الحلقة الخامسة عشر من “العاصوف 2” تستعرض حادثة جهيمان، وتتصدر قوائم الترند

حادثة اقتحام الحرم المكي، العاصوف 2، جهيمان، يعقوب الفرحان
0

تصدرت الحلقة الخامسة عشر من الجزء الثاني من المسلسل السعودي “العاصوف” قوائم الترند في المملكة العربية السعودية والكويت، بعد أن استعرضت حادثة اقتحام الحرم المكي، المعروفة باسم حادثة “جهيمان”.

“العاصوف” مسلسل سعودي أنتج عام 2017، وتأجل عرضه لرمضان 2018، يستعرض تاريخ المملكة العربية السعودية والتغيير الذي طالها على مر السنوات. يستعرض الجزء الأول الحقبة الزمنية من 1970-1975، بينما يستكمل الجزء الثاني، أحداث السنوات اللاحقة من حقبة السبعينات.

العاصوف 2، ناصر القصبي، ريم عبد الله

يذكر أن الإعلان الدعائي للجزء الثاني من “العاصوف”، أثار حالة من الجدل وقت طرحه قبيل شهر رمضان، كونه أول عمل درامي يستعرض حادثة “جهيمان”، أقدم عملية إرهابية حدثت في الحرم المكي.

التفاصيل في السطور التالية.

حلقة مثيرة للجدل!

تستعرض الحلقة الخامسة عشر من الجزء الثاني من “العاصوف”، حادثة اقتحام الحرم المكي، التي يعود تاريخها لعام 1979.

يشهد على الحادثة الشخصية الرئيسية في المسلسل “خالد/ناصر القصبي”، الذي يتواجد في مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، ويصبح واحد من رهائن الإرهابي المتطرف “جهيمان العتيبي”.

يؤدي دور “جهيمان” الممثل “يعقوب الفرحان”، وذكر صُناع المسلسل أن الجهة المنتجة قامت ببناء ديكور مشابه لشكل الحرم المكي عام 1979، لتصوير حادثة الاقتحام.

جهيمان العتيبي، يعقوب الفرحان

حادثة جهيمان

حادثة “جهيمان” أو حادثة اقتحام الحرم المكي، أقدم حادثة إرهابية في تاريخ المملكة العربية السعودية، وقعت يوم 20 نوفمبر 1979، في عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

وقعت الحادثة عندما أقدم “جهيمان العتيبي” على اقتحام الحرم المكي، برفقة 200 شخصٍ مسلحٍ، تمكنوا من تهريب السلاح عبر توابيت الموتى. وأعلن “جهيمان” أن صهره “محمد عبد الله القحطاني” هو المهدي المنتظر، وبايعه على أنه خليفة المسلمين، وطالب جموع المصلين المحتجزين أن يبايعوه.

بعد محاصرة قوات الأمن السعودي للحرم المكي لمدة أسبوعين، تم الهجوم على “جهيمان” وجماعته، وتم السيطرة على الموقف بقتل 28 شخصًا، واعتقال باقي الجماعة وعلى رأسهم “جهيمان”، وأُعدموا بعد محاكمتهم.

مسلسل العاصوف

“العاصوف” سلسلة مكونة من خمسةِ أجزاءٍ، ستعرض تباعًا، عُرض الجزء الأول منها رمضان الماضي، ويُعرض الجزء الثاني رمضان الجاري. مأخوذة عن رواية “بيوت من تراب” للكاتب السعودي الراحل “عبد الرحمن الوابلي”، والجزئيين الأولين من إخراج المخرج السوري “المثنى صبح”.

منذ عرض الجزء الأول لمسلسل “العاصوف” ظهرت مطالبات بإيقاف عرضه أو مقاطعته. هذه المطالبات تجددت عند عرض الجزء الثاني، بحجة أن المسلسل يسيء للمجتمع السعودي، ويشوه تاريخ المملكة العربية السعودية، مع خروج أصوات هذا العام ترى أن استعراض حادثة “جهيمان” تسيء لقبيلة سعودية كبيرة، هي قبيلة “عتيبة”.

جدير بالذكر أن كلمة “العاصوف” تعني الريح الشديدة، وهو إسقاط على حالات التغيير المتعاقبة على تاريخ المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "الحلقة الخامسة عشر من “العاصوف 2” تستعرض حادثة جهيمان، وتتصدر قوائم الترند"