قبل بدء مهرجان الجونة بدورته الثانية: القائمة الكاملة بالأفلام العربية المشاركة

مهرجان الجونة 2018
0

48 ساعة وتبدأ فاعليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية، والذي يُعتبر حاليًا من أهمِّ المهرجانات العربية، سواءً من حيث عدد الأفلام المعروضة، أو جودتها، أو الجوائز المقدمة فيه، أو النجوم الذين يظهرون على سجادته الحمراء.

وخلال هذه الدورة سيُعرض عدد كبير من الأفلام العربية التي توزعت بين المسابقات الثلاثة: مسابقة الفيلم الروائي الطويل، والفيلم الوثائقي، والفيلم القصير، بالإضافة إلى فيلم واحد خارج المسابقة، وكلّ هذه الأفلام وتفاصيلها تجدونها في هذا المقال.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

ريح رباني Divine Wind

صورة فيلم ريح رباني Divine Wind

إنتاج جزائري فرنسي للمخرج مرزاق علوش، وتدور أحداثه حول الشاب أمين الذي يحيا في قرية صحراوية، حيث يقضي معظم وقته في قراءة القرآن والصلاة، ويقابل نور المرأة القوية العدوانية الطابع، ومن المفترض منهما القيام بعملية مسلحة ضد معمل تكرير بترول في صحراء شمال إفريقيا، ولكن الأمور تأخذ منحى غير متوقع.

الفيلم بالأبيض والأسود، وبطولة عبد اللطيف بن حامد، وعرض الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي في الثامن من سبتمبر.

عندما أضعت ظلي The Day I Lost My Shadow

صورة فيلم ريح رباني Divine Wind

إنتاج لبناني سوري فرنسي، وإخراج سؤدد كعدان، وتدور أحداثه خلال الحرب السورية وبطلته أم شابة تدعى سنا تحيا وحدها مع ابنها لغياب زوجها لكسب العيش خارج سوريا، تخرج الأم في شتاء شديد بحثًا عن الغاز للتدفئة والطهي بدمشق، حيثُ تتقاطع طرقها مع ناشطين في سيارة بعد هرب سائقها، وتجد نفسها تواجه آثار الحرب.

شارك الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي، ومهرجان فينيسيا بدورته الخامسة والسبعين.

مفك – Screwdriver

مفك إنتاج كلّ من فلسطين والولايات المتحدة إخراج بسام جرباوي، وتدور أحداثه حول زياد نجم كرة السلة في مخيم للاجئين شمال رام الله، يرغب في الانتقام لاستشهاد صديقه المقرب، فيقتل مستوطن إسرائيلي ويسجن، ولكن عند خروجه للسجن بعد خمسة عشر عامًا يجد صعوبةً في التأقلم مع هذا العالم الذي أصبح أكثر فوضويةً، خاصةً بعدما لاح في الأفق بداية لقصتي حب مع فتاتين مختلفتين تمامًا الأولى صديقة أخته، والأُخرى مخرجة أفلام وثائقية أمريكية فلسطينية.

الفيلم بطولة زياد باكري، وآرين عمري، وجميل خوري، وعُرض في مهرجان فينيسيا السينمائي بدورته الأخيرة، وترشّح لجائزة فيدورا كأفضل فيلم.

ولدي Dear Son

فيلم ولدي

ولدي إنتاج تونسي بلجيكي فرنسي للمخرج عطية بن محمد، وتدور أحداثه حول رياض الذي يوشك على التقاعد من وظيفته في ميناء تونس، وحياته التي يتشاركها مع زوجته نازلي وابنهما الوحيد سامي الذي يتحضر لاختبارات المدرسة الثانوية، الذي يصاب بالصداع النصفي بصورة متكررة لدرجة تقلق والديه ثم فجأةً يختفي تمامًا.

غُرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي 2018، وترشّح لجائزة أفضل فيلم في مهرجان أمستردام للسينما العالمية.

يوم الدين Yomeddine

فيلم يوم الدين Yomeddine

يوم الدين فيلم المخرج المصري أبو بكر شوقي، وهو إنتاج مصر والولايات المتحدة والنمسا، وتدور أحداثه حول بشاي المصاب السابق بالجذام والذي يعاني من تشوهاته، ولا زال يحيا بين التعساء من مرضى الجذام في المستعمرة الخاصة بهم، ويعيش على بيع القمامة، ولكن بعد وفاة زوجته يقرر ترك المستعمرة وخوض مغامرة الحياة بين الناس العاديين والبحث عن مسقط رأسه لإجابة سؤاله لماذا تخلى عنه والده ولم يفي بوعده بالعودة إليه؟

اختارت مصر الفيلم لتقدمه لمسابقة الأوسكار، ونافس على السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي 2018، وفاز بجائزة فرنسوا تشاليز بذات المهرجان، وكان مرشّحًا كذلك لجائزة الكاميرا الذهبية.

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

الجمعية What Comes Around

الجمعية What Comes Around

الجمعية فيلم للمخرجة ريم صالح، إنتاج لبناني مصري يوناني سلوفاني، وتدور أحداثه في حي روض الفرج، حيثُ السكان الفقراء يعانون بصورة يومية ماديًا، ولكن يحاولون تجاوز هذه المتاعب باستخدام “الجمعية”، وتمّ تقديم هذه القصة الواقعية من خلال متابعة خمس شخصيات لمدّة ست سنوات.

عُرض الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي، وترشّح لجائزة أفضل وثائقي.

الحلم البعيد Dream Away

فيلم الحلم البعيد Dream Away

الحلم البعيد إنتاج مصري ألماني من إخراج مروان عمارة، وتدور أحداثه حول منتجعات شرم الشيخ التي كانت مليئةً بالسياح الأثرياء قبل ثورات الربيع العربي، وتحولت الآن لمدينة أشباح ساحرة.

عن الآباء والأبناء Of Fathers and Sons

فيلم عن الآباء والأبناء Of Fathers and Sons

فيلم جديد للمخرج طلال ديركي بعد فيلمه السابق “العودة إلى حمص” الذي حصل عنه على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان صن دانس السينمائي، حيثُ يحيا هذه المرة مع عائلة إسلامية متشددة لمدّة عامين لينقل لنا تفاصيل حياتهم، وذلك بالتركيز على طفلين هما أيمن وأسامة، ونتعرّف على معنى تنشئة الأطفال مع حلم إقامة الخلافة الإسلامية.

فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم عالمي في مهرجان Edge للسينما الوثائقية، وترشّح لجائزة أُخرى في مهرجان Dokufest للأفلام الوثائقية والقصيرة، وفاز بجائزة لجنة التحكيم، وفاز مخرجه كذلك بجائزة أُخرى في مهرجان Full Frame للأفلام الوثائقية، وفاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان مدريد للأفلام الوثائقية، وكذلك صندانس ضمن العديد من الجوائز والترشيحات الأُخرى.

المرجوحة The Swing

صورة فيلم المرجوحة

المرجوحة إخراج سيريل عريس وهو إنتاج لبناني، وتدور أحداثه حول أنطوان العجوز الذي يتبقى يوم واحد على عيد ميلاده التسعين، وينتظر زيارة ابنته بعد ذهابها لرحلة إلى الأرجنتين، ولكن زوجته تصدم بخبر وفاة الأبنة بحادث مأساوي، لتقع الأم بين محنة مرض الأب وإخفاء حزنها عنه.

عُرض الفيلم في مهرجان Karlovy Vary للأفلام الوثائقية، وترشّح لجائزة أفضل فيلم.

مسابقة الأفلام القصيرة

ابن الرقاصة Son of a Dancer

ابن الرقاصة فيلم لبناني للمخرج جورج هزيم، وتدور أحداثه حول الشاب ماجد الذي بعد وفاة والدته يكتشف أنَّها كانت تعمل كراقصة شرقية، ويبدأ في البحث عن التاريخ السري لوالدته على الرغم من صمت والده الذي يرفض مساعدته.

بطيخ الشيخ Sheikh’s Watermelons

فيلم بطيخ الشيخ

بطيخ الشيخ فيلم لكوثر بن هنية إنتاج تونسي فرنسي، وتدور أحداثه حول الشيخ طاهر واحد من الشخصيات المعروفة بين جماعته، وفي إحدى الأيام يقوم بصلاة الجنازة على امرأة مجهولة، ولكن هذا الأمر البريء يجلب عليه الوبال ويهدد سطوته.

الحبل السري The Cord

فيلم سوري إخراج الليث حجو، وتدور أحداثه حول امرأة تلد قبل موعدها بشهر، ويحاول زوجها الوصول إلى القابلة ولكن لا يفلح في ذلك بسبب قناص يرفض التفاوض، ما يضطر الأم إلى الولادة في صندوق السيارة، ليقوم الأب بالانتقام من هذا القناص.

شوكة وسكينة Fork & Knife

فيلم شوكة وسكينة

رجل وامرأة يبدوان كغريبين، يتحدثان في مواضيع مختلفة حساسة مثل الحب والزواج والخيانة، يبوحان بالكثير من الأسرار المشينة، ولكن عند نقطة ما يقرران الافتراق غريبين كما بدأت الحكاية.

الفيلم مصري الإنتاج من إخراج آدم عبد الغفار، وبطولة منة شلبي، وإياد نصار، وآسر ياسين.

عبد الله وليلى Abdullah and Leilah

فيلم عراقي بالمشاركة مع المملكة المتحدة، وإخراج عشتار الخرسان، وتدور أحداثه حول عبد الله الذي يفقد ذاكرته بالتدريج، ولكن يقاوم للتواصل مع ابنته التي يحدّثها باللغة الإنجليزية التي لا تعرف غيرها، ولكن يبدأ في فقدان قدرته على التكلم بهذه اللغة، وتحاول الابنة الحديث مع والدها للمرة الأخيرة قبل أن تتلاشى من ذاكرته.

ما تعلاش عن الحاجب Eyebrows

فيلم ما تعلاش عن الحاجبه

ما تعلاش عن الحاجب فيلم مصري إخراج تامر عشري، وتدور أحداثه حول عائشة أو حور كما تناديها صديقاتها، والتي تذهب إلى المول التجاري مع صديقة على وشك الولادة وهي مرتدية النقاب، لتكتشف أنَّ أكثر ما تخافه في الحياة أقرب لها مما تتخيل.

الفيلم بطولة أسماء أبو اليزيد ومريم الخشت، وتأليف هيثم دبور في مشاركته الثانية بمهرجان الجونة بعد فيلم فوتوكوبي العام الماضي.

الهدية The Gift

الهدية فيلم تونسي إخراج لطيفة دوغري، وتدور أحداثه حول معلمة الحضانة مريم التي مرَّ على زواجها من صبري سائق التاكسي عام كامل، فتقرّر في عيد زواجهما إهدائه هدية عجيبة وهي إعادة عذريتها مرةً أُخرى، ولكن هذه الفكرة تقودها إلى عالمٍ كاملٍ جديد من التحرر.

الاختيار الرسمي – خارج المسابقة

عيار ناري Gunshot

فيلم عيار ناري

فيلم إنتاج مصري إخراج كريم الشناوي، وتدور أحداثه بعد اشتباكات لاظوغلي، حيثُ تصل جثث الضحايا للمشرحة وبينها جثة علاء أبو زيد الذي يشرحها طبيب سكير يعاني من المشاكل العائلية، ولكن تقريره يثير الكثير من الضجة والبلبلة ما يجعله يتعاون من صحفية شابة حتى يثبت صحة تقريره لتتغير حياتهما.

والفيلم من بطولة أحمد الفيشاوي، ومحمد ممدوح، وروبي، وأسماء أبو اليزيد، وسيكون عرضه في الجونة هو الأول له.

وإلى هنا انتهت هذه القائمة التي ضمت عدّة أفلام مميزة أتطلع إلى مشاهدتها، وأعتقد أنَّها لن تخيب ظني.

0

شاركنا رأيك حول "قبل بدء مهرجان الجونة بدورته الثانية: القائمة الكاملة بالأفلام العربية المشاركة"