أغنية علم قطر ليست الأولى … أشهر الأغاني السياسية المعاصرة التي أثارت الجدل حولها

أغنية علم قطر
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أثارت أغنية علم قطر التي طرحتها شركة روتانا مساء أمس على قناتها الرسمية عبر اليوتيوب عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، فالأغنية لا تجمع فحسب بين سبعة من أهم مطربي الخليج العربي هم محمد عبده، ووليد الشامي، وراشد الماجد، وعبد المجيد عبد الله، وماجد المهندس، وأصيل أبو بكر، ولكنها تهاجم بكل وضوح السياسات القطرية تجاه المملكة العربية السعودية في إطار الأزمة الخليجية الحالية وقطع العلاقات مع دولة قطر، وفور إطلاقها على موقع اليوتيوب تصاعدت أعداد المشاهدات لتصل إلى أكثر من 400 ألف مشاهدة في ساعات معدودة، بينما احتل الوسم الخاص بالأغنية “#علم_قطر” مرتبة متقدمة في قائمة الموضوعات الأكثر انتشارًا على “تويتر” في المملكة العربية السعودية.

أغنية علم قطر من كلمات الشاعر السعودي ومستشار الديوان الملكي تركي آل الشيخ وألحان رابح صقر وتوزيع مدحت خميس، بينما اشترك في الغناء بالترتيب رابح صقر، ووليد الشامي، وعبد المجيد عبد الله، وماجد المهندس، وأصيل أبو بكر، وراشد الماجد، ومحمد عبده.

وردًا على ذلك قام مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي بإطلاق أكثر من تغريدة على موقع تويتر قائلًا: “إنّنا نسمو بأخلاقنا عن الصغائر، ونترك لهم الافتراءات والسرقات والسوقية بالكلام وإعلامهم المبتذل … علميهم يا قطر.”

وعلى غرار أغنية علم قطر … إليكم أشهر الأغاني السياسية التي أثارت زوبعة من الجدل فور إطلاقها …

أغنية “إزاي” لمحمد منير

على الرغم أنّها لم تكتب خصيصًا لثورة 25 يناير2011 إلّا أنّها تعد واحدةً من أبرز الأغاني التي عبرت عن تلك الفترة السياسية الساخنة التي شهدتها مصر، بل واعتبرها البعض دافع ومحفز حقيقي لنفوس الشباب الرابض في ميدان التحرير على مدار فترة الاعتصام التي امتدت لثمانية عشر يومًا، الأغنية من تأليف الشاعر نصر الدين ناجي وألحان أحمد فرحات.

أغنية “مطلوب زعيم” لفريق كايروكي

يمتلك فريق كايروكي رصيد غنائي كبير من الأغاني السياسة المثيرة للجدل كأغنية “اثبت مكانك” وأغنية “ناس وناس” وأغنية “السكة شمال” وغيرها، ولكن أغنية “مطلوب زعيم” تحتل مرتبة الصدارة في قائمة الأغاني الأكثر جدلًا خلال ثورة 25 يناير، فكلمات الأغنية قوية وصريحة بشكل لم يعتده الوسط الغنائي المصري كما أنّها خاضت حروب طويلة بعد ذلك مع الرقابة المصرية أدت إلى منعها من العرض لاحتوائها على لفظ غير لائق، والجدير بالذكر أنّ الأغنية من تأليف صفوت عبد الحليم وقامت الفرقة بتلحينها وغنائها.

أغنية “تسلم الأيادي” مصطفى كامل والمجموعة

اتفقت أو اختلفت معها … لاشك أنّ أغنية “تسلم الأيادي” هي واحدة من أشهر الأغاني التي حملت توجه سياسي واضح ومعروف عقب الإطاحة بنظام الإخوان المسلمين عام 2013، وبينما حققت الأغنية شعبية واسعة في الأوساط الشعبية المصرية البسيطة نالت العديد من الانتقادات من قبل النقاد والموسيقيين، حيث اعتبرها البعض مبتذلة وسطحية وانعكاس لتردي الذوق المصري في الآونة الأخيرة!

الأغنية عبارة عن أوبريت شعبي اشترك في غنائها كلًا من إيهاب توفيق، وخالد عجاج، وسمير الإسكندراني، وحكيم، وهشام عباس، وغادة رجب، والمطربة الشعبية بوسي، وسوما، وأحمد كامل، وأحمد عجاج بجانب مؤلف وملحن الأغنية نقيب الموسيقيين السابق مصطفى كامل.

أغنية “بشرة خير” لحسين الجاسمي

دعني أقل لك عزيزي القارئ … أنّ أغنية “بشرة خير” كانت بمثابة ظاهرة منتشرة في شوارع مصر. لذا، فلا تتعجب حين تعلم أنّ عدد مشاهدات الفيديو كليب الخاص بها تعدت الآن حاجز ال250 مليون مشاهدة!

الأغنية تم طرحها تزامنًا مع انتخابات الرئاسة المصرية في مايو 2014 لحث المواطنين على المشاركة في التصويت، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى، وأهداها المطرب الإماراتي حسين الجاسمي للشعب المصري.

أغنية “عيش سكر وطن” لأصالة وأحمد فهمي

طرحت المطربة أصالة أغنيتها “عيش سكر وطن” بمشاركة النجم أحمد فهمي عام 2016، الأغنية تلقي بظلالها على الأزمة السورية الحالية … وتعد الأغنية واحدة من التجارب القليلة الناجحة التي تناولت أثار الوضع السوري المتأزم من الناحية الاجتماعية والإنسانية، وهي من تأليف د.محمود طلعت، وقام بتلحينها إيهاب عبد الواحد.

وأخيرًا … لطالما عبر الفن عن الواقع بكل تفاصيله السعيدة والمؤلمة، وعلى مدار التاريخ هناك العديد من الأغنيات التي جسدت نبض الشارع السياسي بكل مشاكله وأمانيه، فهل تذكرونها؟

0

شاركنا رأيك حول "أغنية علم قطر ليست الأولى … أشهر الأغاني السياسية المعاصرة التي أثارت الجدل حولها"

أضف تعليقًا