أفضل 20 فيلمًا في القرن الواحد والعشرين تبعًا لموقع ميتاكريتيك Metacritic

boyhood Pan's Labyrinth I am not your negro posters
0

تتميز بعض الأفلام السينمائية بمكانة خاصة لدى الجمهور والنقاد سيان؛ لا سيما التي تناقش قضايا إجتماعية أو فنية أو سياسية شائكة، بأسلوب جيد، سواء على مستوى الكتابة أو التصوير أو الإنتاج أو الإخراج.

وفيما يلي يستعرض “أراجيك فن” تفاصيل أفضل 20 فيلمًا عالميًا؛ وفقًا لقائمة الموقع النقدي “ميتاكريتيك” ”Metacritic”، لأفضل الأفلام في القرن الـ 21، والتي تم تقييمها بـ “أعلى الدرجات”.

وإصدارها في الفترة ما بين مطلع يناير لعام 2000 و6 أبريل لعام 2018؛ فضلًا عن نسب التقييمات المحسوبة من أصل (100)، وعدد النقاد المشاركين في كتابة المقالات النقدية لكل فيلم، عَبر مختلف الصحف والمجلات العالمية الشهيرة، عقب عرضهم بمهرجانات عالمية وعربية ومصرية أيضًا.

أقرأ أيضًا: موقع IMDB يقدّم: أفضل 25 فيلم من الـ 25 سنة الأخيرة!

1-Boyhood

العرض الأول: 2014
التقييم: 100
النقاد: 50

يتناول الفيلم الأمريكي”الصِبا Boyhood” أيام الطفولة والمراهقة في حياة ماسون إيفانز، الذي يعيش في أجواء منزلية مختلفة في ولاية “تكساس” لأبوين منفصلين؛ حيث يصور الفيلم حياته منذ سن السادسة وحتى الثامنة عشرة.

صُور الفيلم على مدار 12 عامًا، وشارك فيه نخبة كبيرة من الفنانين، منهم: إلار كولتران، وباتريشيا أركويت، وبوني كروس، ولوريلي لينكليتر، وإيثان هوك.

بدأ تصويره في عام 2001 وانتهى في 2013؛ وفقًا لهدف مؤلف العمل ومخرجه ريتشارد لينكليتر، لعمل فيلم يتناول التربية والنمو والنضج في حياة النشأ، والعوامل المؤثرة عليها.

شارك الفيلم في عدة مهرجانات عالمية، وحصل على إشادات الكثير من النقاد، كما نال الجوائز المختلفة؛ حيث حصل “ريتشارد” على جائزة “الدب الفضي” لأفضل مخرج من مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ 64، عقب مشاركته في مسابقة الأفلام الرسمية في الدورة ذاتها من المهرجان الدولي.

كما تم ترشيحه لعدة جوائز عالمية، منهم: خمس جوائز جولدن جلوب، وفاز بجائزة أفضل فيلم  دراما، أفضل مخرج، وأفضل ممثلة مساعدة لـ باتريشيا أركويت، وخمس جوائز BAFTA، فازت بجائزة أفضل مخرج وأفضل فيلم؛ فضلاً عن ترشيحه لست جوائز الأوسكار، فاز بإحداهما وهو أحسن أداء لممثلة في دور مساعد لـ باتريشيا أركويت.

2-Moonlight

العرض الأول: 2016
التقييم: 99
النقاد: 53

استوحت قصة الفيلم الأمريكي “ضوء القمر Moonlight” مِن مسرحية غير منشورة تدعى “In Moonlight Black Boys Look Blue” للمؤلف تريل ألفين ماكراني؛ حيث إنه يتناول قصة نضال شاب من أجل العثور على نفسه وتحقيق الذات؛ من خلال ثلاثة محطات هامة في حياته، تضم مراحل الشباب والمراهقة والنضج؛ أثناء اختباره لعدة مشاعر مختلفة، منهن: الألم وجمال الوقوع في الحب، كما يعرض بعض التحديات التي يواجهها في حياته الجنسية وهويته.

شارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: أليكس هيببرت، أشتون ساندرز، دوان ساندرسون، هيرمان ماكجلون، جادين بينر، جانيل مونيه، ماهرشالا علي، ناومي هاريس، شاريف إيرب، وهو من تأليف وإخراج باري جنكينز.

نال ”Moonlight” عدة جوائز؛ منهم في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب بجائزة أفضل فيلم سينمائي دراما وتم ترشيحه في خمس فئات أخرى، كما فاز الفيلم بعد ذلك بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، إلى جانب أفضل ممثل مساعد لـ “علي” وأفضل سيناريو مقتبس لـ “جينكينز” و”مكراني”، من إجمالي ثمانية ترشيحات.

ويحتل هذا الفيلم بالتحديد مكانة خاصة لدى التاريخ السينمائي العالمي؛ خاصة أنه يعد أول فيلم يضم طاقم فيلم ذوات البشرة السمراء، كما أن ممثله “علي” يعد أول مسلم يفوز بجائزة الأوسكار، فضلاً عن أن مونتيرة الفيلم جوي مكميلون، هي أول امرأة صاحبة بشرة سمراء يتم ترشيحها لجائزة الأوسكار.

3- Pan’s Labyrinth

العرض الأول: 2006
التقييم: 98
النقاد: 37

تدور قصة فيلم الفانتازيا الإسباني “Pan’s Labyrinth”  في إسبانيا خلال صيف عام 1944، بعد خمس سنوات من الحرب الأهلية الإسبانية، حيث يتناول مغامرات فتاة تدعى “أوفيليا”، في عالم يختلط فيه الخيال مع الواقع؛ حيث تدفعها الأحداث للدخول في معركة شرسة ما بين الخير والشر.

يشارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: أريادنا جيل، وإيفانا باكويرو، وسيرجي لوبيز، وهو من تأليف وإخراج جيليرمو ديل تورو.

أشاد الكثير من النقاد العالميين بجودة التصوير واستخدام المؤثرات البصرية والإخراج إلى جانب أداء الممثلين أيضًا، كما حصل على عدة جوائز عالمية، متضمنًا ثلاث جوائز أوسكار، وثلاث جوائز BAFTA منها جائزة أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، وجوائز Saturn لأفضل فيلم دولي وأفضل أداء لممثل صغير السن لـ إيفانا باكويرو، وجائزة هوجو 2007 لأفضل عرض درامي.

4- 4Months, 3 Weeks and 2 Days

العرض الأول: 2007
التقييم: 97
النقاد: 37

تدور أحداث الفيلم الدرامي الروماني “4Months, 3 Weeks and 2 Days ” خلال الأيام الأخيرة من الشيوعية في رومانيا، حول مغامرات فتاتين زملاء في غرفة نوم في جامعة، وما يتعرضان له للتخلص من بعض المشاكل التي تواجهيهما، منها قضية الإجهاض غير الشرعية، والتي تعد  بمثابة واحدة من القضايا الشائكة التي يناقشها الفيلم.

يشارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: أناماريا مارينكا، وفلاد إيفانوف، و لورا فاسيليو، و ألكسندرو بوتوتشيان، وهو من تأليف وإخراج كريستيان مونجيو.

فاز الفيلم بعدة جوائز سينمائية، منهن ثلاث جوائز في مهرجان كان السينمائي لعام 2007، فضلاً عن جائزة أفضل فيلم في جوائز السينما الأوروبية وجوائز جوبو الوطنية لرومانيا.

5- 12 years a slave

العرض الأول: 2013
التقييم: 96
النقاد:  57

تدور قصة الفيلم الأمريكي 12years a slave  في فترة ما قبل الحرب الأهلية بأمريكا، عن قصة حقيقية لشخص يُدعى سولومون نورثوب، حيث يتعرض للاختطاف ويواجه العديد من الصعوبات ثم يباع كعبد، وهو رجل ذو بشرة سمراء، حر، ويعيش في ولاية “نيويورك”. استوحت القصة من كتاب” Twelve Years a Slave” لـSolomon Northup .

شارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: ألفري وودارد، وبنديكت كومبرباتش، وبراد بيت، وشيويتيل إيجيوفور، وجاريت ديلاهونت، ومايكل فاسبندر، ومايكل ويليامز، وبول دانو، وبول جياماتي، وسارة بولسون، وكتب السيناريو جون ريدلي، ومن إخراج ستيف ماكوين.

حاز الفيلم التاريخي على عدة جوائز وإشادات نقدية عالمية، حيث إنه نال جائزة أفضل فيلم لعام 2013 من قبِل العديد من وسائل الإعلام وقتذاك، كما حصل على 3 جوائز أوسكار: أفضل فيلم، وأفضل ممثلة مساعدة لـ Lupita Nyong’o ، وأفضل سيناريو مقتبس لـ “ريدلي”، إلى جانب جائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم الحركة الدراما.

يجدر الإشارة بأن  فوز “ماكوين” جعله أول منتج بريطاني، صاحب بشرة سمراء، يحصل على الجائزة وأول مخرج بريطاني ذات البشرة السمراء حائز على جائزة أفضل فيلم أيضًا.

6-Manchester by the Sea

العرض الأول: 2016
التقييم: 96
النقاد: 52

تدور أحداث الفيلم الأمريكي” Manchester by the Sea” حول متابعة رحلة رجل بعد وفاة أخيه؛ خاصة بعد إسناده مهمة رعاية ابن أخيه المراهق.

شارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: كيسي أفليك، وكايل تشاندلر، ولوكاس هيدجز، وميشيل ويليامز، وهو من تأليف وإخراج كينيث لونيرجان.

نال الفيلم الدرامي استحسان الجمهور وإشادات النقاد، كما حصل على عدة جوائز سينمائية هامة، منهن: جائزة الأوسكار لأفضل ممثل لـ “أفليك”، وأفضل سيناريو أصلي لـ “لونيرجان”، إلى جانب ترشيحات إضافية لفئات أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل مساعد لـ “هيدجز”، وأفضل ممثلة مساعدة لـ “ويليامز”، كما فاز “أفليك” أيضًا بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل دراما مصورة، وتم ترشيح الفيلم ذاته في أربع فئات أخرى.

7-Ratatouille

العرض الأول: 2007
التقييم: 96
النقاد: 37

تدور أحداث فيلم الكارتون الكوميدي الأمريكي ” Ratatouille” حول قصة “فأر” يريد أن يحقق طموحه في أن يصبح طباخًا ماهرًا، ولكنها وظيفة لا تتوافق مع إمكانياته؛ ولكن في النهاية يصل إلى ما يصبو إليه، موصلاً رسالة الفيلم وهو أن “الأحلام الكبيرة يمكن أن تتحقق مهما كنت صغيرًا”.

شارك عدة فنانين في تقديم الأداء الصوتي لشخصيات الفيلم، منهم: براد جاريت، ولو رومانو، وباتون أوزوالت، وهو من إخراج براد بيرد الذي أشترك في كتابة سيناريو الفيلم أيضًا، ومن إنتاج شركتي “بيكسار” و”ديزني”.

حصل فيلم الفانتازيا الأمريكي على إشادات النقاد والجمهور، كما نال عدة جوائز، منها جائزة الأوسكار الأمريكية لأفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2008، كما رُشح الفيلم في 4 فئات أخرى، وجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم رسوم متحركة للعام ذاته.

8-Gravity

العرض الأول: 2013
التقييم: 96
النقاد: 49

تدور أحداث فيلم الخيال العلمي الأمريكي “الجاذبية Gravity” في إطار من الإثارة والتشويق، عقب تدمير مكوك فضائي لرائدين فضائيين أمريكيين، حيث تزداد الأمور صعوبة بعدما تقطعت بهم كل السُبل في الفضاء للتواصل مع الأرض، ويواجهان عدة مشكلات من أجل العودة مجددًا إلى العيش والحياة على الأرض.

شارك في الفيلم نخبة من نجوم هوليوود، منهم: جورج كلوني، و ساندرا بولوك، وإيد هاريس، وإيمي وارين، وهو من تأليف جونس كورون بمشاركة مخرج الفيلم ألفونسو كورون.

عُرض الفيلم في عدة مهرجانات سينمائية عالمية، ورُشح لـ 10 جوائز أوسكار عام 2014، فضلاً عن فوزه بسبع منهن، تشمل أفضل مخرج، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل تصوير سينمائي وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل مونتاج وأفضل مكساج، كما حصل الفيلم أيضًا على ست جوائز BAFTA ، بما في ذلك جائزة الفيلم البريطاني المتميز وأفضل مخرج، بالإضافة إلى جائزة جولدن جلوب لأفضل مخرج.

9-Carol

العرض الأول: 2015
التقييم: 95
النقاد: 44

تدور أحداث الفيلم الأمريكي البريطاني ”Carol” حول علاقة محرمة تجمع بين امرأتين ذات خلفيات ثقافية مختلفة، الأولى تعمل كمصورة فوتوغرافية والثانية مطلقة.

استوحت قصة الفيلم من الرواية الرومانسية “The Price of Salt” للمؤلفة الأمريكية باتريشيا هايسميث، التي نٌشرت لأول مرة عام 1952 ومن ثمً أعيد نشرها بطبعة جديدة باسم  ”Carol” عام 1990.

شارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: كيت بلانشيت، وكوري سميث، وجيك لاسي، وجون ماجارو، وكايل شاندلر، وروني مارا، وسارة بولسون، وكتب السيناريو والحوار فيليس ناجي، وأخرجه تود هاينز.

حصل الفيلم على إشادات كثيرة من النقاد في معظم المقالات النقدية التي كُتبت عنه عام 2015، كما نال عدة جوائز، منهن جائزة من دائرة نقاد السينما في نيويورك وجمعية نقاد السينما في لوس أنجلوس والجمعية الوطنية لنقاد السينما، بالإضافة إلى ترشحه لعدة جوائز سينمائية هامة، بما في ذلك خمسة ترشيحات لجائزة جولدن جلوب، وستة ترشيحات لجوائز الأوسكار، وتسعة ترشيحات لجائزة BAFTA.

10-The Social Network

العرض الأول: 2010
التقييم: 95
النقاد: 42

تدور أحداث فيلم ” ”The Social Networkحول الطفرة التكنولوجية التي حدثت في عالم الإنترنت والتواصل الإجتماعي بين البشر، بعد تأسيس موقع التواصل الإجتماعي الأشهر عالميًا “فيسبوك”، كما يتناول النتائج المترتبة على ذلك في حياة صناعه ومستخدميه.

والفيلم مقتبس من كتاب “The Accidental Billionaires: The Founding of Facebook, a Tale of Sex, Money, Genius, and Betrayal” للمؤلف الأمريكي بن ميزريش، والذي نُشر لأول مرة عام 2009.

يشارك في الفيلم نخبة كبيرة من الفنانين، منهم: أندرو جارفيلد، وجيسي أيزنبرج، وجوستين تيمبرليك، وهو من سيناريو وحوار آرون سوركين، ومن إخراج ديفيد فينشر.

حصل الفيلم الأمريكي على إشادات الكثير من النقاد، ورُشح في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام   2011  لثمانية جوائز؛ بما في ذلك أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل لـ “أيزنبرج”، فيما فاز بثلاثة جوائز منهن عن: أفضل سيناريو مقتبس، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل مونتاج، بالإضافة إلى جوائز لأفضل فيلم دراما، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، في جوائز جولدن جلوب للعام ذاته.

11-Faces Places

العرض الأول: 2017
التقييم: 95
النقاد: 22

يتناول الفيلم الوثائقي الفرنسي ”Faces Places” رحلة مخرجي العمل: Agnès Varda و  JR، في جميع أنحاء ريف فرنسا، مصورًا التفاصيل الخاصة بحياة كل الأشخاص اللذان يقابلانهم في طريقهما، وكاشفًا عن مشاعرهم الصادقة واللمسات الإنسانية في حياتهم.

عُرض الفيلم في مهرجانات عالمية، كما رُشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2018، فيما فاز بعدة جوائز سينمائية هامة، منهن جائزة “L’Œil d’or” في مهرجان كان السينمائي لعام 2017.

12-I Am Not Your Negro

العرض الأول: 2016
التقييم: 95
النقاد: 36

يلقي الفيلم الوثائقي” I Am Not Your Negro” الضوء على مشكلة العنصرية في أمريكا؛ من خلال فترات مختلفة من تاريخها. كتب سيناريو الفيلم وأخرجه راؤول بيك.

استوحت أحداث الفيلم من مخطوطة غير المكتملة، المسماه بـ ” Remember This House” للكاتب الأمريكي جيمس بالدوين، ولكن بعض تنفيذ الفيلم وعرضه، تم نشر كتاب بنفس اسم الفيلم من قِبل دار نشر “فينتاج الدولية   Vintage International”
في عام 2017.

حصل الفيلم على إشادات النقاد والجمهور وقت عرضه، إلى جانب ترشيحه لأفضل فيلم وثائقي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2017، بالإضافة إلى فوزه بعدة جوائز سينمائية هامة، منها جائزة BAFTA لأفضل فيلم وثائقي في عام 2018.

كما ترشح لجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ولكنه فاز بجائزة جمهور البانوراما لأفضل فيلم لدورة المهرجان في عام 2017، فضلاً عن فوزه بجائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي في مصر لعام 2017.

13-Zero Dark Thirty

العرض الأول: 2012
التقييم: 95
النقاد: 46

تدور أحداث فيلم الغموض الأمريكي ”Zero Dark Thirty” حول عملية البحث والتصدي لـ الإرهابي أسامة بن لادن؛ حيث كرس نخبة من عملاء الاستخبارات والجيش، الذين يعملون سرًا في جميع أنحاء العالم، لهدف واحد هو العثور على “بن لادن” والقضاء عليه، طوال عقد من الزمان.

شارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: كريس برات، وإدجار راميريز، وجاسون كلارك، وجنيفر أهل، وجيسيكا شاستين، وجويل إدجيرتون، ومارك سترونج، وهو من تأليف مارك بوال، ومن إخراج كاثرين بيجيلو.

أثار الفيلم الدرامي الجدل وقت عرضه؛ نظرًا للقضية الهامة التي يتعرض لها، كما حصل على عدة إشادات وجوائز عالمية؛ حيث إنه رُشح في خمس فئات في جوائز الأوسكار لعام 2013؛ بما في ذلك أفضل ممثلة لـ “شاستين”، وأفضل سيناريو أصلي، وأفضل مونتاج فيلم، فيما فاز بجائزة أفضل مونتاج صوتي،  فضلاً عن ترشحه لجائزة جولدن جلوب لجائزة أفضل فيلم دراما، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، إلى جانب فوز “شاستين” بجائزة أفضل ممثلة في فيلم درامي في نفس العام.

14-A Separation

العرض الأول: 2011
التقييم: 95
النقاد: 41

تدور أحداث الفيلم الإيراني” A Separation” حول تأثير انفصال زوجين إيرانيين من الطبقة المتوسطة وما ينتج عنه من مشاكل، تصيب ابنتهما باليأس والإحباط، إلى جانب تناوله لصراعات أخرى تنشأ عندما يجلب الزوج راعية خاصة، من طبقة إجتماعية أقل منهم، لوالده المُسن الذي يعاني من مرض الزهايمر.

شارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: ليلى حاتمي، وبيمان معادي، وساره بيات، وهو من تأليف وإنتاج وإخراج أصغر فرهادي.

حقق الفيلم إنجازًا مختلفًا في المحافل السينمائية؛ حيث إنه رُشح لجائزة أفضل سيناريو أصلي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2012، بينما فاز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية؛ وهو يعد أول فيلم إيراني يفوز بالجائزة.

كما حصل على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم و جوائز الدب الفضي لأفضل ممثلة وأفضل ممثل في مهرجان برلين السينمائي الدولي لعام 2011؛ وبها أصبح أول فيلم إيراني يفوز بجائزة الدب الذهبي، بالإضافة لفوزه بجائزة الجولدن جلوب لأفضل فيلم أجنبي عام 2012.

أقرأ أيضًا: أفضل فيلم رومانسي يُمكنك مشاهدته على شبكة نتفليكس .. قائمة بأفضل الأفلام الرومانسية

15-Before Midnight

العرض الأول: 2013
التقييم: 94
النقاد: 41

يعد الفيلم الأمريكي ” Before Midnight” ثالث أفلام الثلاثية الرومانسية التي أخرجها ريتشارد لينكليتر، بعد فيلميه:” Before Sunrise” الذي عُرض عام 1995، و” Before Sunset” الذي عُرض عام 2004.

يتناول الفيلم الدرامي الثالث حياة الثنائي: “جيسي” الذي يجسد دوره الفنان إيثان هوك، و”سيلين” التي تجسد دورها الفنانة جولي ديلبي، بعد تسع سنوات من أحداث فيلم Before Sunset؛ حيث يقضيان عطلة صيفية معًا في اليونان.

شارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: أريان لابيد، وأثينا راشيل تسانجاري، وإيثان هوك، وجولي ديلبي، وشيموس ديفي فيتزباتريك، والتر لاسالي، وزينيا كالوجيروبولو.

حصل الفيلم على إشادات نقدية مثل الفيلمين السابقين من الثلاثية، فيما رُشح ” Before Midnight” لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس لعام 2014، إلى جانب ترشيحه لجائزة الجولدن جلوب كأفضل أداء ممثلة لـ “ديلبي” في العام ذاته.

16Dunkirk

العرض الأول: 2017
التقييم: 94
النقاد: 53

تدور أحداث الفيلم الحربي” Dunkirk” حول محاصرة الجيش الألماني لجنود التحالف من بلجيكا والإمبراطورية البريطانية وفرنسا، ويتم إجلائهم خلال معركة شرسة في الحرب العالمية الثانية؛ حيث يصور الفيلم الإخلاء من ثلاث جهات: الأرض والبحر والجو.

شارك في فيلم الأكشن والإثارة، نخبة من الفنانين، منهم: أنورين بارنارد، وباري كيوجان، وداميان بونارد، وفيون وايتهيد، وهاري ستايلز، وجاك لودين، وجيمس بلور، ولي أرمسترونج، ومارك ريلانس، وتوم جلين كارني، وتوم هاردي، وهو من تأليف وإنتاج وإخراج كريستوفر نولان.

حصل الفيلم على إشادات كثيرة، لاسيما أن بعض النقاد احتسبوه من أروع الأفلام الحربية على الإطلاق، فيما رُشح لعدة جوائز سينمائية عالمية، منهن ثلاث جوائز في حفل جولدن جلوب لعام 2018؛ لأفضل صورة وأفضل إخراج وأفضل موسيقى اصلية، فيما رُشح لثمانِ جوائز أوسكار لعام 2018، وفاز بثلاثة منهن؛ لأفضل مونتاج فيلم، وأفضل مونتاج ومكساج صوت.

17- 45years

العرض الأول: 2015
التقييم: 94
النقاد: 36

تدور أحداث الفيلم البريطاني “45years ” حول ما يتعرض له زوجين أثناء الاستعداد للاحتفال بذكرى زفافهما الـ 45؛ حيث يتلقى الزوج خطابًا، يغير مسار حياتهم رأسًا على عقب.

استوحت أحداث الفيلم من قصة قصيرة في كتاب” In Another Country” للمؤلف ديفيد قسطنطين، الذي نُشر لأول مرة عام 2013.

شارك في الفيلم الرومانسي نخبة من النجوم، منهم: شارلوت رامبلنج، وتوم كورتيناي، وجيرالدين جيمس، ودوللي ويلز، ومن سيناريو وحوار وإخراج أندرو هاي.

عُرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته لعام 2015، وفاز بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة لـ “رامبلنج”، والدب الفضي أيضًا لأفضل ممثل لـ ” كورتيناي”، كما ترشح في الدورة ذاتها لجائزة الدب الذهبي لـ “أندرو”، كما واصل نجاحاته في محافل سينمائية دولية أخرى؛ حيث إنه ترشح أيضًا لجائزة الأوسكار لأفضل أداء لممثلة في دور رئيسي لـ “رامبلنج” في عام 2016.

18-Spirited Away

العرض الأول: 2001
التقييم: 94
النقاد: 41

يتناول فيلم ” Spirited Away” مغامرة تخوضها فتاة؛ عندما تجد نفسها محاصرة في عالم جديد وغريب من الأرواح. يواجه والداها تحول غريب، فتقرر أن تستعين بالشجاعة التي تكتشفها في نفسها لأول مرة، حتى تحرر نفسها وأسرتها إلى العالم الخارجي.

كتب فيلم المغامرات والكارتون الياباني وأخرجه هاياو ميازاكي، وحقق الفيلم نجاحًا ملحوظًا في تاريخ الأفلام اليابانية منذ عرضه الأول.

تلقى Spirited Away إشادة عالمية، وصُنف بين أعظم الأفلام المتحركة التي صنعت على الإطلاق، كما فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2003؛ مما جعله أول فيلم رسوم متحركة غير ناطق باللغة الإنجليزية يفوز بهذه الجائزة، بالإضافة إلى فوزه بجائزة الدب الذهبي، في دورة مهرجان برلين السينمائي الدولي لعام 2002.

19- Mr. Turner

العرض الأول: 2014
التقييم: 94
النقاد: 44

يلقي فيلم السيرة الذاتية” Mr. Turner” الضوء على اَخر 25 عامًا في حياة الرسام البريطاني الراحل الشهير جوزيف مالورد ويليام تيرنر، متناولاً جانب كبير من حياته الشخصية والإنسانية والمهنية.

شارك في الفيلم الدرامي نخبة من الفنانين، منهم: تيموثي سبال، وإيمي داوسون، ودوروثي أتكينسون، وكارل جونسون، وليزلي مانفيل، وماريون بيلي، وبول جيسون، وروث شين، وساندي فوستر، وهو من سيناريو وحوار وإخراج مايك لي.

نال الفيلم إشادات عالمية، ورُشح لجوائز الأوسكار في أربع فئات لعام 2015، إلى جانب عرضه لأول مرة في مسابقة “Palme d’Or” في مهرجان كان السينمائي لعام 2014؛ حيث فاز “سبال” بجائزة أفضل ممثل، وحصل المصور السينمائي ديك بوب على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن تصوير الفيلم.

20-The Hurt Locker

العرض الأول: 2008
التقييم: 94
النقاد: 35

تدور أحداث الفيلم الأمريكي” The Hurt Locker” أثناء حرب العراق؛ حيث يتناول ردود أفعال الفرق الخاصة تحت ضغوطات الحروب وكيفية تأثير ذلك على سلوكياتهم الخاصة وتصرفاتهم تجاه الاَخرين.

شارك في الفيلم نخبة من الفنانين، منهم: أنتوني ماكي، وبراين جيراجي، وجيريمي رينر، وهو من سيناريو وحوار مارك بول، ومن إخراج كاثرين بيجيلو.

أشاد الكثير من النقاد بالإخراج والنص الجيد للفيلم، إلى جانب أداء الممثلين ورتم الحركة والأكشن، ورُشح الفيلم لتسع جوائز أوسكار لعام 2010، وفاز بستة جوائز هن: أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو أصلي، وأفضل مونتاج فيلم، وأفضل مونتاج صوت، وأفضل مكساج صوت، مما جعل  “كاثرين” أول مخرجة تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام أميتاب باتشان : أيقونة السينما الهندية والضوء الذي لن يخبو بريقه أبدًا

0

شاركنا رأيك حول "أفضل 20 فيلمًا في القرن الواحد والعشرين تبعًا لموقع ميتاكريتيك Metacritic"

أضف تعليقًا