يذهب دائماً الاقتصاديين عند دراسة أي ظاهرة اقتصادية إلى إغفال العوامل الأخرى المؤثرة كالسلعة البديلة، والفائدة، والأسعار.. إلخ. وكما يمكن للاقتصاديين التجرد للوصول إلى المعنى الأوضح فللكتاب إغفال العوامل الأخرى التي تؤثر في مسألة الموت والحياة والحقيقة في قصصهم لتكتسب الغموض اللازم لجعلها متفردة، والتركيز على مسار القصة بصورته المجردة التي ستعلق في ذهنك ولن تغادره بسهولة.

وإذا ما كنا نتحدث هنا عن الإنمي، فالقصص هذه المرة لن تكون مجرد شخصيات درامية تدور في فلك قصة معتادة، بل هناك دائماً معانٍ نفسية ورمزيات لا يمكن إغفالها.

يعد مسلسل death note أحد أفضل أعمال الأنمي من جانب الحبكة والإثارة والنهايات غير المتوقعة حيث يتوغل في طياته في الكثير من الجوانب البشرية والنفسية، لذلك جمعنا لكم اليوم في أراجيك خمسة أعمال مشابهة لمسلسل death note قد تعوضكم عن غيابه.

Death note

أنمي Death note

اختيارات الإنسان كالخيط منها ما ينقطع سريعاً ومنها ما يأخذ صاحبه إلى طريق ليس به رجعة حيث تشبه قطعة القماش التي ينسدل منه خيط رفيع حتى يصل إلى المرحلة التي يصعب عليه الرجوع ويتحمل فيما بعد نتائج هذا الطريق الذي يؤثر عليه وعلى من حوله.

تدور القصة حول الطالب “ياجامي لايت” الذي يعيش حياة رتيبة وعادية كأي طالب آخر لتنقلب حياته رأس على عقب حين يعثر على مذكرة مكتوب عليها “Death note” وينتابه الفضول ويبدأ في تصفح ما بداخلها حيث كتب في طياتها أن مالك المذكرة يستطيع قتل أي شخص عن طريق كتابه اسمه في المذكرة شرط أن يكون على دراية بملامح وجهه فيظن في بداية الأمر أنها إحدى الألعاب الطفولية ليكمل ياجامي الشروط تزامنا مع مشاهدته لعملية اختطاف تنقلها الأخبار فيقوم بكتابة اسم الخاطف فيموت الخاطف في خلال 40 ثانية!

انتقل ياجامي من حالة اللامبالاة إلى حالة الصدمة مما حدث ويدرك أن بين يديه قوة لا مثيل لها، ليظهر له “الشينغامي” ريوك -والشينغامي هو روح قاتلة من عوالم خفية، ينتمي لتراث الحكايات اليابانية كرمز للموت- والذي يخبره أنه سوف يظل معه إلى أن يموت أو يتخلى عن المذكرة.

يبدأ لايت في تنفيذ أحكام الإعدام عن طريق السكتات القلبية علي المجرمين الخطرين في السجون، والذين تُعرض أسماؤهم وصورهم على التلفاز، لتنتشر أخبار الوفيات غير المبررة وتبدأ الشرطة الدولية في البحث عن أسباب هذه الوفيات ليظهر اسم “كيرا” الذي يشتق من كلمة “killer” كرمز للقاتل الغامض الذي يقبع خلف عمليات القتل المستمرة لتظهر شخصية “إل” المحقق الأشهر في العالم والمتخصص في القضايا من هذا النوع.

هنا يحدث للمشاهد عدة مغالطات فيبدأ في تأييد “كيرا” والذي ينفذ أحكام الإعدام وفقاً لقناعته التي تبدو صحيحة وعادلة من وجهة نظر المشاهد، ويبدأ في إنكار “إل” الذي يري أن كيرا شر مطلق ولا يختلف عن المجرمين الذي يقوم بإعدامهم.

لتبدأ أولى سقطات كيرا ألا وهي اغتيال مجموعة من ضباط FBI وعلى رأسهم ضابط كان يقوم بمراقبته يدعي “راي بيمبر” والذي كان بطبيعة الحال لم يراوده الشك تجاه “لايت”.

لتبدأ الأحداث في التصاعد أكثر فأكثر وتبدأ العديد من الصراعات ويتجه المسلسل إلى صراع دائم ألا وهو انقلاب الأحداث بصورة متقلبة ومفاجأة إلى أن تصل إلى نهاية المسلسل لا تستطيع التوقع من هو المنتصر في هذا الصراع.

في دراما سوداوية من 37 حلقه تجد نفسك مشوشاً بين الصواب والخطأ ونهاية لم تكن متوقعة.

.. ولكن في النهاية من تظن أنه كان يمثل العدالة؟ كيرا أم إل؟

Mirai Nikki

أنمي Mirai Nikki

ماذا لو أن الإنسان يسير إلى نهايته المنتظرة وقد يظن في كثير من الأحيان أنه استطاع تجنب الشق المأساوي من تلك النهاية، ولكن مع كل يوم جديد يقترب أكثر من مصيره المحتوم.

“مذكرات المستقبل” حيث تتوقع كل شخصية من شخصيات المسلسل أن يكون بعيداً عن نهايته المميتة في لعبة مكونة من 12 لاعباً لاختيار الحاكم الجديد للعالم ولكن مع كل خطوة جديدة كان أحدهم يسير باتجاه نهايته.

تدور أحداث المسلسل حول طالب يدعى “يوكيتير” متفوق في دراسته ومنطو على نفسه حيث لا يملك أي أصدقاء فيلجأ لكتابة يومياته عن طريق وصف ما يحدث له وما يراه على مدار اليوم على هاتفه النقال ويذهب إلى عالم من صنع خياله.

فيلاحظ في يوم من الأيام أثناء طريق عودته إلى منزله أن مذكرته تقوم بكتابة المستقبل القريب فتتحقق بالفعل عدة أحداث مما تكتبها المذكرة وهنا تأتي الصدمة عندما تكتب المذكرة أن وفاته بعد عشرة دقائق، فيغير طريقه فتتغير بعض الأحداث ولكن ما زال نهايته الموت، فإذا بمنقذ يظهر في طريقه وهي “يونو” والتي تمتلك أيضًا مذكرة مستقبل والتي تقوم بإنقاذه وتساعده على قتل المتنافسين في لعبة الموت التي يخوضونها والذي يتضح أنه أحد اللاعبين دون أدنى رغبة منه، والتي تتكون من 12 لاعباً وأن آخر من ينتصر سوف يحكم العالم الجديد.

تدور أحداث القصة في إطار رومانسي خيالي وبداخلها العديد من المفارقات والأحداث غير المنطقية وبعض الأخطاء في النص كمثال دون حصر “معرفة الشرطة بأن منزل يونو يحوي ثلاث جثث دون القبض عليها” والعديد من الأحداث الأخرى التي ليس لها دخل بالإطار الخيالي ولكن يغتفر للكاتب النهاية والتي جاءت خالية من العيوب والتي تكشف أسوأ ما يعتري النفس البشرية وهو حب التملك وتأتي صادمة حزينة خالية من أي بهجة ولكنها طبيعية وواقعية لتكون في رأيي الشخصي من أفضل النهايات غير المتوقعة.

Fullmetal Alchemist: Brotherhood

أنمي Fullmetal Alchemist: Brotherhood

إذا كانت الحياة مثل النهر تسير بحياة الإنسان من المنبع إلى المصب فأصحاب العزيمة والإرادة هم من يصنعون فروعاً في هذا النهر، ولكن بعض أخطاء الإنسان هي ما تعود به إلى مسار أشد اضطراباً وتخبطاً لتفرض عليه اختياران لا ثالث لهما، أما تصحيح الأخطاء والعدول عنها أو الغرق في هذا المسار للأبد.

تدور أحداث القصة حول الأخوين “إدوارد إلريك” و”الفونس إلريك” اللذان يفقدان أمهما بسبب مرضها ويحاول كلاهما عن طريق الخيمياء إعادتها إلى الحياة ليدفعا كلاهما ثمناً باهظاً حيث يفقد أحدهم ذراعاً وقدماً والآخر جسده كاملاً في عالم تسخر فيه الخيمياء للأغراض الحياتية والحربية لتبدأ رحلة يكتشف فيها كلاهما حقيقة العالم الذين يعيشون فيها وأنه يطفو فوق كذبة كبيرة وحقيقة والدهما وأنهما دائماً ما كانا على الجانب الخاطئ فتكشف الحلقات حقيقة النفس البشرية بشكل مميز حيث تحمل الأحداث في طياتها الكثير من المظاهر الحقيقة كالحروب غير المبررة وقتل شعوب بأكملها وقيام دول على خراب أخرى ليستطيع صناع العمل تجسيد أشد ما تحويه النفس البشرية من حقد دفين، ولكن يجسد هذا الدور في كائنات غير بشرية والتي ترى أن البشر ما هم إلا مجموعة من البهائم وتنجح هذه الكائنات إلى حد ما بمساعدة بشرية بشكل أو بآخر لتجد أن معظم الشخصيات قد أخطأت في الماضي ولكن بعضهم انحاز أخيراً للجانب الصحيح والبعض الآخر قد فات الأوان للعودة بالنسبة إليه.

في رحلة تمتد إلى 64 حلقه قد تشعر بالملل في أوسطها ولكن في بدايتها درامية حماسية ونهاية قد يراه البعض طبيعية ولكنها مثيرة بشكل كبير وبها الكثير من الدروس المستفادة، يمكنني القول إن النهاية ساهمت بشكل كبير في اعتلاء المسلسل صدارة التصنيف بالنسبة لمسلسلات الأنمي والذي قد يراه البعض غير مستحقة ولكن في النهاية قد تلفت نظرك إلى ضرورة عدم الالتفات إلى الماضي.

Zankyou no Terror

أنمي Zankyou no Terror

مسلسل أنمي أنتج عام 2014 وعرض من خلال 11 حلقة حقق المسلسل خلالها نجاحاً كبيراً وأثار الجدل بين مشاهدي الإنمي حيث تعد قصة المسلسل من القصص غير المألوفة عند الشعب الياباني حيث تدور أحداث المسلسل عن عمل إرهابي يضرب مدينة طوكيو والمسؤولون عن هذه العملية مجموعة تدعى “سفينكس” ولا توجد أي أدلة عنها سوى فيديو يظهر على موقع يوتيوب حول العملية والذي يثير الذعر في اليابان، وتتكون تلك المجموعة من طالبان بالثانوية حيث يدعى الأول “ناين” وهو شاب يتسم بالهدوء والدهاء حيث ينتقل إلى طوكيو جنباً إلى جنب مع زميله “تولف” والذي يمتلك شخصية هزلية ولكنه يمتلك عدة مهارات.

لتنفذ تلك المنظمة أعمال إرهابية من أجل إيصال رسالة ما، حيث تدور أحداث المسلسل في إطار نفسي مليء بالإثارة والغموض في وجبة دسمة من 11 حلقة.

Parasite

أنمي Parasite

الكثير منا راودته بعض الأفكار عن قيمة حياة البشر حيث تختلف هذه القيمة من شخص لشخص في نفس الدولة أو من دولة لأخرى حيث نجد في بعض الدول النامية أو الدول الواقعة تحت الاحتلال حياة الفرد قد تكون أقل من الحيوانات الأليفة في بعض الدول المتقدمة الأخرى وكذلك ينظر دائماً البشر إلى حيوات الكائنات الحية الأخرى إلى أنها أقل منه وهنا يسلط المسلسل أفكاره على الاستنزاف الإنساني الجشع للطبيعية والذي يؤثر بشكل سلبي على حيوات جيرانه من الكائنات الحية الأخرى لتقرر الطبيعة معاقبته عن طريق بعض الطفيليات.

حيث تدور أحداث المسلسل حول الطالب “إيزومي شينيتشي” والذي يستيقظ ليلاً ليجد أحد الطفيليات قد دخلت في ذراعه ليظن أنه حلم ولكن يستيقظ ليجد أن ذراعه اختفى وأصبح مكانه كائناً طفيلياً يتغذى على البشر وقد كان من المفترض أن يسيطر الطفيلي على دماغه، لكن يصبح الطفيلي “ميغي” جزءاً من جسم “شينيتشي” ولم يعد في حاجة إلى مهاجمة البشر ليقنع الطفيلي بهذا الوضع ويقرر مساعدة “شينيتشي” على البقاء حياً من الطفيليات الأخرى من أجل بقائه هو أيضاً.

قد تجد القصة سطحية ولكنها على العكس تحمل الكثير من المعاني حول سيطرة الإنسان على الطبيعة بشكل جشع في إطار خيالي رومنسي تتخلله الكثير من الأحداث الصادمة والتي لن تشعر خلالها بالملل طوال 24 حلقة.

Monster

أنمي Monster

“الوحش” وهي سلسلة مانجا يابانية تم نشره ما بين عام 1994 و2001 على يد “ناوكي أوراساو” والذي قام برسمها وكتبتها ونشرها في مجلته والتي تدعي Shogakukan وتم طباعتها على 18 مجلد لتلقى نجاحاً كبيراً جداً ويتم تحويلها إلى أنمي وتم عرضها لأول مرة عام 2004من خلال 74 حلقه.

لقي الأنمي بعد عرضه على التلفاز ردود أفعال متباينة حيث لقي استحسان المشاهدين والنقاد على حدٍ سواء، ولكن أيضاً أثار الجدل والعديد من التساؤلات حول المعاني المطموسة والمشفرة داخل المسلسل ليبدأ العديد من الجمهور في تفسير تلك المعاني على منصات التواصل الاجتماعي والمدونات إلى يومنا هذا، وينجح المسلسل في إيصال أفكاره بشكل قوي وحث المشاهد على التفكير في الكثير من المعاني الأخرى.

حيث تدور أحداث المسلسل حول الجارح “كينزو تينما” وهو جارح مشهور ويتمتع بالكفاءة والذي يقع في معضلة أخلاقية حيث يخير بين إنقاد طفل تعرض لطلق ناري في الرأس وبين محافظ المدينة الذي حضر في حالة حرجة فيقوم مدير المستشفى بالضغط عليه لإجراء العملية للمحافظ وترك الطفل، ولكن يقرر إكمال العملية للطفل وبعد الانتهاء يصله خبر وفاة المحافظ ليشير زملاؤه إليه بأصابع الاتهام ليقيله مدير المستشفى من منصبه فيشعر بالإحباط لما يحدث له وبينما كان يلقي نظرة على الطفل يخاطب نفسه بصوت مسموع أنه لم يخطئ وأن زملاءه هم من يستحقون الموت.

وفي تلك الليلة يختفي الطفلان ويتم قتل مدير المستشفى والجراحين زملاء “كينزو” ويرجع “كينزو” إلى منصبه وشهرته وتبدأ الشكوك تدور حوله من قبل الشرطة ولكن دون إثبات دليل عليه.

يعود الطفل والذي يدعى “يوهان” ويخبره أنه هو من قتل مدير المستشفى والجراحين بناءً على طلبه ويتورط “تينما” في قضية قتل أحد عمال المستشفى ليصبح هارباً من العدالة ويبدأ في تتبع أثر “يوهان” لإثبات براءته ليكتشف العديد من الحقائق الأخرى.

المسلسل يحتوي على العديد من الأحداث الصادمة والحبكة الدرامية التي تجعلك دائماً في حالة ترقب طوال الأربعة وسبعين حلقة.

في النهاية وجب التنويه أن ترتيب الأعمال الدرامية عشوائياً وليس حسب قوتها حيث كل عمل يتفرد ويبدع في جانب ما ويتمتع بقاعدة جماهيرية ومن غير المنصف المقارنة، وقد جاءت الأعمال على سبيل المثال لا الحصر حيث تم اختيارها بناءً على تشابهها في الجانب النفسي والفلسفي للشخصيات.

فهل حددت البديل الجديد لقصتك المفضلة؟