كريم قاسم لـ “أراجيك فن”: أصعب مشهد في الجزء الثاني لمسلسل مملكة إبليس واتجه للإنتاج في “الحفرة”

كريم قاسم في دور حماصة مسلسل مملكة إبليس
0

استحوذ “مملكة إبليس” الذي يعرض حصريًا عَبر منصة “شاهد.نت” الرقمية، على اهتمامات المُشاهد العربي في الأونة الأخيرة؛ بسبب حداثة الفكرة واختلاف المعالجة والحبكة عن المعروض في الدراما المصرية.

تدور أحداث المسلسل في حارة شعبية مصرية معاصرة وغير تقليدية، يصاب أهلها باللعنات السحرية الخفية عقب مقتل كبيرهم “فتحي إبليس” الذي يجسده الفنان صبري فواز؛ ومن ثم تتوالى الأحداث في إطار من الإثارة والتشويق والفانتازيا حول حقوق أهل الحارة وزوجاته الأربع في ثروته المكتشفة بعد مماته، وقصص الأساطير الغامضة التي تسيطر على الحارة وتُستغل من قِبل الحلفاء والأعداء.

يشارك في بطولة الموسم الأول لـ “مملكة إبليس” نخبة كبيرة من النجوم، هم: رانيا يوسف، وصبري فواز، وأحمد داوود، وغادة عادل، وكريم قاسم، وسلوى خطاب، ومحمود الليثي، ومحمد جمعة، وإيمان العاصي، وأسماء جلال، ونانسي صلاح، وخالد أنور، وعلاء حسني، وهو من تأليف محمد أمين راضي، وإخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج شركة Tvision المملوكة لـ طارق الجنايني.

مسلسل مملكة إبليس … واقع معقد وتطور جديد في شكل الدراما

الأفيش الدعائي لمسلسل مملكة إبليس

جسد الفنان كريم قاسم دور “حماصة”، البسيط والذكي والرومانسي؛ إحدى الشخصيات التي كان لها دور رئيسي ضمن سياق الأحداث، ونالت إشادات من متابعيه؛ سواء من الجمهور أو النقاد سيان، بعد انتهاء أحداث المسلسل المقرر إطلاق موسمه الثاني، المكون من 15 حلقة أيضًا، خلال هذا العام.

كواليس تحضير كريم قاسم لـ “مملكة إبليس 1”

وفي تصريحات خاصة لـ “أراجيك“، يتحدث “قاسم” عن كواليس تحضيره للمسلسل، لافتًا أن أكثر ما يسهل تحضير الممثل لدوره هو “السيناريو المكتوب حلو”؛ وهو ما وجده في “مملكة إبليس”؛ أثناء اضطلاعه على تفاصيل أبعاد شخصيته المركبة.

يتابع واصفًا “حماصة”: “عنده أحلام وطموحات وفي نفس الوقت دمه خفيف وعنده مشاكل ويحب حاجات معينة ويكره أخرى؛ كانت خطوط واضحة وصريحة”، مشيرًا إلى أنه أخذ يسأل “أمين راضي” في البروفات حول مبررات “حماصة” تجاه أفعاله، وقت تحضيره لـ أول 15 حلقة للموسم الأول؛ وساعده الثاني على فهم دوافعه جيدًا قبل التصوير.

يضيف أنه اشتغل على ملامح الشخصية مع المخرج أحمد خالد موسى و”أمين راضي”؛ منسقًا شكل ملابس “حماصة” والتي تبدو مثل “البيجامة” وارتداء “الباندانا” طول الوقت، فضلًا عن ضبط أداء لغة جسده وطريقة سيره وسلوكه؛ مثل “الضحكة البلهاء” التي كانت تظهر في ردود أفعاله.

أراجيك فن تحاور أبطال ومخرج الآنسة فرح حول كواليس الجزء الأول وشخصيات الجزء الثاني

لقطة للفنان كريم قاسم في شخصية حماصة ضمن سياق الموسم الأول لمسلسل مملكة إبليس

علاقة السندريلا “سعاد حسني” بخلفية أحداث “مملكة إبليس”

أمًا عن سبب اختيار أغانِ الفنانة الراحلة “سعاد حسني” كلازمة أساسية لأفكار وهواجس وطموحات “حماصة” ضمن سياق أحداث الموسم الأول، يوضح “قاسم” أن السيناريو في الأول كان مكتوبًا بمزيكا مختلفة عن أغانِ “حسني” إلا أنهم اضطروا لتغييرها بعد اعتراض الرقابة على استخدام هذه النوعية من الموسيقى في الدراما.

يتابع: “المزيكا كانت تحمسني كثيرًا على تقديم الدور؛ لأنها كانت تعطي انطباعًا كوميديًا بمجرد تشغيلها”؛ مشيرًا إلى أنه لم يكن محضرًا للدور بـ أغانِ “حسني”، ولكنه بدأ يستعد لذلك قبل التصوير مباشرة بعد استبدالها.

يوضح أنهما وظفوها في الدراما كجزء من شخصية “حماصة” الذي يحب سعاد حسني وفي نفس الوقت يحب “غريبة” التي جسدتها الفنانة أسماء جلال، ويرى فيها روح ودلع وأنوثة “سعاد”، إلى جانب ظهورها في جزء من الحوار على ألسنة الأبطال.

لقطة من الموسم الأول لمسلسل مملكة إبليس كريم قاسم حماصة وأسماء جلال غريبة

أوجه التشابه بين “حماصة” وكريم قاسم

وبسؤاله عن أوجه التشابه بينه وبين شخصية “حماصة”، يقول “قاسم” إنه يحب سعاد حسني كثيرًا منذ صغره “مهووس بها”؛ فضلًا عن الطموح طول الوقت وحب الاستطلاع والاستكشاف مثل الذي تمثل في طموحات الشخصية بتفكيره للخروج من الحارة والسفر.

لقطة من الموسم الأول لمسلسل مملكة إبليس

تحديات الموسم الأول لـ “مملكة إبليس”

وعن تصويره وسط ضفادع حقيقية ضمن سياق الأحداث الدرامية، يقول “قاسم” إنها من ضمن المشاهد الصعبة في الموسم الأول بالفعل، ولكن هناك عدة مشاهد صعبة أخرى؛ منها المشاهد الجماعية التي كانت تصور في الحارة بين حوارات 13 ممثلًا في لوكيشن واحد، بالإضافة إلى المشهد الذي خلع فيه هو و”الليثي” ملابسهما في الحارة؛ لأنه صوُر في الشتاء في شهر فبراير قرب مطلع الفجر آنذاك، وكانت درجة الحرارة منخفضة للغاية وتصل 7 درجات.

كريم قاسم في شخصية حماصة

يوضح أن المشهد الأكثر صعوبة بالنسبة له في “مملكة إبليس” سيأتي في الجزء الثاني ولكنه لا يستطيع الإفصاح عنه في الوقت الحالي.

الفنان كريم قاسم في دور حماصة بمسلسل مملكة إبليس

التعاون مع غادة عادل للمرة الثانية

وعن التعاون الثاني لـ “قاسم” مع الفنانة غادة عادل، والتي كانت تجسد شخصية شقيقته “أزهار” ضمن سياق أحداث مسلسل “مملكة إبليس”، وجمعتهما معظم مشاهد الموسم الأول، يقول إن تصوير “مملكة إبليس” كان بمثابة أول لقاء بينهما؛ لأنه صوره معها قبل دخولهما تصوير الجزء الثاني من فيلم “ولاد رزق”.

يوضح: “لما اشتغلنا 4 و 5 شهور في المسلسل سهل التعامل بينا فيما بعد، وكان وجودها من أكثر العناصر التي حمستني على تصوير ولاد رزق 2″، لافتًا أنه وجدها “كيوت وطيبة ودمها خفيف” داخل لوكيشن التصوير؛ وكانت من أكثر الشخصيات التي تضحكه وسط أجواء التصوير ويعاملها مثل أخته الكبيرة.

لقطة لحماصة وأزهار في مسلسل مملكة إبليس
الأعمال المقبلة

أمًا معايير اختيار “قاسم” لأدواره سواء في الدراما أو السينما، يقول إنهما عدة عناصر؛ هم: “الورق والإنتاج والإخراج و”الكاست” طاقم التمثيل”.

الممثل كريم قاسم

وعن جديده في السينما، يوضح أنه انتهى من تصوير تجربته الإنتاجية الأولى لفيلم قصير مسماه بـ “الحفرة”، منذ 3 أسابيع تقريبًا، وهو من تأليف وإخراج عمرو عابد، موضحًا أنهم يعملون حاليًا في مرحلة المكساج والتلوين والمونتاج؛ على أن يكون جاهزًا قريبًا للمشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية.

يتابع متمنيًا مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي؛ “لأنه أهم مهرجان في الوطن العربي”، بحسب رؤيته الخاصة له، بالمقارنة مع بقية المهرجانات الفنية.

أمًا عن أعماله التمثيلية للأفلام التجارية السينمائية، يشير أنهم سيبدأون العمل مجددًا على الجزء الثاني لفيلم “أوقات فراغ” في الوقت الحالي بعد حصولهم على تصاريح الرقابة مؤخرًا، لكن تصوير “أولاد رزق 3” سيكون في نهاية العام الجاري.

يلفت إلى أنه ينشغل حاليًا بتصوير “لما كنا صغيرين” الذي تدور أحداثه بين مجموعة أصدقاء يعملون داخل شركة دعاية وإعلان، على أن يشارك ضمن موسم دراما رمضان 2020، بمشاركة نخبة كبيرة من النجوم؛ منهم: محمود حميدة، وخالد النبوي، وريهام حجاج، ونبيل عيسى، ونسرين أمين، ومحمود حجازي، وهو من تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد علي.

0

شاركنا رأيك حول "كريم قاسم لـ “أراجيك فن”: أصعب مشهد في الجزء الثاني لمسلسل مملكة إبليس واتجه للإنتاج في “الحفرة”"