«بانوراما الفيلم الأوروبي» يخصص قسمًا لـ “أنياس فاردا”.. إليكم 12 معلومة عنها

Panorama of the european film ang Agnes Varda
0

يستحوذ مهرجان “بانوراما الفيلم الأوروبي” على اهتمام الجمهور؛ نظرًا لكونه الحدث السنوي السينمائي في مصر، الذي تقيمه شركة أفلام مصر العالمية “يوسف شاهين” منذ عام 2004، بدعم من الإتحاد الأوروبي بالتعاون مع EUNIC، وتنظمه سينما “زاوية” وتعرض من خلاله أحدث الأفلام الأوروبية على مدار 11 يومًا.

كشفت إدارة “بانوراما الفيلم الأوروبي” مؤخرًا، عن أقسام الدورة الثانية عشر من “البانوراما”، التي ستنطلق في 6 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 16 من الشهر ذاته، ويعرض من خلالها أكثر من 60 فيلمًا، تم تقسيمهم إلى 8 أقسام، إلى جانب إقامة العديد من الفعاليات السينمائية؛ مثل إقامة العديد من الحوارات واللقاءات مع الفنانين والسينمائيين المصريين والعالميين.

كما أعلنت عن أماكن عرض أفلام هذه الدورة، حيث من المقرر عرض البرنامج بشكل كامل في محافظة القاهرة بمصر، في سينما “زاوية” بشارع عماد الدين وسط البلد، وسينما “الزمالك”، كما سيتم عرض مختارات من البرنامج في كل من سينما “أمير” بالإسكندرية وسينما “دينا” بمحافظة الإسماعيلية، وسينما “أركان المركز الثقافي” في بورسعيد، وسيتم إقامة عرض واحد في كلٍ من أسيوط، ودمياط، والمنصورة، والمنيا، وقنا، والزقازيق.

تشهد دورة البانوراما لعام 2019 إضافة قسمين جديدين هما “هنا وهناك: أفلام بلا حدود“، و”سينما أنياس فاردا“، الذي سيعرض من خلاله بعض من الأفلام التسجيلية للمخرجة “أنياس فاردا”، إلى جانب الـ 6 أقسام الأخرى؛ وهن: “أفلام الأسرة والطفل“، و”الأفلام الروائية الطويلة“، و”مخرجون صاعدون“، و”الأفلام التسجيلية“، و”علامات سينمائية“، و”عروض خاصة”  الذي يتضمن بعض البرامج والعروض المميزة للأفلام.

أقرأ أيضًا: “بنعيد كتابة حكايتها”: مشاهير الفن يدعمون تصحيح صورة المرأة في الدراما

أقسام بانوراما الفيلم الأوروبي في دورته الـ 12
تقول المخرجة الراحلة، أنياس فاردا، في اَخر أفلامها الوثائقية، “إن هناك ثلاث كلمات مهمة لها في مراحل صناعة الفيلم: “الاستلهام Inspiration والخلق Creation والتواصل Sharing” بين صناع الفيلم وجمهوره. فيما يلي يستعرض “أراجيك فن” أبرز 12 معلومة عن Agnès Varda التي رفضت لقب “الأسطورة” وهي ما زالت على قيد الحياة:

Agnes varda with the camera

  • أنياس فاردا مخرجة فرنسية ولدت في بلجيكا من أب يوناني وأم فرنسية، كان لعطائها الفني منابع مختلفة؛ منها عملها في مجال كتابة السيناريو، والتصوير الفوتوغرافي والسينمائي، والتمثيل، والفن التشكيلي، إلى جانب عملها كأستاذة تربوية في الجانب الأكاديمي.
  • يعمل أبناء “أنياس” في المجال الفني، وهما: روزالي فاردا، مصممة أزياء ومنتجة أفلام ومخرجة وممثلة فرنسية، وماثيو ديمي، ممثل ومنتج أفلام ومخرج سينمائي وكاتب سيناريو.

أنياس فاردا وروزالي فاردا

  •  رحلت أنياس فاردا عن عالمنا عن عمر يناهز 90 عامًا، إثر مضاعفات إصابتها بمرض السرطان، حيث توفيت في منزلها بباريس في يوم الجمعة 29 آذار/ مارس 2019.

أنياس فاردا

  • توجهت أنياس فاردا إلى باريس لدراسة المسرح والتصوير في بداية الخمسينيات، ثم قدمت أعمالها واشتهرت كإحدى المخرجات القليلات رواد الموجة الجديدة في السينما الفرنسية في عقدي الخمسينات والستينات القرن الماضي.

أقرأ أيضًا: فرقة كهارب .. أحدث الفرق الموسيقية المستقلة من الكنبة إلى الشيفت الليلي

  • حرصت عدة مهرجانات وفعاليات وتظاهرات فنية في البلدان الغربية والعربية، لإحياء ذكراها والاحتفاء بها طيلة عام 2019؛ منها مهرجان “كان” السينمائي الدولي، الذي أطلق الملصق الدعائي الرسمي للدورة الثانية والسبعين للمهرجان في مايو 2019، حاملًا صورتها، لتكريم مسيرتها وتخليد ذكراها بربطه بتاريخ المهرجان.

أنياس فاردا على بوستر مهرجان كان السينمائي الدولي

  • أخرجت أنياس فاردا أكثر من 55 فيلمًا، معظمهم أفلام وثائقية، إلى جانب الروائية القصيرة والطويلة، منهم فيلم “لا بوينت كورت” La Pointe Courte عام 1955 الذي بدأت به مسيرتها الإخراجية، و”فاجابوند” Vagabond عام 1985.
  • من أشهر أعمالها فيلم “كليو من 5 لـ 7″ Cleo from 5 to 7 عام 1962، و”مور مور” Mur murs عام 1981، و”شواطئ دانييس” The Beaches of Agnès عام 2009، و”فيزاج فيلاج” VISAGE VILLAGE عام 2017.
  • عُرفت أنياس فاردا بحبها الكبير للحياة وللفنون وشغفها السينمائي حتى الرمق الأخير، حتى إن أعمالها الفنية كانت لا تهتم بالسينما التجارية ومفهومها السائد، بقدر اهتمامها بالمهمشين والقيمة الفنية والرسالة التي تقدمها من خلال أفلامها. ارتكز أسلوبها السينمائي، في الكثير من أعمالها، على التصوير في المواقع الحقيقية وبالشوارع.

Agnes Varda while shooting

  • حصلت أنياس فاردا على عدة جوائز وتكريمات هامة، منها الأسد الذهبي في مهرجان “البندقية” “فينيسيا” السينمائي، وعُرض آخر أفلامها “فاردا باي أنياس” Varda By Agnes في فبراير الماضي لعام 2019، بمهرجان برلين السينمائي الدولي كما حصلت على جائزة شرفية “كاميرا البريناله” عن مجمل إنجازاتها في الدورة الـ 69 لـ “برلين السينمائي”.
  • المفارقة أنها قدمت فيلمها الوثائقي الأخير” Varda By Agnes” كوداع لجمهورها وعُرض قبل رحيلها بأقل من شهرين تقريبًا؛ حيث إنها تظهر من خلال الفيلم وهي تناقش أعمالها أمام جمهور، بالإضافة إلى لقطات من أفلام سابقة، كما تجري فيه مقابلات مع فنانين ومديري تصوير سبق لها التعاون معهم، بالإضافة للمسات من حياتها الخاصة؛ والتي ذُكر فيها زوجها السابق المخرج الفرنسي جاك ديمي Jacques Demy.
  • أخرجت أنياس فاردا فيلمين عن زوجها “جاك”؛ الأول دراما سيرة ذاتية يسمى Jacquot de Nantes عام 1990، والثاني وثائقي كتبته وأخرجته تكريمًا له ولأعماله، معنون بـ “عالم جاك ديمي” The World of Jacques Demy عام 1995؛ أي بعد وفاته بـ 5 أعوام.
  • نالت أعمالها الفنية إشادات الكثير من الجمهور والنقاد على مدار تاريخها الفني، وحصلت على العديد من الجوائز العالمية والتكريمات؛ حيث كان آخرها قبل وفاتها ببضعة أشهر، عندما حصلت على جائزة “النجمة الذهبية” تكريمًا لها في أواخر عام 2018، في الدورة الـ 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في المغرب، كما حصلت على جائزة أوسكار شرفية على مجمل أعمالها، في نوفمبر 2017.
0

شاركنا رأيك حول "«بانوراما الفيلم الأوروبي» يخصص قسمًا لـ “أنياس فاردا”.. إليكم 12 معلومة عنها"