أغاني عربية لنجمات الدراما مع مطربي المهرجانات والشعبي
0

أغاني شعبية حديثة تصدرت مؤخرًا بعد طرحها على طريقة الفيديو كليب، يقدمها نجمات الدراما بالتعاون مع مطربي المهرجانات، والتي لاقت انتشارًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال ساعات قليلة من طرحها على القنوات الرسمية على “يوتيوب”.

الاعتماد على مشاركة الممثلات في أغانِ عقب تقديمهم اللون الشعبي ذاته في بعض المسلسلات العربية، وتوظيف الكاريزما والأداء التمثيلي من خلال الحركة والرقص والغناء، بدلاً من اختيار “موديل” أو التركيز على طلة عارضة أزياء فقط، كانت أكثر السمات التي ميزت هذه التجارب الغنائية، والتي يستعرضها “أراجيك فن” خلال السطور التالية.

أوعدك لـ سمية الخشاب وعمر كمال

لا تزال الأصداء والاَراء متداولة حول “أوعدك” لـ سمية الخشاب وعمر كمال، منذ طرح البرومو الرسمي للفيديو كليب على “يوتيوب”، الذي تجاوز المليون مشاهدة، متصدرًا قوائم أغاني عربية، من قبل طرح الأغنية كاملة.

يظهر الفنانان المصريان في الفيديو كليب بجانب سيارة حمراء، حيث يقدم “عمر” باقة من الورود ذات اللون الأحمر لـ “سمية”، في إطار تعبيره عن حبه لها وطلب الزواج، فيما تشاكسه الثانية بطريقة طريفة شعبية، ليحقق مطالبها وكل ما تحلم به.

وتقول كلمات الديو الغنائي الذي يأتي باللهجة المصرية، ومن تأليف كلمات وألحان أحمد أوسه، وتوزيع إسلام ساسو: “أوعدك عمري في يوم يا حبيبتي ما أخونك، هفضل جمبك بقي وأصونك، بعشق اسمك كلك لونك، لما تبوصيلي بقي بعيونك”، وترد عليه “سمية” في المقطع الذي يليه: “يا ولا..ده أنا جامدة وضد الكسر، أنا عايزة في كل بلد بقى قصر، أنا متلقبة ملبن مصر، بيمشوا ورايا لحد العصر”.

استخدام لقب “ملبن مصر” جاء بعد المنشورات التي تداولت كثيرًا عَبر صفحات السوشيال ميديا، عن دور الفنانة سمية الخشاب وإطلالتها، أثناء عرض مسلسل “موسى” للمؤلف ناصر عبد الرحمن والمخرج محمد سلامة، الذي جسدت به دور امرأة شعبية تدعى المعلمة “حلاوتهم”، بالاشتراك البطولة مع الفنان المصري محمد رمضان ونخبة أخرى من الفنانين، ضمن ماراثون دراما رمضان الماضي لهذا العام.

أقرأ أيضًا: بعدما تصدرت التريند: أبرز الملاحظات على أغنية حبيبتي لحسن شاكوش وياسمين رئيس

حبيبتي لـ ياسمين رئيس وحسن شاكوش


الحال نفسه مع “حبيبتي افتحي شباكك أنا جيت” لـ ياسمين رئيس وحسن شاكوش، والتي ما تزال متصدرة التريند، وقوائم أغاني عربية على موقع فيديوهات “يوتيوب”، خلال الأسبوع الأول من طرحها في أواخر شهر مايو، متخطية الـ 13 مليون مشاهدة.

الأغنية المغناة باللهجة المصرية، وتأتي من تأليف محمد غباشي و مصطفي الجن، وألحان حسن شاكوش، وتوزيع إسلام ساسو، تدور حول غزل الحبيب تحت شباك المنزل، في الحارة الشعبية التي تسكن بها، حيث اعتمد المخرج هادي الباجوري، على تصوير اللقطات الواسعة Long Shot الكاشفة عن تفاصيل المكان واللقطات المقربة Close shots  للتركيز على الأداء التمثيلي لـ “ياسمين” في هيئة البنت الشعبية “النغشة” المحبوبة.

ومن كلمات الديو الغنائي بصوت حسن شاكوش: “حبيبتي افتحي شبكاكك أنا جيت، أنا واقف تحت البيت، مش هعمل زيطه وسيط، وحشتيني..بتلفي وتدوري عليا ليه مش عايزه تحني ليه، طب بصي يابنت الإيه مش هحلك، بلاغيكي، قولتلك بهوايا، لو مش جاية معايا، هعمل ألف جناية، هقلب زومبي، أنا جايلك وبقولك وحشاني، إنتي النص التاني وبقيتي بالنسبالي أم عيالي..”.

إلى أن ترد عليه ياسمين رئيس بالغناء أيضًا قائلة: “ميصحش ، في الرايحة و في الجاية ،عينك تيجي عليا، مش هاجي بالملاغية. .والمرزاية..بتعاكس، طب بردك مش هاجي ، معجب كلم دادي ، لووافق يا حياتي ،هديك عنيه”.

هذا الاستايل الشعبي الذي ظهرت به “رئيس” لأول مرة في فيديو كليب غنائي، يأتي بعد نجاحها في دور “فاتن حرفوش” الفتاة الشعبية والجدعة والشقية، التي تدعم أسرتها وأهل حارتها وحبيبها “سرية/ عمرو سعد” ضمن أحداث مسلسل “ملوك الجدعنة”، الذي عرض ضمن ماراثون رمضان الماضي لهذا العام.

دولا دولا لـ نيللي كريم والمدفعجية

قبل 3 أشهر تعاونت الفنانة نيللي كريم أيضًا مع “المدفعجية“، في أغنية شعبية بقالب موسيقي يحمل من إيقاع موسيقى المهرجانات، تحمل اسم “دولا دولا” والتي أذيعت ضمن حلقات برنامج “هيتايا” الفني الموسيقي والذي قدمته مع نفس الفرقة أونلاين، وانتشرت اَنذاك على صفحات السوشيال ميديا، بعد طرحها رسميًا على القناة الرسمية على “يوتيوب”.

وعلى عكس الدويتوهات الغنائية السابق ذكرها، هنا تستهل نيللي كريم الغناء وتشارك الغناء في البداية والمنتصف والنهاية، وسط الرقص مع فريق المدفعجية، بخلاف انطلاقة “شاكوش” قبل “ياسمين”، و”عمر” قبل “سمية”، فيما يتوافق مع محتوى الأغنية ذاتها الذي اختلف ضمنيًا عن “حبيبتي” و”أوعدك”.

أكثر ما يميز فيديو كليب “دولا دولا” الذي جاء من إخراج أحمد المرسي، التنوع في استخدام زوايا التصوير وأحجام اللقطات، فضلاً عن اختلاف الأزياء المتوافقة مع محتوى الأغنية التحفيزية الشبابية والعصرية، والذي يدعو لتحدي الصعوبات من أجل تحقيق الأهداف دون الالتفات للمحبطين والظالمين.

ومن كلمات الأغنية التي تأتي ضمن قوائم أغاني باللهجة المصرية: ” الجاي أحلي سيبها علي الله تحلي، الدنيا عاوزة الجامد اللي ياخدها زي رحلة، هتخش سحبة بعد سحبة مسيرها يوم هتحلي، شد حيلك قول يارب تبقي العيشة سهلة، دولا دولا دولا بيحفزونا دولا، دولا دولا دولا هيوقعونا دولا”.

“دولا دولا” تعد التجربة الغنائية الشعبية الثانية التي تجمع نيللي كريم والمدفعجية، بعد تعاونهم في أغنية مهرجان “مليونير مليونير” بالاشتراك مع الفنان اَسر ياسين، تتر المسلسل الاجتماعي الكوميدي “بـ 100 وش” للمخرجة كاملة أبو ذكري، التي أذيعت لأول مرة ضمن ماراثون دراما رمضان لعام 2020.

باب الحياة لـ دنيا سمير غانم و عبد الباسط حمودة

التوليفة الغنائية الشعبية التي تجمع ممثلة دراما مع نجم طرب شعبي شرقي، سبق وقدمها الفنان عبد الباسط حمودة الملقب بـ “حكمدار الأغنية الشعبية”، مع الفنانة المصرية دنيا سمير غانم، في عام 2016، مع عرض مسلسل “نيللي وشريهان” الذي يأتي من بطولتها مع شقيقتها إيمي سمير غانم ونخبة أخرى من الفنانين.

إطلاق هذه الأغنية التي ألفها أمير طعيمة، ولحنها هشام جمال، ووزعها مادي، ساهم في الترويج للشخصية الدرامية التي تقدمها “دنيا” خلال أحداث المسلسل الاجتماعي الكوميدي، ولفت الأنظار أيضًا وقتذاك؛ لغنائها مع لون شعبي مختلف ومغاير عما قدمته في السينما أو الدراما، وتخطت مشاهدتها الـ 23 مليون مشاهدة على القناة الرسمية بـ “يوتيوب”

ويأتي من كلمات “باب الحياة” المنتمية لقوائم أغاني الشكوى وبوح الذات: ” دقيت على باب الحياة لما إنجرح كفي، على قد حالي ودنيتي ودنيتي ودنيتي توعد ولا توفي، ده أنا إللي مكسور في الحياة، ومشيت في مليون إتجاه، والدنيا حالفة بكده ما بتيجي في يوم صفي”، لترد عليه “دنيا”مغنية: ” ليه إللي قاسي ومفتري الدنيا بتبوسه، وإللي على فيض الكريم الخلق بتدوسه، يا دُنْيا بيعاني ولإمتى أَنا هعاني، ما رضيت أنا بحالي وعايزة إيه تاني”.

أقرأ أيضًا: «وحياة هوانا».. كيف تجمع نانسي عجرم ومحمد حماقي وكارول سماحة في الأغاني؟

0

شاركنا رأيك حول "أغاني دويتوهات تجمع الممثلات بالغناء الشعبي..أحدثها سمية الخشاب وعمر كمال"