عبلة كامل
0

عبلة كامل أبنة محافظة البحيرة أتمت اليوم عامها الحادي والستون، صاحبة المسيرة الفنية الهادئة تمامًا كـ ملامحها الصافية الخالية من البهرجة. ففي هدوء تام عملت كامل في الوسط الفني لمدة 35 عامًا تقريبًا بدون أي صراعات أو مشاكل ومع ذلك لم تخلوا حياتها من الشائعات وآخرها كانت شائعة إصابتها بالسرطان منذ عامين. احتفالًا بعيد ميلاد هذه السيدة المسالمة الطيبة نقدم لكم قائمة بأشهر أعمالها التي نالت إعجاب الجمهور ولا تزال تحظى بشهرة ونسبة مشاهدة عالية.

رقية من ليالي الحلمية

عبلة كامل/ رقية من ليالي الحلمية

على مدار خمسة مواسم بدأوا في عام 1987 لعبت عبلة كامل دور رقية البدري من المسلسل المصري الأشهر “ليالي الحلمية” من تأليف أسامة أنور عكاشة ومن إخراج إسماعيل عبد الحافظ مشاركة مع كوكبة من أهم نجوم الدراما المصرية. لعبت كامل دور رقية ببراعة شديدة حيث الفتاة المحبة التي فقدت حبيبها في ليلة كتب الكتاب لتبدأ معاناتها النفسية التي أدت في النهاية لوقوعها في شباك النصاب حلمي خليف.

فاطمة كشري من لن أعيش في جلباب أبي

عبلة كامل/ فاطمة كشري من لن اعيش في جلباب أبي

مسلسل لن أعيش في جلباب يعد من أكثر المسلسلات شعبية وبالأخص بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث يجتمع الكل على حبه ومشاهدته مرارًا وتكرارًا. لعبت به عبلة كامل دورًا من أخف أدوارها وهي فاطمة زوجة ومحبوبة عبد الغفور البرعي، رفيقة دربة التي ساندته حتى وصل للثراء الذي حققه بالإضافة إلى الأم الموجودة في كل الأسر المصرية متبعة طرق تريبة قد لا نتفق معها كلها، ولكن بالتأكيد لا جدال على أداء عبلة كامل في الدور الذي أدى إلى ازدياد شهرتها. المسلسل من إخراج أحمد توفيق وتأليف مصطفى محرم بناء على قصة للأديب إحسان عبد القدوس وتم إنتاجه عام 1996.

شكران الشاذلي من هوانم جاردن سيتي

عبلة كامل/ شكرا ن من مسلسل هوانم جاردن سيتي

مسلسل من إخراج أحمد صقر وتأليف منى نور الدين وتم إنتاجه عام 1997، اعتذرت عبلة كامل في البداية عن دور شكران بسبب حالة حادثة تعرضت لها في قدمها ولكن أصر المخرج على أدائها للدور مما جعله يقوم بالتغيير في السيناريو خصيصًا لها. شكران هي ابنة عائلة الشاذلي التي تزوجت من نفس العائلة محسن الذي قلل من قيمتها وحاول تدمير ثقتها في نفسها ولكنها مع ذلك لم تتخلّ عن أفكارها عن نفسها والحياة.

وداد من هيستيريا

عبلة كامل/ وداد من هيستيريا

من أشهر أدوارها مع الراحل أحمد ذكي من إخراج عادل أديب وتأليف محمد حلمي هلال وصدر عام 1998. وداد فتاة تعاني من اضطراب الهيستيريا، أو الجنون كما تطلق هي على نفسها. منذ اللحظة الأولى التي وقعت عينها على زين في المترو أثناء تأديته لإحدى الأغاني وقعت في حبه مباشرة ولم تخجل من التعبير عن هذا الحب بكل الهستيريا الممكنة، كما أنها لم تخجل من التعبير عن جنونها بحرية. ولكن للأسف لم يبادلها زين نفس المشاعر ليبدأ من هنا فصل من الكوميديا أبدعت به كامل.

لبيبة من امرأة من زمن الحب

عبلة كامل/ لبيبة

من الأدوار “الفتاة العانس” التي أتقنتها الفنانة عبلة كامل بشدة مما أدى إلى حصرها في نفس الدور لفترة طويلة. لبيبة أخت زوج وفية المتوفي التي قامت على رعايتها وانتقلت معها إلى القاهرة لتعيش -لبيبة- في عالم مختلف عما تربت به منذ صغرها. الطابع الكوميدي الذي أضاف المخرج إسماعيل عبد الحافظ والكاتب أسامة أنور عكاشة على الشخصية جعلها من أكثر الشخصيات شهرة من المسلسل الذي صدر عام 1998.

سليمة من عرق البلح

عبلة كامل/ سليمة

دور مختلف في فيلم مصري صعيدي أصيل مشاركة البطولة مع الجميلة شريهان، الفيلم من إخراج وتأليف رضوان الكاشف وصدر عام 1999. سليمة سيدة ممن فقدن أزواجهن عن طريق الغربة واشتعلت نار الرغبة بها للدرجة التي جعلتها تفقد الشغف تجاه زوجها تمامًا في حين ميلها الواضح لأحمد كحال نساء القرية بأكملها. وإذا أردت عزيزي القارئ أن تأخذ نبذة عن أداء القديرة عبلة كامل يمكنك رؤية تعبيرات وجهها في أغنية بيبة.

جليلة من حديث الصباح والمساء

عبلة كامل/ جليلة

المشعوذة المضحكة الحنونة جليلة من حديث الصباح والمساء إنتاج عام 2001 هي أيقونة من ضمن عمل ملحمي مبني على عمل أدبي لواحد من أعظم الأدباء المصريين والعرب. مسلسل من إخراج أحمد صقر وتأليف محسن زايد بناء على قصة نجيب محفوظ. جليلة من الجيل الثاني في المسلسل زوجة الشيخ معاوية القليوبي وصديقة نعمة المراكيبي. تشتهر جليلة بكونها “مرفوع عنها الحجاب” وطوال حلقات المسلسل استطاعت كامل أن تؤدي هذا الدور بتوازن بين الكوميديا والرعب بشكل مذهل.

فرنسا أم اللمبي من اللمبي

عبلة كامل/ فرنسا

في مجموعة من الأعمال اشتركت بهم كامل مع النجم محمد سعد يعد دورها في اللمبي إنتاج عام 2002 من أشهر وأفضل تلك الأدوار، ولعل هذا الدور هو المساهم الأساسي في “ميمز” مواقع التواصل الاجتماعي ومن أكثر الأدوار التي قربت عبلة كامل من الجمهور. حيث تؤدي دور الأم الشعبية التي تدفع ابنها ليكون شخصًا صالحًا منتجًا بخفة وكوميديا مطلقة، تلقي الإفيهات بسلاسة شديدة تجعل إعادة مشاهدة الفيلم لمئات المرات أمرًا ممتعًا للغاية. الفيلم من إخراج وائل إحسان وتأليف أحمد عبدالله

عسلية من كلم ماما

عبلة كامل/ عسلية

مرة أخرى مع الأم الشعبية الأمية التي تحاول صنع شخص أفضل من ابنتها منى انتكة/ منة شلبي، الفيلم من إخراج أحمد عواض وتأليف مصطفى السبكي وتم إنتاجه عام 2003. ترفض عسلية بائعة المخلل بشدة زواج ابنتها من ابن عدوها اللدود ضبش لذلك تطلب منه العديد من الطلبات التعجيزية التي تعمل منى على حلها معه في إطار من الكوميديا المتواصلة.

رزقة من عفاريت السيالة

عبلة كامل/ رزقة

تعمل رزقة على تربية ابن اختها المتوفين مغاوري الذي يؤدي دوره أحمد الفيشاوي في حارة السيالة بالإسكندرية فى ظروف مادية واجتماعية صعبة، يظهر فجأة رجل أعمال غني يدعي أن مغاوري ابنه لتبدأ الأحداث في التصاعد في إطار من الدراما والكوميديا التي بالتأكيد أمن وجودها وجود كامل. المسلسل من إخراج إسماعيل عبد الحافظ وتأليف أسامة أنور عكاشة وصدر في 2004.

فرنسا درديرى من خالتي فرنسا

عبلة كامل/ فرنسا

فرنسا الندابة والبلطجية التي ترعى بنات أختها المتوفية تحاول صبغهم بصبغتها عن طريق زجهم في العمل معها، إلا أن بطة تشترط عليها مقابل العمل معها ترك وزة الصغيرة بعيدًا عن تلك الأجواء، في نفس الوقت هناك عداوة بين فرنسا وشفاعة أختها المتكبرة وفي إطار كوميدي تدافع فرنسا دومًا عن بطة ووزة حتى مع تورط بطة في مشاكل كبيرة. الفيلم إنتاج عام 2004 ومن إخراج علي رجب ومن تأليف بلال فضل.

ريا من ريا وسكينة

عبلة كامل/ ريا

مسلسل صدر في 2005 من إخراج جمال عبد الحميد وتأليف مصطفى محرم، يقدم المسلسل قصة أشهر قاتلتين مصريتين من الاسكندرية وهما ريا وسكينة، حيث قامت بدور سكينة الفنانة سمية الخشاب. من المفترض أن تكون ريا شخصية شريرة مرعبة، فهي قاتلة متسلسلة، ولكن تقديم عبلة كامل للدور جعلنا نضحك ونبتسم أكثر من الخوف والرعب.

نصرة من سلسال الدم

عبلة كامل/ نصرة

وأخيرًا، مع آخر أعمالها المسلسل الذي امتد لمدة خمسة أجزاء من عام 2013 حتى عام 2018 من إخراج مصطفى الشال وتأليف مجدي صابر. ويدور المسلسل في إطار من الدراما الشديدة في الأجواء الصعيدية حول نصرة التي يقتل زوجها على يد عمدة البلد لتقرر الانتقام منه بشتى الطرق الممكنة في حرب طويلة مرهقة لم تكل منها أبدًا.

0

شاركنا رأيك حول "عبلة كامل: في عيد ميلادها أشهر أدوارها التي أدمن عليها الجمهور"