0

“كانت حياتي جميلة، كان النّاس يحبونني، سواء في أدواري السينمائية أو في البرامج التي كنت أشارك فيها وأتحدث فيها عن الثقافة والرأي العام”، هذا ما صرّح به الفنان “جهاد عبدو” بعد وقراره المغادرة، والاستقرار في الولايات المتحدة الأمريكية وبداية حياة جديدة ملؤها المعاناة والفقر والحاجة؛ ولكنّه تمكّن من تخطي جميع الصعوبات والعزف على أوتار العالمية والصعود بإبداعه في التمثيل نحو النجومية.

إنه جهاد عبدو المعروف الآن بـ “جاي عبدو” وكان لفيلم “ملكة الصحراء” نقطة التّحول الأهم في حياته ومن هذا الفيلم سنبدأ جولتنا ومن ثم سنتعرف على أهم وأفضل أعماله.

 Queen of the Desert

قدّم عبدو في هذا الفيلم صورة إيجابية وواضحة للعالم العربي حيث لعب دور “فتوح”، مرشد (غيرترودبل) ودليلها في الصحراء، ومصدر ثقتها الوحيد لما يتمتّع به من نباهة وصدق وشجاعة وخبرة واسعة بالمناطق الصحراوية وأهلها وعاداتها. كانت براعته التي طغت فنياً على جميع أبطال الفيلم نابعة من القلب وهذا ما يجذبك لمتابعته والبقاء صامداً أمام شاشتك للاستمتاع لما ستراه من إبداع.

 Bon Voyage

يروي هذا الفيلم قصة اللاجئين وواقعهم الأليم في عرض البحر، حيث جسّد عبدو دور “كريم”، تحدّث به عن حيثيات قضية اللاجئ مسلطاً الضوء بشكلٍ خاص على معاناة اللاجئ السوري، مؤكداً على الجانب الإنساني رافضاً للعنف ومكرساً للقيم. كما كان دوره مقنعاً وذا مصداقية عالية لما قدمه لنا، نظراً لما مر به من قساوة وحاجة عند اغترابه عن سوريا ولجوئه للعالم الغربي.

 Facing Mecca

نقل لنا عبدو في هذا الفيلم مزيداً من التشويق، بتجسيده قصة لاجئ سوري تُصاب زوجته بالسرطان، التي تُنقل للعلاج في أوروبا لتفارق الحياة بعد مزيد من المعاناة مع المرض، وتترك زوجها مع الأبناء بحبكة درامية نقلت جميع معاناة الشعب السوري اللاجئ.

 1st Born

يجسّد عبدو في هذا الفيلم دور سياسي إيراني “حامد” مناهض للولايات المتحدة الأمريكية، ويكون والد شاب متزوج من ابنة سياسي أميركي، يؤكد لنا بأسلوب كوميدي لطيف أنه لا بد من وجود الحب رغم الخلافات والنزاعات.

 Hologram For the King

فيلم دراما كوميدي وهو ثاني أفلام هوليوود للممثل السوري جهاد عبدو، حيث قدم لنا من خلال هذا الفيلم دور طبيب ماهر، جسد هذه الشخصية بمصداقية تامة بموهبة أكثر من رائعة، فمن خلال أحداث الفيلم يقوم بإجراء عملية جراحية لرجل أعمال هاجمه السرطان، بعد أن عانى من خسائر مادية فادحة ناتجة عن أثر تعرضه لأزمة مالية، ويقرر بعدها أن يسافر إلى المملكة العربية السعودية من أجل تحسين أوضاعه المالية من خلال عرض خبراته وتجاربه على أحد الأمراء هناك، ليقوم بإنشاء مدينة صناعية ذات استثمارات عالمية.

 The way back

فيلم درامي رياضي، كان لعبدو في هذا الفيلم دور ثانوي؛ حيث روت لنا أحداث هذا الفيلم قصة عامل مدمن على الكحول، تم تشجيعه ودعمه ليصبح مدرباً رئيسياً لفريق كرة السلة في المدرسة التي كان يذهب إليها في مرحلة تعليمه، وذلك لشغفه بهذه الرياضة ولما أحرزه فيها من تقدّم.

 We’ve got balls

فيلم كوميدي، تدور أحداثه حول بلدة يبلغ عدد سكانها ٥٢ شخصاً، يتعاونون لإنقاذها من إحدى الجشعين الأثرياء الذي حاول تدمير صالة البولينغ الخاصة بهم. وكان لعبدو دور شخصية نقلت لنا الكثير مشاعر الفرح والسعادة.

 Ablution

تدور أحداث هذا الفيلم القصير حول الأعماق الأخلاقية والسلوك البشري والوضوء، وقدّم لنا عبدو من خلال دور “خالد” في هذا الفيلم معايير ثقافية ودينية، جسدها لنا بشخصية أب مقعد يساعد ابنه في تعلم الوضوء كل يوم خمس مرات قبل الصلاة.

 وادي الذئاب العراق

فيلم تركي حقق نسبة إقبال ومشاهدة هائلة، وكان لعبدو نصيباً منه في شهرته من خلال قيامه بدور ثانوي، حيث كانت أحداثه تدور حول غزو أمريكي للعراق وأسر أحد عشر تركياً من قبل القوات الأمريكية.

وكذلك “Refugee” و “patriot” و “Father’s Revenge” و “jesus and the others” كانت هذه أهم أعماله في هوليوود..

أعمال جهاد عبدو السورية

جهاد عبده

اختفاء رجل

مسلسل اجتماعي، تناولت أحداثه قصة اختفاء رجل بشكلٍ غامض بسبب أعماله السيئة بالنّصب والاحتيال والخداع. وكان لعبدو دور بطولي قدمه لنا بشخصية الدكتور “أنيس”.

نهاية رجل شجاع

جسّد جهاد عبدو دور “برهوم عطا” في هذا المسلسل الذي تدور أحداثه حول رجل يقوم بعمل عنيف لإثبات ذاته، ومن ثم يتحول إلى شخص قاسٍ وسجنه من قبل الاحتلال الفرنسي وتحوّله إلى أسطورة بالقوة والشجاعة.

وكما أنه أخذ دور البطولة في كل من أخوة التراب وأيام الغضب والطير وموزاييك وليل الخائفين ورايات الحق والولادة من الخاصرة وعلى حافة الهاوية وجرن الشاويش وغيرها.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام الخيال العلمي الأسترالية .. قائمة جديدة لمحبي الإثارة والتشويق

جهاد عبدو

تنوعت أعماله بين القسوة واللين وبين أدوار بطولية وأخرى ثانوية ولكنه في كل منها أكد لنا على القيم والأخلاق.

وأدخل مشاعر الفرح على قلوبنا من خلال أدواره الكوميدية، وكما أنه يُعتبر أحد الفنانين السوريين ذوي الأهمية في مجال التلفزيون والمسرح وكذلك في هوليوود، حيث أجاد التّحدث بخمس لغات وكذلك الرقص.

0

شاركنا رأيك حول "الممثل جهاد عبدو من مهندس مدني إلى نجم في هوليوود"