نماذج معمارية فنيّة تؤكّد على جمالية وأهميّة العمارة

0

تكّلمت سابقاً عن برج العرب، وقمت بالتركيز على أهمية العلم في العمارة، وأن بعض المبادئ العلمية البسيطة باستطاعتها حلّ أصعب المشكلات.

لكن العمارة فنّ وكلمة Architecture تعني العمارة، وليست الهندسة المعمارية، لا أقصد أنّها ليست علم فحتى الرّسم هو علم بحد ذاته، فالنسبة والتناسب في الرسم هو من أهم مقومات جمال اللوحة، وكذلك الأمر في العمارة.. بعض المبادئ العلمية هي الأساس لكنني سأنحاز في هذا المقال إلى جهة الفنّ على حساب العلم من خلال هذه الأمثلة المختلفة حول العالم..

Sydney Opera House

The_Sydney_Opera_House_at_dusk

بعد الإعلان عن مسابقة لتصميم دار للأوبرا في سيدني، حاز تصميم المعماري الدانماركي “جون أوتزون” على إعجاب لجنة التحكيم على الرغم من بساطته وخطوطه الشبيهة بالخطوط البيانية.

المبنى عبارة عن 3 مجموعات من الأصداف المتشابكة التي تؤوي قاعتي أداء رئيسيتين ومطعم، الواقعة على شبه جزيرة تطلّ على مرفأ سيدني.

sydney_opera_house_by_vidkym

إذا أردت أن أصف المبنى باختصار سأقول أن النظر إليه من مسافة بعيدة يعطي انطباع سفينة حربية ضخمة بأشرعتها البيضاء التي ترتفع في السماء حوالي 213 قدم (65 متر)، تلك الأشرعة الشبيهة بالأصداف تم صنعها من قشور خرسانية مسبقة الصنع تم اكسائها بحوالي (1.056.066 قطعة سيراميك بيضاء) من السويد.

وعلى الرغم من طرد المهندس الأساسي أثناء الإنشاء بسبب الكلفة الزائدة التي وصلت في النهاية إلى (102 مليون دولار)، بعد أن كان متوقعاً (7 مليون فقط)، إلا أن إدارة دار الأوبرا قدّمت بعد ذلك اعتذاراً للمهندس لكنه لم يذهب لرؤية مشروعه أبداً.

Sydney_Opera_House_-_Dec_2008

THE SYDNEY OPERA HOUSE - 2010 - Sydney, Australia - Photograph by: JACK ATLEY / www.jackatley.com - for The Sydney Opera House


Tower Infinity

tower-infinity-mockup-seoul-south-korea

البُرج الخفيّ! تخيّل أنك تمشي في أحد الشوارع في كوريا الجنوبية وتستمتع بالمناظر الجميلة، لتعود ليلاً إلى نفس المكان وتتفاجأ بوجود برج يضيء بألوان زاهية!

لا بأس ببعض الخيال العلمي في العمارة، فهي أساساً تعتمد على الخيال! فمثل عباءة الاختفاء في هاري بوتر لدينا أيضاً البرج الخفي في كوريا الجنوبية!

تم التخطيط لهذا البرج منذ عام 2004 لكن لم يبدأ العمل بتنفيذه حتى عام 2013. سيبلغ طول ناطحة السحاب هذه حوالي 453 متر وسيحتوي على مطاعم وصالات زواج وسينما 4D مع حديقة مائية ومسطحات خضراء.

شسي

فكرة إخفاء البرج ببساطة تعتمد على نظام من الكاميرات والشاشات حول البرج من جميع الجهات، بحيث تلتقط الكاميرات المنظر من جهة معيّنة لتعرضه على الشاشات في الجهة الأخرى ليبدو للناظر وكأنه ينظر من خلاله.

ربما ستتساءل ما الهدف من جعله خفيّاً إذا كانت كل المشاريع تعتمد على جذب الزوّار، سأجيبك بأنّ الفكرة بحدّ ذاتها ستجذب الزوّار والسيّاح، وحتى مهووسي السيلفي ليلتقطوا صوراً بهاشتاغات “سيلفي والبرج الخفي خلفي”، بالإضافة للشاشات التي لن تكتفي بعرض ما تصوره الكاميرات فقط، وإنما في الليل ستتحول لصور حيّة ومؤثرات ضوئية ساحرة بكل معنى الكلمة.

ku-bigpic


Heydar Aliyev Cultural Center

Arch2O-Zaha-Hadid-Heydar-Aliyev-Center-HAC_Exterior_Photo-by-Hufton+Crow-2

بعد استقلالها عام 1991 بدأت العمارة في أذربيجان بالتطوّر والتحرر من النمط السوفييتي الصارم، وفي عام 2007 فازت المعمارية زها حديد بمهمة تصميم هذا المبنى ليكون المركز الأساسي لبرنامج الأمة الثقافي.

خطوطه المريحة للنظر والانسيابية المسيطرة على هيكله كالإيقاع الموسيقي، ستعطيك انطباعاً بالسرور والترحيب وهذا ما تشتهر به عمارة زها حديد بخطوطها الإيقاعية المريحة، وأشكالها المتداخلة بأناقة ضمن هياكل مرنة وجذّابة.

3123

لقد تم دمج الهندسة الإنشائية مع التقنيات المتقدمة والحوسبة الحديثة في سبيل مواجهة أهم التحديات التي كانت ضمن هذا المشروع، وهي قشرته الخارجية التي تتشكل من هيكل خرساني وإطار شبكي فراغي، كوّنا معاً فراغاً كبيراً خالياً من الأعمدة يُحقق الانسيابية المرغوبة.

المشروع الآن يُعتبر من المعالم المميزة لمدينة أذربيجان، وضمن أشهر المواقع السياحية في العالم.

asd

Heydar_Aliyev_Cultural_Center


Guangzhou Circle

Guangzhou-Circle-by-AM-Project03

يتمّ تصميم ناطحات السحاب بشكل يجعلها تصل لأعلى ارتفاع ممكن، لكن الوضع مختلف مع هذا المبنى، إذ اعتمد المصمم في تصميم هذا المبنى على جعله يشبه قطعة حلوى ولكنّه في الأصل مستوحى من إحدى رموز الحضارة الصينية القديمة.

يتكوّن المبنى من 33 طابقاً بطول 138 متر وفي منتصفه فتحة بعرض 47 متر ويطلّ على نهر Zhujiang الشهير في الصين، وبلغت بتكلفة وصلت إلى (50 مليون يورو).

joseph-di-pasquale-AM-project-guangzhou-circle-mansion-designboom-32

الفتحة التي في المنتصف هي نافذة لمرور التيار الهوائي وعدم صدّه، ومع ذلك كان من الممكن استثمارها بغطاء نباتي أخضر، مع غطاء آخر في أعلى المبنى وجعله يتدلّى بطريقة تشبه الشوكولاتة الذائبة، فمن جهة سيعطي انطباعاً بحلوى شهيّة أكثر، ومن جهة أخرى يساعد ولو بالقليل في تنقية الهواء المحيط به وخاصة هواء الصين التي تتصدّر قائمة دول الهواء الملوّث.

يُعدّ هذا المبنى أكبر مركز لتداول الأسهم في العالم بـ (40 مليار يورو) سنوياً.

4177346c977f1dd4919cf4eb84c2948f

Guangzhou-Circle-S


Solar City Tower

Solar

ببساطة هو برج تمّ تصميمه في مدينة ريو دي جانيرو بمناسبة استضافة البرازيل لدورة الألعاب الأولمبية 2016 ليصبح رمزاً للمدينة. يولّد الطاقة نهاراً عن طريق الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات المدينة من كهرباء، والطاقة الزائدة سيتم استغلالها لضخ مياه البحر إلى أعلى البرج، وبعد مغيب الشمس يتم إطلاق تلك المياه المخزنة لتصنع شلالاً رائعاً يقوم بتحريك توربينات تولّد الطاقة اللازمة لتشغيل البرّ وإنارة شوارع المدينة! أليس رائعاً؟

123

يصل ارتفاع البرج لحوالي (105 متر) وسيحتوي على مطاعم وأماكن للجلوس والمشاهدة خلف الشلال ليعطي مشهداً استثنائياً وساحراً بلا أدنى شك، شخصياً أعتبره من أذكى حلول الطاقة لأنه سيقوم بتوفيرها في الصباح والليل مع مشهد ساحر يزيد من جمال المدينة.

من المفترض أن يتم افتتاح البرج مع بدء دورة الألعاب الأولمبية 2016 في البرازيل لكن لا معلومات تؤكد أو تنفي ذلك.


Casa Brutale

conceptual-cliffside-casa-brutale-on-the-Aegean-Sea

كازا بروتالي وتعني بالإيطالية “المنزل الوحشي”. في إحدى القمم الجبلية المطلّة على بحر إيجة تتقاطع الخرسانة في قلب الجبل ليشكل تطوراً لا مثيل له في فني العمارة وهندسة البناء.

هذا المنزل رغم بساطته يجسّد التواضع في أبهى صوره! حيث أنّه يتناغم مع محيطه بشكل ساحر بحمام سباحة على السطح مع سلّم نزول بجانبه، وواجهة شفافة من الزجاج تبرز من الحافة مباشرة لتقدّم مشهداً خلاباً للبحر.

Casa-Brutale-4

ولجعل الأمر أكثر إثارة فإن جميع حجرات المنزل مكشوفة تماماً للسماء لتكتشف أن السقف هو الأرضيّة الشفافة لحوض السباحة في الأعلى! لترتسم خيالات المياه المتكسّرة على أرضية المنزل وإعطاء جوّ من الراحة والسحر.

لا أعلم إذا كانت كلمة “وحشي” مناسبة لوصف هذا المنزل، ربما بسبب التحامه داخل الجبل بطريقة وحشية؟

cbru_12_web

ما رأيك لو أننا قسمنا حوض السباحة لنصفين ووضعنا في أحدهما أسماك زينة ليصبح حوض ضخم بأسماك ملونة تسبح من فوقك، أليس جميلاً؟ بصراحة هذا المنزل هو حلم بالنسبة لي، ماذا عنك؟

أحب أن أنوّه إلى أنّ هذا المنزل ليس إلا فكرة على الورق بانتظار مستثمر ليقوم بتبنّيها وتحويلها إلى حقيقة.. ما رأيك؟

هذا مقطع فيديو سيأخذك بجولة ضمن هذا المنزل:


The Lotus Building

2048

في بحيرة اصطناعية وسط ووجين في الصين، تتفتح زهرة عملاقة تعرف باسم “مبنى اللوتس” من تصميم استديو 505 الأسترالي.

هذا المبنى الساحر يأخذ شكله وأسمه من زهرة اللوتس ويُظهر المراحل الثلاثة لإزهارها. المبنى هو مقرّ مكتب التخطيط في المدينة مما يجعله واحداً من أجمل المؤسسات الحكومية في العالم.

ويضمّ أجزاء من مكتب التخطيط وقاعات للاجتماعات وصالات معارض ومؤتمرات. وهو ضمن مجموعة من المباني التي تؤكد على أن لا شيء مستحيل في العمارة، بألوانه الزاهية وبتلاته التي تفتح وتغلق بطريقة ديناميكية مع انعكاس على الماء يزيده سحراً.

Lotus-building-by-studio505-03

The_Lotus_Building__studio505__02

dde35ef04e0aee05abb6ee201178ec23


المعهد الهولندي للصوت والمؤثرات

net4

في قلب هولندا يقوم هذا المبنى الرائع بألوانه التي تُعبّر عن المؤثرات المختلفة، والمدخل الذي تم اشتقاق فكرته من الموجة الصوتية، أليس مكاناً رائعاً للدراسة في هذا المجال؟

img_9162

img_9136


Capital Gate

Photo-Capital-Gate

في مدينة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ينتصب البرج بدرجة ميلان أكبر من درجة ميلان برج بيزا الإيطالي، فكرة البرج تم استيحائها من انسيابية الرمل وتم تنفيذها بشكل علمي ليبدو في النهاية واحدة من أجمل المباني الانسيابية في العالم.

capital2

Capital-Gate-Abu-Dhabi1


برج العروس في العراق

render_general

كشفت مجموعة AMBS العقارية عن نيتها في بناء ناطحة سحاب تحمل اسم برج العروس في منطقة جسر الخليج في البصرة، العراق. حيث أن بناء هذا البرج سيشكل تسارعاً في نمو اقتصاد تلك المنطقة المتنامية.

الجميل في هذا البرج أن كامل الطاقة التي سوف يستهلكها سيقوم بإنتاجها ذاتياً من خلال الألواح الشمسية أي طاقة نظيفة مستدامة.

سيكون هذا البرج بمثابة مدينة متكاملة حيث سيحتوي على مكاتب إدارية، فنادق، وحدات سكنية ومتاجر مع أماكن لركن السيارات وحدائق.

500x400-thumb


بالتأكيد لا يمكنني حصر جميع المباني الجميلة في مقال واحد، ربما أقوم بذكر مجموعة أخرى في مقال لاحق، ما رأيكم؟ وما أكثر المباني التي نالت على إعجابكم من القائمة؟ والآن دعني أقوم بسؤالك، أنت كطالب لو أنّك قمت بتصميم مشروع بفكرة مميزة مثل تلك الأفكار، وقدّمتها للدكتور المسؤول عنك، ماذا سيكون ردّه؟

المصادر 1,2,3,4,5,6
0

شاركنا رأيك حول "نماذج معمارية فنيّة تؤكّد على جمالية وأهميّة العمارة"