إعلانات مستوحاة من أفلام مصرية.. أحدثهم محمد هنيدي وفيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

محمد هنيدي إعلان أوبر بلس
0

ظهرت مؤخرًا عدة إعلانات دعائية مصورة، مستوحاة من قصص أفلام سينمائية مصرية شهيرة ناجحة، متخذة من أبطال حكايتها ركيزة أساسية لسرد خصائص وفضائل منتجاتهم المختلفة، محققة تفاعل كبير بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، والطريف إنك لن تفهم تلك الإعلانات جيدًا إلا إذا كنت شاهدت أفلامها من قبل.

تنوعت تلك الأفلام ما بين القديمة والصادرة حديثًا في دور عرض السينما التجارية، إلا أن السمة المشتركة بينهم انتمائهم كلهم لقائمة الأفلام الأكثر تحقيقًا للإيرادات في شباك تذاكر السينما المصرية، المحققين لشعبية جماهيرية كبيرة لدى الجمهور العربي والمصري، هم: “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، و”فول الصين العظيم”، و”جائنا البيان التالي”، و”ولاد رزق”، و”نادي الرجال السري”.

وسائل المواصلات مع نجم الكوميديا محمد هنيدي

أحدثهم كان طرح شركة “أوبر” للمواصلات، اليوم الأحد، لإعلانها الدعائي الجديد عن “أوبر باص”، مستعينة بأبرز المشاهد الكوميدية الشهيرة لأفلام النجم محمد هنيدي، وهم: “صعيدي في الجامعة الأمريكية”، و”فول الصين العظيم”، و”جاءنا البيان التالي”، ومستعرضة خدامات وسيلة المواصلات الجديدة على ألحان أغنية “كاجولوه” الشهيرة التي أذيعت لأول مرة ضمن سياق أحداث فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية”.

الملاحظ في الإعلان هو غناء وتمثيل “هنيدي” برفقة بعض الفنانين المشاركين معه في الأفلام ذاتها، منهم: سليمان عيد، وهشام المليجي، وحمدي هيكل، وكأنهم يجسدون المشاهد للمرة الثانية بمعالجة مختلفة، مجمعة، ومتفقة مع السيناريو الدعائي للمنتج ذاته.

طرح فيلم “كينج سايز” لـ “محمد هنيدي” في موسم أفلام رأس السنة

“الكل كسبان” مع “ولاد رزق”

أمًا الإعلان الدعائي السابق لشركتي الإتصالات “فودافون” والصناعات الغذائية “شيبسي”، المعنون بـ “الكل كسبان” وطرح في مطلع يناير الماضي لعام 2020، بالتزامن مع احتفالات السنة الميلادية الجديدة، اعتمد على شخصيات فيلم “ولاد رزق” الذي طرح جزئه الثاني بدور عرض السينما التجارية في أغسطس الماضي لعام 2019.

يبدأ الإعلان بإحدى المقاطع الشهيرة للفيلم، التي يتفق فيها أبطاله على مغامرة جديدة لسرقة شحنة “شيبسي” بدلًا من الأموال التي أعتادوا على سرقتها في مغامرات الفيلم بجزئيه الأول والثاني، من خلال ظهور بعض نجوم الفيلم ذاته، وهم: عمرو يوسف، وأحمد الفيشاوي، وأحمد داوود، وكريم قاسم، بالاشتراك مع شخصية “المارد” بطل إعلانات “فودافون” الشهير.

وتفاجأ الجمهور قبل طرح الإعلان بشكوى السيناريست صلاح الجهيني ضد شركتي “شيبسي” و”فودافون”؛ لاستغلالهم شخصيات فيلم “ولاد رزق” دون موافقته، مما دفعه للجوء إلى القضاء آنذاك في أواخر ديسمبر المنصرم لعام 2019، بحسب تصريحاته الصحفية بالمواقع الإخبارية.

كان اشترك في تجسيد الجزء الثاني من “ولاد رزق” نخبة من النجوم المصريين، منهم: أحمد عز، وخالد الصاوي، ومحمد ممدوح، وغادة عادل، وإياد نصار، وباسم سمرة، وهو من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان، وإنتاج شركة “سينرجي”، وطارق العريان، وشركة “الطاهر ميديا برودكشن”.

عروض الإنترنت في “نادي الرجال السري”

كان اللافت أيضًا خلال العام الماضي، خاصة في شهر رمضان الفضيل لعام 2019، ظهور عدة إعلانات مختلفة متأثرة ببعض مشاهد الأفلام وكواليس تصويرها، لكن أكثرهم اتساقًا مع قصة فيلم ما أو أبطاله، كان إعلان “الباقة مابتخلصش” التابع لشركة WE لخدمات الإتصالات.

اتخذ الإعلان من قصة فيلم “نادي الرجال السري” حبكة رئيسية لعرض منتجاته على لسان أبطاله، الفنانين المصريين كريم عبد العزيز وماجد الكدواني، عَبر عدة مشاهد كوميدية مختلفة، مروجًا لخدمات شركة الإتصالات لباقات إنترنت الموبايل.

وعلى غرار العلاقات النسائية الكثيرة التي كان يتورط فيها “عبد العزيز” في “نادي الرجال السري”، ويساعد “الكدواني” على احترافها في حياته أيضًا، يستخدم الإعلان الدور المساعد لـ “كريم” تجاه تحسين حياة “الكدواني”، ويساعده للتعرف على فتاة تحب استخدام السوشيال ميديا، من خلال شحن باقته ومتابعة الحسابات الإلكترونية.

من تيمور وشفيقة إلى ولاد رزق2: أشهر أفلام بارزة رسخت للهيمنة والعنف الذكوري

جسد “نادي الرجال السري” نخبة من النجوم المصريين، إلى جانب المشاركين في الإعلان، منهم: غادة عادل، وبيومي فؤاد، ونسرين طافش، وهو من تأليف أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي.

0

شاركنا رأيك حول "إعلانات مستوحاة من أفلام مصرية.. أحدثهم محمد هنيدي وفيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية"