Death on the Nile
0

أجاثا كرسيتي أهم أديبات القرن العشرين على الإطلاق. تخصصت في أدب التشويق والإثارة وحفظت مكانة مرموقة جداً في تاريخ الأدب العالمي. وبسبب قدرتها على صياغة حبكة مشوقة تحولت معظم أعمالها إلى أعمال سينمائية ناجحة على مدار مئة عام. في هذا المقال نتعرض لأجاثا كريستي وأشهر الأفلام المأخوذة من أعمالها.

أجاثا كريستي التحدي

أجاثا هي الإبنة الوحيدة بين أختيها التي تعلمت في البيت وثقفت نفسها بنفسها، بينما أرسلن هن للمدارس وحصلن على تعليم أساسي ومنتظم. وحدث أن تحدتها إحدى أختيها أن تكتب رواية تشويقية بوليسية، ففعلت وكتبت أجاثا روايتها الأولى قضية ستايلز الغامضة والتي تم رفضها من قبل دارين للنشر ثم نُشرت بعدها بأربعة أعوام في عام ١٩٢٠. هكذا تتفوق الموهبة والثقافة والإرادة على التعليم!

أجاثا كريستي
أجاثا كريستي

قطار الشرق السريع

هناك شبه إجماع بين القراء والنقاد على أن رواية ”جريمة في قطار الشرق السريع“ هي الأفضل بين أعمال الكاتبة ”أجاثا كريستي“. الكتاب هو الأكثر مبيعاً بين كل أعمالها. تم تحويل القصة إلى فيلم طويل مرتين، المرة الأولى في عام ١٩٧٤ من إخراج سيدني لوميه والثانية في عام ٢٠١٧ من إخراج كينيث براناه.

في النسخة الأقدم سوف تجد طاقم من الممثلين يضم شون كونري وشين بيير كاسل وانجريد برجمان، بينما تألق الممثل ألبرت فينّي في دور المفتش ”هيركيول بوارو“ ورُشح عنه لجائزة الأوسكار لأحسن ممثل في دور رئيسي بينما فازت أنجريد بيرجمان بالجائزة عن أحسن ممثلة في دور مساعد.

Murder_on_the_Orient_Express_

في النسخة الأحدث التي صدرت عام ٢٠١٧، تصدى كينيث براناه -إحد أشهر الممثلين ومخرجي المسرح في تاريخ إنجلترا- لإخراج العمل بل والقيام بدور المفتش ”هيركيول بوارو“ ومعه مجموعة فخمة من الممثلين لا تقل عظمة عن النسخة الأقدم. يظهر في الفيلم النجوم ”جوني ديب“ و ”بينيلوب كروز“ و ”ميشيل فايفر“ كركاب القطار الذي يحمل المفاجآت على متنه.

Murder on the Orient Express
Murder on the Orient Express

ننصحك في أراجيك بمشاهدة النسختين لأن الأمر لا يتوقف فقط عند من القاتل، بل المتعة البصرية والسمعية والأداء التمثيلي المختلف عند كل من صانعيهم.

أجاثا المرأة!

تطوعت أجاثا كريستي للخدمة في الجيش البريطاني وقت الحرب العالمية الأولى داخل مستوصف كيميائي. تعلمت هناك بعد المعلومات عن الأدوية والعقاقير والسموم وهو ما ظهر في عدة روايات لها. كان زواجها الأول من أرتشي كريستي العسكري البريطاني ولكن انفصلا -بسبب عدم التوافق- وقد أخذت اسمه الذي لازمها طوال عمرها.

تزوجت بعد ذلك من عالم الآثار ماكس ملوان ورافقته في رحلاته الاسكتشافية للشرق واستوحت الكثير من أعمالها من رفقته وظهر تأثرها بالشرق في عدة كتب منها ”جريمة في قطار الشرق السريع“ و ”جريمة فوق نهر النيل“. ولكن ملوان طلب الانفصال لأنه أحب امرأة أخرى.

 Agatha and Husband
Agatha and Husband Malwan

كانت هذه الحادثة ذات تأثير كبير عليها لدرجة أنها يوماً ما اختفت تماماً وظلت السلطات تبحث عنها في كل مكان حتى وجدتها بعد عدة أشهر مسجلة في فندق تحت اسم امرأة أخرى هو نفس المرأة التي هجرها زوجها من أجلها! ربما -بشكل غريزي- كانت أجاثا تصنع من شخصها لغز بعد الصدمة التي تعرضت لها. هي في كل الأحوال امرأة لها مشاعر وقلب.

أقرأ أيضًا: ثلاثية أفلام دانيل دي لويس الفائزة بالأوسكار .. رحلة مع أفضل ممثل في التاريخ

ميس ”جين ماربل“

لم تقصر ”أجاثا كريستي“ شخصية المحقق الذي يبحث عن الحقيقة على الشخصية الذكورية في ”هيركيول بوارو“ ولكنها أبدعت شخصية المحققة ”الآنسة ماربل“. لربما أرادت أجاثا أن تصنع ذلك التوازن المطلوب لسعي الإنسان نحو العدل والحقيقة بأن جعلت هذه الغاية النبيلة المثيرة للمتاعب مناصفة بين الجنسين.

 برغم نشأتها في جنوب إنجلترا ووسط مجتمع تقليدي ومحافظ جداً وهي شخصياً التزمت به، إلا أن فكرة خلق شخصية محققة امرأة كانت فكرة جريئة للغاية في النصف الأول من القرن العشرين للمجتمع الإنجليزي. ولكي تضيف بعداً درامياً في منتهى الذكاء لهذه الشخصية جعلتها محققة هاوية وليست محترفة ومخضرمة مثل ”بوارو“. كونها هاوية وتصل لحل اللغز يعلي من قيمة الإرادة والحافز أمام القدرات الشخصية.

ميس ”ماربل“ أثناء العمل

من ضمن ترشيحاتنا لأفضل الأفلام المأخوذة عن روايات ”أجاثا كريستي“ تأتي الأفلام MURDER, SHE SAID و فيلم LE CRIME EST NOTRE AFFAIRE وأيضاً MURDER AT THE GALLOP. وكلها كانت ميس ”ماربل“ هي المحققة فيها.

تيمة الغموض

ذكرنا أن بداية كتابة أجاثا كريستي للروايات التشويقية أو البوليسية كانت في تحدي مع أختها، ولكن تطور العملية الإبداعية والقدرة على خلق حبكات جديدة وجرائم متنوعة زادت مع مرور الوقت. تيمة الغموض نفسها اتضحت أكثر خلال جولاتها الطويلة مع زوجها الثاني المستكشف الأثري ماكس ملوان.

سبر أغوار التاريخ ومشاهدة حدائق بابل وسحر إسطنبول وغموض الأهرامات دعم كثيراً موهبتها وأثّر في منابع الوحيّ ككاتبة. يظهر التأثر بالشرق بوضوح شديد في Murder on the Orient Express حيث تتحرك الأحداث ما بين فلسطين وتركيا وسوريا ثم  في They Came to Baghdad ثم Death on the Nile وإشارات أخرى عديدة داخل معظم الروايات.

الأفضل مبيعاً

طبقا لموسوعة جينيس فإن أجاثا كريستي تحتل المرتبة الأولى للكاتبة الأكثر مبيعاً على مدار تاريخ الأدب حتى يومنا هذا. ويقال إن فقط مبيعات الإنجيل وويليام شكسبير هي من تسبقها في الترتيب.

تُرجمت أعمال أجاثا كريستي إلى أكثر من مئة لغة حول العالم. كما أنها كتبت القصة القصيرة والمسرحية ولعل من أشهر أعمالها أيضا مسرحيتي مصيدة الفئران ولغز جريمة قتل. وقد حققت الأولى نجاحاً مبهراً.

في عام ٢٠١٧ عندما صدر فيلم Murder on the Orient Express عاد الكتاب ليتصدر أشهر الكتب مبيعاً بعد أكثر من ٨٥ عاماً منذ نشره لأول مرة.

Death on the Nile

في الحكاية التي تسبقها Murder on the Orient Express كان من المفترض أن يعود المفتش هيركيول إلى لندن قادماً من تركيا. على متن القطار تحدث هذه الجريمة البشعة ويجد نفسه مضطراً للعمل بعد أن كان عائداً للراحة. وبعد أن قام بحل الجريمة يقرر أن تكون هذه القضية هي الأخيرة له، ولكنه مرة أخرى يجد طلباً جديداً لكي يتصدى لجريمة أخرى في مصر، ويقرر أن يستجيب لنداء الواجب.

ينتظر العالم بفارغ الصبر صدور هذا الفيلم في نهاية العام الحالي وهو من إخراج وبطولة كينيث براناه أيضاً لكي يزيد إسهامه في إخراج أعمال أجاثا كريستي إلى عملين.

0

شاركنا رأيك حول "أجاثا كريستي مئة وعشرون عاماً من الإثارة والغموض بين السينما والأدب"