افضل افلام الفانتازيا والمغامرات لعام 2015

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تبرز دوماً أفلام الفانتازيا والمغامرات بخواصها الفريدة المقتصرة على الإبهار البصريّ في المقام الأول، وجمع ما يمكن إضافته من عوامل سينمائية مُذهلة أخرى، وفي الحقيقة يظهر على هذه الأفلام تحسّن دائم على مرّ السنين وذلك بمساعدة التجارب السابقة بالإضافة إلى تقنيات صناعة الأفلام الحديثة والخواص الكبيرة للمؤثرات.

تعاني هذه الأفلام كثيراً من تقديم لوحات سينمائية ملائمة لجميع الأعمار، حيث غالباً ما تصنع أفلاماً لا تليق “دون قصد” إلا للأطفال، مما يجعلها تعاني من خطورة الفشل في عالم السينما، وعام 2015 لم يكن أفضل السنوات في مجال هذه الأفلام، وفي الحقيقة تحتاج هذه الأفلام إلى الكثير من العمل لتصل بتصنيفها إلى رقيّ ومثاليّة تامّة بالرغم من المتعة التي ليس لها مثيل والتي تستطيع بنجاح تقديمها.

سنتناول اليوم موضوع افضل افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 فبالرغم من صعوبة هذا التصنيف إلا أني تمكّنت من جمع 5 أعمال سينمائية، ممتعة، قريبة من القلب، كانت مخلصة للفنتازيا بطريقتها الخاصة، وروح المغامرة هي تلك التي تقودنا في الأفلام، وهذه افضل افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 .. سنة جعلتنا ننطلق في رحلة مكرة بحثاً عن سحر الحياة:

Pan

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 - Pan

تواجد هذا الفيلم باللائحة لأنه مثال مميّز عن أفلام الفانتازيا والمغامرات، ولكنه كان مفاجئة للأسف ليست سارّة من عام 2015، وخاصةً في سياق هذه الأفلام، حيث شكّل خسارة كبيرة جعلته على الأغلب من أكثر الأفلام فشلاً على الاطلاق بسبب ميزانيته الهائلة التي قُدّرت بـ (150 مليون دولار) والتكلفة الإعلاميّة الكبيرة للفيلم.

من وجهة نظري البسيطة، تمتّع الفيلم بنقاط سلبيّة عديدة، لكنه مع ذلك احتوى على كميّة لا تُصدّق من الصور والتأثيرات السينمائية البصريّة الهائلة، التي ستُسعد أي مشاهد، ولكن الفيلم بأكمله قد يكون موجهاً إلى جمهور يافع أكثر، والكثير تم تقديمه في سياق تصميم الإنتاج، التصوير السينمائي والمؤثرات الخاصة.

يأتي هذا الفيلم مع الأعمال التي تناولت الشخصية الشهيرة بيتر بان، وتجري أحدث الفيلم بتناول قصة أصل كل من شخصية بيتر بان والقبطان هوك – الذي لعب دوره الممثل هيو جاكمان – وقام جو رايت بإخراج الفيلم وهو الشهير بعد إبداعه للوحة Atonement، وقد يُلام قليلاً على ما آل عليه الفيلم.


Cinderella

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 - Cinderella

شخصية شهيرة أخرى عادت إلى عالم السينما بطريقة ساحرة ليس لها مثيل، وكانت هذه المحاولة ناجحة، وناجحة جداً لكينيث برانا الذي أشرف على إخراج هذا الفيلم، حيث كان هذا العمل من المفاجئات المبكرة السارّة لعام 2015، اشتركنا من خلالها مع الفيلم في رحلة رومانسيّة، مليئة بالمغامرات والفنتازيا الراقية.

بدأ عرض هذا الفيلم من مهرجان برلين السينمائي لعام 2015، وانطلق بعد ذلك في عالم السينما محققاً نجاحاً هائلاً في عالم الأفلام مما جعله من أنجح أفلام هذا العام، حيث وصلت إيراداته العالميّة إلى (542.7 مليون دولار) مقابل ميزانيته التي لم تتجاوز الـ (100 مليون دولار)، ليصبح أكثر أفلام برانا تحقيقاً للإيرادات.

الفكرة الجميلة في هذا الفيلم، هو استعانته الواضحة بفيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي الذي عُرض سابقاً عام 1950، ليأتي لنا هذا العمل بهيئة جديدة ضمّت ما هو تقليدي وما هو حديث، ونجاح جيّد لديزني في سياق إعادة شخصياتها إلى الحياة، وهو أمر ستكرره العام القادم عبر مجموعة مرتقبة جداً من الأفلام.


Goosebumps

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 - Goosebumps

فيلم آخر مليئ بالفانتازيا والمغامرات، مع نقاط إضافية تميل أحياناً إلى الكوميديا وأحياناً أخرى إلى الرعب بسبب الشخصيات المُستخدمة في الفيلم، ولكنه بشكل عام عمل عائلي لطيف جداً، مناسب وممتع، مسليّ أيضاً، ظهر بشكل ممتاز على الشاشة الكبيرة مما جعلنا نتجاهل النص الذي كان أضعف ما في هذا الفيلم.

بدأ عرض هذا الفيلم منذ شهر اكتوبر لعام 2015، وتمكّن لحدّ الآن من تحقيق إيرادات قدرها (116.6 مليون دولار) مقابل ميزانيته التي بلغت (58 مليون دولار) وهو مقتبس عن سلسلة كتب أطفال تحمل الاسم ذاته للكاتب روبرت ستاين الذي تتواجد شخصيته في الفيلم بالإضافة إلى المخلوقات التي ابتكرها، والتي خرجت من مخيلته وعليه بمرافقة بعد الشباب إعادتها إلى الكتب.

يلعب جاك بلاك دور الكاتب في هذا الفيلم بالإضافة لتقديمه لبعض أصوات الشخصيات المختلفة، واعتبره إضافة مميّزة على أفلام الفنتازيا لهذا العام، مليئ بالشخصيات الممتعة، وأكثر من ذلك هو فيلم عائلي ممتاز، بأسلوب قريب من الرعب الكوميدي، مع لمسات تصويريّة مدهشة.


Tomorrowland

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 - Tomorrowland

أجدد أعمال المخرج براد بيرد، قد يقترب من مجال الخيال العلميّ، ولكن أضفته إلى قائمة افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 بسبب تركيزه الكبير على عنصر الإبهار البصريّ، والذي كان متفوقاً في هذا العمل كما هي العادة في هذه الأفلام، ولكن لم يكفِ الأمر مرّة أخرى.

يبدأ الفيلم بشكل جيّد، كميّة جيّدة من الغموض، عملية البناء كانت جيّدة وطموحة، واضف عليها المؤثرات والصور والإنجازات البصريّة وما إلى ذلك ستحصل على أفضل ما في هذا الفيلم، لتقوم القصة على طول مسيرة عرض الفيلم بإثقاله، ليظهر النص مرّة أخرى كإحدى النقاط الضعيفة للفيلم.

لم يتمكّن فيلم ديزني هذا من تحقيق أي نجاح يُذكر، حيث تمتّع بالقوّة الإعلامية الجيدة، لكن إيراداته العالمية لم تتجاوز الـ (209 مليون دولار) مقابل ميزانيته الهائلة التي قُدّرت بـ (190 مليون دولار)، مع غياب أي تأثير لتواجد النجم جورج كلوني، الذي شارك في عمل جيّد، قابل للمشاهدة، ليس مثالياً، ولكنه هائل بصريّاً.


The Age of Adaline

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 -

نصل الآن إلى نهاية لائحتنا المُصغرة عبر هذا الفيلم الرومانسي الهائل، الذي استفاد من الفانتازيا بشكل مباشر لنقل تجربته إلى عالم سحريّ آخر من المتعة والدراما اللطيفة، وتمكّن بمهارة شديدة من إضافة عناصر الإبهار البصريّ دون وجود البيئة الخيالية الكبيرة، إلى جانب نص ممتاز يُعتبر من أبرز نقاط هذا العمل.

يتحدث الفيلم عن امرأة تعرّضت لحادث خطير كاد أن يودي بحياتها، لكن ما حصل أنه قدّم لها شباباً أبدياً، وتنطلق من بعدها مجموعة من القصص التي تُشكّل مداخلات رائعة على مجال الدراما الإنسانيّة، الحياة الواقعيّة، وأخيراً العلاقات العاطفيّة مما يجعل الفيلم تجربة لا يمكن تفويتها أبداً.

يحاول الفيلم تقديم نصّ أصليّ مميّز وينجح في ذلك، مما يزيد من نقاط تميّزه بشكل عام، وبعد أن بدأ عرضه في شهر أبريل تمكّن من تحقيق إيرادات قدرها (57.7 مليون دولار) في حين بلغت ميزانيته (25 مليون دولار)، وأيضاً عليّ أن أذكر الأداء الراقي لأبطال الفيلم وفي مقدمتهم بليك ليفلي وهاريسون فورد.


أفضل فيلم في اللائحة

افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 - The Age of Adaline

كان هذا الفيلم ساحراً بكل ما تعنيه الكلمة، استفاد من أصليته، ونصّه الفعّال، لذلك يستحق أن نقدّم له لقب افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 لأنه كان من أكثر الأعمال ابهاراً وبأقل عناصر ممكنة


ستقدّم لك جميع هذه الأفلام تجارب سينمائية فريدة، فهذا هدفها الأول، بالإضافة إلى القيم والدروس المختلفة التي تبقى عليك مهمة الاستفادة منها وقرائتها بين أسطر الفيلم المميّزة، وبالرغم من ضعف 2015 في هذا المجال، إلا أنننا شاهدنا تواجد جيّد لهذا التنصيف، وأظن أن الأمر سيشهد تحسّناً كبيراً في العام القادم.

ما رأيك بلائحتنا الرابعة حول افضل افلام الفانتازيا والمغامرات 2015 .. قدموا لنا آرائكم واقتراحاتكم..
1

شاركنا رأيك حول "افضل افلام الفانتازيا والمغامرات لعام 2015"

  1. Ahmed Osama

    فيلم Adaline فعلا رائع جدا ويوضح النقص في الحياة وان الانسان طماع ولن ولن يملأ فاه الا التراب

أضف تعليقًا