الفروقات الصوتية المتواجدة بينهما، ولكن في تجربته الغنائية، “مفيش مستحيل”، مع الفنانة اللبنانية نيكول سابا،  اختلف الوضع كثيرًا؛ حيث حافظت “سابا” على وتيرة إلقائها للكلمة واللحن، الذي يتناسب مع إيقاع الأغنية السريعة، إلى جانب الموال الشعبي الذي يعتاد جمهور “حمودة” عليه.

محاولات الملحن والموزع الموسيقي حسن الشافعي لتقديم فن مختلف، أتت بثمارها في هذا اللحن، بعدما لاقى إعجاب الكثيرين وقت طرحها في أواخر عام 2013، كما استطاعت كلمات الشاعر الغنائي محمد طعيمة، أن تحفز مستمعيها بمشاعر الأمل والطموح، والذي كان يتماشى في نفس الوقت مع شعار شركة المشروبات الغازية “بيبسي” واعتبرته بمثابة دعاية مروجة لمنتجها.

رامز جلال

أمًا في يونيو 2012، فظهر “حمودة” في ديو غنائي “قاهر النساء”، بالتعاون مع الفنان رامز جلال، للترويج لفيلم الثاني؛ المعنون بـ “غش الزوجية”؛ والإشارة لسمات شخوص الفيلم والإطار العام الذي تدور فيه أحداثه، وهي من كلمات ملاك عادل، وألحان محمد عبد المنعم، وتوزيع باسم منير.

تدور أحداث الفيلم الكوميدي “غش الزوجية” حول شاب مدلل، ومتعدد العلاقات النسائية، الذي يجسد دوره الفنان رامز جلال، يمتلك والده البخيل جدًا، والذى يجسد دوره الفنان حسن حسنى شركة كبيرة، ونظرًا لعلاقته الوطيدة بالمدير المالى للشركة، يحصل على كل ما يحتاجه من أموال لينفقها على نزواته النسائية ولقاءاته مع الفتيات، إلى أن يعلم والده، وتتصاعد الأحداث فى إطار من التشويق.

يشارك في الفيلم نخبة كبيرة من النجوم؛ منهم: إيمى سمير غانم، وحسن حسنى، وإدوارد، ويوسف فوزي، ومها أبو عوف، ورجاء الجداوى، وهو من تأليف لؤى السيد، وإخراج أحمد البدري.

أقرأ أيضًا: الشر الأنيق: إطلالة “سوسن بدر” في “ولاد رزق 2” تعيد للأذهان صورتي ميريل ستريب وغلين كلوز

0

شاركنا رأيك حول "تجارب غنائية جمعت بين “حكمدار الأغنية الشعبية” عبد الباسط حمودة وممثلي الدراما"