غلاف أفلام يوم كذبة أبريل، أمسكني لو استطعت و اختراع الكذب
0

كل عام وأنت بخير عزيزي القارئ، اليوم هو يوم “كذبة أبريل”، أو ما يمكن إطلاق عليه “خدعة إبريل”. وهو يوم اعتاد الناس في عدد من الدول اختراع كذبة أو خدعة أو مقلب وأحياناً تشارك الحكومات في هذا الاحتفال غير الرسمي. انبثاقاً من اسمه هناك العديد من القصص حول سبب تسمية اليوم بهذا الاسم والأكيد أن الكثير منها هو كذبة أيضاً، سواء رجع الأمر إلى تغير التقويم الميلادي في القرن السادس عشر ليبدأ في  أول يناير بدلاً من أول أبريل، أو ارتباطه بعيد هولي الهندوسي هناك حقيقة واحدة يمكن التأكد منها أن هناك يوم للكذب في أول أبريل وكأن الإنسان يحتاج ليوم معين ليكذب به! على أي حال، أعددنا لك قائمة بأفلام اعتمدت على الكذب والخداع تشاهدها لتتسلح أولاً ضد المقالب التي قد تقع بها في يوم كذبة أبريل، وثانياً ضد الكذب والخداع بشكل عام.

أقرأ أيضًا: كذبة إبريل أو يوم الحمقى: إليك كل ما تود معرفته عن أصول هذا التقليد وأشهر المقالب فيه 🤗

“الجواب ينقرى من عنوانه”: أفلام اعتمدت على الكذب في تسميتها..

الكذب من أهم الخطايا والثيمات الفنية التي اعتمد عليها الأدب قديماً منذ المسرحيات الإغريقية ومن بعده سائر الفنون كالسينما والفن التشكيلي وحتى فن البالية، ولا يمكن حصر عدد الأفلام التي اعتمدت على الكذبة في بناء حبكتها، ولكن يمكننا حصر -تقريباً- الأفلام التي اعتمدت على الكذب في تسمية عنوانها.

يوم كذبة إبريل- April Fool’s Day

صدر عام 1986 من إخراج فريد والتن، وتمثيل توماس إف. ويلسون و وديبورا فورمان. في رحلة يقوم بها مجموعة من الشباب لبيت أبن عم صديقتهم مافي لقضاء الإجازة التي تسبق الأول من أبريل ومنذ الليلة الأولى في القصر تحدث معهم الكثير من المقالب الخفيفة التي تتعقد مع الوقت في إطار تشويقي مثير لينتهي الفيلم بحبكة ملتوية- plot twist تفاجئ المتلقي. تقييم الفيلم وفقاً لموقع IMDb هو 6.2

أكاذيب ابريل- April Fools

فيلم ياباني صدر عام 2015 من إخراج جونيتشي إيشيكاوا، يعتمد الفيلم على عدد متنوع من الحبكات خاصة بمراهقين وشباب وشابات وحتى امراة عجوزة. تحدث معهم جميعاً مواقف درامية وأحياناً كوميدية صادمة لهم أو للأقرباء منهم وفي النهاية يكتشف كل منهم أن اليوم هو الأول من أبريل وقد يكون البعض منهم ضحية لخدعة إبريل الشهيرة. تقييم الفيلم وفقاً لموقع IMDb هو 6.4.

كاذب كاذب- Liar Liar

قدم لنا جيم كاري المضحك في عام 1997 فيلماً بعنوان كاذب كاذب من إخراج توم شادياك في إطار كوميدي درامي مع ابنة، فليتشر ريد وهو محامي كثير الكذب مهمل لابنه الذي يعده بحضور عيد ميلاده ولا يفي بوعده فيتمنى الطفل أن يمر يوم واحد على ابوه دون أن يكذب وبالفعل تتحقق أمنية الطفل ليمر فليتشر بالعديد من الصعاب. تقييم الفيلم وفقاً لموقع IMDb هو 6.9.

 كذبة أبريل

فيلم مصري قديم بالتحديد صدر عام 1954 من إخراج محمد عبد الجواد، بطولة إسماعيل ياسين، ماري منيب وشكري سرحان. يحاول البطل الاستيلاء على أموال زوجته التركية فيكذب عليها كذبة واحدة وهي أن له أطفال ولا يقدر على إعانتهم لتكون هذه الكذبة هي بداية سلسلة من الكذب لا يقدر على الخروج منها.

القانون والذكاء أحياناً لا يحمي المغفلين: أفلام اعتمدت على النصب والخداع..

يميل الجمهور في الأغلب إلى أفلام الإثارة التي تعتمد على الخديعة والنصب كعامل أساسي، ويتوحدوا مع البطل\ الأبطال كثيراً، وهو ما يثير الدهشة والتساؤل أحياناً. في الأغلب يكون المتفرج نفسه ممن قد يتعرضون للنصب في الحياة الواقعية، وحاول علماء النفس تحليل هذا السلوك كثيراً وتعددت التفسيرات بين “متلازمة ستوكهولم” ونظرية التطهير الأرسطية، وأياً يكن السبب فيمكننا ذكر أكثر أفلام النصب شهرة فيما يلي:

أمسكني لو استطعت- Catch Me If You Can

من أشهر أفلام ليوناردو دي كابريو في تعاونه مع توم هانكس من إخراج ستيفن سبيلبرغ، صدر عام 2002 رشح لأكثر من 22 جائزة أوسكار فاز بـ 13 منهم. الفيلم المبني على قصة حقيقة لفرانك أباغنيل المزور الشهير وقصة ملاحقته من قبل المباحث الفيدرالية الذي يمثلهم توم هانكس في دور كارل هنراتي، وبعد ملاحقة طويلة يتوصلوا لحل وسط بينهم. تقييم الفيلم وفقاً لموقع IMDb هو 8.1.

الآن أنت تراني- Now You See Me

في ثنائية شهيرة من المفترض أن تكتمل بجزء ثالث قريباً، يقدم لنا الفيلم سلسلة من الخدع البصرية التي تبنى عليها حبكة الجزئين بشكل أساسي، الجزء الأول من إخراج لويس ليترير والثاني جون إم تشو. والأبطال هم مجموعة الفرسان الأربعة الذين يقومون بعمليات سطو ضد رجال الأعمال الفاسدين وتلاحقهم القوات الفيدرالية. تقييم الفيلم وفقاً لموقع IMDb هو 7.3.

عصابة حمادة وتوتو- مسلسل بـ 100 وش

هذه المرة في إطار كوميدي يقدم كل من العملين ثيمة النصب، الأول هو عصابة حمادة وتوتو بطولة عادل إمام ولبلبة صدر عام 1982 من إخراج محمد عبد العزيز، وهو مقتبس عن فيلم أجنبي بعنوان fun with dick and jane وتدور الأحداث حول مهندس شاب يستقيل من عمله بسبب احتيال مديره على أفكاره الرابحة ويقوم هو زوجته بالتخطيط لعمليات سرقة ليتم القبض عليهم في النهاية.

أما عن مسلسل بـ 100 وش فهو حديث صدر في السباق الرمضاني لعام 2020 بطولة نيللي كريم، آسر ياسين ومجموعة من النجوم الشابة، يقومون عن طريق الصدفة بتكوين مجموعة تبتكر طرقاً جديدة للنصب والاحتيال معتمدين على عضو مهم في المجموعة وهي ماجي\ علا رشدي التي تقوم بتغيير ملامح وجههم تماماً وتكون المفارقة في النهاية أنهم هم أنفسهم تعرضوا لعملية نصب كبيرة.

الكذب يقتل الحب: إلا في أفلام هوليود الرومانسية..

هناك مثل شعبي مصري يقول “إذا دخل الكدب من الباب هرب الحب من الشباك” ويعبر عن مدى إفساد الكذب للعلاقات الغرامية والعاطفية، ولكن الأمر يختلف كلياً في الأفلام الكوميدية الرومانسية في هوليوود. نجد ثيمة أفلام شهيرة تبنى حبكتها على الكذب وبعدها يقع البطل والبطلة في حب بعضهما البعض وفي النهاية تسود أجواء التسامح والحب ومن هذه الأفلام:

اختراع الكذب- The Invention of Lying

في عالم مثالي خالي من الكذب يحاول المخرج ريكي جيرفيه توضيح كيف سيكون الوضع من خلال أبطاله وهم ريكي نفسه وجينيفر غارنر وآخرون. وفي هذا العالم المثالي تظهر أهمية الكذب ومنها مثلاً المحافظة على نفسية المرضى الذي كان الأطباء -في العالم الخالي من الكذب- يخبروهم بموتهم القريب. تقييم الفيلم وفقاً لموقع IMDb هو 6.4.

كيف تخسرين رجلاً في 10 أيام- How To lose a Guy in 10 Days

من إخراج دونالد بيتري وبطولة كيت هدسون وماثيو ماكونهي، عن طريق الصدفة يضع كلا من أندي ونجامين في مأزق يجعل هدف كل منهما في علاقتهم -المبنية على الكذب- عكس الآخر لهدف يتعلق بعملهم، فتحاول أندي بكل الطرق الشهيره مضايقة ماثيو حتى ينفصل عنها وفي المقابل يتمسك بها بينجامين حتى لا يخسر عمله يدور الفيلم في إطار كوميدي رومانسي وتقييمه على موقع IMDb هو 6.4.

عشرة أشياء أكرهها بشأنك- 10 Things I Hate About You

من إخراج غيل جونغر عام 1999 وبالصدفة الجميلة أن تاريخ إصداره هو 31 مارس، من بطولة هيث ليدجر، جوليا ستايلس وجوزيف جوردون وهو مقتبس من رواية ترويض النمرة لشكسبير. وتقوم قصته على استئجار باتريك من قبل كاميرون لمواعدة كات حتى تتمكن بيانكا مواعدته. وعندما تكتشف كات هذه الخديعة ينفطر قلبها ولكن في النهاية كالمعتاد يتصالح البطل والبطلة. تقييم الفيلم وفقاً لموقع IMDb هو 7.3.

في النهاية نتمنى لك عزيزي القارئ يوم كذب عالمي وسنة بشكل عام خالية من الكذب والخداع والنصب والمقالب، وكذلك مشاهدة ممتعة لباقة الأفلام التي اخترناها لك.

أقرأ أيضًا: كشف الكذب.. طرق بسيطة لمعرفة أن كان محدثك يكذب عليك

0

شاركنا رأيك حول "في يوم الكذب العالمي، أفلام تقيك من الوقوع فريسة للكذب!"