النجم أحمد زاهر مع النجمة روجينا في مشهد من مسلسل البرنس
2

مع بداية موسم الدراما الرمضانية تألقت بعض المسلسلات ونالت إعجاب المشاهدين وخفت بريق البعض الآخر، وتألقت نجوم عديدة في سماء الدراما التلفزيونية لهذا العام، لكن هؤلاء النجوم ليسوا فقط الأبطال الرئيسيين الذين تنسب إليهم المسلسلات في معظم الأوقات، وبالتأكيد فإن بطل العمل الدرامي يعد عاملًا رئيسًا في نجاحه ولكنه ليس العامل الوحيد.

فإلى جانبه يقف العديد من النجوم الآخرين من زملائه في طاقم العمل، فكلمة نجم لم تطلق على الأبطال فحسب، ولكنها أطلقت على كل فنان يبرع في دوره ويتألق ويبزغ بريقه مثل النجم في السماء الصافية، ولهذا فمن دورنا في هذا المقال إلقاء الضوء على هؤلاء النجوم الذين تألقوا بشدة في دراما هذا العام بعيدا عن البطل الأساسي للعمل والذي تدور الأحداث حوله.

مسلسل البرنس.. فرصة لتقمص دور الشر

النجم أحمد زاهر

النجم أحمد زاهر في مشهد من مسلسل البرنس

البداية تأتي مع النجم أحمد زاهر والمشارك بدور فتحي في مسلسل البرنس والذي نجح حتى الآن في حصد نسبة مشاهدة كبيرة باعتباره واحدًا من أفضل الأعمال الدرامية لهذا العام، وقد تألق أحمد زاهر كثيرًا في الدراما التلفزيونية طوال مسيرته بداية من مسلسل العصيان عام 2002 ومسلسل الحقيقة والسراب عام 2003، وشارك بعدها في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

لكن يظل دور فتحي في مسلسل البرنس هذا العام هو الدور الذي كان يبحث عنه أحمد زاهر طوال مسيرته ليبرز براعته التمثيلية الفائقة في تجسيد دور الشر، والتقمص الشديد لشخصية الأخ الأكبر الذي يبحث عن المال بأي وسيلة، ولم يبدع فقط في المشاهد الانفعالية ولكنه أيضًا أتقن تأدية المشاهد التي تمارس فيها الشخصية الكذب والخداع، ليصبح وبلا أدنى شك واحدًا من أفضل الأدوار في رمضان 2020 على الإطلاق.

النجمة رحاب الجمل

النجمة رحاب الجمل رفقة النجم محمد رمضان في مشهد درامي من مسلسل البرنس

يبدو أن مسلسل البرنس لم يكف عن استكشاف المواهب الدفينة لدى النجوم الذين لم يجدوا الأدوار التي يستحقونها لفترة طويلة، ومنهم النجمة رحاب الجمل، والتي غابت عن التألق لفترة طويلة، ويعرفها الجمهور بدورها في فيلم احكي يا شهرزاد من بطولة النجمة منى ذكي 2009 وبمشاركة النجم محمد رمضان أيضًا، وقد شاركت بعدها في العديد من الأدوار التي نجحت فيها ولكنها لم تجد الدور الذي تستحقه حتى مسلسل البرنس.

وأظهرت النجمة براعة فائقة في تجسيد دور الشقيقة الشريرة، والتي تحالفت مع إخوتها من أجل التخلص من شقيقهم غير الشقيق من أجل الحصول على الميراث والمال، وتميزت مشاهدها بالكاريزما العالية، والنظرات النارية، لتبدو في الدور كما يقال بالعامية “قوية ومفترية”، للدرجة التي جعلت رواد مواقع التواصل الاجتماعي يجعلون من صورتها ونظراتها في هذا الدور مثالًا للشر وهو نجاح غير مسبوق، لم يتحقق إلا بعمق تقمصها للشخصية.

مسلسل النهاية.. خطوة أولى موفقة لمسلسلات الخيال العلمي المصرية

مسلسل الفتوة.. والأدوار المعقدة

النجم أحمد خالد صالح

النجم أحمد خالد صالج في دور الشيخ مبروك في مشهد من مسلسل الفتوة

قد يحصل بعض أبناء النجوم والممثلين على الشهرة والفرصة بسبب والدهم، لكن لا يمكن خداع الجمهور، فالموهبة تفرض نفسها قبل كل شيء، وهذا ما أثبته النجم الشاب أحمد خالد صالح والذي ثبت أقدامه في الساحة الفنية بتقديم واحد من أجمل أدوار رمضان هذا العام، وهو دور الشيخ مبروك في مسلسل الفتوة، وأظهر في الدور مهارة وقدرة عالية على التقمص لا يملكها إلا النجوم الكبار.

فبينما يبتعد البعض عن تجسيد أدوار الشيوخ أو ما يسمى في السينما والدراما بالأدوار الوظيفية، خوفًا من الرتابة والوقوع في مشكلة التكرار وتقديم الدور بناءً على وظيفته وليس شخصيته، وهذا ما لم يقع فيه أحمد خالد صالح بسبب موهبته الفطرية، حيث أضاف لشخصية الشيخ مبروك الطابع الساخر وأيضًا السيطرة على تعابير الوجه ببراعة فائقة ليثبت أن هذا العمل هو مولد نجم كبير.

النجم ضياء عبد الخالق

النجم ضياء عبد الخالق في دور المعلم فرج من مسلسل الفتوة

يعتبر النجم ضياء عبد الخالق من النجوم الذين يمتلكون خبرة كبيرة في تجسيد أدوار الشر على وجه الخصوص، وذلك بسبب نظراته الماكرة وتعبيرات وجهه القوية، وهو ما أكد عليه من خلال دور المعلم فرج في مسلسل الفتوة، ولكن المثير للدهشة هو قدرته على الفصل بين شخصيتين في دراما رمضان لهذا العام.

حيث يقوم بتأدية دور زعيم جماعة أنصار بيت المقدس في مسلسل الاختيار، وهو دور غير انفعالي وهو ما يثبت براعته في التشخيص، فقد فصل تمامًا بين الانفعالات والنظرات الماكرة في مسلسل الفتوة والنظرات الهادئة والثاقبة واللهجة المختلفة في مسلسل الاختيار، وهو ما يجعلنا ندرك مدى أهمية الأدوار التي يلعبها هذا النجم وبراعته في الاندماج معها.

نجوم الشباب وجيل السهل الممتنع

النجم محمود الليثي

النجم محمود الليثي في دور سعادة في مشهد من مسلسل النهاية

أخرج لنا البرنامج التلفزيوني SNL بالعربي العديد من النجوم، الذين يمتلكون حس عالي من الدعابة والموهبة الشديدة التي تجعل التمثيل يبدو سهلًا وممتعًا للمشاهد، وهو ما أثبته النجم محمود الليثي الذي نجح في تقديم دور سعادة رفقة النجم عمرو عبد الجليل في مسلسل النهاية، وهو دور مختلف تماما يمزج ما بين الكوميديا والجدية، وقد نجح فيه بامتياز وقام بتكوين ثنائية رائعة مع شخصية عزيز نالت استحسان الجميع.

النجم إسلام إبراهيم

النجم الكوميدي إسلام إبراهيم على أحد أغلفة مسلسل بـ100 وش

واخرج لنا SNL بالعربي أيضا النجم الكوميدي الجميل إسلام إبراهيم، والذي اشتهر في البرنامج بتقليد أصوات السيدات وتغيير طريقة حديثه ونبرة صوته بمنتهى البراعة والكوميديا، وقد حصل على الدور الذي يبرز موهبته في مسلسل بـ 100 وش، حيث يجسد دور حمادة خبير التكنولوجيا الذي يشارك في عمليات السرقة والنصب شديدة الذكاء والتعقيد مع المحافظة على طابعه الكوميدي الساخر.

ويشارك النجمان محمود الليثي وإسلام إبراهيم في بطولة المسلسل الكوميدي الذي يحمل اسم ونسني وذلك بمشاركة العديد من النجوم الشباب الآخرين، ليصبح رمضان هذا العام مولد لهذين النجمين الشابين، فكلا منهما يحمل طاقة كوميدية هائلة وحضور ملفت على الشاشة، ولديهما قدرة على المزج ما بين الجدية والسخرية بطريقة تذكرنا بالنجوم عبد السلام النابلسي وعبد المنعم إبراهيم.

النجم محمد محمود.. كوميديا في زمن القلش

النجم الجميل محمد محمود

بينما ينتقد الجمهور كوميديا رمضان هذا العام، بسبب ميلها إلى السخرية والتقليد و “القلش” بعيدًا عن الأفكار الكوميدية القائمة على الموقف، يظل النجم الخبير محمد محمود حاملًا لواء الكوميديا الجميلة في دور عم سرور في مسلسل عمر ودياب، ليثبت أن الكوميديا موهبة فطرية لديه، تعيد إلى الأذهان كوميديا الفرس للنجم المبدع سمير غانم والذي شارك معه محمد محمود في العديد من الأعمال المسرحية مثل دو ري مي فاصوليا وبهلول في إسطنبول.

أفضل مسلسلات كورية من إنتاج شبكة نتفليكس

2

شاركنا رأيك حول "بخلاف أبطال المسلسلات .. نجوم تألقوا في سماء دراما رمضان 2020"