فيلم Batman v Superman بداية موفقة لعالم DC السينمائي

0

هل أثّرت آراء النقاد السلبية على حماس الناس للفيلم؟ لا يوجد جواب نهائي لكن مع افتتاحية حققت (424 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي) وحطّمت عدة أرقام قياسية نستطيع القول أن النقاد لم يستطيعوا منع الناس من مشاهدة فيلم Batman v Superman الجديد.

بغض النظر عن رأي النقاد انقسم الناس بين مُحبّ وكاره للفيلم، شخصياً شعرت أن الفيلم جيد جداً ومسلي إلى أبعد الحدود لكن لا استطيع القول أن كل من سيشاهد الفيلم سيكون له نفس الرأي.

في بداية الفيلم، نرى مشهد موت أهل بروس واين “مرّة أخرى”، لكن هذه المرة بطريقة مختلفة فلم يكن هنالك حوار في المشهد بل موسيقى تصويرية فقط، والمشهد تم صنعه بعناية تامة وتقديد بأصغر التفاصيل، لكن في المشهد الثاني نرى الإبداع الحقيقي ونرى بداية القصة الملحمية للفيلم، حيث نرى نهاية فيلم Man Of Steel في مشهد صراع سوبرمان مع زود ودمار مدينة “ميتروبوليس” لكن هذه المرة من وجهة نظر بروس واين، ومنذ بداية المشهد ستشعر بحماس مفرط لن ينتهي إلا مع انتهاء الفيلم.

فيلم Batman v Superman - رأي

زاك شنايدر – مخرج الفيلم – قام بعمل جبّار في صناعة فيلم Batman v Superman فاستطاع أن يصنع فيلماً جيداً ومتماسكاً من البداية حتى النهاية، واستغل التفجيرات والمؤثرات البصرية لأقصى حدّ، وقام بتصميم مشاهد قتالية ممتازة خصوصاً أن الفيلم احتوى على عدد كبير منها، مشهد القتال المنتظر بين باتمان وسوبرمان كان خُرافياً، كذلك مشهد القتال مع “دومسداي”.

أهم ما في الفيلم أنه قدّم لنا نمطاً جديداً من أفلام السوبرهيروز، فرأينا فيلم ظلامي قاسي وبفكرة جديدة، ورأينا الجانب المظلم لكل من باتمان وسوبرمان، فبدل أن يركز الفيلم على ميزات الأبطال الخارقين ركز على سلبياتهم، بالإضافة إلى أنه قام بتصوير الشخصيات بطريقة جديدة، وكان مخلصاً للكوميكس بشكل كبير.

حاول الفيلم التركيز على باتمان كثيراً خصوصاً أنه أكثر شخصية محبوبة في عالم الكوميكس، وقدّم لنا نسخة مختلفة لباتمان حيث رأينا بروس واين بعد حوالي عشرين عام من مكافحة الجريمة، ولم نرَ كيف أصبح باتمان، لكن رأينا المآسي التي عاشها بعد أن فقد أصدقاؤه وحارب جوكر وغيره للحفاظ على غوثام.

وتم اقتباس بعض تفاصيل الشخصية من الكوميكس الشهير The Dark Knight Return، كما صوّر الفيلم باتمان أقوى وأعنف، وتم تصوير تفاصيل عالم باتمان بشكل مميز، مثل قصر واين، سيارة وكهف باتمان بطريقة أفضل من التي رأيناها في الأفلام السابقة.

فيلم Batman v Superman - السيارة

النص الذي كُتب من قبل دافيد .س غوير الذي عمل على ثلاثيّة The Dark Knight، وكريس تيريو كاتب الفيلم الحائز على الأوسكار Argo، كان جيداً وامتلك قصة ممتعة وحبكات مثيرة وترتيب مميز للأحداث، لكن الحوار فيه لم يصل لمستوى ثلاثية The Dark Knight ولم يكن عميقاً، لكنه كان جيداً وذكياً، ومختلفاً عن أفلام عالم مارفل السينمائي التي أصبحت أشبه بأفلام كوميدية (مع أنه ليس أمراً سيئاً بالضرورة).

أثبتت DC أنها لاتقل مستوى عن نظيرتها Marvel من ناحية اختيار الممثلين، حيث احتوى الفيلم على طاقم ممثلين مذهل، لكن بين أفليك هو من خطف الأضواء بالطبع، فبعد التعليقات السلبية التي تبعت قرار تجسيده باتمان في الفليم الجديد أثبت أفليك أنه مناسب للدور، بل وحتى قد يكون أفضل من لعب دور باتمان حتى الآن، وبالنسبة لعمر واين في الفيلم كان أفليك الخيار المثالي لنرى باتمان كما لم نراه من قبل، وقام أفليك بتمارين رياضية قاسية لفترة طويلة كي يصل إلى البنية الجسدية المناسبة للشخصية.

غال غادوت قدّمت شخصية Wonder Woman وهي شخصية ينتظرها قارئو الكوميكس منذ زمنٍ طويل، فحتى الآن لم نرَ الشخصية في عالم الأفلام على الرغم من كونها من أهم الشخصيات في الكوميكس، وقامت الممثلة بعمل جيد على الرغم من أن دورها لم يكن كبير في الفيلم، لكنها أعطتنا لمحة عن كيف سيكون أدئها في فيلم Wonder Woman الذي سيصدر العام القادم.

فغادوت ليست ممثلة، هي في الأصل ملكة جمال سابقة وعارضة أزياء مهمة، لكنها بدأت بتمثيل بضعة أفلام في السنوات الأخيرة، واختيارها للعب Wonder Woman كان مخاطرة كبيرة، لكن بعد مشاهدة الفيلم ستتأكد أنها مخاطرة ناجحة.

فيلم Batman v Superman - الثلاثي المرح

ليكس لوثر أحد أشهر أشرار في عالم DC، فبعد أن قام كل من جين هاكمان وكيفن سبيسي بتجسيده في الأفلام السابقة كُنّا محظوظين برؤية ممثل رائع آخر يقوم بتجسيد هذه الشخصية، مرشح الأوسكار جيسي ايزنبيرغ الذي قام بدور لوثر في شبابه، لكنه أعطى كاريزما كبيرة للشخصية وبرع بلعب دور المريض النفسي المختل.

جيريمي أيرونز الفائز بجائزة أوسكار قام بأداء جيد بدور ألفريد، ولكن بعد الأداء الممتاز الذي قدمه مايكل كاين في سلسلة باتمان السابقة من الصعب أن نجد أي ممثل مناسب للشخصية أكثر منه، لكن هذا لا يمنع أن أيرونز مناسب للشخصية، وبالتأكيد سيكون دوره أكبر في فيلم باتمان المنفرد.

رأينا عدّة ممثلين مرّة أخرى بعد فيلم Man Of Steel، أولهم بالطبع هنري كافيل، الذي تابع بنفس المستوى الجيد الذي قدمه في الفيلم السابق، وبعد أن كان ممثلاً مجهولاً قبل Man Of Steel لمع نجمه في هوليوود الآن بفضل أدائه الجيد كسوبرمان، آمي أدامز التي كان دورها في الفيلم أكبر من المتوقع، فيمكن اعتبارها أحد أبطال الفيلم، وقدمت أداء مميز كعادتها في جميع أفلامها ومع أن الفيلم فيلم سوبرهيروز إلى أن أدامز قامت بأداء درامي جيد جداً، كذلك ظهر في الفيلم كل من ديان لين كيفن كوستنر ولورينس فيشبورن كضيوف شرف في الفيلم.

العامل المُشترك بين الفيلم الجديد وثلاثية باتمان السابقة هو الملحن العبقري هانس زيمر، فمع أنه لم يستطع التفوق على نفسه كما يفعل عادةً، لكنه استطاع تقديم موسيقى تصويرية حماسية ومؤثرة، خصوصاً في المقطع الذي يتم فيه تقديم شخصية Wonder Woman.


لماذا واجه الفيلم انتقادات؟

فيلم Batman v Superman - انتقادات

وضّح كل من زاك سنايدر وبين أفليك أن الفيلم ليس موجهاً للنقاد، بل موجه للجمهور، وذلك بعد التعليقات السلبية التي وجهها حوالي 90% من النقاد للفيلم، والفيلم بالفعل موجه للجمهور فكما ذكرت سابقاً كان مخلصاً للكوميكس ويحتاج لأن يكون المشاهد على دراية بأحداث الكوميكس وماضي الشخصيات حتى يفهم الفيلم كلياً ويشعر بعظمته، فلا يمكن أن تصنع فيلماً معقداً وبسيطاً في آنٍ واحد، لكن أغلب النقاد امتدحوا أداء كل من أفليك وغادوت.

سبب آخر لانتقاد بعض الجماهير (بالإضافة للنقاد) للفيلم هو رفع سقف التوقعات لمستوى الفيلم، فمنذ أن تم إعلان إنتاج الفيلم في عام 2014 بدأت التوقعات بأننا سنرى أفضل فيلم في تاريخ السينما، وهو ما أثر سلباً على فيلم Batman v Superman لأن المُشاهد لم يكتفي مما شاهده وأراد فيلماً أفضل، رغم أن مستوى الفيلم جيد جداً.


مستقبل أفلام DC

فيلم Batman v Superman - مستقبل دي سيس

فيلم Batman v Superman فعلياً أول أفلام ما يسمى بـ DCEU وهو عالم DC السينمائي، لأن فيلم Man Of Steel صُنِع كفيلم سوبرمان عادي في البداية قبل أن يتم إضافته إلى عالم DC السينمائي، لذا رأينا شخصيات كثيرة وتلميحات عديدة لفيلم Justice League الذي سيصدر العام القادم.

حيث عُرضَ مشهد يحلم به باتمان بدمار العالم، وهو مشهد متوقع أن يكون جزءً من فيلم Justice League، ورأينا في الفيلم تقديم لجميع شخصيات فريق Justice League، فتعرفنا بشكل مختصر على كل من Aquaman ،Cyborg وبالطبع Flash الذي يبدو أنه سيكون أحد أهم عناصر عالم DC السينمائي، وسنرى خلال الأعوام القادمة بالإضافة لجزئين من Justice League فيلماً منفرداً لكل شخصية من شخصياته.


فيلم Batman v Superman - مستقبل

تلقى فيلم Batman v Superman تقييماً سيئاً جداً على موقع Rotten Tomatoes حيث حصل على درجة 29%، وعلى Metacritic موقع النقاد أيضاً حيث حصل على درجة 44/100، وعلى الرغم من حصوله على تقييم جيد على موقع IMDb لكنه كان يستحق تقييماً أفضل، حيث حصل على تقييم 7.5/10.

تبقى لكل شخص نظرته الخاصة للفيلم، فلا تهتم لما يقوله النقاد وسارع لمشاهدة الفيلم لتحكم بنفسك.

التقييم الإجمالي للفيلم: 8.5/10

تريلر فيلم Batman v Superman

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Batman v Superman بداية موفقة لعالم DC السينمائي"