مطربين عرب ومصريين
0

لا تكتمل المناسبات السعيدة أو اللحظات الممتعة دون مشاهدة فيلم سينمائي أو عمل درامي مشوق أو ربما الاكتفاء بالاستماع إلى موسيقى هادئة أو أغنية خاطفة للمشاعر، ولكننا لا نعيش مناسبات سعيدة طوال الوقت، قد تأتي علينا أوقات صعبة، وفي هذه الأوقات أيضًا نحاول أن نمضي الوقت بالقليل من الفن، ولكن قد تأتي أغنية واحدة لتفتح الجروح القديمة.

فيما يلي تستعرض “أراجيك فن” قصص غربة وفراق، أحاسيس متأججة بالضعف والحنين، متمثلة في 15 أغنية عربية حديثة، لنجوم الطرب العرب والمصريين، وفقًا للأحدث عَبر السطور التالية.

أفضل أغاني أفلام رسوم متحركة فازت بجائزة الأوسكار 

غربة حب لـ وائل جسار

يناير 2020

أحدث الأغنيات العربية كانت تتر مسلسل “ختم النمر” المعنون بـ “غربة حب” من غناء الفنان اللبناني وائل جسار، وبطبيعة الحال فهي معبرة عن نماذج كثيرة عانت من كسرة القلوب، وفراق الحب وعدم اكتماله، وفقًا لدراما المسلسل ذاته.

“غربة حب” كتبتها منه عدلي القيعي، ولحنها إيهاب عبد الواحد، ووزعها أحمد إبراهيم، ولكنها حققت قبولًا كبيرًا ما بين الأوساط الغنائية أو الدرامية؛ لما لامسته في قلوب الكثيرين.

أول يوم في البعد لـ عمرو دياب

نوفمبر 2019

مشاعر الحزن الحقيقي لا يشعر بها المحب، إلا بعد لحظة الفراق، وقت الانعزال التام مع الذكريات الماضية، والتفكير في درجة قرب الحبيب وأثره على الروح؛ وهي الحالة الكاملة التي أوجزها الفنان المصري عمرو دياب، من خلال أحدث أغنياته “أول يوم في البعد”.

كتب الأغنية أحمد المالكي، ولحنها محمدي، ووزعها أسامة الهندي، متصدرة اهتمامات رواد السوشيال ميديا، ومحققة انتشارًا واسعًا منذ طرحها في أواخر العام الماضي وحتى الاَن.

هما الحبايب لـ مدحت صالح

   أكتوبر 2019

الانتقال من شكوى الذات للعام بانتقاد حال الجميع، وكأنك لا ترى نفسك ضحية قصة حب فاشلة بل مجتمعًا غريبًا، ومختلفًا عن معاييرك الخاصة نحو الحب والتقدير. حالة صعبة لا يستطيع أية فنان التغني بها، إلا إذا كان أحد أعمدة الطرب العربي الأصيل مثل الفنان المصري مدحت صالح.

“هما الحبايب” المنتقدة للعلاقات العاطفية السطحية العابرة، إحدى أنجح أغنيات ألبوم “صالح” الأخير، التي كتبها بهاء الدين محمد، ولحنها مدين، ووزعها أحمد عبد السلام، لعبت على أوتار القلوب بشكوى الجميع وسيطرت على وجدانهم في نفس الوقت.

ملطشة القلوب لـ مصطفى شوقي

سبتمبر 2019

ليس كل الطرب الحزين يوزع على اللحن الهاديء، منها ما يأخذ من الطبلة والمزمار تقسيمًا موسيقيًا بديعًا للشكوى على مواله، ومن أنجح تلك النماذج الحديثة، أغنية “ملطشة القلوب” للفنان المصري مصطفى شوقي؛ والذي بات يشكو حاله وسوء حظه في الحب، محذرًا قلبه “جلاب المصايب” من التعلق بالمحبوب مرة أخرى.

كتب “ملطشة القلوب” صابر كمال، ولحنها بلال سرور، ووزعها رامي سمير. الأغنية حققت رواجًا كبيرًا فور طرحها، لاختلافها عن النوعية السائدة من المزيكا الغربي وقرب كلماتها من الشارع المصري.

جابوا سيرته لـ أصالة

أغسطس 2019

الوصول لقرار حاسم في العلاقات العاطفية أمر مربك إذا كان إحدى الطرفين عالقًا ما بين مشاعر الحنين والبعد، لكنها تصطدم أحيانًا بلامبالاة الاَخر واستغنائه عن اكتمالها وهو ما يزيد من كفة الأحزان ويثقلها؛ ويصل بالمحب إلى حالة يائسة تمامًا مثلما عبرت عنها الفنانة السورية أصالة في أحدث أغاني ألبومها الأخير.

“جابوا سيرته” التي تصدرت مواقع التواصل الإجتماعي وتريند موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب” في غضون 24 ساعة من طرحها، كتبها عبد الرحمن محمد، ولحنها مدين، ووزعها أحمد إبراهيم.

أفضل أغاني أصالة نصري: صولا الصوت القوي المميز الذي متع الجمهور لسنوات

بنتهرب لـ واما

أغسطس 2019

أمًا “بنتهرب” لفريق “واما” الغنائي قدمت نموذجًا نادرًا لمحاولات الفراق التي لم تكتمل، عن العلاقات الرومانسية المضطربة؛ المهددة بالخناقات والمشاكل، وفي الوقت ذاته لا يستطيع كلا الطرفان الاستغناء عن بعضهما البعض؛ حتى ولو قررا الابتعاد لفترة، لا يمر بضعة أيام ثم يجتمعان من جديد في جو من القلق والتوتر.

الأغنية كتبها نادرعبد الله، ولحنها تامر عاشور، ووزعها نادر حمدي، وحققت صدى واسعًا لدى المستمعين؛ خاصة بعد طرح الفيديو كليب المصور لأداء فريق “واما” الغنائي.

كتاب المجروحين لـ صابر الرباعي

يوليو 2019

تتمثل حالة شكوى الأحزان للذات، والندم ومحاسبة النفس على معاملتها وعطائها للآخرين والتوعد بالتغيير فيما هو قادم، في أغنية “كتاب المجروحين” للفنان التونسي صابر الرباعي، المعبرة عن وحدة المظاليم.

الأغنية طرحت ضمن أغنيات ألبوم “صابر” لعام 2019، وهي من كلمات سمير زكي، وألحان عصام كاريكا، وتوزيع باسم منير.

استشبهت فيكي لـ وائل كفوري

يونيو 2019

افتقاد المحُب بالحديث عن محاسنه، من أكثر الحالات التي عَبر عنها الكثير من مطربي الغناء العربي على مدار عدة أعوام ماضية، لكن مع “استشبهت فيكي” للفنان اللبناني وائل كفوري الوضع اختلف نسبيًا؛ حيث إنه تحدث عن افتقاده لحالة السعادة التي تشعر بها نفسه مع رؤية محبوبته، متسائلاً عما إذا كانت تشعر بنفس ذات الحنين؟

الأغنية من كلمات منير بو عساف، وألحان هشام بولس، وتوزيع دانى حلو، وحققت نجاحًا كبيرًا فور طرح الفيديو كليب المصور لها عَبر موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

كرهني لـ إليسا

إبريل 2019

مشاعر الحب لا تذوب بعد الفراق، يمكن أن تنطفيء لكنها لا تزول أبدًا، بعض المحبات تعانين وتظلن مقيضتن بها لدرجة الغيرة على الحبيب السابق من مشاعره تجاه عاشقته الجديدة، وهي الحالة التي أجادت التعبير عنها الفنانة اللبنانية إليسا في أغنية “كرهني”.

بعد قوة تجسيد مشاعر الاعتزاز والكرامة وحب الامتلاك، حققت “إليسا” نجاحًا كبيرًا خاصة بعد طرح الفيديو كليب الغنائي المصور؛ نظرًا لبراعة أدائها ودقة التعبير المرئي عن فكرة الأغنية التي كتبها علي المولى، ولحنها فضل سليمان.

المطلقة لـ كارول سماحة

مارس 2019

الأغنيات التي تتناول موضوعات شائكة، تثير الجدل منذ تسجيلها وحتى ما بعد طرحها، مثلما حدث مع أغنية “المطلقة” للفنانة اللبنانية كارول سماحة، والتي تناقش قضية هامة تخص المرأة المنفصلة عن زوجها، وعما تتسبب له من أذى نفسي بسبب نظرة المجتمع ومعاملته لها.

تردد بعد طرحها شائعات حول انفصالها عن زوجها، من قوة أداء “سماحة” الغنائي، ولكنها أكدت أن حياتها مستقرة ولكنها أرادت مناقشة هذه القضية الهامة عَبر أحدث أغانيها، التي جاءت من كلمات بهاء خداج، وشعر علي المولى، وألحان وتوزيع ميشال فاضل، وميكس إدوارد منير.

مش أنت حبيبي لـ مروان خوري

نوفمبر 2018

ثانِي أشهر تترات المسلسلات الحزينة التي نالت شهرة واسعة أيضًا لدى مستمعي الأغنية العربية، كانت أغنية “مش أنت حبيبي” تتر مسلسل “حبيبي اللدود” التي غناها الفنان اللبناني مروان خوري.

قوة صوت “خوري” جعلتها من أفضل الأغنيات العربية الحديثة خلال الثلاث أعوام الماضية، وهي من كلمات وألحان مروان خوري أيضًا، ومن توزيع داني خوري.

تاج راسك لـ شيرين عبد الوهاب

أكتوبر 2018

كما عودتنا الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب على طرق الأبواب الغنائية الموصدة؛ منذ ظهورها بـ “لوك” الفتاة المتمردة على الحب ومشاعره في “آه يا ليل”، قدمت أغنية “تاج راسك” في عام 2018.

حققت “تاج راسك”، التي كتبها أمير طعيمة، ولحنها خالد عز، ومكس حسن الشافعي، نجاحًا كبيرًا؛ لما تناولته الأغنية عن المرأة وحريتها وحقوقها في إطار علاقتها العاطفية مع الرجل سواء كان زوجًا أو حبيبًا، بطريقة جديدة ومبتكرة.

100 وش لـ تامر حسني وأحمد شيبة ودياب ومصطفي حجاج

أغسطس 2018

ولأن المحبة لا تقتصر على علاقات الأزواج والأحبة فقط، تسطح وتتعمق أيضًا نتيجة تفاعل المحيطين بنا وسلوكهم. تأتي “100 وش” للفنانين المصريين تامر حسني  وأحمد شيبة ودياب ومصطفي حجاج، واحدة من أفضل الأغنيات المتحدثة عن العلاقات الاجتماعية، والمعبرة عن أبرز العلاقات المستهلكة للروح.

النفاق وغدر البشر عناصر تغنى بها المجموعة السابق ذكرها، في إطار من السخرية اللطيفة، التي خففت من حِدة الموضوع المطروح في الأغنية التي حققت نجاحًا كبيرًا، واشترك في كتابتها تامر حسني ورمضان محمد، وتلحينها تامر حسني ومحمد الصاوي، ومن توزيع أحمد عادل.

أكتبلك تعهد لـ أنغام

نوفمبر 2016

أما نجمة الرومانسية الأولى، الفنانة المصرية أنغام، تفتح صناديق مشاعر الحب والفراق والغربة والحنين مع جمهورها كل عام، ولكن أحدث أغانيها التي حققت صدى واسعًا، وتأثرت بها نفسها وبكت أثناء الغناء كانت أغنية “أكتبلك تعهد” والتي انتشرت نسختها الغنائية التي شدت بها على مسرح الأوبرا المصرية، ضمن فاعليات مهرجان الموسيقى العربية لعام 2016.

تتحدث الأغنية عن حبيبة تدعو حبيبها السابق للابتعاد عنها بأية طريقة ممكنة، حتى لو استدعى ذلك كتابتها لتعهد رسمي بألا تحب من بعده لترضي كبرياءه؛ مناقشة إشكالية استمرار العلاقة في ظل عدم احترام الطرفين لبعضهما واستغلاله باسم الحب، وهي من كلمات بهاء الدين محمد، وألحان إيهاب عبد الواحد، وتوزيع مادي.

0

شاركنا رأيك حول "فراق وضعف وكبرياء وحنين .. أغنيات عربية لا ينصح باستماعها لو كنت في مزاج سيئ"