فرقة Coldplay تُسحِرنا مرّة جديدة بأفضل فيديو كليب شاهدناه هذا العام

فرقة Coldplay
0

سلحفاة تطير في محطة المترو، بركان يقذف فشاراً، وأزهار بطول ناطحات السحاب… لا! لست أهذي ولا حتى أتخيّل، أنا أصف بعض المشاهد من الفيديو كليب الجديد لفرقة Coldplay.

هذا الفيديو الذي أُسدِلَ عليه الستار يوم أمس، أبهر العالم الذي لم يبدِ أي اهتمام بالأغنية Up&Up التي صُنِع من أجلها الكليب، لأنه بكل بساطة قد وجد نفسه واقعاً تحت تأثير سحر هذا الأخير، فاستسلم لجمال “بلاد العجائب” التي قدمتها لنا الفرقة في واحد من أجمل الفيديوهات الموسيقية على الإطلاق، والذي فاق عدد مشاهداته ستة ملايين مشاهدة في أقل من يوم واحد…

تتجلى روعة الكليب الرحلة التي يصحبنا فيها، يأخذنا إلى عالم يشبه عالم الأحلام، من خلال جو عام ينعدم فيه المنطق وتغيب فيه كل القواعد العقلية والقوانين الفيزيائية المتعارف عليها بين البشر، لنجد أنفسنا غارقين في بحر من الخيال الخصب الذي أنتجته عقول كل من الشابين فانيا هيمان، وغال موغيا.

أترككم لاكتشاف الفيديو… استمتعوا

https://www.youtube.com/watch?v=BPNTC7uZYrI

على الرغم من غرابة وروعة الفيديو الذي ذكرناه، فإنه لا يُعدّ مفاجئاً جداً لمعجبي ومتابعي الفرقة الذين تعودوا على اختلاف وفردية فيديوهات الفرقة، بالإضافة إلى كونهم على علم بحرص فرقة Coldplay الشديد على إنتاج فيديوهات مبتكرة تضاهي جمال وجودة أغانيها، وبالتالي، فإنها تجعل جمهورها متلهفاً لاكتشاف “المفاجأة” التي سيأتي بها الكليب القادم، بنفس القدر الذي يترقب فيه صدور الألبوم الجديد أو الأغنية الجديدة للمجموعة.

في هذا المقال، نلقي نظرة على عشرة من أكثر فيديوهات فرقة Coldplay تميزاً وابتكاراً:

Trouble

  • سنة الإنتاج: 2000
  • إخراج: تيم هوب

نتابع في هذا الفيديو أعضاء فرقة Coldplay وقد تم تصويرهم ببعدين فقط، لنشاهدهم وهم يعبرون الغابة على متن عربة يجرها حصان، في جو مليء بالمؤثرات البصرية ومشاهد تشبه الرسوم المتحركة لتضفي سحراً آخراً على هذه الأغنية الرائعة.


The Scientist

  • سنة الإنتاج: 2002
  • إخراج: جيمي ثريفس

يكمن وجه الاختلاف في هذا الفيديو كليب بتقديمه لحكاية مصورة بالكامل بطريقة معكوسة، أي أن المشاهد يبدأ الحكاية من آخرها ليبقى انتباهه مشدوداً طيلة مدة الفيديو في محاولة لمعرفة نقطة البداية في القصة.

تطلّب تصوير هذا الفيديو من مغني الفرقة “كريس مارتن“، أن يحفظ كلمات الأغنية بشكل معكوس، وهو الأمر الذي أخذ منه شهراً كاملاً لتحقيقه.


Strawberry Swing

  • سنة الإنتاج: 2009
  • إخراج: مجموعة شينولا

تم تصوير الفيديو بتقنية Stop Motion والذي يصوّر لنا كريس مارتن في محاولة لإنقاذ آنسة تم حبسها كرهينة، وكل العقبات التي تواجهه في طريقه لتحقيق هذا الأمر، بطريقة ممتعة للغاية.


Every Teardrop Is a Waterfall

  • سنة الإنتاج: 2011
  • إخراج: مات وايتكروس

نتجوّل في هذا الفيديو مع أفراد الفرقة بين الأزقة الملونة والمزخرفة باستعمال فَنّ الجرافيتي المتناغم مع كلمات الأغنية.


Paradise

  • سنة الإنتاج: 2011
  • إخراج: مات وايتكروس

تم تصوير هذا الفيديو كليب على شكل فيلم وثائقي يعرض لنا مسيرة “فيل” باحث عن الحرية بعد هربه من حديقة حيوانات في لندن، إلى غاية التحاقه ببني جنسه في جنوب إفريقيا.


Magic

  • سنة الإنتاج: 2014
  • إخراج: جوناس آكيرلوند

عبارة عن فيلم قصير بالأبيض والأسود، مصوّر بطريقة الأفلام الصامتة، يحكي لنا قصة مجموعة من لاعبي الخفة أو السحرة، حيث تعاني إحدى اللاعبات (التي قامت بأداء دورها الممثلة الصينية “جانغ زيي”) من سوء معاملة زوجها، وهو ساحر مشهور محترف، لكنه في نفس الوقت مدمن على الكحول وعنيف تجاه زوجته، فيحاول زميلها (كريس مارتن) إنقاذها من قبضته إلى جانب تلقينه درسا لا يُنسى.


True Love

  • سنة الإنتاج: 2014
  • إخراج: جوناس آكيرلوند

نفس مخرج الكليب السابق، والذي تتميّز أعماله بحكاية القصة المعينة، هذه الأخيرة التي دفعتنا إلى الإبتسام عند نهايتها، بعد أن أمضينا 4 دقائق محاولين فهم ما الذي يحدث بالضبط.. حيث يخفي هذا الفيديو الجميل رسالة مفادها أنه بالرغم من كل العقبات والحواجز التي تعيق تقدّمنا ووصولنا إلى تحقيق أحلامنا، فإن كل شيء ممكن.


Midnight

  • سنة الإنتاج: 2014
  • إخراج: ماري ويغمور

التجأت مخرجة هذا الفيديو إلى استعمال مؤثرات بصرية عالية، حيث تم تصويره كاملاً بتقنية الصور الفوتوغرافية السالبة، وتأثير الأشعة تحت الحمراء، لنشاهد الفيديو كله عن طريق فيلتر الرؤية الليلية تيمناً بعنوان الأغنية التي صُنِعَ من أجلها.


Adventure of a Lifetime

  • سنة الإنتاج: 2015
  • إخراج: مات وايتكروس

تطلّب صنع هذا الفيديو ستة أشهر كاملةً، تم تصويره خلالها في استديوهات Imaginarium، أي نفس الاستوديوهات التي احتضنت تصوير كل من فيلم Planet of the Apes، وأجزاء من Avengers :Age of Ultron وStar Wars :the Force Awakens.

يصوّر لنا الفيديو عدداً من قردة الشامبانزي الذين يكتشفون بالصدفة جهاز تسجيل يبث أغنية Adventure of a Lifetime قبل أن ينسجموا تماماً مع الألحان ويبدأون في الرقص على أنغام الأغنية.

تم أداء حركات قردة الشامبانزي من طرف أفراد فرقة Coldplay أنفسهم.

هذا الفيديو يوضّح لنا كيفية صنع الكليب


Hymn for the Weekend

  • سنة الإنتاج: 2016
  • إخراج: بين مور

فكرة هذا الفيديو تتمحور في تكريم الثقافة الهندية، حيث يعج بالمناظر الخلابة والألوان الزاهية بالهند، و يأخذنا كريس الذي يرتدي الزي التقليدي للبلد في جولة لاستكشاف الحياة اليومية للهنود واحتفالاتهم التقليدية مثل “الهولي”.

لكن بالرغم من جمال الكليب وتصويره الهند بأبهى حلة، وعلى عكس المتوقع، قوبلت الفرقة البريطانية بغضب عارم وانتقادات حادة من الهنود أنفسهم، الذين اعتبروا أن الفرقة قامت باستغلال ثقافتهم من أجل جذب المزيد من المعجبين في القارة الآسيوية، في محاولة لجمع المال لا أكثر، كما اعتبروا الكليب مجرد تبخيس لبلدهم وثقافته واختصارها في عدة “كليشيهات” كالتي دأبت بوليوود على تصويرها للعالم، وأن الهند تساوي أكثر من مجرد احتفالات بالألوان وملابس جميلة.


لا أحد يستطيع إنكار ما قدمته فرقة Coldplay للعالم من موسيقى رائعة وأغاني لا تُنسى، منذ ظهورها قبل 20 سنة، لكن ما طُبِعَ في ذاكرتنا أكثر هي الفيديوهات التي لا تتردد الفرقة في صرف أموال ضخمة من أجل إنجازها، لتنتج لنا مجموعة من الأعمال الفنية الأصيلة بعيداً عن الممارسات الرخيصة والأفكار المستهلكة، مما يجعل هذه الفرقة جديرة بكل الإحترام والتقدير.

ما هو الفيديو كليب الذي أثار إعجابكم أكثر؟ شاركونا في التعليقات رأيكم حول فرقة Coldplay وفيديوهات الموسيقى الممتعة التي تنتجها..
0

شاركنا رأيك حول "فرقة Coldplay تُسحِرنا مرّة جديدة بأفضل فيديو كليب شاهدناه هذا العام"

    • Muhammad W. Ahmad

      Houda Chnaibi
      العفو
      حقيقة أنا مش أشد المعجبين بفريق Coldplay لكن مقالك نبهني عن وجود كليبات لم أنتبه لروعة تصويرها من قبل مثل كليب Strawberry Swing وأيضا The making of Adventure Of A Lifetime
      شكرا لكي (y)

    • Houda Chnaibi

      Muhammad W. Ahmad العفو …هذا واجبي 🙂 يسعدني كونه نال إعجابك

  1. Muhammad W. Ahmad

    Houda Chnaibi
    العفو
    حقيقة أنا مش أشد المعجبين بفريق Coldplay لكن مقالك نبهني عن وجود كليبات لم أنتبه لروعة تصويرها من قبل مثل كليب Strawberry Swing وأيضا The making of Adventure Of A Lifetime
    شكرا لكي (y)

  2. Houda Chnaibi

    Muhammad W. Ahmad العفو …هذا واجبي 🙂 يسعدني كونه نال إعجابك

  3. Mohammed Ben Omran

    رائعة المقالة واسقاطها، كنت أنوي الكتابة عن الفيديو الآخير، لأنه وبكل صراحة كان في غاية الروعة والإتقان. كليب أغنية Up&Up وكأنه يخبرنا بالحفاظ على الإنسانية، البشرية، خلال عرضهم لبعض الأحداث التي تؤثر سلبًا على الكرة الأرضية ومن فيها. شكراً جزيلاً أُخت هدى، أتمنى أن اقرأ لكِ الكثير.

    • Mohammed Ben Omran

      Houda Chnaibi إذا كان يسمح لي التواصل معك أُخت هدى، فسأبعث لك بعض تدويناتي المتواضعة جدًا

  4. Mohammed Ben Omran

    Houda Chnaibi إذا كان يسمح لي التواصل معك أُخت هدى، فسأبعث لك بعض تدويناتي المتواضعة جدًا

أضف تعليقًا