فيلم Amira & Sam: لا يجمع بين الشرق والغرب إلا الحرب

صورة فيلم Amira & Sam
1

لولا خلفيات ابطال هذا الفيلم ” Amira & Sam” لتم اعتباره مجرد فيلم كوميدي رومانسي عادي مثل العديد من الأفلام الأخرى، ولكن القصة هنا جمعت بين شتيتين وبطريقة غاية في السلاسة، فأزالت الفروق العرقية والسياسية، لتتألف القلوب التي اعتادت الكراهية.

صورة فيلم Amira & Sam

تبدأ الاحداث بالجندي العائد من العراق سام، والذي طلب تسريحه ليعني بوالده المحتضر قبل وفاته، واكتشف بعد خروجه من الجيش ان لا مكان له، فهو لم يصب في الحرب او يفقد أحد اطرافه وبالتالي يستحق الحصول على إعانة من الحكومة، ولم يقبل التزوير في هذا الشأن، لتغلق الأبواب في وجه، ولا يجد عمل مناسب، ويقبل في النهاية ان يعمل حارس في مبنى ثم يُطرد لعدم قبوله إهانة أحد السكان.

سام لديه طموح سري في ان يصبح أحد الفنانين الذين يقدمون عروض كوميدية في الملاهي، ولكن ما ان يقف على المسرح وحتى تختفي شجاعته ويتلعثم ليرحل وهو يجر اذيال الخيبة.

فيلم Amira & Sam

على الجانب الاخر اميرة، فتاة عراقية، توفي اخيها اثناء الحرب، وعمها كان يعمل مع القوات الامريكية كمترجم لذلك تم اعتبار العائلة كلها من الخائنين، وبعد قدوم عمها إلى الولايات المتحدة عاشت معه ولكن بأوراق غير شرعية، لذلك خطر الترحيل يهددها طوال الوقت، ولكنها تحاول ان تكسب عيشها ببيع أسطوانات الأفلام للمارة في الشارع.

اللقاء المتفجر

فيلم Amira & Sam

يلتقي سام واميرة اول مرة في منزل عمها، صديق سام الذي تعرف عليه في العراق، وبالطبع لم تتقبل اميرة وجوده فهو ممثل لكل الجنود الأمريكيين الذين تسببوا في قتل اخيها، والحرب التي من اجلها هجرت وطنها، ولا تستطيع العودة لأن مصيرها القتل بسبب عمل عمها مع الدخلاء، لذلك تكاد تطرده وتهاجمه طوال الوقت.

فيلم Amira & Sam

ولكن اثناء بيعها للأسطوانات اشتبه بها أحد افراد الشرطة، وحاول القبض عليها بسبب هويتها الزائفة، وهربت منه، ولم يجد عمها البعيد عن منزله لمهمة تتعلق بعمله سوى جعل سام يأويها في منزله حتى رجوعه.

شخصيات غير ملائمة مع مجتمعها

فيلم Amira & Sam

كل من سام وأميرة شخصية غير متلائمة مع مجتمعها، فسام بعد تسريحه من الجيش، لم يجد هويته بعد، وحاول ابن عمه استغلال انتسابه السابق للجيش، واستخدامه في عقد صفقات مع عملاء من الجنود السابقين، لكن ظل ضميره يؤرقه بسبب هذا الأمر الذي اعتبره غير أخلاقي بشكل او بأخر، لذلك ظهر غريب على مجتمعة، فلا هو جندي في الجيش، ولا أحد الشباب الطموحين في وول ستريت.

بينما اميرة الهاربة من العراق، لا تمتزج سواء مع المهاجرين العراقيين ولا المجتمع الأمريكي، فترتدي حجاب مختلف، وتظهر في اول مشاهدها وهي تبيع الأسطوانات وترتدي الحجاب ولكن جزء من ذراعها ظاهر، فتأتي أحد السيدات العراقيات تستنكر ذلك وتتشاجر معها، بينما في مشهد اخر تأتي سيدة أمريكية لتسألها هل انت مجبرة على ارتداء هذا الزي، فتخبرها بأنه خيارها الشخصي وبكامل ارادتها الحرة، وينعتها البعض بياسمين بطلة فيلم علاء الدين بسبب ملابسها الشرقية.

فكان من الطبيعي ان يحدث تلاقي روحي بين الشخصيتين الشاعرتين بالغربة، ولكن لم تكد تبدأ القصة الرومانسية حتى انتهت، وذلك بسبب شجار بين سام وابن عمه خلال حفل خطبة الأخير والتي تدخلت به اميرة، فاشتكتها العروس للشرطة مما أدى إلى إلقاء القبض عليها.

أزمة اللاجئين

فيلم Amira & Sam

أعتقد أكثر الاجزاء أهمية في الفيلم هي المشكلة التي وقعت بها اميرة نتيجة وجودها غير الشرعي، فالولايات المتحدة الدولة التي تتغنى بالحريات، لم تتقبل وجود اميرة على أرضها مع معرفة السلطات بقرابتها لبسام الذي عمل مترجم للقوات الامريكية لذلك استقبلوه، وكذلك مع توضيح أن عودتها للعراق لا تعني سوى قتلها، فالجنة التي يتوقعها الكثير من المهاجرين ليست بهذه الوردية،  والحلم الأمريكي أبوابه ليست مفتوحة على إنهاء المشكلة بل تسبب في معرفة عمها للعلاقة التي تربطهما فطرده ومنعه من التواصل معها.

مميزات وعيوب

الفيلم كإنتاج امريكي يتناول مشكلة اللاجئين العرب فهذا يحسب له بالتأكيد، خصوصاً مع احترام العادات العربية، وإظهار رؤية مميزة في تقبل الأخر ونبذ العنصرية والأفكار الجاهزة التي تسكن في عقول الغربيبين ناحية العرب، وكذلك ولم يظهرهم كهمج غير متطورين يستحقون القتل مثل فيلم American Sniper.

اما العيوب فتتلخص في الخفة التي تم تناول بها القصة التي كان من الممكن ان يُصنع منها فيلم قوي ومؤثر، ففي النهاية يتلخص الفيلم في فتى يحب فتاة ويحاول الوصول إليها مع تخطي العقبات، بينما تلك الحواجز تستطيع ان تقدم الكثير من النضج للعمل الفني، وايضاً لم يظهر لماذا اختارت أميرة حجابها بهذا الشكل المختلف عن الحجاب العربي التقليدي، هل لإيمان خاص لديها؟ او لمحاولة المزج بين الثقافة العربية والغربية؟ والكثير من علامات الاستفهام حول شخصية أميرة، وأسئلة لم يتم الإجابة عليها.

الفيلم من إخراج وتأليف Sean Mullin، وبطولة Martin Starr في دور سام، ودينا شهابي السعودية التي عاشت طفولتها في دبي وانتقلت إلى الولايات المتحدة عام 2007 لتمارس التمثيل  في دور أميرة، و Laith Nakli في دور بسام، وأداء الممثلين جاء متوسط في المجمل.

1

شاركنا رأيك حول "فيلم Amira & Sam: لا يجمع بين الشرق والغرب إلا الحرب"

أضف تعليقًا