أفضل أفلام الأبطال الخارقين والكوميكس لعام 2015

1

أصبحنا على مشارف نهاية عام سينمائي جديد.. سنة 2015 التي ابدعت، وامتعت على طول مسيرتها السينمائية المتميّزة، اتسمت مرّات عديدة بمراحل مليئة بالمفاجآت السارّة، والخيبات المؤلمة، الأعمال الفريدة، والمشاريع الفاشلة، ولكنها تبقى مزيج لا مثيل له من المتعة والإثارة في عالم الشاشة الكبيرة، ونجاح آخر لأكبر مجالات الترفيه العالميّة.

لم يظهر في 2015 الكثير من تلك الأعمال الاستثنائية كما شاهدنا في 2014، ولكنها لم تتوقف لحدّ الآن عن تقديم الأعمال المختلفة، وهناك المزيد من التوقعات حول الفترة القادمة، وحتى أكثر ما تميّز به هذا العام هو أفلام الإنتاجات الضخمة التي حققت نجاحاً منقطع النظير والأعمال المستقلّة التي وبفضل أفلام السيناريوهاتالمتكررة والمبتذلة، أصبح لها صداً عالمياً أكبر من أي وقت مضى.

للحديث عن أفضل أفلام 2015، قمت باتخاذ تصنيفات عديدة، وكانت الاختيارات في غاية الصعوبة، ولكنها شاملة، سأضمن عرض جميع الأفلام الشهيرة، والتي ستُعرف في جميع أنحاء العالم، وأفضل ما قدمته في مجال العرض العالميّ الكبير، وسأنهي كالعادة بمقال حول أهم الأعمال المستقلّة التي قد تكون في هذا العام هي أفضل ما لدينا في عالم السينما.

بالطبع هذا لا يعنِ أن الأعمال الأخرى سيئة، ولكن سأبدأ بذكر الأفضل من الأشهر، قبل أن انتقل إلى الأفضل من الأقل شهرةً، وبذلك سأضمن لكم أكثر من 100 عمل سينمائي من 2015 يمكن مشاهدته، وهم بجودة سينمائية عاليّة، وقدرة لا نهائية على الترفيه، فعام 2015 كان متنوعاً، مليئاً بالأفلام المختلفة الفريدة من نوعها، والتي سيبقى لها تأثير كبير على مدى السنوات القادمة.

استعدوا جيدا لسلسة المقالات هذه، لأن كل ما يستحق المشاهدة من سنة 2015 السينمائية سيتم ذكره بين أسطر هذه المقالات، ولن يفوتكم أي عمل سينمائي جيّد طالما كان نادر شاكر – عضو فريق تحرير مجلة أراجيك – على قيد الحياة!


اخترت أن أبدأ كالعادة بتصنيف سينمائي وليد العصر الحديث، وقد يخضع السنة القادمة لاختبار حياة أو موت، وهو أفلام الأبطال الخارقين والقصص المصورة “كوميكس” التي بدأت منذ عدة سنوات بالظهور بشكل كبير وواسع في عالم السينما، مقدمةً تصنيف سينمائي جديد، اتوقع كماقال المخرج ستيفنسبيلبرغ وفاته بعد عدة سنوات.

كانت 2015 من أسوأ السنوات الحديثة في مجال أفلام القصص المصورة والأبطال الخارقين، حيث شهدنا مرّة جديدة غياب أفلام Warner Bros مع شريكتها DC الشهيرة، وعانت أيضاً Fox من سنة سيئة جداً بمداخلتها الفرديّة عبر فيلم Fantastic Four، نسخة جديدة أخرى سيئة من أفلام الرباعي هذا، وواحد من أسوأ أفلام السوبرهيروز على الاطلاق.

كانت مارفل حاضرة مرّة أخرى لاستلام زمام الأمور في هذا المجال، ولكنها بالنسبة لي شكّلت أكبر خيبة بأفلامها التي انخفض مستواها عن العام الفائت، ولكن مع ذلك حققت نجاح جيّد، ونجوماً إضافية في عالم المتعة والترفيه فقط، حيث كان لها مداخلتان في عام 2015.

على كل حال، العام القادم سيكون أهم فترة في تاريخ أفلام الأبطال الخارقين والقصص المصورة على الاطلاق، حيث سنشهد مداخلات عديدة من DC وعودة الأخوين روسو للعمل مع مارفل، بالإضافة إلى فيلم X-Men الجديد وحتى هناك شائعات أن فيلم Death Note من إنتاج Warner Bros سيأتي العام القادم بالإضافة إلى أعمال أخرى مرتقبة.

اختيار افضل افلام القصص المصورة 2015 ليس بالمهمة صعبة، بقدر ما هو الحصول على هذه الأعمال العشرة، ولكن استطعت إضافة مجموعة من الأعمال السينمائية التي اعتبرها الأفضل في هذا المجال من 2015، وبها أعلن رسمياً بدء العدّ التنازلي للاحتفال بانتهاء عامنا السينمائي الفريد، وأوّل مداخلة للوائح أراجيك المميّزة حول أفضل أفلام 2015.. سنة لم تعرف سوى معنى العبقريّة السينمائية المُتجددة:

Batman vs. Robin

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Batman vs Robin

تنشر سنوياً شركة القصص المصورة الشهيرة DC الكثير من أفلام الرسوم المتحركة التي تتجه مباشرةً إلى اقراص المشاهدة المختلفة، أو أشكال مختلفة “بعيدة عن السينما” لعرض أفلامها، وهي دائمة المتعة ووجبة رائعة لمحبيّ القصص المصورة، وخاصةً لتلك الأفلام الشهيرة والأعمال الشهيرة بالقصص المصورة.

اصدرت شركة DC عدد جيّد من هذه الأفلام، يبدو أن أبرزها هو هذا الفيلم المقتبس عن قصة تُدعى Batman: The Court of Owls والتي تتحدث بشكل عام عن مواجهة باتمان لمجموعة The Court of Owls الإجراميّة، مع خلافات واضحة مع ولده (داميان، روبن) حول الطرق المستعملة في محاربة المجرمين.

بالرغم من عدم اهتمامي الشديد بهذه الأفلام إلا أنه كان تجربة جيّدة جداً، ممتع كثيراً ومليء بالأكشن والعنف، بقصة مقنعة مشبعة الأطراف، ومن تلك الأعمال الترفيهية التي ستشفي غليل محبيّ قصص DC المصورة بشكل عام، وأفلام باتمان بشكل خاص، وهو الذي سنشاهده العام القادم بكل تأكيد عبر لوحة Batman v Superman.


Avengers: Age of Ultron

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Avengers 2

من أضخم الأفلام لعام 2015، ومن أنجحها مادياً، وهو الجزء الثاني من سلسلة  أفلام The Avengers والفيلم الـ 11 من عالم مارفل السينمائي الذي ختمت من خلاله المرحلة الثانية من أفلامها الممتعة، ومع حملة ترويجية ناجحة جداً بالإضافة إلى سمعة الأفلام هذه التي وصلت إلى قمتها بسبب أفلام العام الفائت تمكّن الفيلم من تحقيق أرباح طائلة.

حقق الفيلم بعد عرضه إيرادات قدرها (1.4 مليار دولار) مما يجعله ثالث أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في 2015، والسادس في تاريخ السينما (دون حساب معدّل التضخم)، وهذا الترتيب قد يتغيّر بعد مداخلة سلسلة Star Wars الأخيرة في عالم السينما، بفيلم لن ينتهِ عرضه إلا بعد الشهر الأول من 2016.

يواجه المنتقمون في هذا الفيلم الشرير “أولترون” الذي قام كل من توني ستارك وبروس بانر بتطويره، يريد السلام الشامل عبر إبادة البشر، وأظن أن هذا الفيلم كان منبهاً أن هذه الأفلام ليست بالمثالية، وأنها قابلة كثيراً للخطأ، حيث كان بالمختصر محاولة فاشلة من أجل الوصول للكمالية، ويمكنك قراءة تقييمي الكامل لهذاالفيلم  هنا!


Tokyo Tribe

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Tokyo Tribe

بدأ عرض هذا الفيلم الياباني في العام الفائت، ولكن احتاج لبعض الوقت قبل أن يصل إلى شاشاتنا ، وهو من الأعمال السنويّة التي يتم اقتباسها عن قصص المانغا المصورة الشهيرة في اليابان، حيث يعود أصل الفيلم إلى سلسلة مانغا نُشرت لأول مرة عام 1997 حول عودة العنف إلى قبائل طوكيو بعد فترة من السلام.

هو من تلك الأعمال اليابانية المجنونة، خليط فني مميّز من الموسيقى والكونغ فو من الصعب جداً شرحه، لكن مشاهدته هي أسهل وأسرع طريقة لذلك، وحصل الفيلم على مكان في مهرجان تورنتو السينمائي العام الفائت، ليصل بعد ذلك إلى جميع أنحاء العالم، وهو تجربة مختلفة استفادت من فكرة الدمج بين التصنيفات السينمائية المختلفة.

أردت إضافة بعض الأفلام المقتبسة عن المانغا في هذا العام، ولكن من الصعب أن تجد أفلاماً تتفوّق على القصص المصورة في هذا المجال، أو على الأنمي إذا تواجد، وهذا الحال مع فيلمي Attack on Titans الذين وبالرغم من الأخطاء الكبيرة السينمائية المتواجدة فيهما، إلا أنهما كانا مبادرة جيّدة قد تعجب بعض المتابعين ذوي الشغف.


Boruto: Naruto the Movie

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Naruto

عاد ناروتو مرّة جديدة إلى الشاشة الكبيرة، في مداخلة هي الـ 11 في عالم السينما الكبير، والمقتبس كالعادة من المانغا الشهيرة، في محاولة لانعاش السلسلة من جديد عبر فيلم سينمائي، وذلك كجزء من مشروع أراد تكريم الذكرى الـ 15 لإنطلاق هذه السلسلة الشهيرة في عالم المانغا عام 1997.

حصل الفيلم على تقييم إيجابيّ جيّد، واستفاد من ارتباطه بالفيلم السابق لناروتو من العام الفائت The Last: Naruto the Movie ليحقق إيرادات هي الأفضل في تاريخ هذه الشخصية السينمائي، حيث وصلت إيراداته الكليّة إلى (20.9 مليون دولار) متفوقاً على العمل السينمائي الذي سبقه.

تدور أحداث هذا الفيلم حول بوروتو، وهو ابن ناروتو، في زمن على ما يبدو أنه متقدّم وعصري قليلاً، وهو لوحة رسوم متحركة مصنوعة باحتراف شديد، مع نص جيّد جداً، وكما هو الحال في جميع ما يتعلق بهذه الشخصية، إضافة رائعة للمجموعة الكبيرة التي ارتبطت بالمانغا الأصليّة.


Ant-Man

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Ant-Man

شاركت مارفل كما هو الحال بفيلمين في عالم 2015 السينمائي، والخطوة الجديدة كانت بدء المرحلة الثالثة بشخصية جديدة تماماً، وهذا ما قام نجاح فيلم Guardians of the Galaxy تحديداً بتشجيع مارفل عليه، ولكن فيلم مارفل الأول في هذا العام أثّر سلباً على هذا الفيلم الذي حقّق إيرادات هي الأدنى منذ فيلم Captain America الأول من عالم مارفل السينمائي.

تمكّن هذا الفيلم على كل حال من تحقيق إيرادات قدرها (518.6 مليون دولار) التي تعتبر جيّدة في عالم الأفلام، ولكن مخيّبة في عالم مارفل، لكنه مع ذلك لمسة سينمائية ممتعة مليئة بالكوميديا، اختلف أسلوبها قليلاً عن الأفلام السابقة، مما جعل الفيلم يُظهر نوعاً ما البطولة التقليدية، أمر مبتذل، ولكن الفيلم كان ممتعاً جداً، وتصويره واللمسات الخاصة كانت بالفعل مُذهلة، ولن تملك أي مشكلة مع الفيلم إلا في حال انزعاجك من النمل، لأن هذا الفيلم هو عبارة عن تصوير نمل بشكل كبير فقط.. حسناً مع بعض الأمور الإضافية!

سيأتي الجزء الثاني من هذا الفيلم عام 2018. ويتحدث العمل الأول عن أصل البطل الخارق “الرجل النملة”، وشارك إيدغار رايت في كتابة الفيلم، وهو المخرج ذاته الذي انسحب من المشروع قبل أن يبدأ التصوير، مشكلاً خيبة كبيرة لما يملكه من موهبة سينمائية عاليّة، ولكن النتيجة كانت إيجابيّة جيّدة وهو أفضل أفلام مارفل لهذا العالم.


Our Little Sister

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Our Little sisters

بعيداً عن أجواء الأكشن المضطربة، يظهر هذا الفيلم الدراميّ الهائل على لائحتنا للأفلام المقتبسة عن قصص مصورة، فهو في الحقيقة مقتبس عن مانغا تحت عنوان “Umimachi Diary” وبالفضل لمهرجان Cannes السينمائي لهذا العام تمكّنا من التعرّف على هذا الفيلم الدرامي اللطيف.

فيلم ياباني رائع، لوحة ممتعة عن الحُبّ، العائلة مع أساس قصصيّ مميّز جداً، حول ثلاثة أخوات تتراوح أعمارهن في العشرينات، ووصول اختهن غير الشقيقة، والصغيرة من أجل العيش معهن، ذلك بعد وفاة والدهن، والنتيجة هي عمل سينمائي فريد من نوعه، مؤثر دون شك ومن أكثر الأفلام الرقيقة التي تم اقتباسها عن القصص المصورة.

بالرغم من انتشار سمعة هذا الفيلم عالمياً بعد عرضه في مهرجان Cannes السينمائي، إلا أن بدايته خارج حدود اليابان كانت عبر مهرجان لندن السينمائي 2015، وتمكّن الفيلم لحدّ الآن من تحقيق إيرادات قدرها (12.5 مليون دولار)، وهو من إخراج Hirokazu Koreeda الشهير لأعماله الدراميّة التي تلقى صداً عالمياً جيّداً.


‘Dragon Ball Z: Resurrection ‘F

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Dragon Ball

آخر أفلام الرسوم المتحركة على لائحتنا هنا، وهو إضافة أخرى فائقة المتعة لشخصيّة شهيرة من عالم المانغا اليابانية، حيث يعود “غوكو” بمساعدة “فيغيتا” لحماية الأرض من “فريزا” المبعوث من جديد في ملحمة أكشن سريعة وممتعة، مع رسوم متحركة ممتازة من الصعب أن نشاهدها تخطأ في هذه الأيام.

حقق هذا الفيلم إيرادات جيّدة جداً عالمياً وصلت إلى (62 مليون دولار)، وهو يُعتبر أول فيلم ياباني يُعرض بتقنيتي الـ IMAX 3D و4DX، ويُعدّ العمل السينمائي الـ 15 المرتبط بـ Dragon Ball Z والـ 19 المقتبس عن Dragon Ball بشكل عام، وحظي الفيلم بشكل عام على عرض في أهم أسواق الأفلام العالميّة.

مرّة أخرى، سيقدّم هذا الفيلم الكثير والكثير لمحبيّ ومتابعيّ الشخصية الرئيسية، وبالرغم من بعض النقاط السلبيّة الموجودة في الفيلم، إلا أنه شكّل حتى إضافة لا بأس بها لمن لا يعلم شيء عن هذه السلسلة، وهي قدرة من الصعب استحواذها في هذا المجال، لكن يبقى العمل ممتعاً مع بعض العيوب التي يمكن التغاضي عنها.


Kingsman: The Secret Service

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Kingsmen

أكبر هدايا القصص المصورة لعام 2015 السينمائي، فيلم جاسوسية تفوّق بأناقته على ذلك المدعو بوند، وقدّم مخرجه ماثيو فون للجميع درساً رائعاً في الأكشن وعامل تقديم المتعة المهم جداً في أفلام الحركة والقتال المختلفة، وهذه أهم النقاط التي ميّزت هذا الفيلم الرائع.

يأتي هذا العمل السينمائي من قصة مصورة تحت عنوان The Secret Service، ويتحدّث عن محاولة تجنيد شاب يُدعى “إيغزي” لمنظمة جاسوسية سريّة جداً. وأتى الفيلم بمشاركة فريق من الممثلين يأتي في مقدمتهم كولين فيرث، مارك سترونغ، مايكل كين، تارون إيغرتون، وصموئيل ل. جاكسون.

تمكّن الفيلم من تحقيق إيرادات قدرها (414.4 مليون دولار) في مواجهة ميزانية قدرها (81 مليون دولار)، وجزء ثاني من الفيلم شبه أمر مؤكد ومرغوب بشدّة إذا كان  سيقدّم نصف المتعة أو التجربة الهائلة التي تمكّن هذا الفيلم من تقديمها، ويمكنك قراءة تقييمي الكامل لهذا الفيلم الممتع هنا!


Inside Men

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Inside Men

هناك أمر  فريد دائماً يميّز تلك الأفلام الكورية الجنوبية، وإذا علّمنا التاريخ الكوري الجنوبيّ شيئاً، فهو إذا سمعتم بفيلم تم إنتاجه في تلك البلاد.. شاهدوها مباشرةً، وهذا ما حصل مع فيلم Inside Men المقتبس في الحقيقة عن قصص مصورة خاصة بالانترنت والتي بدأت بالظهور منذ عام 2003 في كوريا الجنوبيّة.

يتناول الفيلم مواضيع متعلقة بفساد المجتمع، الإعلام والقضاء الكوريّ مع لمحة تشويقية من الضروري تواجدها، وإضافات سياسيّة لتقديم طابع أكثر جديّة في هذا العمل المميّز، حيث حاول  الفيلم كثيراً عرض العناصر السلبيّة والسوداويّة المختلفة، وبإضافته لعنصر التشويق تمكّن من تقديم عمل سينمائي ناجح وممتع.

حقق هذا الفيلم لحدّ الآن إيرادات قدرها (11.2 مليون دولار) جيّدة وقابلة للزيادة في أيامه القادمة، ويبدو أن الفيلم ينضمّ لمجموعة من الأعمال السينمائية التي تناولت مؤخراً مسائل الفساد في كوريا الجنوبيّة، ولكن هذا العمل فرض تميّزه بطابعه السلبيّ المُزعج وتشويقه الممتع.


The Diary of a Teenage Girl

افضل افلام القصص المصورة 2015 - Diary of a Teenage Girl

فيلم لطيف آخر في لائحتنا المميّزة هذه، خليط اعتياديّ من الكوميديا والدراما، لكن هذه المرّة تأتي الفكرة والحكاية من قصة مصورة نُشرت لأول مرة عام 2002، وهو إضافة مميّزة لأفلام “بلوغ سن الرشد” الدراميّة من نظرة جريئة، صادقة، لطيفة، ممتعة ومضحكة في الوقت ذاته.

يتناول هذا الفيلم قصة فتاة ومرحلة انتقالها إلى سنّ الرشد، ويتلي القصة تماماً من وجهة نظرها بأكثر طريقة صادقة ممكنة، يظهر أيضاً قليلاً بشكل عفويّ، لكنه يبقى لوحة سينمائية مُهمة وفريدة من نوعها بين أفلام الدراما هذه، وأظن أنه إضافة رائعة على لائحتنا هذه.

حظي الفيلم هذا على عرضه الأول من خلال مخرجان Sundance السينمائي في بداية العام، وبعد ذلك انتقل إلى العرض المحدود ابتداءً من شهر أغسطس 2015، محققاً إيرادات قدرها (1.7 مليون دولار) لحدّ الآن، وهو إضافة مميّزة في عالم الأفلام المقتبسة عن قصص مصورة التي من خلال هذه اللائحة فقط اثبتت قدرتها عدّة مرات في الخروج عن السياق المعهود لها.


أفضل فيلم في اللائحة

افضل افلام القصص المصورة 2015

كان هذا الفيلم تجربة سينمائية مختلفة، وأنا سعيد لتواجده هنا وليس بين قائمة أفلام الأكشن، لأن المنافسة على تلك القائمة ستكون في قمّتها، وهو يستحق التقدير لما قدّمه من متعة عاليّة في عالم السينما لهذا العام، لذلك هو افضل افلام القصص المصورة 2015


انتهت بذلك لائحتنا الاولى التي بدأناها بشكل بطيئ بعض الشيء، لكنها 10 أفلام ممتازة وبداية جيدة قبل أن ننتقل إلى تصنيفات سينمائية مختلفة، عانت 2015 دون شك من نقص الأفلام المقتبسة عن قصص مصورة، ولكنها لن تحظَ أبداً بهذه المشكلة العام الفائت، ولكن لمتى ستتمكن هذه الأفلام من الصمود؟

هل استمتعتم بلائحتنا الأولى لأفضل أفلام 2015؟ ما رأيكم بهذه الأفلام؟ هل هناك أفلام أخرى كان من المفترض تواجدها بين افضل افلام القصص المصورة 2015 عوضاً عن تلك التي ذكرناها؟ شاروكنا بآرائكم وتعليقاتكم..
1

شاركنا رأيك حول "أفضل أفلام الأبطال الخارقين والكوميكس لعام 2015"