تعرف على أفضل المهرجانات الموسيقية الصيفية في العالم

مهرجانات موسيقية صيفية
2

لا يمكن الجدال حول أن فصل الصيف يمثل الفترة الأنسب للسفر والاستجمام حول العالم، لكن الأروع هو استغلال هذه الفترة في قضاء تجربة لا تنسى، تجمع بين أشعة الشمس و أمواج البحر ومشاهدة باقة من فنانينا المفضلين مباشرة ولأيام متواصلة، نعم … أنا أقصد حضور المهرجانات، لكنها ليست أية مهرجانات، أنا هنا أتحدث عن أفضل مهرجانات موسيقية صيفية في العالم ، والتي سنتعرف في هذا المقال على بدايتها، مميزاتها ومدتها الزمنية.

ROSKILDE

مهرجانات موسيقية صيفية - ROCKSILDE

المكان: روسكيلد، الدانمارك

منذ أن تم تأسيسه سنة 1971 من طرف تلميذين دانماركيين، بدأ هذا المهرجان باستقطاب الفنانين والجمهور أكثر فأكثر عاماً تلو الآخر، إلى أن أصبح أحد أهم المهرجانات في العالم وفي أوروبا بشكل خاص، حيث يستقبل هذا المهرجان حشوداً غفيرة من جميع أنحاء القارة العجوز إلى جانب أستراليا أيضاً، والذين يسافرون إلى الدانمارك لمشاهدة العدد الهائل من الفنانين القادمين من كل أنحاء العالم والذين فاق عددهم سنة 2013 الثلاثة آلاف!

يمكنك التعرف أكثر على الفنانين المشاركين في المهرجان وحجز تذكرتك أيضا إن أردت من خلال موقعه الإلكتروني.

SPLENDOUR IN THE GRASS

مهرجانات موسيقية صيفية - SPLENDOUR IN THE GRASS

المكان: نيوساوث ويلز، أستراليا

صحيح أن هذا المهرجان يصنف ضمن خانة المهرجانات الصيفية، إلا أن الواقع هو  أن هذه الفترة تزامن فصل الشتاء بأستراليا، لكن بالرغم من برودة الجو فإن هذا المهرجان يستقطب جمهوراً كبيراً من كافة أنحاء العالم.

أقيم هذا المهرجان لأول مرة سنة 2001، كمجموعة احتفالات استمرت يوماً واحداً فقط، وكانت الفكرة وراء تنظيمه هي أن يصبح هذا المهرجان الحدثَ الفَنّي الذي يتم من خلاله استقبال فصل الشتاء بأستراليا، لكنه تطور في نسخته الثانية ليستمر مدة يومين، ثم طالت مدته لتستقر في ثلاث أيام منذ سنة 2014، ليصبح أكبر مهرجان شتائي في أستراليا بقدرة استيعابية تصل إلى 30 ألف متفرج.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

EXIT

مهرجانات موسيقية صيفية - EXIT

المكان: نوفي ساد، صربيا

تم اختيار هذا المهرجان كأفضل مهرجان في أوروبا من بين أفضل 40 مهرجاناً أوروبياً سنة 2007، وقد تم تنظيمه أول مرة من طرف 3 طلاب بجامعة نوفي ساد الصربية سنة 2000، استمر خلالها لمدة 100 يوم منذ بداية الصيف وصولاً إلى أيام قليلة قبل الانتخابات الفدرالية في شهر شتنبر، والتي سبقت ما يسمى بثورة الخامس من أكتوبر الصربية، حيث أقيم هذا المهرجان كوسيلة بديلة وسلمية للتظاهر من أجل الحرية والديموقراطية والتعبير السياسي ضد نظام الرئيس المخلوع “سلوبودان ميلوشيفيتش” الذي أطاحت به الثورة المذكورة، وقد عرف هذا المهرجان في دورته الأولى -نظرا لحساسيته والهدف الذي أقيم من أجله- مشاركة فنانين وفرق محلية فقط.

أما حالياً فإن مدة المهرجان لا تتعدى أربعة أيام يستقبل خلالها حشوداً غفيرة تنتقل إلى صربيا لمشاهدة المغنيين (أو الفرق) المفضلة لديهم، والتي تتوزع على 6 منصات مختلفة لكل منها نوعه الموسيقي الخاص إلى جانب مسرح خاص بالرقص، مما يجعل هذا المهرجان صالحا لمختلف الأذواق.

ويقام هذا المهرجان بشكل دائم في قلعة بيتروفارادين العريقة والتي يعود بناؤها إلى القرن السابع عشر.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

Osheaga

مهرجانات موسيقية صيفية - Osheaga

المكان: مونتريال، كندا

عرف هذا المهرجان دورته الأولى سنة 2006 ليعرف النجاح الكبير بسرعة فائقة وليصبح أهم مهرجان صيفي في كندا، وقد حافظ على مكانته العالية على مدى السنين العشر الماضية حيث استقطب السنة الماضية جمهوراً فاق عدده 120 ألف متفرج جاء ليشاهد أكثر من 100 فرقة تفرقت على 5 منصات : “المنصة الخضراء”، “منصة النهر”، “منصة الجبل”، منصة الأشجار”، و”منطقة النزهة للموسيقى الالكترونية” ، وقد سميت هذه المسارح بهذه الأسماء لأن المهرجان بكامله يقام في منطقة طبيعية و هي حديقة جون درابو الخضراء والممتدة على مسافة تفوق 200 هكتار.

ويتميز هذا المهرجان الذي يستمر لثلاثة أيام بكونه يمثل ملتقى سنوياً لاكتشاف المواهب المحلية والوطنية وإعطائها فرصة لمشاركة منصة المسرح مع مجموعة من أشهر الفنانين العالميين وأفضلهم.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

LOLLAPALOOZA

مهرجانات موسيقية صيفية - LOLLAPALOOZA

المكان: شيكاغو، الولايات المتحدة الأمريكية

مهرجان يختص بالأساس بموسيقى الروك والميتال والهيب هوب والموسيقى الالكترونية، ويصادف هذه السنة الذكرى الخامسة والعشرون لتأسيسه، لدى هذا الحدث الموسيقي 3 نسخ كبرى، النسخة الأمريكية وهي النسخة الأصلية، والنسختين البرازيلية والأوروبية اللتان عرفتا انطلاقتيهما في 2011 و2014 على التوالي بسبب النجاح الهائل الذي عرفته النسخة الأمريكية، ويتميز هذا المهرجان بعدم وجود موقع ثابث له، بل يتغير مكان إقامة المهرجان مع كل دورة جديدة، وتعود تسمية المهرجان الغريبة إلى اللغة القديمة التي كان يتحدث بها الأمريكيون خلال القرن التاسع عشر وتعني “شيء فريد أو غير اعتيادي”.

تتراوح مدة المهرجان بين يومين وثلاث أيام، يستقطب خلالها (في نسخته الأمريكية) أكثر من 160 ألف متفرج،وباقة من أشهر الفنانين العالميين.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

SÓNAR

مهرجانات موسيقية صيفية - SONAR

المكان : برشلونة، إسبانيا

مهرجان خاص بالموسيقى الإلكترونية يقام سنوياً في بداية شهر يونيو لمدة ثلالة أيام، تم تنظيمه أول مرة سنة 1994 استقطب خلالها 6 آلاف شخص، ليتوسع بسرعة لاحقا ويصبح أحد أهم وأكبر المهرجانات الموسيقية من نوعه في العالم بشكل عام وفي أوروبا بشكل خاص، بقدرة استيعابية تساوي 122 ألف متفرج.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

ROCK AL PARQUE

مهرجانات موسيقية صيفية - ROCK AL PARQUE

المكان: بوغوتا، كولومبيا

أكبر مهرجان لموسيقى الروك في كولومبيا، وأحد أهم وأكبر المهرجانات الموسيقية في أمريكا اللاتينية، ويعتبر المهرجان الوحيد في هذه القائمة الذي يمكنك حضوره بالمجان.

يستمر المهرجان لثلاثة أيام يستقبل خلالها ما يفوق 400 ألف متفرج، أما بالنسبة لفرق الروك التي تشارك فيه… فإن المهرجان يهتم بشكل أساسي بالفرق اللاتينية دون غيرها، إلا أنه يستدعي كل سنة عدداً محدوداً جداً من الفرق العالمية أو “الأجنبية” عن أمريكا الجنوبية، والتي يقوم بإعلان أسمائها على موقعه الإلكتروني الرسمي.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

DOUR

مهرجانات موسيقية صيفية - DOUR

المكان: دور، بلجيكا

ظهر مهرجان DOUR للوجود أول مرة سنة 1989، وتطور شيئاً فشيئاً ليبدأ في استقطاب الجماهير من جميع أنحاء العالم (خاصة من الدول الأوروبية الأخرى، أمريكا وأستراليا) والتي تفوق 200 ألف متفرج، وقد استطاع هذا المهرجان أن يحصل على لقب “أفضل مهرجان أوروبي” سنة 2010 متفوقاً بذلك على مهرجانات أوروبية أخرى أكبر بكثير وأكثر تكلفة.

ويقام هذا المهرجان سنوياً خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو ويستمر ل 5 أيام ويستقبل ما يفوق 200 فرقة وفناناً ينحدرون من أكثر من 20 جنسية مختلفة.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

SZIGET

مهرجانات موسيقية صيفية - SZIGET

المكان: بودابست، هنغاريا

مهرجان رائع صالح لجميع الأذواق الموسيقية، فمن موسيقى الجاز مروراً بالروك والميتال ووصولاً إلى التيكنو، لا يوجد نوع موسيقى لن تجده في هذا الحدث الفَنّي الذي لا تتوقف فيه أصداء الموسيقى طيلة أسبوع كامل، بأكثر من 50 حفلاً و 200 برنامجاً ترفيهياً بشكل يومي، فإلى جانب الحفلات الموسيقية المتتالية، يقدم المهرجان بدائل أخرى كالعروض المسرحية والحفلات الراقصة وعروض السيرك الترفيهية.

عرف المهرجان دورته الأولى سنة 1993، وأصبح بعدها يستقطب خلال موعده السنوي -الأسبوع الثاني من شهر غشت- أكثر من 400 ألف متفرج من أكثر من 70 دولة دول العالم، وقد استطاع بدوره الظفر بلقب أفضل مهرجان أوروبي سنة 2014 ، كما يحتل المرتبة الرابعة بين أفضل المهرجانات أوروبية المفضلة لدى الفنانين حول العالم.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

Summerfest

مهرجانات موسيقية صيفية - Summerfest

المكان: ميلواكي، الولايات المتحدة الأمريكية.

أضخم مهرجان موسيقي صيفي في العالم بجمهور يصل إلى 900 ألف مشاهد كل سنة وهو الرقم القياسي الذي سجله المهرجان سنة 1999 في موسوعة غينيس ولم يتمكن أي مهرجان آخر من كسره لحد الآن.

يبدأ هذا المهرجان عادة في أواخر شهر يونيو إلى بداية يوليو ويستمر لمدة 11 يوماً يستقبل خلالها أكثر من 700 فنان وفرقة تتوزع على 11 منصة، و يقام في المدينة التي تلقب ب “مدينة الاحتفالات” لكثرة التظاهرات الفَنّية والثقافية التي تنظم بها على مدار السنة.

وقد عرف المهرجان بدايته سنة 1968 على يد عمدة المدينة الذي استلهم فكرته بعد حضوره مهرجان أوكتوبرفست الألماني، وقد تم تسمية المهرجان ب “مهرجان ميلواكي الدولي” في البداية قبل أن يتم تغييره لاحقاً لاسمه الحالي.

الموقع الإلكتروني للمهرجان.

هذه هي أهم مهرجانات موسيقية صيفية في العالم ، والتي تشارك فيها مجموعة من أهم الفنانين في كل عام، ما هو أكثر مهرجان تتمنون حضوره؟ وهل حضرتم يوماً مهرجان موسيقي ؟ شاركونا رأيكم في التعليقات.
2