أفضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم

مهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم -
3

Scorpions ،Linkin Park، Coldplay،The Cure ،Kean ،30 Seconds to Mars ،Kiss كلها فرق لطالما أحببناها، لكن على الرغم من تباين التصنيف الموسيقى و اختلاف أسلوب الغناء لكل واحدة من هذه الفرق بشكل ملحوظ إلا أنها في الحقيقة تندرج جميعها ضمن خانة الروك بتصنيفاته الكثيرة والمتعددة جدا.

في هذا المقال سنكمل رحلتنا في عالم المهرجانات العالمية، وسننتقل الآن لنتعرف على أفضل المهررجانات المتخصصة في موسيقى الروك تحديدًا والتي تستضيف بشكل مستمر كل الأسماء التي ذكرتها والعشرات غيرها ممن لمع اسمهم في سماء موسيقى الروك، فمهما كان النوع الذي تفضله ضمن أصناف هذا اللون الموسيقي الرائع فإنك ستجد المهرجان الذي تبحث عنه في هذه القائمة، مصحوبًا بالأماكن، التواريخ، إلى جانب أسعار التذاكر (بعملة اليورو) والمواقع الرسمية لبيعها أيضًا.

Glastonbury

مهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم - glastonbury

المكان: بلدة بيلتون، بريطانيا

يعود تاريخ انطلاق هذا المهرجان الشهير إلى سنة 1970 ويعد أحد أكبر مهرجانات الموسيقى والفنون التعبيرية في العالم، بعروض يتجاوز عددها 700 عرض متوزعة على 80 منصة خلال مدة لا تتجاوز الخمسة أيام (ابتداءً من آخر عطلة أسبوعية لشهر يونيو)، ربما قد يسهل علينا استيعاب هذا العدد الهائل من العروض والمنصات إذا علمنا أن المساحة الضخمة التي يقام عليها هذا المهرجان تقارب أربعة كيلومترات مربعة!

يستقطب مهرجان Glastonbury ما يقارب المائة والثمانين ألف متفرج بشكل سنوي من سبعين دولة مختلفة، ويعتبر المهرجان الوحيد في هذه اللائحة الذي يمكن اعتباره مهرجانًا عائليًا أو الذي يكمن اصطحاب الأطفال إليه بفضل تنوع العروض التي يقدمها، فمن موسيقى الروك (والهيب هوب أحيانًا) إلى المسرح والرقص وعروض السيرك، يمكن لكل شخص اختيار ما يناسب ذوقه ومزاجه ليحضره.

أما بالنسبة لتذكرة المهرجان فهي تكلف حوالي 270 يورو للأيام الخمسة ويمكنك اقتناؤها من هذا الرابط، لكن يجب الحرص على مراقبة موعد طرح التذاكر لأنها تباع بشكل سريع جدًا بلغ 30 دقيقة سنة 2016.


Hellfest

مهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم - Hellfest

المكان: كليسون، فرنسا

هل تحب الروك القوي، أقصد ذلك الذي يحتوي على الكثير والكثير من الصراخ لدرجة تكاد تصم الآذان؟ إذا كان جوابك هو نعم فإن هذا هو المهرجان المثالي لك.

الميتال، الهارد روك، الهيفي ميتال، الديث ميتال والبلاك ميتال وغيرها الكثير، كلها أنواع ستجد نجومها وأشهر فرقها مثل KISS ،Cannibal Corpse ،Iron Maiden وغيرهم الكثير في هذا المهرجان الذي أصبح يستقطب أكثر من مائة وخمسين ألف متفرج بعد أن كان عددهم لا يتجاوز الخمسة والعشرين ألفا في الدورات الأولى للمهرجان الذي انطلق سنة 2006.

يقام هذا الأخير دائمًا خلال نهاية الأسبوع الثالثة من شهر يونيو لمدة ثلاثة أيام، أما تذكرة حضوره فستكلفك اثنان وتسعين يورو لليوم، و197 يورو لأيام المهرجان الثلاث يمكنك اقتناؤها من هنا.


Download Festival

مهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم - download

المكان: ليسترشير، بريطانيا

ننتقل إلى مهرجان شبيه بالمهرجان السابق، إلا أنه لا يختص بشكل حصري بأصناف الروك القوية فقط بل يقدم فرقًا تحترف أنواعًا “أخف” أيضا كالروك البديل مثلًا، ويقام لمدة ثلاثة أيام خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو سنويًا منذ انطلاقه سنة 2003.

وقد عرفت سنة 2016 حدثًا مميزًا تمثل في افتتاح الدورة الأولى للمهرجان بنسخته الفرنسية بباريس.

يمكنك اقتناء تذكرة الحضور من الموقع الالكتروني الرسمي للمهرجان، أو من هنا بعد طرحها في الخريف على الأغلب، وسيكلفك ذلك 88 يورو لليوم (أو 75 جنيه استرليني).


Rock am Ring

مهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم - Rock-Am-Ring

المكان: بلدة نوربورغ، ألمانيا

أحد أهم المهرجانات الموسيقية في ألمانيا، وإذا أخذنا بعين الاعتبار كونه يختص بموسيقى الروك حصرًا فإنه يعد من افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم ويقام هذا المهرجان الذي انطلق أول مرة سنة 1985 لمدة ثلاثة أيام خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو كل سنة يستقبل خلالها أكثر من مائتين وثمانين ألف متفرجًا وما يفوق عن 90 فرقة من أفضل وأشهر فرق الروك في العالم، ويتميز هذا المهرجان بكونه يقام على حلبة سباق السيارات “نوربورغينغ” التي تستضيف سباق الفورمولا 1.

إلا أن دورة سنة 2016 عرفت حدثا مأساويا، حيث ضربت صاعقة موقع المهرجان وتسببت في إصابة أكثر من ثمانين شخصًا بإصابات متفاوتة الخطورة، وعلى إثر ذلك فقد تم إلغاء عروض اليوم الأخير من المهرجان والتي كانت تبلغ اثنان وثلاثين عرضًا.

وفي حال رغبت في حضور المهرجان، فإن ذلك سيكلفك ما بين 150 و180 يورو حسب الفترة التي طلبت فيها التذكرة، فكلما تأخرت عن الموعد الذي تطرح فيه التذاكر للبيع ستواجه ارتفاعًا في ثمنها، وقد كتبت “طلبت” لأنك في الحقيقة لن تتوصل بتذكرتك إلا قبل ما يقارب 4 أسابيع من موعد انطلاق المهرجان، علمًا أن موزعين ألمانيين اثنين فقط هما اللذان يملكان الحق الحصري في بيع هذه التذاكر وهما كل من:


Fuji Rock Festival

مهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم - fuji

المكان: نايبا، اليابان

يعدّ هذا المهرجان الأهم والأكبر من نوعه في اليابان، ويعود نجاحه إلى لائحة الأسماء الكبرى في عالم الروك التي يقدمها كل سنة للجمهور، هذا الأخير الذي يفوق عدده أفراده المائة والأربعين ألف شخص، قادمين من مختلف أنحاء العالم للاحتفال ومشاهدة نجومهم المفضلين على جبل يوزاوا حيث يقام المهرجان.

انطلق المهرجان أول مرة سنة 1997 وأقيم على سفح جبل فوجي الذي يحمل اسمه إلى يومنا هذا، إلا أن عاصفة ضربت الموقع وقامت بتدميره دون التسبب بخسائر بشرية، ومنذ ذلك الحين تم تغيير موقع المهرجان إلى الموقع الحالي حيث يقام سنويًا لمدة 3 أيام خلال آخر عطلة أسبوعية لشهر يوليو.

أما بالنسبة لثمن التذكرة فإن هذا المهرجان يعد الأغلى في قائمتنا هذه والأكثر تكلفة، حيث ستكلفك تذكرة الحضور ليوم واحد فقط ما يقارب الـ 150 يورو، أما تذكرة حضور الأيام الثلاثة فستكلفك ما يقارب الـ 340 يورو ويمكنك اقتناؤها مباشرة من الموقع الإلكتروني للمهرجان.


Donauinselfest

مهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم - donauinselfest

المكان: فيينا، النمسا

ننتقل من أغلى مهرجان في اللائحة إلى المهرجان المجاني الوحيد في قائمتنا هذه والذي يُعدّ أكبر مهرجان في أوروبا، حيث يمكنك الاستفادة من هذه الفرصة الذهبية والانضمام إلى أكثر من ثلاثة ملايين شخص يقصدون المهرجان سنويًا بفضل مجانيته، المتعة التي يقدمها، والأهم قدرته الاستيعابية التي تتمثل في ساحة ممتدة على مسافة أربع كيلوميترات لتكفي لهذا الحشد الهائل.

يقام المهرجان لمدة ثلاثة أيام تتزامن مع آخر عطلة أسبوعية في شهر يونيو.


Rock in Rio

مهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم - rock in riio

المكان: مهرجان متنقل بين البرازيل، البرتغال والولايات المتحدة الأمريكية

ننتقل إلى مهرجان مليوني آخر، حيث يستقطب أكثر من مليون ونصف مليون متفرج سنويًا، إلا أن المجانية لم تلعب أي دور في استقطابهم هذه المرة، لأن المهرجان غير مجاني بالمرة بل يكلف حوالي 150 يورو لليوم الواحد (يمكن اقتناء التذكرة مباشرة من الموقع الإلكتروني للمهرجان)، وبالتالي فإن متعة وروعة المهرجان هما العاملان الرئيسيين هنا، إضافة إلى الأسماء الكبرى في عالم الروك التي لطالما استضافها المهرجان مثل Metallica  وBon Jovi على سبيل المثال.

يقام المهرجان لمدة ستة أيام، ويتغير موقعه سنويًا كما ذكرنا أعلاه بين كل من:

  • ريو دي جينيرو بالبرازيل: نهاية سبتمبر
  • لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية: بداية مايو
  • لشبونة بالبرتغال: نهاية مايو

Rock Werchter

Rock_Werchter_Rock_Werchterمهرجانات موسيقى الروك العالمية - افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم -

المكان: ويرختر، بلجيكا

إذا حدث مستقبلًا وتواجدت في بلجيكا خلال بداية شهر يوليو، فمن الأفضل أن لا تفوت هذا المهرجان الرائع الذي يعتبر أحد أهم وبالطبع افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم بفوزه خمس مرات بجائزة آرثر لأفضل مهرجان موسيقي في العالم. والذي شهد عروضًا لأكبر الأسماء في عالم الروك منذ بدايته سنة 1974، حيث قدموا عروضهم أمام الحشد الغفير الذي يتجاوز المائة والخمسين ألف متفرج سنويًا.

يقام المهرجان لمدة أربعة أيام ستكلفك تذكرة حضورها كاملة 236 يورو، و100 يورو إذا أردت الحضور ليوم واحد فقط، يمكنك اقتناؤها من الرابطين التاليين فقط وبشكل حصري:


إضافًة إلى ما سبق نجد مهرجانات أخرى مميّزة مثل:

  • Rock al parque
  • Roskilde
  • Lollapalooza

الذين يعدون من أفضل المهرجانات في العالم بشكل عام وليس على مستوى افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم فقط، والذين تحدثنا عنهم في مقال سابق.

ما هو افضل مهرجانات موسيقى الروك في العالم الذي تودون زيارته؟ وهل يوجد مهرجان آخر تريدون زيارته مستقبلًا؟ شاركونا في التعليقات.
3