أقوى أفلام رومانسية تبعًا لتقييمات موقع Rotten Tomatoes

أفلام رومانسية
0

تحتل الأفلام الرومانسية مكانه خاصة في قلوب عشاق السينما لأنها ربما تصور الضعف البشري من زوايا مختلفة فتارة نرى الحب الممزوج بالدموع وأحيانا بالخيال ومرات كثيرة بالأسى والفراق. أنها ببساطة تحمل جزء منا نحن، من أيامنا، ذكرياتنا وأحلامنا الجميلة ولهذا السبب تظل الأفلام الرومانسية مفضلة لشريحة كبيرة من الناس.

في هذا المقال جمعنا لك عزيزي القارئ قائمة بأهم أفلام رومانسية على الإطلاق بحسب تقييم موقع الطماطم الفاسدة.

Eternal Sunshine Of The Spotless Mind

فيلم Eternal Sunshine Of The Spotless Mind  أفلام رومانسية

سنذكر أهم ما يميز قصة هذا الفيلم وهو انه يقدم المعنى الحقيقي للحب اللامشروط، الحب غير المتكافئ ربما لكنه على هذا النحو يبقى خالدًا، وحالما وُضعت الشروط ونُصبت المحاكم ونُثرت المصائد للأخطاء الوارد حدوثها فهذه هي بداية النهاية لحب رقيق كان يستحق فعلا أن يعيش.

قدم الفيلم قصة خيالية عاطفية لمست في كل مشاهد منا جزء خاص منه حتى ولو بشكل طفيف، انه يصور صراع الاختلافات بين الحبيين، معركة الذكرى والنسيان ثم يدع الحب لينتصر أخيرًا

إخراج : ميشيل جوندري ومن بطولة: جيم كاري ، كيت وينسلت ، توم ويلكينسون

أقرأ أيضًا: فيلم Eternal Sunshine .. عن قيمة الحب وعمق الذكرى


Shakespeare in Love

فيلم Shakespeare in Love  أفلام رومانسية

أولا يجب التنويه إلى أن القصة الرومانسية الواردة في هذا الفيلم لا يوجد لها إي دليل بأنها حدثت في حياة الكاتب المسرحي العظيم شكسبير ولكنها اُستلهمت من قصة “روميو وجولييت ” وفي الحقيقة أن هذا الفيلم لا يقل جمالا عن قصة الحبيين السابق ذكرهما بل يمكن اعتباره بأنه قصة في داخل قصة تنقل لنا حياة الناس في تلك الحقبة الزمنية، بهجة الحب وكأننا نعيش مع شكسبير نفسه وهو عاشقا لحبيبته التي تؤدي معه فصول من مسرحياته ثم نراه وهو يطبق عليه الفضاء من الحزن لفراقها وغير هذا من التدخلات الملكية في ذلك العصر.

الفيلم من إخراج: جون مادن ومن بطولة: جوينيث بالترو وجوزيف فاينز وجيوفري راش.


Manhattan

فيلم Manhattan - أفلام رومانسية

يدور الفيلم حول رجل أربعيني يدعى “ايزاك ديفيس” مطلق مرتين ويعمل ككاتب كوميدي في محطة التلفزيون، يتخبط في علاقاته مع الجنس الأخر ويقع في مشاكل مع إحدى طليقاته التي تنتوي إصدار كتاب عن فضائحه ولا تذكر له في هذا الكتاب أي حسنة سوى دموعه الرقيقة عندما يشاهد فيلم “ذهب مع الريح”.

المميز في هذا الفيلم هو “الن” نفسه المخرج العظيم للفيلم والمؤدي لشخصية البطل حيث يقوم بخلق المواقف الكوميدية والنكات اللاذعة ويسلط الضوء في هذا الفيلم على سلوك الناس و تأثير الثقافة المعاصرة عليهم بنطاق كوميدي لا يخلو من الشاعرية ووهج العاطفة.

إخراج المبدع: وودي الن ومن بطولة: وودي ألن ، ديان كيتون ، ماريل همنغواي.

Say Anything

فيلم Say Anything أفلام رومانسية

الطالب ” لويد دوبلر” شخص متساهل ولا يملك أي خطط مستقبلية لكنه يقع في حب زميلته المتفوقة ” ديان كورت” وفي الصيف الأخير وقبل ذهابها إلى الجامعة حيث حصلت على منحة دراسية إلى انجلترا تبادله ديان الحب أيضًا إلا أن أباها المحافظ يحاول حماية ابنته وبشدة.

كتابة وإخراج: كاميرون كرو، بطولة: جون كوزاك ، أيوني سكاي ، جون ماهوني.


Three Colors: Blue

أفلام رومانسية Three Colors: Blue  

هذا الفيلم هو  أحد روائع المخرج “كرزيستوف كيسلوفسكي” والذي قدم في هذه السلسلة 3 أفلام محتلفة يحمل كل فيلم منهم لون من ألوان العلم الفرنسي، هذا الفيلم يحمل اللون الأزرق وتدور قصته حول السيدة “جولي” التي تفقد زوجها الموسيقار الشهير وابنتها في حادث مروع ثم تحاول أن تهرب من كل شيء إلا أن تجمعها الصدفة بسيدة أخرى كان زوجها على علاقة معها.

تتقلب وتتغير أحداث الفيلم كتغير الناس أصحاب المزاج الأزرق بالضبط، وتمر جولي بمنحنيات كثيرة حتى تستطيع أخيرًا أن تتغلب على نفسها وتخرج من شرنقة الماضي.

الفيلم من بطولة: جولييت بينوش ، زبيغنيو زماتشوفسكي ، جولي ديلبي.


Titanic

فيلم Titanic  - أفلام رومانسية

قد تكون القصة الأشهر على الإطلاق والتي فتنتنا جميعا بعذوبتها ونهايتها الحزينة.

الجميلة الارستقراطية “روز”  والطموح المندفع “جاك” عندما التقيان في لحظة يأس ثم تلونت الحياة معهم قبل وقوع الكارثة، ثنائي لا يمكن أن يذهب من عقل المشاهد مهما توالت الأفلام الرومانسية وكثُرت إلا أن “روز وجاك” سوف يبقيا إيقونة الحب والمرح.

لا استطيع أن اغفل عن مشهد ورد في هذا الفيلم وهو لعجوزين يعانقان بعضهما بشدة في سرير صغير ينتظران الموت معا.. هذا المشهد ظل محفورا في مخيلتي منذ أن شاهدت الفيلم وأنا طفلة وربما أنه مازال عالقا في أذهان قرائنا الأعزاء ويعتبر من أهم لحظات الفيلم (على الأقل بالنسبة لي).

المخرج: جيمس كاميرون، بطولة: ليوناردو دي كابريو ، كيت وينسلت ، بيلي زين.


Lost In Translation

فيلم Lost In Translation  - أفلام رومانسية

قصة البحث عن الحب بين شابة متزوجة من رجل مشغول عنها دائما وبين مغنى مشهور فقد الرغبة في أشياء كثيرة ويبحث عن حب جديد يعيد لقلبه الحياة أو ل نقل انه يعاني من أزمة منتصف العمر مثل الكثير من الرجال.

تجمع الصداقة أولا الشابة الحسناء والمغنى الأربعيني ثم تتطور إلى تبادل العتاب والغيرة  وغيرها من المواقف إلى أن يمضى هذا الحب المسروق الضائع بين المفردات.

الفيلم من إخراج وسيناريو: صوفيا كوبولا، بطولة: بيل موراي ، سكارليت جوهانسون ، جيوفاني ريبيسي.


Enough Said

فيلم Enough Said - أفلام رومانسية

“إيفا” سيدة مطلقة تتعرف على رجل مرح ولطيف يدعى “ألبرت” يقعان في الحب إلا أنها تتعرف أيضا على سيدة لطيفة وجميلة ثم تكتشف بعدها أن هذه السيدة هو الزوجة السابقة ل “ألبرت” ومن ثم يصبح من الصعب عليها التوفيق بين علاقتها مع صديقتها وحبيبها الجديد.

اعتبر هذا الفيلم أفضل عمل للمخرجة نيكول هولوفسنر وهو من كتابتها أيضا، وبطولة: جوليا لويس دريفوس، جيمس غاندولفيني، كاثرين كينر.


Sense and Sensibility

فيلم Sense and Sensibility أفلام رومانسية

هذا الفيلم مأخوذ عن رواية ل “جين اوستن”، أصدرت في العام 1811 والتي تحمل نفس الاسم، تدور أحداث الفيلم حول سيدة أرمله لديها ثلاث فتيات يتوفى الزوج ولا يترك لبناته إلا المال القليل ليجدن أنفسهن يواجهن الفقر والعوز بعد حياة الرفاهية والراحة ولا يجدن سوى طريق الزواج لتخلص من هذه المشكلة إلا أن الأحداث المختلفة تجعل الفتيات الثلاث يفرقن جيدًا بين صوت العقل وناقوس القلب.

كتب سيناريو الفيلم الممثلة إيما طومسون ومن إخراج: آنغ لي، بطولة: إيما تومسون، كيت وينسلت، جيمس فليت.


Bull Durham

فيلم Bull Durham أفلام رومانسية

تُوكل إلى اللاعب “كراش دافيس” مهمة تدريب اللاعب الرامي المبتدئ “نيوك” في سبيل التجهيزات للوصول إلى فئات فريق المحترفين. إلا أن صديقة ومشجعة تقف بينهما وتميل إلى احدهما دون الأخر ورغم العداء بين اللاعبين إلا أنهم يؤمنون بموهبة بعضهم البعض.

الفيلم من إخراج رون شيلتون، ومن بطولة: كيفن كوستنر، سوزان ساراندون، تيم روبنز.


Before Sunrise

فيلم Before Sunrise  - أفلام رومانسية

يعتبر هذا الفيلم هو الجزء الأول من ثلاثية المخرج “ريتشارد لينكليتر” حيث تبدأ القصة حين يتعرف شاب أمريكي على فتاة فرنسية جميلة بالصدفة في رحلة قطار تجوب أوروبا.

يلتقيان لمدة يوم فقط ثم يتجه كل واحد منهم إلى بلاده لاستكمال دراسته ولكن على اتفاق بأن يجتمعا معًا في اليوم نفسه وفي المكان نفسه ولكن بعد ستة أشهر دون أن يتبادلا أي وسائل اتصال بينهما حتى لا يتحول الأمر إلى علاقة سخيفة ويبقي الشغف والحب بينهما مشتعلًا ومتأججًا. ثم يكون اللقاء في الأجزاء التالية من الفيلم.

الفيلم من بطولة: إيثان هوك ، جولي ديلبي ، أندريا إيكيرت.


Sunrise: A Song of Two Humans

فيلم Sunrise: A Song of Two Humans  - أفلام رومانسية

هو فيلم صامت تم إنتاجه في الولايات المتحدة  الأمريكية، تدور القصة حول مزارع وزوجته وسيدة قادمة من المدينة تطلب منه ان يترك زوجته ويقتلها.. في الحقيقة أن فكرة الفيلم قد تبدو غريبة وغير قابلة للحدوث لكن مع انقضاء المواقف يظهر الوجه الحقيقي للحياة.

في هذا الفيلم أبدع المخرج في اختيار الأزياء وتأثيرات الألوان حيث جعل سيدة المدينة ترتدي الأسود والذي يشير إلى المكر والشر أما زوجة المزارع فكانت ترتدي الأبيض رمز النقاء والطهر.

جعل المخرج  الألوان والتعبيرات تتحدث بشكل جلي عوضا عن الكلمات وصور هذا الفيلم الصراع الداخلي النفسي بين الخير والشر.

إخراج: إف دبليو مورنا، وبطولة: جورج أوبراين، جانيت غينور، مارجريت ليفينغستون.


The Princess Bride

فيلم The Princess Bride - أفلام رومانسية

يبدأ الجد بقص الحكاية لحفيدة عن الأميرة الحسناء وحبيبها الوسيم ولكن تتحول القصة الكلاسيكية إلى ضرب من ضروب الفنتازيا والجمال لنرى قصه تقليدية ولكنها جميلة تملئها الصعاب والعقبات في معركة الحب المستعرة والتي تنتهي برفع راياته على قلاع العاشقين.

إخراج روب راينر بطولة: كاري الويس، ماندي باتينكين، روبن رايت.


The Best Years of Our Lives

فيلم The Best Years of Our Lives أفلام رومانسية

أنها مأساة الحرب ولكن من وجهه نظر أخرى حيث تأخذ القصة زاوية الجنود البواسل العائدون إلى بلدانهم التي تغيرت وتنكرت واختلفت عنهم كثيرا ومحاولاتهم لإعادة التكيف مع هذا المجتمع الجديد.

تدور القصة حول ثلاثة جنود عائدون من الحرب العالمية الثانية، كل واحد منهم ينتمي إلى طبقة مختلفة في المجتمع، الأول “ستيفنسون” والذي يباشر عمله الجديد في منصب مصرفي مهم ولكنه يجد صعوبة في التوفيق بين ولائه للجنود السابقين والحقائق التجارية الجديدة.

الثاني: “فريد ديري”  وهو رجل عادي يجد صعوبة في الحفاظ على وظيفته وزواجه المتهالك.

أما الثالث فهو ” هومر باريش ” حيث يعود إلى خطيبته بيدين محروقتين أثر معارك حربية ثم يصبح في حيرة من أمرة تجاه مشاعر خطيبته هل مازال ذلك الحب الذي تركها عليه في سابق عهده أما أنها غدت مشاعر شفقة لا أكثر.

يواجه كل واحد من المحاربين أزمة عند وصوله ، وكل أزمة هي صورة مصغرة لما يواجهه العديد من المحاربين الأمريكيين الذين وجدوا عالمًا غريبًا ينتظرهم عندما عادوا إلى بلدهم.

الفيلم من إخراج وليام ويلر بطولة ميرنا لوي، دانا أندروز ، فريدريك مارس.


Three Colors: Red

يعتبر هذا الفيلم هو الجزء الأخير من ثلاثية Three Colors Trilogy

تدور القصة حول الشابة “فالنتين”  والتي تعيش في مدينة جنيف، وحبيبها يعيش بعيدا عنها في مدينة أخرى، بالخطأ تدهس “فالنتين”  كلبه حامل مملوكة لأحد القضاة وتتعرف أيضًا على جارها الذي يدرس القانون ويكون واقعا في حب مذيعه تلفزيونية، عندما تحاول فالنتين إعادة الكلبة إلى صاحبها بعد إتمام العلاج تقترب وتتعرف على القاضي أكثر وتلاحظ تشابك القصص بينهم الثلاثة.

الفيلم للمخرج البولندي كريستوف كيشلوفسكي، بطولة: ايرين جاكوب، جان لويس ترنتينيانت، فريديريك فيدر.


Beauty and The Beast

فيلم Beauty and The Beast  أفلام رومانسية

لا أظن انه يوجد داعي لذكر ملامح هذه القصة لأنها معروفة سلفًا للقاصي والداني ولكن ما يجعل هذه القصة ساحرة هو الخيال والفنتازيا التى تحملها في طياتها والتي لطالما سحرتنا مرارا وتكرارا، قيمة الجمال الحقيقي التي تحمله والمعنى الساحر للتضحية والتفاني نراه جليا في أحداث الفيلم وربما هذا ما جعله محببا للكبار والصغار على حد سواء.

الجدير بالذكر أن المخرج الكبير نيكولاس كيدج قد صرح لأحدى القنوات بأن هذا الفيلم قد  أثر بشكل كبير في حياته المهنية خصوصاً الأعمال الصوتية في الفيلم والتي ساعدته بشكل كبير في فيلمه Moonstruck.

ﺇﺧﺮاﺝ: رينيه كليمان وجان كوكتو ، بطولة جوزيت داي في دور بـِل وجان مارياس.


The Red Shoes

فيلم The Red Shoes  أفلام رومانسية

اُستوحيت قصة هذا الفيلم من قصة حقيقية تدور أحداثها حول شخص يدعى “سيرجي ديالف” وعلاقته براقصة باليه بريطانيه تسمى “ديان جولد” حيث طلب “سيرجي” من “ديان” الانضمام إلى لأوبرا التابعة له إلا أن الموت سبقه إليها قبل أن يتحقق ما أراده.

في هذا الفيلم نرى راقصة البالية “فيكي بايج” حين تقدمها خالتها إلى مدير فرقة استعراضية يدعى “بوريس ليرمنتوف” ورغم شدة وصلابة هذا المدير إلا أنها تحقق قفزات كبيرة في سلم النجاح إلى أن تصادف الحب مع عازف البيانو “جوليان” مما يوقعها في خيارات صعبه بين أن تختار سلم الجد أو أن تختار طريق الحبيب، لاسيما وأن “ليرمنتوف” يعترض طريق هذا الحب بشدة ويجعل الخيارات أصعب بالنسبة لراقصتنا الحسناء.

إخراج: مايكل بويل وايمريك بريسبيرغر، بطولة: ميورا شاريار, انطون والبروك و ماريوس غورينغ.


Before Midnight

فيلم Before Midnight أفلام رومانسية
يعتبر هذا الفيلم هو الجزء الثالث من الملحمة الرومانسية التي جمعت البطلين “جيسي” و “سيلين” ولكننا نراهم هذه المرة بعد مرور 20 عام.

ربما وأنت تشاهد هذه السلسلة بأكملها سوف تسأل نفسك إلى أبن يمضى الحب بالعشاق هل سوف تظل أيامهم كلها أعياد تملئ سمائها الألعاب النارية والأشواق المضطرمة أم أنها وعندما يحول منتصف الليل تهدأ الأرواح ويتبدد الشغف.

رومانسية هذا الفيلم تجعلنا ندرك واقعيه هذا العالم الحالم، أنه ببساطة يصور الوجهة البارد من هذا المشهد المشتعل.

الفيلم للمخرج ريتشارد لينكلاتر ومن بطولة: إيثان هوك، جولي ديلبي.


Roman Holiday

فيلم Roman Holiday  - أفلام رومانسية

يعتبر هذا الفيلم من أوائل الأفلام الأمريكية التي تم تصويرها خارج الولايات المتحدة وليس هذا فحسب بل أنه ربما كان يحكي قصة الأميرة مارجريت شقيقة الملكة إليزبيث الثانية، ولكن دعنا نعد إلى قصة الفيلم حيث تدور حول الأميرة “آن” والتي تقوم بجولة حول العواصم الأوربية إلى أن تصل إلى مدينة روما ثم تقرر أن تختفي لتصادف صحفيا في طريقها ثم تبدأ الأحداث.

قدم هذا الفيلم الممثلة البلجيكية أودري هيبورن والتي قامت بدور الأميرة ثم فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها في هذا الفيلم. شاركها في التمثيل غريغوري بيك وإيدي ألبرت، وقام بإخراج وإنتاج الفيلم وليم وايلر.


Carol

فيلم Carol - أفلام رومانسية

” كارول ” سيدة ثرية ذات وضع اجتماعي متميز يشوب حياتها القلق وعدم الاستقرار إلى أن تعترض قدرها فتاه حالمة تعمل في احد المتاجر والتي تقوم بدورها (رونى مارا) ثم تنشأ بينهن قصة حب ممنوعة ومجرمة في خمسينات القرن الماضي.

تبدأ كارول بالحرب مع زوجها في سبيل الحصول على الطلاق وحق الحضانة المشتركة لأبنتها مع البقاء على خط علاقتها بروني مارا.

الفيلم مقتبس عن رواية أسمها (ثمن الملح) للكاتبة باتريشيا هايسميث والتي صدرت عام 1952، باسم مستعار للكاتبة.

الفيلم من إخراج تود هاينز ويشارك فى بطولته رونى مارا وسارا بولسون و كيت بلانشيت.

أقرأ أيضًا: فيلم Carol يُذكّرنا بالمعنى الحقيقي لسحر السينما


The Philadelphia Story

فيلم The Philadelphia Story  أفلام رومانسية

قصة الفيلم تستند إلى مسرحية والتي تحمل نفس العنوان لمؤلفها فيليب باري والذي تزوج أحد أصدقائه من سيدة ارستقراطية تعيش في ولاية فيلاديلفيا، وقد خاضت هذه السيدة تجربة زواج سابقة إلا أنها كانت معروفة بأنها محيرة ومزاجية حيث  استمرت خيوط حرجة في علاقتها مع زوجها الأول رغم زواجها الثاني من صديق مؤلف المسرحية والذي استوحى كل هذه القصة من الواقع المعاش الذي شاهده وعاصره.

الفيلم من إخراج: جورج كيوكور ومن بطولة: كاري غرانت، كاثرين هيبورن، جيمس ستيورات، روث هيوسي  وجون هاورد.


The Big Sick

فيلم The Big Sick - أفلام رومانسية

تبرز في هذه القصة الفروق والاختلافات الثقافية بين الشعوب الشرقية والغربية في ثنايا قصة حب رقيقه إلا أنها تقابل الكثير من التحديات.

يدور الفيلم حول شاب باكستاني يخط طريقة في الاتجاه المعاكس تماما للخط الذي ترسمه له عائلته المحافظة وما يزيد الطين بله هو حبه للفتاه البيضاء اللذان يفترقان بهدوء وأسف ثم تنقلب الأحداث في ساحة المستشفى.

الفيلم من إخراج: مايكل شوالتر، ومن بطولة كوميل نانجياني، زوي كازان ، هولي هنتر.

أقرأ أيضًا: فيلم The Big Sick قدم الرومانسية الكوميدية كما يجب أن تكون

Casablanca

فيلم Casablanca - أفلام رومانسية

قصة هذا الفيلم مستوحاة من عمل مسرحي يسمى  ‘ الجميع يؤمّ مقهى ريك ‘ ل كلا من “موراي بارنيت وجون أليسون”. يدور الفيلم حول لاجئين يهربون من لظى الحرب العالمية الثانية متجهين إلى الدار البيضاء ثم منها الهروب إلى اسبانيا متجهين أخيرا إلى أمريكا.

وعن طريق الصدفة يلتقي حبيين قديمان في المقهى الأمريكي “ريك” والذي يجتمع فيه كل المغمورين لتشتعل شرارة الحب مرة أخرى وتقاومه رياح الوطنية على الجانب الأخر.

ما يجعل هذا الفيلم ساحرا هو أن كل شخصياته تبدو نقية وطيبة جدًا بجانب العبارات التي بقيت خالدة مثل “اعزفها يا سام” و ” دائما تبقى لنا باريس ” حيث تستعمل كتعبير عن امتلاكنا للحظات الجميلة حتى لو كانت قصيرة وهي العبارة التي يقولها ريك “صاحب المقهى” ل حبيبته القديمة إلسا.

الفيلم من إخراج مايكل كرتيز، وقد حصد ثلاث جوائز الأوسكار منها أوسكار كأحسن فيلم، وأحسن إخراج، وأحسن سيناريو. بطولة: همفري بوغارت وإنغريد بيرغمان.


It Happened One Night

فيلم It Happened One Night أفلام رومانسية

يعتبر هذا الفيلم واحد من أهم كلاسيكيات السينما العالمية وواحد من أهم الأفلام الرومانسية الكوميدية بتاريخ السينما الأمريكية إن لم يكن أهمها على الإطلاق.

اُقتبست أحداث الفيلم من قصة قصيرة للكاتب “ساموئيل هوبكنز آدامز” تدور أطرافها حول الرتم المعروف حيث يجتمع البطلين على مائدة المصالح وينفضون حاملين حلوى الحب.

ورُشح الفيلم لخمس من جوائز الأوسكار وفاز بجميع تلك الجوائز: أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سيناريو للكاتب روبرت ريسكين ، وكان أول فيلم يفوز بجميع جوائز الأوسكار الأساسية الخمس ولم يتكرر ذلك في تاريخ الأوسكار سوى في فيلم  One Flew Over the Cuckoo’s Nest.

إخراج : فرانك كايرا ، بطولة : كلارك جيبل، كلوديت كولييرت، والتر كونالي، روسكو كارنز، جيمسون توماس، الأن هيل .

ختامًا.. لا بد أنك –عزيزي القارئ- قد شاهدت واحد من هذه الأفلام السابقة المذكورة في قائمتنا، إذا كان كذلك فأي مشهد في الفيلم الذي أحببته ظل متعلقا على حبال عقلك وعلى أوتار قلبك؟ شاركنا إجابتك في خانة التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "أقوى أفلام رومانسية تبعًا لتقييمات موقع Rotten Tomatoes"

أضف تعليقًا