مشاهير عرب يغنون لـ كورونا والعزل الصحي .. أبرزهم سميرة سعيد وعزيز الشافعي

سميرة سعيد وعزيز الشافعي
0

ما زال العالم يعاني من تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19”، تتكاثف جهود الشعوب والحكومات للحد من انتشار الوباء المستجد؛ سواء باتباع الإرشادات الصحية السليمة أو الالتزام بالعزل الذاتي في المنازل والابتعاد عن التجمعات.

وكما كان للفن دومًا دورًا في التعبير عن الواقع المغاير وثورات الشعوب؛ اتجه مشاهير عرب لطرح أغانِ عربية جديدة؛ معبرة عن الأحداث الطارئة للشعوب عقب اكتشاف هذا الفيروس اللعين، ومعلنة عن الإرشادات الصحية السليمة الواجب اتباعها بطريقة ساخرة وطريفة ودرامية أيضًا.

فيما يلي يستعرض “أراجيك فن” خلال السطور التالية، الأغاني العربية الأكثر قبولًا وانتشارًا بين رواد مواقع السوشيال ميديا، التي تناولت كورونا وكيفية مواجهته وضرورة العزل الصحي والوقاية الطبية، بطريقة توعوية أو متهكمة، مستخدمة قوالب موسيقية مختلفة.

اشتراكات مجانية وعروض جماعية وقوائم خاصة هكذا استغلت المنصات إلكترونية العزل الصحي

واقع مجنون لـ سميرة سعيد

المطربة المغربية سميرة سعيد
المطربة المغربية سميرة سعيد

طرحت المطربة المغربية سميرة سعيد أحدث أعمالها الغنائية “واقع مجنون”، التي كتبها الشاعر بهاء الدين محمد، ولحنها أشرف سالم، ووزعها محمد عرام، من خلال صفحتها الرسمية الخاصة بموقع الفيديوهات “يوتيوب”، والقنوات الفضائية والإذاعية والمتاجر الإلكترونية.

“واقع مجنون” تتناول التحديات والصعوبات التي يواجهها الإنسان بشكل عام؛ والتي تجعله لا يستطيع الاستمتاع بالحياة ولحظاتها كما يجب أن تكون، ولكنها تدعو للتفاؤل حيث تُختتم ببعض الكلمات المستنكرة للأوضاع والمحملة بكثير من مشاعر الأمل؛ “الكل خايف ولا حد عارف، ولا حد شايف الجاي ده إيه، وأنا مهما كان اللي جاي أصعب، حاعيش وحأقدر عليه”.

أغنية واقع مجنون للفنانة المغربية سميرة سعيد

يعتمد فكرة فيديو كليب الأغنية الذي أخرجه نضال هاني على تصوير مجموعة من الناس المختلفة ما بين الشباب، والصغار وكبار السن؛ وهم ينطقون كلمات الأغنية بشكل منفرد؛ وكأنها تعبر عن لسان حالهم وتحوله للحن غنائي ينشدون به جميعًا، مكتفيين بسماع صوت “سميرة” طيلة الـ 3:43 دقيقة، وظهورها في اللقطة الختامية له قبل ظهور التتر مباشرة.

اختارت الديفا صدور الأغنية في هذا الوقت بالتحديد؛ تزامنًا مع الواقع المغاير والصعب الذي يعيشه الملايين حول العالم الآن، موضحة في حديثها مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “الحكاية” المُذاع عَبر فضائية “MBC مصر” أنها انتهت من إنتاج الأغنية منذ فترة طويلة، ولكنها تراءت أنها تشبه الوضع المؤسف الحالي؛ بجزئيها المتناولين لانحصار الخير من الكوكب ثم طاقة النور المتنبئة بالسعادة والقوة من جديد.

حد تايه لـ مسار إجباري

أعضاء فرقة مسار إجباري
أعضاء الفرقة المصرية مسار إجباري

أما فرقة “مسار إجباري” الغنائية السكندرية المصرية، كان لها دور كبير في رفع الروح المعنوية لدى المواطنين خلال هذه الأزمة.

بدأت جهودها الفنية في مواجهة فيروس كورونا بالإعلان عن تدشين حفلها الإلكتروني الأول عَبر قناتها الخاصة بموقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، وهو الأول من نوعه في مصر، للتواصل مع محبيهم من كل أنحاء العالم من خلال الواقع الإفتراضي، بالإضافة إلى طرح أغانٍ جديدة لهم تبث حصريًا لأول مرة من خلال الحفلة ذاتها.

كانت “حد تايه” واحدة من ضمن هذا الأغنيات الجديدة، والتي جاءت في إطار شكوى الذات ومناجاة للرب. لاقت الأغنية ردود أفعال إيجابية من قِبل الجمهور، وتداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي؛ لانعكاسها لحالتهم والواقع المعاش.

البوستر الرسمي لأغنية حد تايه فرقة مسار إجباري

تتناول الأغنية حالة الهموم والحزن متوافقة مع ما يشعر به الكثيرون حول العالم الآن بسبب تفشي وباء كورونا، واللجوء إلى العزل الصحي والابتعاد عن الآخرين والتضرع إلى الله للقضاء على هذه الأزمة والتمني للعودة لتقاليد الحياة اليومية المعتادة من جديد.

اللافت في الأغنية هو مزج كلمات الأغنية التي كتبها الشاعر محمد البحيري، مع دعاء “أشكو إليك ضعفي” بشكل غنائي تلقائي وغير المفتعل، لحنه هاني الدقاق، وهندسة صوت أيمن مسعود وتوزيع وإنتاج مسار إجباري.

جال جادوت، وناتالي بورتمان ومارك رافلو وآمي آدامز وغيرهم يغنون أغنية جون لينون لرفع المعنويات خلال العزل الصحي

شد اللحاف لـ عزيز الشافعي

الشاعر والملحن عزيز الشافعي
الشاعر والملحن المصري عزيز الشافعي

وفي إطار حملة “خليك في البيت” ومبادرات التوعية ضد فيروس كورونا، قدم الشاعر والملحن عزيز الشافعي أغنية “شد اللحاف”، مدعمًا ضرورة الالتزام بالجلوس في المنزل، ومناشدًا بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الوباء.

“شد اللحاف على وسطك” مستوحاة من الأغنية الشهيرة “شد الحزام على وسطك” التي كتبها بديع خيري ولحنها الفنان الكبير سيد درويش؛ حيث غير “الشافعي” الكلمات بما يتماشى مع التوعية ضد “كورونا”، مستعينًا باللحن القديم للأغنية الأصلية.

ظهر “عزيز” في مقطع فيديو صغير، الذي نشره عَبر حساباته الخاصة بالسوشيال ميديا؛ “تويتر” و”فيسبوك” و”إنستجرام”، وهو يغني ويعزف على العود، داخل استوديو التسجيل، كاتبًا معلقًا:”من وحي أغنية شد الحزام لخالد الذكر سيد درويش والمبدع بديع خيري، شد اللحاف، خليك في البيت”.

عزيز الشافعي يعلن عن أغنية شد اللحاف لمواجهة كورونا
الملحن والشاعر عزيز الشافعي يعلن عن أغنية “شد اللحاف” لمواجهة كورونا

“شد اللحاف” نالت استحسان الكثيرين وانتشارًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ مشيدين بالطريقة الطريفة والجذابة التي تبناها “الشافعي” في التوعية.

يابا يابا من الكورونا لـ جابر القرموطي

كما كان هناك دورًا بارزًا أيضًا للأغاني التوعوية بفيروس كورونا داخل البرامج الإعلامية المصرية الشهيرة وهو ما تمثل في أغنية “يابا يابا من الكورونا” التي غناها الإعلامي جابر القرموطي، ضمن حلقة برنامجه “الكلام على إيه” المذاع عَبر فضائية “الحياة” المصرية.

“يابا يابا من الكورونا” مستوحاة من الأغنية المصرية الشهيرة “يابا يابا من المجنونة” لفرقة رضا التي عرضت قديمًا تحت اسم استعراض “رقصة الكرومبة” ضمن سياق أحداث فيلم “غرام في الكرنك”.

وعلى غرار الألحان والرقصة الشرقية المصاحبة للأغنية الأصلية، ظهر “القرموطي” وهو يغني، مرتديًا الجلباب الصعيدي والعمة وكأنه يقدم الاستعراض ذاته بطريقة ساخرة؛ وبكلمات جديدة كوميدية، متوافقة مع الأوضاع الراهنة، ومناشدة بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية، ومتابعة الإحصاءات السليمة التابعة لمنظمة الصحة العالمية، والابتعاد عن الإشاعات المضللة.

تداول الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع الفيديو الخاص بالأغنية فور طرحها؛ معلقين على طرافة الفكرة واختلافها عن المطروح في برامج التوك شو الإعلامية اليومية.

آه من الكورونا لـ فرقة MTM

فرقة MTM الغنائية
أعضاء فرقة MTM الغنائية

طرحت فرقة MTM الغنائية أحدث أعمالها “آه من الكورونا”، التي تقدم النصائح لتفادي خطر فيروس كورونا، عَبر تطبيق “تيك توك” TikTok الإلكتروني الشهير.

يظهر “مايكي” و”تاكي” في مقطع الفيديو كليب الصغير الخاص بالأغنية وهما يغنيان ويرقصان، على ألحان أغنية “ماكارينا” العالمية الشهيرة، والتي استوحت منها أغنيتهم التوعوية التي تناشد المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبقاء في المنازل.

تأتي “آه من الكورونا” من ضمن أكثر الأغنيات التي تداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي، تعبيرًا عن الوضع الحالي وضرورة الحجر المنزلي واتباع السلوك الصحي السليم، بسبب طريقتها الكوميدية والأداء الساخر لثنائي الفرقة.

فرقة MTM الغنائية
لقطة من أغنية “اَه من الكورونا”

قبل كورونا كان السلام بالإيد لـ حكيم

مطرب الأغنية الشعبية حكيم
المطرب المصري حكيم

اهتم مطرب الأغنية الشعبية حكيم، بالاشتراك في حملة “خليك في البيت” والتوعية بمخاطر كورونا على طريقته الخاصة؛ من خلال طرح أغنية قصيرة “قبل كورونا كان السلام بالإيد”، من خلال حسابه الخاص بموقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”.

ظهر حكيم وهو يغني داخل منزله، في مقطع فيديو قصير، متبعًا غنائه بتعليق على أزمة انتشار فيروس كورونا، وضرورة الابتعاد عن التجمعات، قائلًا: “على فكرة أنا أول مرة أغني في البيت أول مرة في حياتي أغني في بيتي، بس تضامنًا مع كل شعوب العالم، نخلي بالنا من نفسنا وبلاش السلامات والأحضان، وربنا يكفينا شر الأمراض ويكفى مصر شر الوباء والبلاء اللي إحنا فيه، ويحمى كل شعوب العالم، وخلوا بالكم من نفسكم”.

حكيم يغني للتوعية ضمن حملة "خليك في البيت"
حكيم يغني للتوعية ضمن حملة “خليك في البيت”

لاقت هذه الأغنية الطريفة تفاعلًا كبيرًا من قِبل متابعيه، والتي جاءت كلماتها: “من قبل فيروس كورونا كان السلام بالإيد، صَبح السلام بالإشارة من بعيد لبعيد”.

خليك في البيت لـ مجد القاسم

الفنان السوري مجد القاسم
المطرب السوري مجد القاسم

طرح المطرب السوري مجد القاسم أيضًا، أغنية توعوية أخرى باسم “خليك في البيت”، من خلال حساباته الرسمية الخاصة على موقع الفيديوهات “يوتيوب” و”فيسبوك”.

يظهر “القاسم” في مقطع الفيديو كليب وهو يغني داخل استوديو، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وأهمية الجلوس في المنزل، مهتمًا بذِكر الإرشادات الصحية وتعليمات الوقاية الصحيحة التي أعلنت الوزارة عنها من خلال كلمات الأغنية.

أثناء تسجيل أغنية خليك في البيت
أثناء تسجيل أغنية “خليك في البيت” للمطرب السوري مجد القاسم

“خليك في البيت” نفذت بالتعاون مع روتاري هليوبولس النزهة، كتبها صلاح عطية، ولحنها مجد القاسم، ووزعها خالد عرفة، وتم تسجيلها باستوديو “مقام”.

0

شاركنا رأيك حول "مشاهير عرب يغنون لـ كورونا والعزل الصحي .. أبرزهم سميرة سعيد وعزيز الشافعي"