أهم الأحداث الفنية في 2019: كثيرة، صادمة، وغيرت مفهوم الفن بالمُجمل!

الأحداث الفنية في 2019: كثيرة، صادمة، وغيرت مفهوم الفن بالمُجمل!
0

عام 2019 كان عامًا مليئًا بباقة من الأحداث الفنية الرائعة، من منبت الشعر وحتى إخمص القدم. أفلام جّبارة صدرت بغتة، مسلسلات صرخت في وجوه المشاهدين بكل قوّة وعنف، مهرجانات عبقرية، جوائز تُتوج مجهودات مضنية، وأسماء لامعة فارقتنا دون رجعة. كان عامًا مُغيرًا لمفهوم الفن بالمُجمل، ويُعتبر خاتمة تليق بثاني عقد في الألفية الجديدة.

اليوم سوف نتحدث عن أبرز وأهم الأحداث الفنية التي حدثت في عام 2019، وكيف لها أن أصبحت الخطوة الأولى في بدء عقد جديد من الفنون التي ساهمت 2019 في تغيير مفهومها للأفضل. حدث الكثير خلال هذا العام، وإذا أردنا ذكر كل شيء هنا لن تكفينا مقالات ومقالات. وبناءً عليه، سأسرد لكم اليوم الأحداث المحورية فعلًا في عالم الفن خلال العام، دون إطالة، وفي أكثر شكل اختزالي ممكن.

الأحداث الفنية التي سنطرحها اليوم ليست على الترتيب، أي أنها حدثت في 2019 بالمُجمل؛ فلا يعني وجود حدث بعد الآخر، أنه بالضرورة حدث بعده زمنيًّا.

أقرأ أيضًا: سألنا قراء أراجيك عن أفضل أفلام 2019 .. وهذه كانت إجاباتهم!

صدور فيلم Avengers: Endgame

صدور فيلم Avengers: Endgame

أحد أبرز الأحداث الفنية في عام 2019 بالتأكيد هو صدور هذا الفيلم الملحمي. أتى Avengers: Endgame كي يُنهي مرحلة كاملة في عالم مارفيل السينمائي، ثم يشرع في بدء مرحلة جديدة بوجوه مختلفة، وربما أبطال مختلفين وجُدد كليًّا.

في هذا الفيلم اجتمع كل أبطال هذا العالم السينمائي، سواءً على كوكب الأرض أو خارجه، وسواء كانت تلك الأرض في عالمنا الحالي، أو في عالم موازي، كل هذا من أجل هزيمة شرير واحد فقط: ثانوس. الذي بالفعل في جزء Infinity War حصل على مبتغاه وقتل نصف الكائنات الحيّة في الكون بأسره. يسعى الأبطال هنا لإرجاع الوضع كما كان، لكن بالطبع تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن. كيف؟ ربما يجدر بك مشاهدة الفيلم للإجابة على هذا السؤال.

رحيل طلعت زكريا وعزت أبو عوف

رحيل طلعت زكريا وعزت أبو عوف

طلعت زكريا هو واحد من الفنانين المصريين الذين أثروا في العالم العربي بالمُجمل، وتم بث أعماله في الكثير من البلدان والدول العربية، وحصل على معاملة خاصة من الرئيس السابق لمصر: محمد حسني مبارك. وذلك بفضل فيلم (طبّاخ الريّس)، والذي كان حجر الزاوية في حياة طلعت زكريا.

فارقنا الفنان مؤخرًا، وترك خلفه إرثًا فنيًّا لا يُستهان به، وبالرغم من أنه رحل، إلا أن الضحكات والقهقهات التي سببتها، وستسببها أعماله، ستجعله حيًّا في قلوب الملايين. حزنت شخصيًّا على فراقه، وكان لي شرف صياغة مقال يضم أبرز أعماله الفنية، ويكون بمثابة رثاء مني لروحه الطيبة.

وعلى الصعيد الآخر، عزت أبو عوف من الفنانين القلائل الذي حظوا باهتمام يتخطى حاجز الشرق الأوسط مُجملًا. كان عزت من الفنانين ذوي الحسّ المرهف والثقافة التي تعمد إلى الرُقي في جميع مناحي حياته، سواء كانت حياته الشخصية، أو حياته الفنية.

مهرجان كان السينمائي

مهرجان كان السينمائي

بالطبع، مهرجان كان السينمائي من الأحداث الفنية البارزة جدًا كل عام. لكن (كان) هذا العام، كان مختلفًا بكل تأكيد. وسر الاختلاف يرجع لكون الأفلام التي حصلت على عروض خاصة هذا العام، كانت مميزة بالفعل. أبرز تلك الأفلام هو الفيلم الوثائقي Ice on Fire من إنتاج شركة HBO، وفيلم Tommaso الإيطالي الذي يندرج أسفل شريحة الدراما، وفيه ظهور خاص واستثنائي للممثل Willem Dafoe، والذي ظهر أيضًا في فيلم The Lighthouse، والذي صدر في نفس العام. 2019 هو عامه الذهبي في الواقع.

استمر المهرجان في الفترة من 14 وحتى 25 من مايو 2019، وكانت أسبوعًا من النعيم بالنسبة إلى عاشقي السينما والفن على مستوى العالم كله.

أقرأ أيضًا: نجوم بارزين في هوليوود قد لا تصدق أن سبق لهم المشاركة في أفلام الرعب

صدور فيلم Joker (أبرز الأحداث الفنية في 2019)

صدور فيلم Joker

فيلم Joker بالتأكيد أيقونة سينمائية فريدة في عالم الأبطال الخارقين، وهذه العبارة متناقضة بعض الشيء. أجل الفيلم ينتمي إلى عالم DC السينمائي للأبطال الخارقين، إلا أن البطل في حد ذاته ليس خارقًا بأي شكل من الأشكال. البطل هو (آرثر)، مجرد إنسان فقير يعيش في مدينة (غوثام) التي وصلت لأقصى درجات التعفن الإنساني والحضاري.

في الفيلم نجد (آرثر) يحاول تحمل الضغوطات النفسية والمادية التي وجد نفسه فيها منذ صغره، حتى وصلت الأمور إلى مرحلة سحقه فيها المجتمع شرّ سحقة، وهنا نجد البطل ينزع عن نفسه عباءة الصبر والرضا بالقليل، ليرتدي أخرى تُعلن مولد الجوكر المجنون، الذي يريد أن يُعيد المدينة إلى سابق عهدها عبر إشعال فتيل الفوضى، ليكون بعدها أمير أرض الخراب!

وصول تقنية تصغير السن إلى مرحلة مبهرة

وصول تقنية تصغير السن إلى مرحلة مبهرة

تلك التقنية في الواقع، هي ما أستطيع أن أسميها فعلًا “سحر السينما”، وبالنسبة لي، وصولها إلى مرحلة متقدمة يُعتبر أفضل الأحداث الفنية التي جادت بها لنا قريحة 2019. في الغالب يستعين المُنتج بدوبلير من أجل أداء دور البطل العجوز، لكن في شبابه. وهنا يكون الأمر معقدًا، حيث الحصول على دوبلير ليس سهلًا، وإذا تم الحصول عليه، يمكن ألّا يكون على نفس قدر وبراعة الممثل الأصلي في تجسيد شخصية السيناريو. وهنا أتت تقنية الـ De-aging وحلّت المشكلة.

هذه التقنية تعتمد على تجسيد الممثل الكبير للشخصية في فترة شبابها، بشكلٍ طبيعيّ تمامًا، ويتم تصغير الشكل وتعابير الوجه وإزالة التجاعيد عبر استخدام الحاسوب. تلك التقنية بالمُجمل تعتمد على وجود مصادر إضاءة جيدة، ووجود شكل حقيقي لنفس الممثل وهو صغير كي تكون بمثابة مرجع أثناء التعديل.

أهم الأفلام التي اعتمدت على تلك التقنية في 2019 هي Avengers: Endgame و It Chapter Two و The Irishman. وعلى ذكر The Irishman، لماذا لا نتحدث عنه قليلًا؟

صدور فيلم The Irishman (أقوى الأحداث الفنية في 2019)

صدور فيلم The Irishman

فيلم The Irishman أخطط لعمل مراجعة شاملة وكاملة عنه قريبًا، لذا لن أتحدث عن الفيلم تفصيليًّا في هذه الفقرة. لكن إذا أردنا التحدث عن الفيلم بشكلٍ سطحيّ جدًا، سأقول وببساطة: هذا أفضل فيلم تم تقديمه في 2019، بل واحد من أفضل الأفلام التي تم تقديمها في تاريخ صناعة السينما المعاصرة التي بدأت مع الألفية الثانية.

الفيلم من إخراج (مارتن سكورسيزي)، وتستطيع أن تلمس وجوده في كل مشهد، وتقدر وبمنتهى السهولة، أن تستشعر أجواء ثلاثية The Godfather في كل مكان. ولما لا ومعنا (ألباتشينو) نفسه ضمن فريق العمل؟ أجل يا رفاق، هذا الفيلم به عمالقة وحيتان تمثيل لا يُستهان بهم على الإطلاق. بجانب (ألباتشنو) لدينا (دينيرو)، و (جون باش). باش الذي قال أنه اعتزل، ثم عَدل عن هذا القرار فقط من أجل العمل على هذا الفيلم.

الفيلم ليس للجميع، لأنه يلعب على أوتار “تذوق” السيناريو، لا تجسيده على الشاشة فحسب. هذا الفيلم تحفة فنية متكاملة الأركان، ولي الشرف أنني شاهدته بجودة 4K، وكانت نسخة HDR ذات ألوان نابضة بالحياة مع كل إطار يتعاقب خلف الآخر.

انضمام أسماء مصرية للجنة تحكيم الأوسكار بدورتها الـ 92

انضمام أسماء مصرية للجنة تحكيم الأوسكار بدورتها الـ 92

أجل، هذا حدث فني يدعو للفخر جدًا. اختارت الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون إجمالي 842 فردًا من 59 دولة مختلفة، لينضموا إلى لجنة تحكيم جائزة الأوسكار في دورتها الـ 92. لكن المميز هنا، والذي جعلني أصنفه كواحد من أهم الأحداث الفنية في عام 2019، هو أنه لدينا ثلاثة أسماء مصرية في اللجنة التحكيمية!

أعلنت اللجنة عن انضمام الفنانة المصرية يسرا، والمخرج عمرو سلامة، والمنتج محمد حفظي. يسرا عملت على العديد من الأعمال الهامة في مسيرتها الفنية، وهذا رشحها لتكون من الحكّام الإناث، والتي تمثل كتلتهنّ أكثر من 50% من أعضاء اللجنة ككل. وعمل المخرج عمرو سلامة على أفلام مميزة مثل (شيخ جاكسون)، وترشح بالفعل للجائزة في دورتها الـ 90. وقدم المنتج محمد حفظي مجهودات تستحق الثناء لصناعة السينما، وأعرب عن فرحته بقرار اللجنة خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، شاكرًا اللجنة على ثقتها فيه.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ومثل مهرجان كان العالمي، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو أحد أهم الأحداث الفنية التي تصدح في الوطن العربي بأكمله كل عام. دورة المهرجان لعام 2019 كانت مميزة جدًا، واستمرت في الفترة من 20 نوفمبر وحتى 29 نوفمبر. يختلف هذا المهرجان عن مهرجان الجونة أو أي مهرجان فني آخر، في أنه يحاول بقدر الإمكان أن يلمس السينما فعلًا، وأن يتعامل مع الفن على أنه عِماد هذه الحضارة، وبدونه يصير الإنسان بلا غاية أو هدف في الحياة.

كان لمجلة أراجيك الشبابية شرف تغطية المهرجان وكتابة مقالات تُعطي للأفلام والممثلين حقهم. أنا شخصيًّا تابعت أخبار المهرجان طوال فترة إقامته، وتمنيت السفر وحضوره بشكلٍ يوميّ في الواقع، إلا أنه في القاهرة، بينما أنا في الإسكندرية.

أبل +TV وديزني+

أبل TV+ وديزني+

في 2019، ظهرت الكثير من خدمات البث المباشر المدفوع مقدمًا للأفلام والمسلسلات على الإنترنت، لماذا؟ بالتأكيد لتُنافس الشبكة العُظمى (نيتفليكس). وهنا تأتي لنا شركة (ديزني) وشركة (أبل) ليقولا: “نيتفليكس ليست وحدها، نحن معنا أموال أيضًا، ونستطيع أن نُنافس، فقط انتظروا!”.

وبالفعل، فتحت ديزني+ أبوابها للجميع بباقة كبيرة من الأفلام الخاصة بعالم مارفيل السينمائي، سلسلة Star Wars، وبالتأكيد أعمال شركة ديزني نفسها. لكن أتت أبل، وقررت أن تسحق ديزني.

بعيدًا عن أسعار خدمة أبل+ المميزة، وبعيدًا عن المحتوى الذي تقدمه من حصريات خاصة وما إلى ذلك، الذي لفت نظري فعلًا، هو نيّة أبل على دخول المجال بقلب صلب، ومال وافر. أنتجت الشركة مسلسلًا حصريًّا لها تحت عنوان SEE. بطل المسلسل هو الممثل (جايسون موموا)، بطل فيلم Aqua Man. لكن الفريد هنا هو الميزانية المطروحة للحلقة الواحدة يا رفاق. حيث تكلفة الحلقة تصل إلى 15 مليون دولار!

هنا ببساطة حطمت أبل الموازين العامة لإنتاج الحلقات، وقررت أن تضع بصمتها بإنتاج ضخم ومؤثرات بصرية غاية في الروعة والجمال.

وفي ختام أبرز الأحداث الفنية لهذا العام..

كان عامًا طويلًا، وبه أحداث مبهجة تارة، ومُحزنة تارة أخرى. لكن الذي لا يختلف عليه اثنان، هو أن كل خبر فيها، زلزل الوسط الفني، وجعل ملايين الناس يتفاعلون على مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ غير مسبوق. أتمنى أن يكون عام 2020 نقلة نوعية جديدة في عالم الفن، وأتمنى لكم أيامًا سعيدة في رحاب الفن والسينما.

0

شاركنا رأيك حول "أهم الأحداث الفنية في 2019: كثيرة، صادمة، وغيرت مفهوم الفن بالمُجمل!"