عودة الدحيح
0

يبدو أن صانع المحتوى واليوتيوبر المصري أحمد الغندور مقدم حلقات برنامج الدحيح الشهير سيعود مرة أخر ليطل على جمهوره.. فقد صرح عبر الصفحة الرسمية للبرنامج عن تعاقده على برنامج جديد باسم متحف الدحيح سيعرض قريبًا على منصّة شاهد دوت نت التابعة لشبكة قنوات إم بي سي.

الدحيح أشهر مقدمي المحتوى العلمي العربي

هذا، ويقل المحتوى العلمي الموثق بالمصادر كثيرًا في عالمنا العربي إلا أنه غير معدوم؛ فنجد مجموعة من الشباب العربي تربعوا على عرش المحتوى العلمي على عدد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل؛ الإسبتالية والذي تقدمه إيمان الإمام، وإيجيكولوجي الذي يقدمه أحمد سمير، وأخيرًا والأشهر بين الجميع هو الدحيح والذي يقدمه أحمد الغندور صانع المحتوى الشهير.

نرشح لك قراءة: الدحيح يختفي عن الشاشة، والجزيرة تشير إلى المشاكل الإنتاجية

عودة الدحيح
الدحيح يعود في متحف الدحيح على منصة شاهد بلس.

تواجد أحمد الغندور على مدار الست سنوات الماضية على اليوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وعُرف بمحتواه العلمي القيم، حيث أن أول فيديو نُشر على قناته يعود لأغسطس عام 2014م.

ومن يومها وتوالت حلقاته القيمة وزادت معها عدد المشاهدات وشعبية الدحيح بين الشباب ومحبي العلوم وغير محبيها أيضًا؛ حيث أنه يتميز بتقديم المحتوى العلمي الموثق بالمصادر في إطار كوميدي ومبسط، يفهمه عامة الناس، كما أنه كان حريص دائمًا على حث المشاهد على مراجعة المصادر والتأكد من صدق معلوماته والتعرف على ناشروها الأساسيين.

تعاقد الدحيح مع AJ+ عربي

الدحيح على AJ+ - أحمد الغندور
بيان توقف عرض الدحيح على AJ+

استمر الغندور أو الدحيح في نشر محتواه العلمي على اليوتيوب حتى تبنته قناة AJ+ عربي التابعة لشبكة الجزيرة العالمية لمدة 3 سنوات تقريبًا حتى أعلنت القناة في شهر يونيو الماضي توقفها عن عرض الدحيح على منصاتها المختلفة لأسباب إنتاجية؛ فأحتوى البيان نصًا على الآتي:

خططنا الإنتاجية لا تسمح في المرحلة الحالية الصعبة التي يمر بها العالم والمؤسسات الإعلامية بالاستمرار في نشر برنامج الدحيح على كبريت.

بينما وقتها علق أحمد الغندور على الخبر كاتبًا عبر حسابه على Twitter:

شكرًا جدًا جدًا AJ+ على التجربة الجميلة والفريدة دي، وشكرًا للفريق العظيم اللي ورا البرنامج، وشكرًا ليك عزيزي وعزيزتي قلب أحمر أتمنى نكون بسطناكوا، شكرًا وإلى اللقاء في مغامرة جديدة قريبة إن شاء الله.

نرشح لك قراءة: عشرات الآلاف من المتابعين يغادرون قناة كبريت AJ+ يومياً بعد رحيل الدحيح .. تقرير من Social Baker!

عودة الدحيح على شاهد VIP

متحف الدحيح قريبا على شاهد VIP Shahid

Posted by ‎Da7ee7 – الدحيح‎ on Tuesday, October 13, 2020

ولكن اليوم، فاجائنا كلًا من الدحيح وصفحة منصة شاهد بالإعلان عن اقتراب عرض حلقات جديدة له على منصتها (شاهد VIP) تحت عنوان متحف الدحيح، بتقدمه تعريفية له تقول:

داخل متحف شمع يحتوي على تماثيل شخصيات تاريخية، نجد تمثالًا للدحيح، لكن بعد غياب الشمس، أمر مريب يحدث، إذ تدب الحياة في التماثيل، ويُعيد التاريخ تكرار نفسه.

وقد نشر الدحيح الخبر على صفحته منذ ساعة تقريبًا قائلًا:

متحف الدحيح قريبًا على شاهد VIP.

بينما نشرت منصة شاهد الخبر قائلة:

عزيزي المشاهد، الغندور عاد من جديد #متحف_الدحيح قريبًا وحصري على #shahidVIP.

تعليقات على عودة الغندور في متحف الدحيح

تفاعل جمهور الدحيح مع الخبر المنشور بمنتهى السرعة والقوة، وأيضًا باختلاط المشاعر بين الفرحة العارمة بعودة البرنامج مرة أخرى، أو بمعنى أصح بعودة الدحيح في أي ثوبٍ كان، وبين الجزع من كون المنصة ليست مجانية؛ مثل منصات التواصل الاجتماعي الأخرى التي طالما شاهدوا عليها الدحيح لأعوام، بكل سهولة وإتاحة ويسر، ولكنهم تناولوا هذا الجزء المتعلق بالمال بمنتهى الكوميديا والسخرية.

الدحيح - أحمد الغندور
الدحيح أحمد الغندور يعود من جديد.

ولا أحد يعلم كيف ستكون الصورة التي اُنتج عليها متحف الدحيح حتى الآن؛ هل سيكون برنامج يتناول شخصيات تاريخية بعينها، أم حلقات مختلفة بين الشخصيات والنظريات والتجارب كما تعودنا، أم شكل آخر بفكرة مختلفة تمامًا لا نتوقعها كعادة الغندور.

نرشح لك قراءة: برامج علمية عربية على اليوتيوب عليك متابعتها!

جدير بالذكر أن برنامج الدحيح والسابق عرضه على منصّة AJ+، التابعة لمؤسسة الجزيرة الإعلامية، يعد من أكبر برامج تبسيط العلوم والمعلوماتية الناطقة بالعربية في الشرق الأوسط، وكانت الجزيرة قد قامت في يونيو 2020 بإنهاء تعاقدها مع أحمد الغندور مقدم البرنامج لأسباب إنتاجية.

 

0

شاركنا رأيك حول "من الجزيرة إلى شاهد إم بي سي ¯\_(ツ)_/¯ … وجهة الدحيح أحمد الغندور القادمة"