أفلام عربية مرتبطة بالمناسبات المصرية تستحق المشاهدة

أفلام عربية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يزخر المجتمع المصري بالعديد من المناسبات المختلفة الموزعة على أشهر السنة، إذ يتميز الشعب المصري بطقوس معينة في الاحتفال بكل مناسبة، تنوعت ما بين الأكلات وتبادل الزيارات ومشاهدة الأفلام أيضًا، فهناك أفلام عربية ارتبطت بالمناسبات المصرية.

هذه الأفلام العربية ترسخت في أذهان المصريين مع حلول كل مناسبة، فقد اعتادوا على عرضها على التلفاز عامًا تلو الآخر كل منها في اليوم المخصص لها، بحيث أصبحت تلك أفلام عربية علامة مميزة ومكملة للاحتفال بالمناسبات، وحَفظها المشاهدون بسبب تكرار عرضها.

يرصد أراجيك فن في السطور التالية، أفلام عربية ارتبطت بالمناسبات المصرية..

أقرأ أيضًا: منذ العندليب وحتى العسيلي .. خلافات الفنان مع الجمهور لا تنتهي

أفلام عربية مرتبطة بالمناسبات المصرية

المناسبة: شم النسيم

الفيلم: أميرة حبي أنا

شم النسيم عيد مصري صميم يختص به المصريون دونًا عن باقي الشعوب العربية، ومعظمنا يعرف العادات والطقوس المرتبطة بهذا اليوم، ولكن هناك فيلمًا عربيًا أصبح علامة مميزة تعرضه شاشات التليفزيون خلال شم النسيم وهو “أميرة حبي أنا”.

الفيلم بطولة سعاد حسني وحسين فهمي، ارتبطت الأُسر المصرية به في شم النسيم، وبالتحديد إحدى الأغاني داخله وهي “الدنيا ربيع“، التي أصبحت أيقونة للمناسبة كل عام، كونها تتحدث عن الربيع والزهور والجو الرائع خلال هذا الفصل من فصول السنة.

فمنذ الصباح الباكر لشم النسيم، يستمع الناس إلى صوت السندريلا، وهي تغني بخفة ومرح: “الدنيا ربيع والجو بديع قفلي على كل المواضيع.. مفيناش كاني ومفيناش ماني كاني ماني ايه دي الدنيا ربيع”.

الفيلم: ورد الغرام

بطولة ليلى مراد ومحمد فوزي، وبالرغم من أن أحداثه ليس لها أية صلة بيوم شم النسيم، إلا أنه ما زال يُعرض كل عام في هذا اليوم، نظرًا لأن اسم الفيلم يعبّر عن جزء من الأحداث المرتبطة بالورود، إذ يبعث فوزي ببوكيه من الورود يوميًا لـ ليلى، دون أن يُعلمها بشخصيته، حتى تحبه دون أن تراه.

أقرأ أيضًا: أفلام عربية مميّزة تحكي قصصاً من الواقع

المناسبة: عيد العمال

الفيلم: الأيدي الناعمة

بطولة نخبة من النجوم: أحمد مظهر وصباح وصلاح ذو الفقار ومريم فخر الدين وليلى طاهر، وهو من أكثر الأفلام العربية شعبية لدى المصريين، نظرًا لكوميديا الموقف التي تتضمنها أحداثه، والمَشاهد الطريفة ما بين البرنس “مظهر” ودكتور حمودة “ذو الفقار”.

اكتسب الفيلم شهرته من تكرار عرضه في يوم عيد العمال، وتدور قصته حول البرنس شوكت حلمي أحد أمراء العائلة المالكة “العاطل بالوراثة”، الذي يتعالى على عامة الشعب وينظر إليهم نظرة دونية.

تَنفذ أموال شوكت وتتدهور أحواله المادية، ويقاطع ابنته لأنها تزوجت رجلًا عاديًا لا ينتمي إلى الطبقة الراقية، وتتطور الأحداث حتى يتبين له أن قيمة الإنسان في العمل الذي يقوم به ويكسب منه قوت يومه، وليس في أصله ولا مظهره.

الفيلم: مراتي مدير عام

يُعد هذا الفيلم من أيقونات السينما المصرية وأفلام عربية عامة، وحتى هذا اليوم تحرص القنوات على عرضه في عيد العمال، وهو من بطولة الثنائي الرائع شادية وصلاح ذو الفقار، اللذان تخرجا من كلية الهندسة وتزوجا عن قصة حب ضمن أحداث الفيلم.

الزوجة أكملت دراساتها العليا حتى أصبحت مديرة للمصلحة الحكومية التي تعمل بها، وتحدث مفارقة غريبة حيث تنتقل لإدارة مصلحة أخرى والتي يعمل بها زوجها، ويدور صراع بينهما في جو طريف وكوميدي، يتضمن غيرته منها وعدم تقبل المجتمع لأن تصبح الزوجة مديرة على زوجها.

المناسبة: ثورة 23 يوليو

الفيلم: رد قلبي

من أهم أفلام عربية الرومانسية، بطولة شكري سرحان ومريم فخر الدين وصلاح ذو الفقار وأحمد مظهر، يُعرض دائمًا خلال يوم 23 يوليو في إطار الاحتفال بالثورة على العهد الملكي، ويحتفل بها المصريون كل عام ومن الإجازات الرسمية.

يجسد الفيلم حياة المصريين البسطاء ما قبل ثورة 23 يوليو حتى قيام الثورة، من خلال شاب بسيط يُدعى علي يحب إنجي ابنة أفندينا المنتمي للعائلة المالكة، ويعمل والد علي جنايني في سرايا والد حبيبته، وتفشل قصة حبهما بسبب الفوارق الاجتماعية بينهما.

يتخرج علي من الكلية الحربية وأخيه حسين من كلية البوليس، ويشارك علي في الثورة ويصبح من مهامه مصادرة ممتلكات أفندينا، فيقابل حبيبته  داخل السرايا بعد فراق دام لسنوات، ويخبرها أنه ما زال يحبها.

الفيلم: في بيتنا رجل

بطولة عمر الشريف وزبيدة ثروت ورشدي أباظة وحسن يوسف، يسلط الضوء على الأحوال السياسية والاجتماعية للشعب المصري ما قبل ثورة 23 يوليو، من خلال العمليات الفدائية التي يقوم بها بعض الطلاب ضد الاحتلال الإنجليزي وأعوانه في مصر.

إبراهيم طالب جامعي جرفه تيار السياسة وعداء الإنجليز، يتزعم مجموعة من زملائه في مقاومة الاحتلال، يبحث عنه البوليس السري ويرصد مكافأة مالية لمن يرشد عنه أو يدلي بأية معلومات حول أماكن تواجده، ويضطر للاختباء في منزل صديقه محسن الذي ليس له أية صلة بالسياسة.

المناسبة: وفاء النيل

الفيلم: عروس النيل

وفاء النيل عيد فرعوني قديم، كان يتم فيه إلقاء إحدى الفتيات الجميلات في مياه النيل كل عام، قربانًا لنهر النيل وإيمانًا من المصريين القدماء بعظمته وفضله على البلاد بأسرها، وفيلم عروس النيل يتضمن تلك القصة بأحداث طريفة مناسبة للعصر الحديث.

الفيلم بطولة لبنى عبد العزيز ورشدي أباظة، يحكي قصة مهندس بترول، يعمل في التنقيب عن البترول بالقرب من الآثار الفرعونية في إحدى محافظات الصعيد، تطارده فتاة آتية من العالم الآخر وهي “هاميس” آخر عروسة نيل، وتطالبه بالكف عن الحفر وسط الآثار.

المناسبة: حرب أكتوبر المجيدة

ارتبط المشاهدون بعدة أفلام عربية يتكرر عرضها كل عام في ذكرى حرب أكتوبر، وهي مجموعة من الأفلام التي أُنتج معظمها بعد الحرب بأعوام قلائل، تحكي قصص وبطولات المصريين قبل وبعد انتصار أكتوبر.

أشهر هذه الأفلام: الرصاصة لا تزال في جيبي، العمر لحظة، الطريق إلى إيلات، أبناء الصمت، الوفاء العظيم، إعدام ميت، بدور، ولكن تلك الأفلام دائمًا ما تواجه انتقادات من النقاد بل والمشاهدين أيضًا حتى اليوم، الذين يعتبرونها قدّمت نصر أكتوبر بطريقة سطحية، ولم تحكِ ظروف وبطولات الحرب بالقدر الكافي.

أقرأ أيضًا: 10 أفلام عربية مقتبسة من روايات عالمية

0

شاركنا رأيك حول "أفلام عربية مرتبطة بالمناسبات المصرية تستحق المشاهدة"

أضف تعليقًا