قبل عيد الحب أغاني رومانسية ولكن ليست رومانسية للغاية🙄!

أغاني غير رومانسية
0

اعتدنا في عيد الحب أن نستمع إلى الأغاني التي توقظ المشاعر وتتغزل في الحبيب بمرادفات ناعمة وحالمة ورقيقة. ولكن هناك بعض الأغاني التي يكون الحب هو محورها بالفعل، ولكن الطريقة والألفاظ والتناول التي يتم تقديم هذه الأغاني بها يكون غير رومانسي بالمرة وبعيد كل البعد عن المتعارف عليه من ألفاظ الهيام والوجد والغزل.

نتعرض هنا في أراجيك لمجموعة أغاني تبدو غير رومانسية بالمرة، ولكنها في الحقيقة قمة في الرومانسية!

يا سلام على حبي وحبك

في فيلم ”انت حبيبي“ وهو واحد من الأفلام الأولى للمخرج الكبير يوسف شاهين من إنتاج عام ١٩٥٧، تحاول عائلتان مصاهرة بعضهما البعض برغم رفض أصحاب الشأن أنفسم الشاب والشابة أبناء العم والذي يقوم بأدوارهم الفنان فريد الأطرش والفنانة شادية. تريد العائلتان تنفيذ وصية الجد الذي سيوهب كل عائلة منهم مائة ألف جنيه في حالة زواج الحفيد والحفيدة وإنهاء الخصومة بين الأخين.

يرغمانهما على الزيجة برغم أنهما لا يطيقان رؤية أحدهما للآخر. وفي النهاية تكون المفاجأة بأنهما يحبان بعضهما بالفعل. وقد صنع يوسف شاهين هذا الفيلم تحديداً كنوع من أنواع التمرد والسخرية من أفلام الحب والغرام التقليدية المليئة بالكليشيهات والتي كانت سائدة في هذا الوقت وتلاقي نجاحاً كبيراً.

في أغنية ”يا سلام على حبي وحبك“ يحاول الشاب والشابة التحايل على الأهل ويتفقان على الزواج الصوري على أن يتطلقا بعد الحصول على الميراث، ولذلك تبدو الأغنية في ظاهرها هي قمة الحب، بينما فيما وراء السطور تتضمن كره شديد وخصومة، حيث أن كل منهما يحب شخص آخر بالفعل. 

كان الأداء التمثيلي بارعاً، كما لعبت الكلمات التي كتبها فتحي قورة دور كبير في توصيل الرسالة الكوميدية الساخرة للفكرة بينما كان اللحن للعبقري فريد الأطرش وهو منتج الفيلم أيضاً.

حبك جننا يا اسمك إيه!

كتب المؤلف بهجت قمر المسرحية الكوميدية الشهيرة “ريا وسكينة“ من وحي القصة الحقيقية للشقيقتين السكندريتين ”ريا وسكينة“ اللتان أعتادا خطف النساء وذبحهن وسرقة مجوهراتهن وتم الحكم عليهما بالإعدام وكان ذلك في أوائل القرن العشرين.

غير أن بهجت قمر والمخرج حسين كمال قد اختارا معالجة كوميدية بحتة لهذا القصة شديدة المأساوية مع التركيز على أن الشقيقتان كانا ضحية المعاملة السيئة من زوجة الأب والمجتمع على السواء.

في أغنية ”حبك جننا يا اسمك إيه“ تحاول ”ريا“ -رغما عنها- إغراء ”حسب الله“ عازف البيانولا الواقع في غرامها بشدة حيث أنهما يحتاجان إلى رجل طيب محدود الذكاء لكي يساعدهم في تنفيذ جرائمهم. وهكذا تبدو الأغنية في ظاهرها مليئة بالحب والعشق بينما هي في الحقيقة طريقة للتحايل واللعب على مشاعر رجل بسيط قام بدوره ببراعة شديدة أسطورة الكوميديا عبد المنعم مدبولي.

الأغنية من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد ولحن العبقري بليغ حمدي.

يا رحاب انا طه!

عندما يتمكن الحب والغرام من الرجل لا يجد أفضل من أمه لكي يشكي له ولعه بحبيبته، ولكن ماذا لو الأم نفسها لا تطيق الفتاة! هذا هو ملخص أغنية ”الحب راح“ من فيلم ”وش إجرام“ للنجم الكوميدي محمد هنيدي ومن إخراج وائل إحسان.

يشتكي ”طه“ بطل الفيلم لأمه من هجر حبيبته له، ولكنها تحاول أن تواسيه على طريقتها الخاصة، ويبدو من كلمات الأغنية الحب الجارف من ”طه“ لرحاب ولكن الأم التي تقوم بدورها الفنانة القديرة لبلبة لها طريقة ما اختيار الكلمات التي تواسي بها ابنها وتخفف عنه أوجاع الشوق للحبيبة التي تركته وتم خطبتها لشخص آخر!

الأغنية من كلمات أيمن بهجت قمر ومن ألحان حسن دنيا.

تعرف على أفضل أغاني أفلام 2019 تبعًا لجولدن جلوب

أغسل حِلَل البيت بدموعي!

بسبب التشابه الكبير بينهم في الشكل يدخل رجل فقير إلى بيت مليونير بعد أن قابله بالصدفة في زنزانة، ويعيش حياته متقمصاً شخصيته ودوره. ولكنه يفاجأ بالكثير من المشاكل المادية والأسرية تجعله يبدل رأيه تماماً ولا يجد إلا الخادمة لكي يشكو لها ما يلاقيه ثم يحبها وتحبه!

في مونولوج ”عايز أروح“ من كلمات أبو السعود الإبياري وألحان محمد البكار من فيلم المليونير، يبدع الفنان إسماعيل يس مع الفنانة سعاد مكاوي في أغنية تبدو غير رومانسية بالمره ولكنها مليئة بالحب والأشواق برغم أنها تحدث بالكامل في مطبخ ”عاصم بك الإسترليني“ الذي يتقمص جميز شخصيته!

التناول الكوميدي الممزوج بالفلسفة هو الطابع الذي يميز كل أعمال أبو السعود الإبياري مع إسماعيل يس، وهنا في هذا المونولوج يضيف الحب بين جميز و الخادمة كرابط بين الطبقة الفقيرة التي تعيش حياة بسيطة بدون تعقيدات! تتغنى الخادمة بحبه وتقول:

هاتروح فين وتسيني لوحدي؟

اغسل حلل البيت بدموعي…

واطبخ على نار شوق ووجدي…

والقهوة أعملها على ضلوعي…

آه من حبك كبدي عليّه..

ده أنا من نار الهوى مشوية!

بريء يا بيه!

”قلبي يا غاوي سبع قارات زي القرع تمد لبره“ يغني فؤاد المهندس وشويكار أوبريت ”قلبي يا غاوي سبع قارات“ من فيلم ”مطاردة غرامية“ والذي يلعب فيه دور رجل مولع بأحذية النساء ولذلك يحب نساء من كل أنحاء العالم، بينما تكتشف حبيبته المصرية خيانته لها وتقرر أن تلقنه درس في الإخلاص.

تظهر الفنانة شويكار في صورة كل نساء العالم، ترتدي ملابسهن ترقص وتغني مثلهن ولكنها تثبت له في النهاية أن مصر هي الأصل وحبها هو الأبقى. وبينما تتخذ الأغنية التي كتبها فتحي قورة ولحنها منير مراد التناول الكوميدي إلا أن فكرتها الرئيسية عن الحب الحقيقي وليس الانبهار بالشكل!

هي أغنية في قمة الرومانسية ولكنها تتعامل مع طبع الرجل الذي لا يكتفي أبداً!

حوار مع طبيبة الأطفال التي رسمت الكوميكس بالأغاني صاحبة Songraffiti

0

شاركنا رأيك حول "قبل عيد الحب أغاني رومانسية ولكن ليست رومانسية للغاية🙄!"