كيف ارتبطت إعلانات رمضان 2019 بالسينما المصرية؟

لقطات مختلفة من إعلانات رمضان 2019
0

يهتم الجمهور كل عام بمتابعة الإعلانات الدعائية للمنتجات، التي تطرح للمرة الأولى بالتزامن مع حلول شهر رمضان الفضيل، خاصة بعدما اتسمت تلك الإعلانات الرمضانية في الأعوام الأخيرة، بصبغة فنية مختلفة؛ تتخللها بعض الأفكار المبتكرة أو الأغاني المبهجة التي تطرب وتبهج مستمعيها.

اعتاد متابعو الإعلانات على رؤية حشد من نجوم الفن والإعلام والرياضة، المشاركين فيها سنويًا؛ لكن هذا العام تأثرت رسالة بعض الإعلانات بوجود بعض لقطات وشخصيات السينما المصرية، وارتبطت معانيها بمشاهدها وكواليس تصويرها، وكأن عنصر الأفلام جاء كـ “ضيف شرف”، تضمنه مضمون وفكرة بعض الإعلانات، وهو ما نوضحه خلال السطور التالية.

أقرأ أيضًا: “بدل الحدوتة تلاتة”.. “دنيا سمير غانم” تقدم ثلاثة مسلسلاتٍ في رمضان!

نادي الرجال السري

طرحت شركة WE للإتصالات، إعلانها الجديد الذي يعرض عدة مشاهد مختلفة تتسم بالكوميديا، وتجمع بين الفنانين: ماجد الكدواني وكريم عبد العزيز، للترويج لخدماتها الجديدة مِن باقات إنترنت للموبايل.

كريم عبد العزيز وماجد الكدواني من إعلان شركة we للإتصالات

يظهر “الكدواني” في الإعلان، وهو يحاول التعرف على فتاة تحب السوشيال ميديا وتتابعها باستمرار، لكنه لا يستطيع متابعتها، نظرًا لنفاذ باقته، فيما يساعده “عبد العزيز” للوصول إلى هدفه؛ حيث يتعرف المشاهدون إلى مميزات الباقات من خلال تلك المواقف التي تجمعهما معًا.

استوحت فكرة الإعلان، التي لاقت إشادة من الجمهور، من الفيلم المصري “نادي الرجال السري”، الذي عُرض بدور عرض السينما لأول مرة في مطلع هذا العام، وشارك في تمثيله نخبة من النجوم، منهم: كريم عبد العزيز، وماجد الكدواني، وغادة عادل، وبيومي فؤاد، ونسرين طافش، و من تأليف أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي.

عمر وسلمى

أما الإعلان الدعائي الخاص بالترويج لعروض الشحن المتميزة الخاصة بشركة “أورانج” للإتصالات، جاء معنونًا بـ “فرق كبير”؛ حيث تبنت رسالة الشركة، التوضيح بأهمية الكلمة والود في العلاقات ما بين البشر، ودعوة للتواصل واللمة مع الأصدقاء والعائلة، بالتزامن مع الإعلان عن مميزات شحن الشركة الذي سيساعد مستخدميها في إتمام ذلك.

تشارك الفنان تامر حسني والمطربة اللبنانية نانسي عجرم في غنائه، مع استعراض عدة مواقف مختلفة، تبرهن على الرسالة المرجوة.

ومن المشاهد المختلفة داخل الإعلان، هي التي جمعت بين المطرب “حسني” والفنان مصطفى هريدي؛ حيث ظهر الأول وهو يتصفح حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”، فوجد ذكرى كواليس عمله في الجزء الأول من فيلم “عمر وسلمى”، لا سيما اللقطات التي جمعتهما معًا، منذ 12 عامًا، ومن ثم يقرر الاتصال به للسؤال عنه وأحواله.

تامر حسني ومصطفى هريدي في إعلان شركة أورانج للإتصالات
لاقى هذا المشهد إعجاب الكثيرين، وتداوله رواد مواقع التواصل الإجتماعي، كما نشر “حسني” في اليوم التالي، مقطعًا لفيديو اَخر طريف، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، يجمعه مع “هريدي” من كواليس تصوير الإعلان الأخير.

يجدر الإشارة بأن الجزء الأول من الفيلم الرومانسي والكوميدي “عمر وسلمى” شارك فيه نخبة من النجوم، منهم: تامر حسني، ومي عز الدين، وعزت أبو عوف، ومصطفى هريدي، وميس حمدان، ورامي وحيد، وهو من تأليف تامر حسني وأحمد عبد الفتاح، وإخراج أكرم فريد.

أقرأ أيضًا: تريلر الحلقة الثالثة من الموسم الثامن لمسلسل لعبة العروش!

أيس كريم في جليم

أمًا إعلان شركة “فودافون” للاتصالات فاعتمد أيضًا على حالة النوستالجيا السينمائية، ما بين مغني الإعلان، الفنان عمرو دياب وأحبائه وأقاربه وأصدقائه سواء من داخل الوسط الفني أو خارجه، حيث عنون الإعلان بـ “جمع حبايبك”؛ في إشارة إلى مساعدة “فودافون” لتسهيل التواصل سواء من خلال الإنترنت أو الاتصالات، للم شمل العائلة والأصدقاء من جديد.

تيمة النوستالجيا تكررت بشكل عام في الإعلانات منذ عدة سنوات ماضية، لكن في هذا الإعلان أيضًا، استخدم صناعه تيمة الحنين لبعض الذكريات السينمائية التي جمعت بين “دياب” ونجوم الفن في بداية مشوارهم المهني، وجاء من ضمنهم الفنان أشرف عبد الباقي، الذي ظهر في الإعلان مصاحبًا بلقطة قديمة تجمعه مع الهضبة منذ عملهما معًا في فيلم “أيس كريم في جليم”، وهو الأمر ذاته مع الفنان عزت أبو عوف.

لقطة تجمع أشرف عبد الباقي وعمرو دياب من فيلم أيس كريم في جليم

كتب كلمات “جمع حبايبك” تامر حسين، ولحنها شادي حسن، ووزعها أسامة الهندي، كما أن الأغنية والفيديو الدعائي رؤية فنية لعمرو دياب.

وكان فيلم “أيس كريم في جليم” عُرض في عام 1992، وشارك في تمثيله، نخبة كبيرة من النجوم، منهم: عمرو دياب، وأشرف عبد الباقي، وعزت أبو عوف، وسيمون، وحسين الإمام، وهو من تأليف مدحت العدل ومحمد المنسي قنديل، ومن إخراج خيري بشارة.

إسماعيل ياسين في الأسطول

أما إعلان شركة “إتصالات” لخدمات الاتصالات أيضًا، ظهر فيه الفنان محمد رمضان والنجم العالمي جون كلود فاندام، في أجواء مختلفة، تشير إلى صراعهما مع بعضهما البعض، تحت شعار “البقاء للأقوى” والذي تتبناه الشركة أيضًا في حملتها المعنونة بـ”أقوى كارت وشبكة في مصر”.

تشارك “رمضان” و”فان دام” في الغناء معًا؛ حيث غنى الأولى “أنا اللهو الخفي”، بينما رد عليه الثاني باللغة العربية أيضًا، أثناء ضربهما لبعض، وتواجدهما في أماكن مختلفة.

ظهر “فان دام” بالزي الصعيدي في الإعلان، مرتديًا جلبابًا وبشارب كبير، وهو يتأهب لضرب “رمضان”، ولكن تشابهت ملامحه بدرجة كبيرة، بشخصية “المعلم عباس الزفر”، التي جسدها الفنان الراحل محمود المليجي، في الفيلم المصري “إسماعيل ياسين في الأسطول”، وهو ما أثار اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرح الإعلان وجعلهم يربطون بينهما، خاصة أن ذلك المشهد بالتحديد، عُرض باللون الأبيض والأسود داخل الإعلان، بخلاف بقية المشاهد التي عرضت بالألوان.

شخصية عباس الزفر لمحمود المليجي وفان دام في إعلان شركة إتصالات
فيلم “إسماعيل ياسين في الأسطول” عرض عام 1957، وشارك في تمثيله نخبة من النجوم، منهم: إسماعيل ياسين، ومحمود المليجي، وزهرة العلا، وأحمد رمزي، وزينات صدقي، وعب الوارث عسر، وهو من تأليف حسن توفيق والسيد بدير، وإخراج فطين عبد الوهاب.

قلبي دليلي

كما جاء إعلان مؤسسة “مجدي يعقوب للقلب” لهذا العام، متأثرًا أيضًا ببعض اللقطات الفنية الفريدة في ثقافة وتاريخ السينما المصرية، ضمن مشاهده المختلفة، التي حملت بعض الكلمات والجمل المعبرة من عدة مواقف يتعرض لها شرائح مختلفة من الجمهور في عدة أماكن مختلفة.

بدأ الإعلان بمشهد للدكتور مجدي يعقوب، يعرض على شاشة التلفزيون، وهو يقول: “الناس بتسألنا كتير إيه اللي بيأثر على قلوب المصريين”، ثم يعرض مواقف مختلفة تجمعهم فقط كلمة “قلب” والتي تعد بمثابة حلقة وصل ما بين كل قلوب المصريين ومشاهد الإعلان أيضًا.

ومن ضمن تلك المشاهد، تظهر لقطة لزوجين كبيرين في السن، وهما يرقصان على نغمات أشهر الأغاني الرومانسية القديمة “أنا قلبي دليلي”، التي غنتها الفنانة الراحلة ليلى مراد لزوجها الفنان الراحل أنور وجدي داخل أحداث فيلم “قلبي دليلي”.

يلاحقهم كورال غنائي لمجموعة أطفال، بعد عرض بعض المواقف المختلفة، ومن ثم ينتهي الإعلان بصوت الفنانة نيللي كريم، التي شاركت فيه بأدائها الصوتي فقط للجملة الختامية في نهاية الحملة الدعائية لعام 2019، في إشارة إلى إتمام المؤسسة لعامها العاشر، موضحًا أن “عشر سنين هنكمل بقلب”، ورافعًا شعار المؤسسة الشهير “من القلب للقلب”.

فيلم “قلبي دليلي” يعد من أشهر أفلام السينما المصرية القديمة، عُرض لأول مرة في دور العرض السينمائي عام 1947، وشارك في تمثيله نخبة كبيرة من النجوم، منهم: ليلى مراد، وأنور وجدي، وزوزو شكيب، وإستيفان روستي، وبشارة واكيم، وحسن فايق، وهو من تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج أنور وجدي.

أقرأ أيضًا: “حرملك”.. استعراض تاريخ أم كيد جواري على غرار “حريم السلطان”؟!

0

شاركنا رأيك حول "كيف ارتبطت إعلانات رمضان 2019 بالسينما المصرية؟"

أضف تعليقًا