وفاة المخرج برناردو بيرتولوتشي الحائز على جائزة الأوسكار لفيلم The Last Emperor

bernardo-bertolucci
0

وفاة المخرج برناردو بيرتولوتشي- المخرج الذي قدم فيلم The Last Emperor الحائز تسع جوائز أوسكار- عن عمر يناهز 77 عامًا، بعد أن أثر بأجيال عديدة من المخرجين الكبار، وكان بمثابة مدرسة لهم. وبالطبع قدم عددًا كبيرًا من الأعمال المميزة، متناولًا مواضيع بالغة الحساسية مثل السياسة والجنس في أفلام من قبيل The Conformist وLast Tango in Paris.

وقد توفي بيرتولوتشي في منزله في روما صباح اليوم بعد معاناته من مرض السرطان. ونجح هذا المخرج الإيطالي باقتحام عالم هوليود وأوروبا السينمائي بالرغم من التقلبات الدائمة في علاقاته مع الأستديوهات، فقد نجح في صناعة معظم أفلامه، وترك بصمته الخاصة بحيث اعتبرت تلك الأعمال إسقاطات لعالمه الداخلي.

وربما كان من أشهر أعماله فيلم The Last Emperor، الذي حصل على تسع جوائز أوسكار، وفي الحقيقة نال هذا الفيلم كل الجوائز التي رُشح إليها؛ بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل مخرج. وبذلك كان بيرتولوتشي أول مخرج ايطالي يحصل على جائزة الأوسكار. وقد تناول هذا الفيلم السيرة الذاتية للإمبراطور الأخير للصين كامبراطورية بو يي.
bernardo-bertolucci
ولد بيرتولوتشي في ايطاليا عام 1941 لعائلة ثرية في مدينة بارما الواقعة شمال ايطاليا، وكان موهبة متفردة منذ الصغر، وكان أبوه شاعرًا ايطاليًا معروف يدعى أتيليو بيرتولوتشي. وقد فاز برناردو بجائزة للشعر بسن الـ 21 ولكنه قرر أن يتعلم فن الاخراج.

بدأ مشواره الفني كمساعد مخرج في العام 1961 ولم يلبث أن أخرج فيلمه الخاص في العام 1962 وهو فيلم The Grim Reaper. حقق هذا الفيلم نجاحًاً جيدًا بالنسبة لتجربة أولى، وعرض في مهرجان البندقية السينمائي. وبعد ذلك بعامين كان ضمن قائمة أسبوع النقاد من خلال فيلم Before the Revolution الذي كان أشبه بالسيرة الذاتية.

وحصل على أول ترشيح له لجائزة الأوسكار عام 1971 عن فيلم The Conformist، غير أن الفيلم الذي منحه شهرة عالمية كان فيلم Last Tango in Paris عام 1972. وبالرغم من النجاح الكبير للفيلم، لكنه أثار الكثير من الجدل وخاصة بعد أن أقر المخرج برناردو بأن مشهد الاغتصاب كان حقيقيًا بغرض الحصول على ردة فعل الشخصية كفتاة حقيقية وليس كممثلة. وكانت الممثلة شنايدة بطلة هذا المشهد قد أقرت أنها قد شعرت بالإهانة بسبب هذا المشهد وكرر بيرتولوتشي مرارًا انه لم يسيء معاملتها.

0

شاركنا رأيك حول "وفاة المخرج برناردو بيرتولوتشي الحائز على جائزة الأوسكار لفيلم The Last Emperor"