أنصحكم بمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الرائعة هذه … قائمة بواسطة جيهان علي

افلام رسوم متحركة
6

منذ أكثر من قرن وأفلام الرسوم المتحركة تضيف للأعمال السينمائية عالم آخر من الإبداع الفني والمتعة البصرية، هذا ليس كل شيء، الأهم هي قصص تخاطب العقل، وتلمس المشاعر، وتضيف للمشاهد أبعاد أخرى لحياته؛ فلا حدود للخيال هُنا.

تطورت أفلام الرسوم المتحركة من أفلام جمهورها فقط من الأطفال، لأفلام يستطيع الجميع الاستمتاع بها وبالقضايا التي تطرحها، وأحيانًا يكون المستهدف من هذه الأفلام عقول فئات عمرية تجاوزت مرحلة الطفولة.

ومن بين كم لا نستطيع حصره من أفلام الرسوم المتحركة “Anime&Animation” اخترت لكم هذه المجموعة المتنوعة والمتميزة، والتي برأيي تستحق المشاهدة.

Grave of the Fireflies

فيلم Grave of the Fireflies

من أشد الأفلام التي شاهدتها قسوةً وأكثرها تأثيرًا، فالأفلام التي تتناول الحروب مؤلمة بطبيعتها، ولكن أن تواجه مصير الأطفال مع هذه الحروب فهذا ألم مضاعف.

الفيلم  تدور أحداثه في أعقاب الحرب العالمية الثانية عن “سيتا” و شقيقته الصغرى “سيتسوكو” اللذين فقدا والدهما في الحرب، وفقدا والدتهما في إحدى الغارات الأمريكية على قريتهما، فيصبح الطفل ذو الحادية عشرة سنة “سيتا” بعد فقدان الأهل والمأوى  مسؤولًا عن رعاية أخته الصغرى ذات الأربع سنوات “سيتسوكو”، في ظل الغارات ونقص الغذاء، وفقدان كل مقاومات الحياة بشكل عام.

سنعيش في ساعة ونصف مدة الفيلم المعنى الحقيقي لويلات الحرب، لفقدان المستقبل، لتحول البشر لقلوب متحجرة بل أشد قسوة من الحجر، ومع ذلك سنلمس دفء مشاعر الأخوة، ومعنى التمسك بالأمل حتى اللحظات الأخيرة.

الفيلم إنتاج عام  1988، إخراج تاكاهاتا إيزاو، تنفيذ أستوديو جيبلي، مأخوذ عن رواية “Hotaru no Haka” للكاتب “أكايوكي نوساكا” الذي كتبها بناءً على أحداث مرت به في أثناء الحرب العالمية الثانية، وكاعتذار لأخته الصغرى التي فقدها ويشعر بمسؤوليته عن موتها.

Happy Birthday – Inochi Kagayaku Toki

فيلم Happy Birthday - Inochi Kagayaku Toki

من الأفلام التي جعلتني أنظر للميلاد بشكل مختلف، بعد مشاهدة هذا الفيلم أصبحت أكثر امتنانًا لميلاد من أحبهم ولتواجدهم في حياتي، ليس هذا فقط بل أصبحت أكثر حرصًا على التعبير عن هذا الامتنان لهم. من الجميل أن يخبرك أحدهم أنّه شاكر لوجودك في الحياة.

الفيلم عن “أسوكا” التي تعاني من سوء معاملة والدتها لها على خلاف أخيها الأكبر  الذي يُعامل معاملة خاصة، و لا تتوقف معاناة “أسوكا” على البيت فقط بل وفي المدرسة أيضًا تتعرض لتنمر من قبِل زملائها، ومع كثرة الضغوط عليها تعرضت لأزمة نفسية وفقدت القدرة على الكلام، فأرسلتها والدتها للريف إلى جديها لتحسين نفسيتها، وفي الريف ومع المعاملة الحسنة التي تتلقاها بدأت تشعر بقيمتها كإنسان وجدت في هذه الحياة.

الفيلم إنتاج عام 1999 إخراج ديزاكي ساتوشي.

Mary and Max

فيلم Mary and Max

نحن لدينا القدرة والحرية في اختيار أصدقائنا، حتى لو كان اختيارنا لأصدقاء تفصلنا عنهم أميال وبحار وتفصلنا عنهم حدود، طالما مشاعرنا قادرة على عبور كل هذه العقبات لتصل إلى الطرف الآخر.

الفيلم عن “ماري” الطفلة التي تبلغ من العمر 8 سنوات، تعيش في أستراليا بلا أصدقاء فزملاء المدرسة ينفرون منها ويتنمرون عليها بسبب قبحها، وما زاد الأمور سوءًا أنّها لم تجد الاهتمام من أسرتها بمشاكلها، ويخبرها والدها أنّ سبب وجودها هو غلطة غير مقصودة.

قررت “ماري” أن تكتسب صديق بالمراسلة، ووجدت “ماكس” في دليل الهاتف، وكان “ماكس” يعيش في نيويورك ويبلغ من العمر 44 عامًا، يعاني من مرض السمنة، ومشاكل نفسية ونوبات هلع جعلته يعتزل الناس ويفرط أكثر في الطعام.

ويصبح الاثنان أصدقاء، وتطور العلاقة بينهما وتبدأ “ماري” في طرح الأسئلة التي تشغلها على “ماكس” الذي يصاب بالهلع في بداية الأمر، ثم يبدأ بالتدريج تقبل رسائل”ماري” وأسئلتها، ويبدأ هو أيضًا في توجيه أسئلة تشغله عليها.

الفيلم ناقش مشاكل عديدة في قالب كوميدي درامي جميل.

الفيلم إنتاج عام 2009 إخراج آدم إليوت، الأداء الصوتي لـ توني كوليت، وفيليب سيمور هوفمان.

Only Yesterday

فيلم Only Yesterday

الذكريات أمواج هائجة لا ندري متى تجرفنا معها لنسبح بعيدًا مع لقطات من حياتنا في مراحل سابقة هي ما تجعل منا ما نحن عليه الآن.

الفيلم عن “تايكو” فتاة في أواخر العشرينات من عمرها، تعمل في المدينة في إحدى الشركات الكبرى، وبجانب ضغوط العمل تجد ضغوط والدتها لكي تتزوج، فتقرر أن تحصل على إجازة من كل هذا وتذهب إلى الريف عند أختها وعائلة زوجها لتساعدهم في وقت الحصاد.

ومن بداية تواجدها في القطار ستبدأ “تايكو” رحلتها إلى ذكريات الطفولة عندما كانت في المرحلة الابتدائية وبدايات المراهقة، ستتذكر حب الطفولة وأحلامها، ستتذكر إخفاقات تركت أثرها عليها.

ومع انتقالنا بين أحداث الماضي والحاضر سنرى ما ستصل إليه “تايكو”

الفيلم إنتاج عام 1991 إخراج تاكاهاتا إيزاو، تنفيذ أستوديو جيبلي، الترجمة الأصلية لهذا الفيلم عن اليابانية هو “مطر الذكريات”.

Howl’s Moving Castle

فيلم Howl's Moving Castle

عالم خيالي يأخذك من واقعك لتختطف من الحياة وقت قصير في حلم سحري من المغامرة والرومانسية.

الفيلم عن الفتاة “صوفي” التي تعمل في صناعة القبعات وتسكن مملكة إنجاري السحرية، التي يحذر أهلها من التعرض للقلعة المتحركة وصاحبها الساحر الشرير “هاول”.

في إحدى الليالي و “صوفي” و حدها تأتيها زبونة ترفض الرحيل رغم إخبارها أنّ مواعيد العمل انتهت وإمكانها زيارتهم غدًا، لكنها لم تكن زبونة، كانت ساحرة ألقت عليها لعنة سرقت بها شبابها وحولتها لامرأة عجوز بتجاعيد تملأ كل وجهها، وحتى لا يراها أحد بهذا الحال قررت أن ترحل وتبحث عن من يزيل عنها هذه اللعنة ويعيدها لشبابها، وهنا سينتهي بها الحال للإقامة في قلعة هاول ومعه ورفاقه غريبي الأطوار سنخوض مغامرة ساحرة.

الفيلم إنتاج عام 2004 إخراج هاياو ميازاكي، تنفيذ أستوديو جيبلي، مأخوذ عن الرواية الخيالية للكاتبة البريطانية دينا وين جونز، ترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة، الأداء الصوتي تشيكو بايشو “صوفي”، و تاكويا كيمورا “هاول”.

Persepolis

فيلم Persepolis

إن فقدنا حريتنا في وطننا أيطيب العيش فيه؟ هل الوطن الذي نعيش فيه كالدمى لا صوت لنا فيه ولا قرار نستطيع أن نشعر بالانتماء إليه ورغبة البقاء فيه؟

الفيلم يتحدث عن الفتاة الإيرانية الصغيرة “مرجان” في فترة الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979 بقيادة الخميني، وتأثير الثورة على حياتها بداية من اغتيال جدها واعتقال عمها، وعدم تأقلمها مع الحياة الجديدة وما يطرح عليها من مُدرسيها من مدح للثورة مما يتنافى مع ما تراه هي، مما يجعل والديها إرسالها للنمسا لاستكمال دراستها خوفًا عليها من الوضع في إيران، ولكن من لم تجد راحتها من قبل في وطنها لم تجد سعادتها أيضًا في النمسا فتقرر العودة بعد انتهاء حرب إيران والعراق في عام 1986، وتمر بعد عودتها بتجارب مختلفة وصدامات مع ما أصبحت عليه إيران عند عودتها ليكون القرار النهائي بالسفر مرة أخرى ولكن إلى فرنسا.

الفيلم إنتاج عام 2007 إخراج مرجان ساترابي، الفيلم مأخوذ عن رواية مصورة للكاتبة والمخرجة الإيرانية مرجان ساترابي.

The Garden of Words

فيلم The Garden of Words

قطرات المطر هي ما تكتب تفاصيل قصتنا وتنسج خيوطها وأحداثها، المطر جمعهما ولعب دورًا رئيسيًا في تكرار اللقاء، المطر كان بمثابة الغذاء لمشاعرهما كما يفعل مع النباتات المحيطة بهما، المطر كان حجتهما.

“تاكاو” فتى في الثانوية يطمح أن يكون صانعًا للأحذية، محب للمطر حتى أنّه يتغيب في الأيام الممطرة عن الحصة الأولى ويذهب لإحدى الحدائق، وهناك التقى بها شابة في العشرينات من عمرها تشرب بيرة وتأكل شوكولاتة فقط، تلقي عليه أبيات من قصيدة يابانية وتتركه وتذهب، وتتكرر اللقاءات بينهما وتنمو عاطفة بينهما تمنحنا كمشاهدين مشاعر منعشة في ليلة صيف، دافئة في ليلة ممطرة.

الفيلم إنتاج عام 2013 إخراج شينكاي ماكوتو، الأداء الصوتي هانازاوا كانا، وإيرينو ميو.

Colorful

فيلم Colorful

ماذا لو أن تجربة الاقتراب من الموت تتبدل فيها روحك؟ ماذا لو استيقظت من التجربة بروح جديدة تكتشف بها حياة وماضي الجسد الذي يحتوي روحك؟

كيف سيكون رد فعلك خاصةً وروحك محل اختبار إجباري؟

“ماكوتو” طالب في السنة النهائية في المرحلة المتوسطة يقدم على الانتحار، وفي المستشفى وفي اللحظة التي ظن فيها الجميع أنّه قد مات عاد للحياة مرة أخرى، لكنه عاد بجسد “ماكوتو” و بروح شخص آخر مات على خطيئة عليه أن يكتشفها خلال نصف عام وإلا مات حقًا هذه المرة، عاد ومعه مرشد من العالم الآخر ليرشده في تصرفاته اليومية، وليرشده إلى ما كان عليه ماكوتو وليساعده على تذكر خطيئته، فهو بلا ذكريات سواءً لصاحب الجسد أو لصاحب الروح، ما الذي سيفعله ماكوتو بروحه الجديدة؟ وما الذي دفعه للانتحار؟ ما نوع الحياة التي كان يعيشها؟ ترى أتنجح الروح الجديدة هذه في اختبارها؟ وما كانت خطيئتها؟

الفيلم إنتاج عام 2010 إخراج هارا كينشي، مأخوذ عن الرواية اليابانية التي تحمل نفس الاسم للكاتبة إيتو موري.

Anne No Nikki

فيلم Anne No Nikki

الإنسانية ونبذ العنصرية مفاهيم يجب أن تكون راسخة ولا تحتمل الكيل بمكيالين.
الفيلم عن “آن”  الطفلة التي تحتفل للتو بربيعها الثالث عشر في ظل الحرب العالمية الثانية، والاضطهاد النازي لليهود في أمستردام مع قائمة الممنوعات التي تحرم على اليهود بدايةً من دخول السينما وحتى ركوب الدراجة في الشوارع.
ليس هذا فقط بل تضطر أسرة “آن” للهرب في مخبأ سري بعيدًا؛ حماية للابنة الكبرى التي جاء لها أمر استدعاء .

وهنا نعيش مع “آن” عامين حتى تصل لربيعها الخامس عشر في هذا المخبأ الذي وفره لهم أصدقاء داعمون، وينتقل للمخبأ أيضًا أسرة أخرى من أب وأم وابن، ثم يلحق بهم بعد ذلك طبيب أسنان، ونعيش مع “آن” تأقلمها مع هذا الوضع الجديد وتذمرها أحيانًا، أول حب يطرق باب قلبها الصغير

الفيلم إنتاج عام 1995 إخراج ناجاوكا أكينوري، تنفيذ استوديو مادهاوس، مأخوذ عن “مذكرات فتاة صغيرة” وهي اليوميات التي كانت تكتبها “آن فرانك” أثناء تواجدها في المخبأ.

The Little Prince

فيلم The Little Prince

من وقت لأخر سيكون من المفيد لك أن تقف وتراجع نفسك، وتتسائل عن الطفل الذي كنت عليه أين ذهب وماذا فعلت به الحياة، ألازال يحتفظ ببريق عينيه وشغفه لاكتشاف العالم من حوله، أم أنّه تحول ترس في آلة الحياة.

الفيلم عن فتاة صغيرة تنتقل مع والدتها للسكن في حي جديد؛ لتأهيلها للالتحاق بإحدى المدارس الصارمة في شروط قبولها للطلاب، ومحاولات الأم لتنظيم حياة بنتها بطريقة صارمة لا يوجد فيها متنفس لهواية أو ممارسة شيء من طفولتها، ولكن حياة الفتاة تتغير مع لقائها بجارها الطيار العجوز، والطائرة التي يجاهد ليجعلها صالحة للطيران، وقصته الورقية عن الأمير الصغير والتي ستغير حياة بطلتنا.

الفيلم إنتاج عام 2015 إخراج مارك أويزورن، مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الفرنسي أنطوان دي سانت-أكزوبيري.

Piano no Mori

فيلم Piano no Mori

الموهبة أحيانًا هي من تختارنا وترسم قدرنا، بالضبط كما نكتشفها في أنفسنا ونحاول تنميتها.

الفيلم عن “أماميا شوهي” الذي ينتقل من طوكيو للريف للعناية بصحة جدته، وهو يطمح أن يكون عازف بيانو محترف، ولهذا يمارس تمارين صارمة منذ صغره، وفي المدرسة يسمع عن البيانو المسكون في الغابة والذي يسمع منه ألحان رائعة.

“إيتشونوسي كاي” زميله في الصف يصحبه للغابة لرؤية البيانو، وعندما يحاول “شوهي” العزف عليه لا يستطيع، بينما يستجيب البيانو لـ”كاي” ويستطيع أن يعزف مقطوعة في غاية العذوبة تبهر “شوهي” الذي يسعى من وقتها أن يجعل من “كاي” عازف محترف.

الفيلم إنتاج عام 2007 إخراج كوجيما ماسايوكي، تنفيذ استوديو مادهاوس، مأخوذ عن مانجا بنفس الاسم.

Summer wars

فيلم Summer wars

حين يمتزج العالم الافتراضي بالحياة الواقعية، والروابط العائلية، ومشاعر رومانسية وليدة في خلطة دقيقة ينتج لنا فيلم رائع كهذا.

“كويسو كينجي” عبقري في الرياضيات، في السابعة عشر من عمره، تدعوه زميلته “شينوهارا ناتسوكي” لزيارة بلدتها بحجة العمل ولكنه يكتشف أنّها قدمته لعائلتها على أنّه صديقها الحميم، وأثناء قضاءه عطلة الصيف مع عائلتها تصله رسالة تحمل شيفرة رياضية على هاتفه المحمول مع تحدي له أنّه غير قادر على حلها، يقوم بحلها ويرسل رد بالحل ليكتشف أنّه قام باختراق نظام “أوز” أكبر نظام عالم افتراضي يسيطر على أغلب الأعمال في البلد، وأنّ عليه تصحيح ما قام به.

الفيلم إنتاج عام 2009 تأليف وإخراج هوسودا مامورو، تنفيذ استوديو مادهاوس.

6

شاركنا رأيك حول "أنصحكم بمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة الرائعة هذه … قائمة بواسطة جيهان علي"