أسباب تجعَل من فيلم Batman v Superman أسوأ فيلم سوبرهيروز على الإطلاق

3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

توخَّى الحذر، رُبما يحرق هذا المقال بعضًا من أحداث الفيلم!

بعد شهور طويلة من الضجيج والترقُّب، صدر فيلم Batman v Superman أخيرًا. شخصيًا، كُنت مُعجباً ضخماً بباتمان طيلة حياتي (لكني لا أكره سوبر مان)، وكُنت أتطلَّ لمُشاهدة هذا الفيلم منذ أن تم الإعلان عنه.

في البداية، أصابتني بعض الشكوك والمخاوف حينما تم الإعلان عن من سيؤدي ويُصوّر دور باتمان في الفيلم وهو صاحب الأوسكارين بين أفليك وهذا لأن بين لم يكُن مثيرًا للإعجاب في آخر مرة أدّى فيها دور بطل خارق وكانت في فيلم “Daredevil” الذي تم إنتاجه عام 2003، مع ذلك، الإعلان الأوّل للفيلم كان جيدًا كفاية، وحينما شاهدتُه ظننت أن هناك إحتمال كبير أن يكون الفيلم جيدًا.

ماهو أسوأ شيء يُمكن أن يحدث إن جمعت إثنين من أقوى وأعظم شخصيات القصص المُصورة في فيلم واحد؟ أيضًا ستجعلهم يحاربون ضد بعضهم البعض! هذا حلم كبير حلم به كل قارئ قصص مُصورة يستحق وزنه (تعبير مجازي).

Batman Vs. Superman

خطوة سريعة إلى الأمام وها أنا أكتُب رأيي في الفيلم، أنا مُنذهل من أن الفيلم كان تماماً عكس ما كُنت أتمنى، كان الأمر حرفيًا أشبه بكابوس؛ أن أجلس طوال 170 دقيقة أشاهد كيف يُدمّر الفيلم أبطالًا (شخصيّات) ظنناها دومًا لا تُقهر، سأستمر في مُناقشة لماذا كان الفيلم مُريعاً حيثُ كان تقريباً إهانة لباتمان وسوبرمان وللإستعراض المُقبل، سأركز على بعض نقاط كانت هي حرفيًا ما أفسد عليّ الفيلم:

المعركة بين باتمان وسوبر مان تبدو وكأنها بالإجبار!

من المُفترض أن يكون الفيلم المعركة الكبيرة بين خُفاش جوثام (Batman) والرجُل الصلب (Superman). يتيم لا يملك شيئًا ليخسره ويقف لأجل كل شيء يؤمن به، وفضائيٌّ هو الأقوى على الأرض. كان بإستطاعة كُتّاب الفيلم أن يأتوا بقصّة عظيمة تعرِض قدراتهم لكن بدلًا من هذا إختاروا أن يعتمدوا على السياق الكلامي والذي يجعَل الأمر لا معنى له بل أيضًا يهدم المباديء الذي إعتدنا أن يُحارب البطلين من أجلها.

جعلهم الفيلم يظهرون كالمجانين! كالمجانين المُقيدين بالغيرة وعدم الإستقرار! الفيلم يبدو أنه مُحاولة لجمع الأموال أكثر مما هو مُحاولة فعليّة لجمع البطلين في فيلم واحد له معنى.

batman-v-superman

حبكات وقصص جانبية أكثر من اللازم

حتّى أكثر القصص المُصورة سُرعةً في الإيقاع ستحتاج وقتاً لإعطاء معنى للفيلم، هناك الكثير من الأشياء التي تحدث في نفس الوقت والكثير من الأحداث التي تجري في نفس الوقت. الفيلم يبني منصة لكل أفلام DC Comics القادمة في المُستقبل القريب لتكون بكل بساطة أيضًا أفلام عن باتمان وسوبرمان.

يُحاولون أن يجلعوا الأمر جيدًا، فكُل قصة جانبية تحاول إعطائك رؤية عمّا سيأتي فيما بعد، وهو ما يظهر وكأنه تحايل تجاري فاشل وفقير، حيث DC Comics تُحاول عرض أبطالها القادمون في الفيلم، كُل الأشياء توضع سويًا وكأنها موضة تسويقية.. مظاهر فقط وهو ما لا معنى له، وحتى لو نجحوا في الأمر.. لا يبدو الأمر أصلًا جاذبًا للإهتمام.

إظهار ضعيف للشخصيات

أجل، أعلم أنّي سأبدوا مُتحاملًا حينما أقول هذا، لكنّي سأقوله، الفيلم هو The Punisher v Superman أكثر مما هو ضد باتمان! أعظم مُحقق في الكون ذهب وراء سوبرمان لأنه ظن أنه قادر على أن يكون مُحتالاً؟ هذا كُل ما في الأمر؟ وحتى لو كان هذا ليس غبيًا كفايةً، لقد تمت رؤيته وهو يقتل الناس بالعشرات، لا يُهم أن ينسف طريقُه بما فيه حتى يصل لأعداءه وينهي مُهمته، ولا يُظهر أي مشاعر أخلاقيّة حتى يُلقي إسم أمه المتوفية! حقًأ؟!

الخُفّاش الآن يضع العلامات على ضحاياه عن طريق ضغط زر أحمر والذي يُساعد في تعريف المساجين في السجن، كما قال الفيلم نفسُه: إنه كتفويض بالموت للمسجون في السجن! بالطبع هذا ليس باتمان الذي نعرفه ونُحبه.

Batman-V-Superman-Doomsday1

مُمثلون رائعون.. نَص مُريع!

يجب أن تشعُر قليلًا ببين أفليك، الرجُل العادي يبدو أنه قد فعل كُل مافي وِسعه ليبدو كباتمان في كُل لحظة وفي هذه النقطة، لقد قام بعملٍ رائع حقًا. ليس فقط شكلًا وجُسماناً لكنه حاكى الدور بمهارة.

ومع ذلك، باتمان في هذا الفيلم كان شبه مجنون، شخص إنتقامي حاقِد باردًا كالحجر ولا يسمح بإظهار أي مشاعِر، أحمق يستخدم الأسلحة بإفراط عن طيب خاطر كسلاحة الشهير الحاد على شكل خُفاش (Batarangs) ولا يقِف ولا يكُف عن أي فعل يضمن له أن سوبرمان سينتهي ميتًا لأسباب خارجة عن المنطق. نفس الأمر ينطبق على سوبرمان و”Wonder Woman” ولكنهم غالبًا لم يكن لديهم شيئاً ليفعلوه.

المُذنب الأسوأ هو “Lux Luthor” المُمثل رائع – قام بأداء الدور الممثل الموهوب جيسي آيزنبيرغ – وقد قام بكل ما هو مُمكن مع الدور الذي يبدو وكأنه تقليد ضعيف للجوكر في فيلم “The Dark Knight”.

المعركة الأخيرة

976275-batman-vs-superman

الفيلم عن معركة بين باتمان وسوبر مان.. لكن المعركة الأخيرة ليست بينهم. فقد حصلنا على بديل لمُجرد 5 دقائق من عِراك مُتسلسل فحصلنا على حبكة لا معنى لها! وتم التغطية على مثل هذه ثغرة بمُجرد تهديد!

التهديد الكبير بالفعل ظهر في الإعلانات الدامية للفيلم وكأنه يوم القيامة، تبدو المؤثرات البصرية وكأنها وضعت في الثانية الأخيرة حينما أدرك المُنتجون أنهم نفّذوا فيلم بغيض! الفيلم الذي سيجري مجرًا تجاريًا مسوقًا لباقي أفلام DC Comics، يبدو أن الفيلم كان مُجرد حركة تجارية من الشركة ليس لباتمان أو لسوبرمان.

كان هذا آخر مسمار دُقَّ في نعش بُني جيدًا، ومع الوقت لأمر سيؤول إليك وتحدد أنت كيف شاهدت الفيلم وماذا شاهدت بالضبط، واحد من الأفلام المُقترض ان تكون أفضل أفلا السوبرهيرو في التاريخ تحول الآن لكابوس!


أنا حقًا لا أعلم لمن أوجه اللوم، أحببت أعمال زاك شنايدر (مُخرج الفيلم) حتى شاهدت هذا الفيلم، الرجل لم يكن دائمًا من أفضل المُخرجين، لكن كانت له طريقته الخاصة في إنهاء الأعمال الفنيّة دائمًا، وهذا الفيلم غيّر هذه القاعدة جذريًا.

3

شاركنا رأيك حول "أسباب تجعَل من فيلم Batman v Superman أسوأ فيلم سوبرهيروز على الإطلاق"

  1. Johnny Depp

    هذا المقال يدل على غباء كبير جداً من كاتبه مصطفى عاشور..

    عزيزي كاتب المقال أنت تريد من القارئ أن يظن أنك محلل و ناقد سينمائي بينما الحقيقة أنك أبعد ما تكون عن النقد السينمائي..

    أولاً ألم يقل المخرج زاك شنايدر و الممثل بين افليك ألم يقولا و يكررا في عدة مناسبات أن هذا الفيلم ليس موجه موجه للنقاد و المحللين السينمائيين و إنما هو موجه للجمهور المحب لأفلام السوبر هيروز….؟!!! ألا ترى أنك بهذا المقال تثبت لقراء أراجيك أنك معتوه..؟!

    ثانياً لقد كان النص عميقاً و مترابطاً أبدع فيه كاتب النص أيما إبداع

    أداء مذهل من الممثل الكبير بين أفليك و كأنه أدى فيلم العمر

    زاك شنايدر قام بعمل أسطوري

    الرجل المناسب في المكان المناسب

    لو أن المشروع تولاه مخرج لما كان بهذه الجودة

    أعتقد أن مصطفى عاشور ذهب ليشاهد فيلما آخر و ظن أنه تابع فيلم batman vs superman

    مصطفى عاشور أتمنى لك الشفاء العاجل لأن مرض الغباء مرض معضل ليس بإمكانك التخلص منه في عشية و ضحاها… تحياتي…

    • Johnny Depp

      لا أعلم لماذا أراجيك تسمح لبعض المعاتيه المتخلفين يشاركون ببعض المواضيع المملة.. مصطفى عاشور قبل أن تنتقد أنت تحتاج كورس في الإملاء العربي

      يالك من متخلف..

      • مُصطفى عاشور

        أهلًا صديقي، لقد قرأت تعليقك أكثر من مرة، لعلّي أتضايق وأرد لك الإهانة بأعشار أمثالها.. لكني لم أتضايق على الإطلاق، هل ياتُرى عدم أهميتك وأهمية رأيك ساهمت في ذلك؟
        شكرًا على قراءتك لمقالي المُتواضع 🙂

  2. Khalil Saleem

    الفيلم شوه كل ما نعرف… تسويق لأفلام مستقبلية لأبطال من نفس الشركة
    خيب ظني في كثير من النقاط، بعضها مما ذكرت

  3. Omar Faydallah

    االفلم قمة الروعة والقتال بين البطلين كان رائعاً

  4. Harvey Specter

    منذالبداية كان واضح ان الفلم فاشل متى اصبح باتمان يرتدي زي ايرون مان ومتى كان بشري يستطيع الوقوف في وجه سوبرمان
    الاسوء ان بطلي العدالة تقاتلا يعني ان احدهما غير طرفه من العدالة الى الشر وهو امر شبه مستحيل فالبطلين يتغنيان بحبهما للعدالة
    يبدو ان هذا الفلم عرض في اسوء مرحلة وهي بعد صدور فلم ديد بول الممتاز ببصاطة تم القضاء على بات مان و سوبر مان الى الابد

    • Ruslan Salah

      كلام هذا يعد دليل على عدم قراءتك الكوميكس او مشاهدت افلام الكرتون التي حدثت فيها موجهات بين سوبرمان وبات مان في الحقيقه هذا ما اعطى للفلم معنى قوي حيث يتقاتل بطلان محبوبان الاول قوي جدا والاخر ذكي جدا ولكن للاسف التنفيد كان سيئ

    • Harvey Specter

      Ruslan Salah انا اوتاكو
      لا احب الكوميكس كثيرا انا من عشاق منتجات كوكب اليابان
      وانا اتحذث في ردي عن الناحية التجارية يا اخ ارجو التفرقة بين ما نحب وما يجب ان يكون

  5. Ruslan Salah

    كلام هذا يعد دليل على عدم قراءتك الكوميكس او مشاهدت افلام الكرتون التي حدثت فيها موجهات بين سوبرمان وبات مان في الحقيقه هذا ما اعطى للفلم معنى قوي حيث يتقاتل بطلان محبوبان الاول قوي جدا والاخر ذكي جدا ولكن للاسف التنفيد كان سيئ

  6. Harvey Specter

    Ruslan Salah انا اوتاكو
    لا احب الكوميكس كثيرا انا من عشاق منتجات كوكب اليابان
    وانا اتحذث في ردي عن الناحية التجارية يا اخ ارجو التفرقة بين ما نحب وما يجب ان يكون

  7. Yahya Elbaz

    بص حضرتك افضل ما في الفيلم هو باتمان
    لو حضرتك اتفرجت علي فيلم الانيماشن
    the dark knight return
    واللي كان فيه اول مواجهة بين سوبرمان وبات مان (انا عاصرتها)
    ودا فيلم كرتون هتعرف ليه سبب قسوة باتمان
    باتمان فقد مساعده روبن وفقد الكثير بعد حربه في جوثام
    الجوكركان عنده حق!!!
    ***
    لو حضرتك شفت قصة لعبة
    gods among us
    هتفهم ليه باتمان خايف من سوبرمان وامكانياته لان في اللعبة دي سوبرمان بيتحول لديكتاتور استبدادي بعد ما الجوكر هيقتل لويس لين
    ****
    انا لا احب زاك اعتقد انه مخرج الفيلم المريع الزريه (ذاوتشمن) افضل تريلر واسوء قصة
    المخرج من رايي مبيعرفش يحكي قصة
    المشكلة الرئيسية في الفيلم ده هو السرد
    وفي النهاية هي اراء

  8. Rayyan Hussain Ali Hafez

    هل انتقادك للفيلم بسبب النقد الغربي الموجه له؟ يوجد بعض الاسباب السياسية لنقد الفيلم في العالم الغربي وهو المستثمر التركي للفيلم.

  9. Hamza Nema

    كون الفلم أثار حوله كل هذا الجدل … فهو ناجح وحقق هدفه

    • Mehdi Barça Alia

      الفلم فاشل جدا ولقد شاهدته للاسف كما كنت متوقع

  10. Mehdi Barça Alia

    الفلم فاشل جدا ولقد شاهدته للاسف كما كنت متوقع

  11. Eslam Eslam

    الفيلم سيء واحداثة طويلة جدا واحداث ليس لها اي لازمة او معنى بالفيلم وكل مشهد درامي ب10 دقائق والمعركة الاخيرة كانت نصف ساعة ضرب وتفجير وتحطيم وفي الاخير يموت سوبر مان طيب لماذا لم يمت من اول المعركة طالما هذا العملاق اقوى منه !!
    غير ان المعركة بين سوبرمان وباتمان غير معروفة فانا استعجبت لماذا تعاركوا هل هو على طبق حمص مثلا !!
    وبين افليك اثبت انه مناسب بالفعل لاداء شخصية باتمان لسنوات قادمة وهنري ممثل سوبر مان اثبت انه بالفعل شخصية سوبر مان هي له وهو لها ومن الممكن ان يعود كريستيان بيل في الاجزاء القادمة لباتمان ولكن باتمان هو بشري وضعيف فقط يتحكم باجهزة لكن سوبر مان خارق ومدمر فكيف تحدثمعركة بينهم من الاساس !!! حتى بالمعركة الاخيرة لم يواجه باتمان هذا الوحش العملاق الا بمشهد واحد وسقط فيه
    مثلين بارعين في كتابة للفيلم بشعة من كاتب افشل وابشع

أضف تعليقًا