لوائح أراجيك فن المميزة… حصاد عام 2016 الفني

حصاد عام 2016 الفني الشامل ... لوائح أراجيك فن المميزة
6

كان هذا العام حافلًا بالأعمال الفنية على جميع الأصعدة، ربما كان الصعيد السينمائي مخيبًا للآمال بشكل عام؛ إلا إننا لا يمكن أن ننكر وجود بعض الأعمال التي تستحق الإشادة، ربما ليست بذات قوة السنوات السابقة، ولكنها على الأقل استطاعت أن تمتعنا بشكل أو بأخر… ولكننا لا نستطيع التغاضي عن أن نعتبره العام الأسوأ سينمائيًا منذ سنوات عديدة.

في حين أن الأعمال التليفزيونية كانت هذه هي إحدى سنوات تألقها، ولا سيما باقتحام الأعمال ذات الإنتاج الضخم للساحة التلفزيونية، فشاهدنا إبداعات عوضت ما فقدناه في السينما – إلى حد ما – وجعلتنا نتطلع بشغف لكل جديد من المسلسلات، فاستمتعنا بأعمال غاية في الروعة والإتقان، وتحمل روح التجديد والإبداع.

أما جانب الموسيقى والغناء فأطل علينا الفنانون بأعمال علقت في أذهاننا وأصبحنا نرددها طوال الوقت ونستمع إليها في مرارًا وتكرارًا، منها ما يحمل إبداعًا حقيقيًا وروحًا جميلة وجديدة، ومنها ما هو يلتصق بذاكرتك بمجرد الاستماع إليها لروعة اللحن أو التوزيع أو كلاهما. وهذا بالرغم من وجود بعض الأعمال المتواضعة فنيًا ومع ذلك لاقت نجاحًا جماهيريًا بشكل يعكس انحدار الذوق العام العالمي.

وإجمالًا فإننا قد استمتعنا بهذا العام الفني بجيده وسيئه على حد سواء، ولكننا نتطلع إلى عام قادم أكثر إبداعًا في جميع المجالات الفنية، وذلك إرضاءً لمحبي هذه الفنون بأنواعها، فهل سيلبي عام 2017 تطلعاتنا الفنية؟ فلننتظر ونرى!

أما الآن فسأترككم مع مقالات حصاد عام 2016 الفنية والتي – بناء على آرائكم وأراء كتابنا – تجمع أفضل ما تم عرضه في هذا العام الفني، أو على أقل تقدير “أفضل السيئين” في حالة السينما على وجه الخصوص… فلنشاهد لوائح أراجيك فن المميزة لعام 2016…

شكر خاص لأسرة كتاب أراجيك فن الذين شاركوا في كتابة هذه المقالات لما بذلوه من وقت وجهد لإخراج هذه القوائم المميزة للقراء

علياء طلعتهدى اشنايبيحسين جلدرغادة مروانسمر مجديآيات جودت

السينما والأفلام

المسلسلات والتلفزيون

الموسيقى والغناء

أخرى


بهذا نكون قد أتممنا عامنا الفني بنجاح… ونرجو أن نكون قد وفقنا أن نظل عند حسن ظنكم بنا… ونتطلع لأن نصبح أكثر تميزًا وتألقًا مع بداية العام الجديد 2017.

وجاء الآن دوركم أنتم قرائنا الأعزاء لتعطونا تقييمكم لأفضل الأعمال الفنية التي مرت عليكم خلال عام 2016، فأيها كان عند تطلعاتكم، وأيها كان اسوأ مما توقعتم… شاركونا بالتعليقات… وكل عام وأنتم بخير.

6

شاركنا رأيك حول "لوائح أراجيك فن المميزة… حصاد عام 2016 الفني"

أضف تعليقًا