مجموعة من أفضل الأفلام الإفريقية المتاحة عبر منصات المحتوى الرقمي

أفلام السينما الإفريقية
1

اعتاد الغرب منذ زمن بعيد على التنقيب عن الثروات في أعماق القارة السمراء، تلك الثروات -في العصر الحالي- لم تعد تقتصر على آبار النفط والغاز والمعادن النفيسة أو حتى الأخشاب والحيوانات، إنما صارت تشمل كل ما هو ذا قيمة بما في ذلك الإبداع الفني؛ لعل ذلك هو الاستغلال الوحيد المشروع نظراً لأنه يحقق فائدة مزدوجة تعود على الطرفين.

في ظل المنافسة الشرسة بين منصات بث المحتوى الترفيهي وفي مقدمتها المنصتين الأشهر Netflix و Amazon Prime، سعت كل منهما إلى توفير محتوى أكثر تميزاً وتنوعاً يُرضي جميع الأذواق ويضمن لهم الانتشار على نطاقات أوسع، من ثم توجهت أنظارهم إلى إبداعات السينمائيين الأفارقة وانتقوا الأفضل من أعمالهم، وهذا تحديداً ما تستعرضه معكم أراجيك فن من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضاً: شبكة نتفليكس وخدمة أمازون برايم فيديو… أيهما أحق بالاشتراك؟

Half of a Yellow Sun

فيلم Half of a Yellow Sun

تقع أحداث فيلم Half of a Yellow Sun خلال عقد الستينيات، حيث تعود الشقيقتان “أولانا” و”كاين” إلى -موطنهم- نيجيريا، وسرعان ما تنشأ بينهما الخلافات وتأخذ كل منهما مساراً مختلفاً في الحياة، لكن مع تصاعد الأحداث واندلاع شرارة الحرب الأهلية “حرب بيافرا” يقرران تخطي تلك الحواجز والاتحاد معاً من أجل تحقيق هدف أسمى، ألا وهو حلم إقامة الجمهورية المستقلة.

صدر فيلم Half of a Yellow Sun في عام 2013 وهو إنتاج نيجيري بريطاني مشترك، أحداثه مقتبسة عن رواية الكاتبة شيماندا نجوزي آديشي بينما كتب له السيناريو وأخرجه بيبي بانديلي، والفيلم متاح من خلال منصة Amazon Prime.

Bamako

فيلم Bamako

تدور أحداث فيلم Bamako حول “ميلي” المُغنية بأحد البارات التي تعاني من مشاكل عديدة على المستوى الشخصي، تجعل فرص استمرار علاقتها بزوجها العاطل “تشاكل” شبه منعدمة. مع تصاعد الأحداث يقرر الزوجان برفقة جيرانهم إنشاء محكمة شعبية في الفناء المشترك بينهم، من خلالها يوجهون الاتهامات -باسم المجتمع المدني- لكبرى المنظمات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي ويحملونهم مسئولية الويلات التي تعانيها القارة السمراء.

فيلم Bamako من إنتاج مالي فرنسي أمريكي مشترك وهو من تأليف وإخراج الموريتاني الشهير عبد الرحمن سيساكو، تم إطلاق الفيلم على الصعيد الدولي في أكتوبر 2006 وجاز على العديد من المراجعات النقدية الإيجابية، ثم استحوذت شبكة Netflix على حقوق عرضه عبر منصتها بشكل محدود في عدد من الدول.

اقرأ أيضاً: كرة القدم الإفريقية في عيون السينما الوثائقية: طموحات مشروعة وتجارة مشبوهة!

Lionheart

فيلم Lionheart

يتتبع الفيلم الكوميدي Lionheart مسيرة الفتاة “آديزي” التي تضطر إلى إدارة أعمال والدها بعد تعرضه لأزمة صحية، لكنها تجد نفسها في موقف بالغ الصعوبة والتعقيد؛ إذ أنها أول امرأة تحاول اقتحام المجالات الصناعية التي يهمين عليها الذكور، وبينما تنهار أعمال الشركة تضطر “آديزي” لاتخاذ قرارات مجنونة لإنقاذ ما يُمكن إنقاذ مما يعرضها للعديد من الطرائف غير المتوقعة.

فيلم Lionheart من إنتاج عام 2018 وهو من إخراج جينيفي نناجي وكتبه الثلاثي إشيا باكو، إميل بي. جرابو، سي. جى. أوباسي، والفيلم متاح رقمياً من خلال منصات Netflix.

Mother of George

فيلم Mother of George

يروي فيلم Mother of George قصة الزوجان “أدينيك” و”آيودلي” المقيمان في نيجيريا، وتصبح علاقتهما على المحك بسبب عجزهما عن الإنجاب، ولكن تتعقد الأمور على نحو مفاجئ حين تقدم الزوجة “أدينيك” على فعل يتنافى مع المعتقدات والثقافة الشعبية في المجتمع وهي تبني أحد الأطفال، لتجد نفسها بذلك في موقف صعب حين تدرك أن الخطوة الوحيدة القادرة على إنقاذ أسرتها هي نفسها كفيلة بتدميرها تماماً.

عُرض الفيلم النيجيري Mother of George للمرة الأولى في يناير 2013 وأشاد به عدد كبير من النقاد، وهو من تأليف دارك بيكولت وإخراج أندرو دوسونمو، وقد حصلت شركة أمازون على حقوق بثه عبر خدمة Prime Video.

Catching Feelings

فيلم Catching Feelings

تدور أحداث فيلم Catching Feelings في إطار من الرومانسية والكوميديا حول زوجين من الشباب ينعمان بحياة هادئة ومستقرة نسبياً، لكن تنقلب حياتهما رأساً على عقب حين يصل كاتب مشهور إلى منزلهما في مدينة جوهانسبرغ، مما يضع علاقتهما في اختبار حقيقي بالغ الصعوبة والتعقيد، ومن ثم تتوالى الأحداث حاملة لهما العديد من الطرائف والمفاجآت.

فيلم Catching Feelings -إنتاج جنوب إفريقي- وهو من تأليف وإخراج كاجيسو ليديجا الذي يشارك أيضاً في بطولة الفيلم إلى جانب بيارل ثوسي وأندرو بوكلاند وهو أحد أفلام السينما الإفريقية المتاحة من خلال شبكة نتفليكس.

Prince Among Slaves

فيلم Prince Among Slaves

يستعرض فيلم Prince Among Slaves أحداث القصة المأساوية التي بدأت في عام 1788 بوصول إحدى سفن العبيد القادمة من إفريقيا إلى ميناء ناتشيز، وهناك بيع الشاب العشريني “عبد الرحمن” لأحد المزارعين المدعو “فوستر”، وهنا أخبر الشاب سيده الجديد بأنه في الأصل أمير إفريقي وأن والده على استعداد أن يدفع الفدية المناسبة مقابل إطلاق سراحه، إلا أن المُزراع رفض العرض ليعاني عبد الرحمن بذلك من ذل العبودية لأربعين عاماً.

يُعد فيلم Prince Among Slaves أحد أفضل الأعمال الوثائقية التي تناولت مفهوم الحرية وطرقت إلى قضايا استعباد البشر لبعضهم البعض والتفرقة العنصرية على أساس اللون، الفيلم متاح من خلال Amazon Prime Video وهو من إخراج الثنائي أندريا كالين وبيل دوكا.

اقرأ أيضاً: لماذا يهوى البشر تعذيب بعضهم البعض؟ … أفلام الكراهية منذ العبودية وحتى النازيين الجدد

Timbuktu

فيلم Timbuktu

يروي فيلم Timbuktu قصة راعي الغنم وعائلته المقيمون بالمنطقة الصحراوية القريبة من مدينة “تمبكتو” في دولة مالي، والذين تنقلب حياتهم من النقيض للنقيض حين تتم مهاجمتهم من قبل المجموعات الجهادية التي تحاول فرض أفكارها المُتشددة بقوة السلاح، ويشيعون الفوضى ويستبيحون كل ما هو لغيرهم، إلا أن مجموعة من أهل البلدة الفقيرة يقررون مقاومة سطوة تلك الجماعات الظلامية.

فيلم Timbuktu من إنتاج موريتاني فرنسي وعُرض للمرة الأولى في ديسمبر 2014 وهو من إخراج عبد الرحمن سيساكو الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو مع كيسين تال، حقق الفيلم نجاحاً نقدياً كبيراً عند عرضه ورُشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية مما يجعله أحد أنجح أفلام السينما الإفريقية وهو متوفر من خلال منصة Amazon Prime Video.

اقرأ أيضاً: الدول الأكثر فوزاً بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية

1

شاركنا رأيك حول "مجموعة من أفضل الأفلام الإفريقية المتاحة عبر منصات المحتوى الرقمي"